السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
++++++++++++++
مضى أبو بكر وعمر وأبو عبيدة إلى سقيفة بني ساعدة ، ولم يبق حول جثمان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ أقاربه ومواليه ، وهم الذين تولوا غسله وتكفينه وإدخاله قبره ومواراته ، وهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وعمه العباس رضي الله عنه وابناه الفضل وقثم ، واُسامة بن زيد مولاه .
فارتفعت الأصوات في السقيفة وكثر اللغط بين المهاجرين والأنصار ، ثم إن عمر بن الخطاب ضرب على يد أبي بكر فبايعه الناس ، ثم أتوا به المسجد يبايعونه ، فسمع العباس وعلي عليهما السلام التكبير في المسجد ولم يفرغوا من غسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وكان عامّة المهاجرين وجلّ الأنصار لا يشكّون أن عليّاً عليه السلام هو صاحب الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتخلّف قوم من المهاجرين والأنصار وجمهور الهاشميين عن بيعة أبي بكر وكان منهم : العباس بن عبدالمطلب ، والفضل بن العباس ، والزبير بن العوام ، وخالد بن سعيد والمقداد بن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري ، وعمار بن ياسر ، والبرّاء بن عازب وأُبي بن كعب ، وعتبة بن أبي لهب ، وغيرهم وروي أنّهم اجتمعوا على أن يبايعوا عليّاً عليه السلام
وكان أمير المؤمنين عليه السلام قد اعتزل الناس بعد أن فرغ من جهاز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعكف على جمع القرآن الكريم بعهدٍ من الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، وروي أنّه عليه السلام قال : لا أرتدي حتى أجمعه وقالوا : إنّه لم يرتدِ إلاّ للصلاة حتى جمعه .
وفي تلك الاثناء بلغ أبو بكر أن جماعة منهم العباس قد اجتمعوا مع علي ابن أبي طالب عليه السلام في منزل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فبعث إليهم عمر بن الخطاب ، وخالد بن الوليد في رجالٍ من الأنصار ونفرٍ من المهاجرين أرسلهم أبو بكر رِدءاً لهما ، كزياد بن لبيد الأنصاري ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأُسيد بن حُضير ، ومسلمة بن سلامة بن وقش ، ومحمد بن مسلمة ، وثابت بن قيس بن شماس الخزرجي ، وسلمة بن أسلم والمغيرة بن شعبة ، وسالم مولى أبي حذيفة .
فجاء عمر بن الخطاب فناداهم وهم في دار علي عليه السلام : لتخرجنّ إلى البيعة أو لاُحرقنّها على من فيها! فقيل له : يا أبا حفص؟ إنّ فيها فاطمة! فقال : وإن!! .
فلمّا سمعت فاطمة عليها السلام أصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا أبتِ يا رسول الله ، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة؟! فلمّا سمع القوم صوتها وبكائها انصرفوا باكين ، وكادت قلوبهم وأكبادهم تنفطر ، وبقي عمر ومعه قوم فاقتحموا الدار ، فصاحت فاطمة عليها السلام وناشدتهم الله وجعلت تبكي وتصيح .
وخرج إليهم الزبير مصلتاً سيفه ، فاعتنقه زياد بن لبيد الأنصاري ورجل آخر فندر السيف من يده فضرب به عمر الحجر فكسره ثم أخرجهم بتلابيبهم يساقون سوقاً عنيفاً .
وروي أنّهم قالوا : ليس عندنا معصية ولا خلاف . . وإنما اجتمعنا لنؤلف القرآن في مصحف واحد ثم بايعوا أبا بكر.
واجتمع الناس ينظرون وامتلأت شوارع المدينة بالرجال ورأت فاطمة عليها السلام ما صنع عمر فصرخت وولولت واجتمع معها نساء كثيرة من الهاشميات وغيرهنّ فخرجت إلى بابها وقالت : يا أبا بكر ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله! والله لا أُكلّم عمر حتى ألقى الله .
وقالت عليها السلام : لاا عهد لي بقومٍ حضروا أسوأ محضرٍ منكم تركتم رسول الله جنازةً بين أيدينا وقطعتم أمركم بينكم لم تستأمرونا ولم تروا لنا حقاً كأنكم لم تعلموا ما قال يوم غدير خمّ والله لقد عقد له يومئذ الولاء ، ليقطع منكم بذلك منها الرجاء ولكنكم قطعتم الأسباب بينكم وبين نبيكم والله حسيب بيننا وبينكم في الدنيا والآخرة.
وأخرجوا عليّاً عليه السلام ومضوا به إلى أبي بكر فقال له عمر : بايع . فقال عليه السلام : إن أنا لم أفعل فمه ؟ قال عمر : إذن والله الذي لا إله إلاّ هو نضرب عنقك !
فقال : إذن تقتلون عبد الله وأخو رسوله قال عمر : أما عبدالله فنعم وأما أخو رسوله فلا وأبو بكر ساكت . فقال له عمر : ألا تأمر فيه بأمرك؟ فقال : لا أُكرهه على شيءٍ ما كانت فاطمة إلى جنبه
ولم يبايع عليٌّ أبا بكر حتى ماتت فاطمة عليها السلام بعد ستة أشهر فلمّا ماتت عليها السلام ضرع إلى صلح أبي بكر .
آثار الهجوم وما ترتب عليه :
اندفع القوم إلى بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يرعوا لها حرمة ولا لاَبيها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ذمّة وقد رافق الهجوم على الدار بعض الأحداث المخالفة للشرع والدين والضمير والوجدان والأعراف والسجايا الانسانية وكلّها مصاديق تحكي قصة الانقلاب على الأعقاب والإحداث بعد غياب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومن تلك الأحداث :
1 ـ إحراق البيت :
ثبت إحراق البيت المقدس من طريق الفريقين فقد روي أنّهم جمعوا الحطب الجزل حول بيت الزهراء عليها السلام وأضرموا النار في بابه حتى أخذت النار في خشب الباب .
وروى الثقفي بالاسناد عن حمران بن أعين عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته .
وقال المسعودي : فأقام أمير المؤمنين عليه السلام ومن معه من شيعته في منزله بما عهد إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجّهوا إلى منزله فهجموا عليه وأحرقوا بابه واستخرجوه منه كُرهاً .
ووردت الأخبار بهذا المضمون من طرق العامة أيضاً فقد ذكر السيد المرتضى رضي الله عنه أن خبر الإحراق قد رواه غير الشيعة ممن لايتهم على القوم وفي ما يلي بعض رواياتهم :
روى البلاذري عن سليمان التيمي وعبدالله بن عون أنهما قالا : إنّ أبا بكر أرسل إلى علي عليه السلام يريد البيعة فلم يبايع فجاء عمر ومعه فتيلة فتلقّته فاطمة عليها السلام على الباب . فقالت فاطمة عليها السلام : يابن الخطاب أتراك محرقاً عليّ بابي؟ قال : نعم وذلك أقوى فيما جاء به أبوك
وذكر ابن عبد ربه الذين تخلفوا عن البيعة لاَبي بكر : علي عليه السلام والعباس والزبير وسعد بن عبادة قال : فأمّا علي عليه السلام والعباس والزبير فقعدوا في بيت فاطمة حتى بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليخرجوا من بيت فاطمة عليها السلام وقال له : إن أبوا فقاتلهم . فأقبل بقبسٍ من نار على أن يضرم عليهم الدار فلقيته فاطمة عليها السلام فقالت : يابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال : نعم أو تدخلوا فيما دخلت فيه الاُمّة .
وليته لم يَفُه بها فإنّها كانت سُبّة له وموبقة عظيمة لا تفارقه أبداً حتّى يلقى الله تعالى وبنت المصطفى صلى لله عليه وآله وسلم غضبى عليه والرسول صلى الله عليه وآله وسلم حرب عليه لاَنّه صلى الله عليه وآله وسلم حربٌ لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم .
وظنّ شاعر النيل أنّ ذلك كان من شجاعة عمر وفات عنه أنّه لم تثبت لعمر قدم في المقامات المشهورة كما لم تروَ له صولة ولم تعرف عنه جولة
فهو الذي عاد في خيبر يُجبّن أصحابه ويجبّنونه فما كانت الراية والفتح وقتل صناديد الكفر لتليق إلاّ بمن يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله الكرار غير الفرار علي أمير المؤمنين عليه السلام.
كما فات عنه أنّ صبر أمير المؤمنين عليه السلام على القوم ما كان إلاّ بعهدٍ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له بالصبر عند خذلان الاُمّة وأنّه عليه السلام كان يقول واصفاً حاله بعد البيعة : فنظرتُ فإذا ليس لي معين إلاّ أهل بيتي فضننتُ بهم عن الموت وأغضيتُ على القذى وشربت على الشجا وصبرت على أخذ الكظم وعلى أمرّ من طعم العلقم.
وقال عليه السلام : وطفقت أرتئي بين أن أصول بيدٍ جذّاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه فرأيت أنّ الصبر على هاتا أحجى فصبرتُ وفي العين قذىً وفي الحلق شجىً أرى تراثي نهباً ..
وأنّه عليه السلام آثر بقاء الإسلام الذي نذر حياته وخاض الغمرات لاَجله فنراه في أحرج المواقف التي واجهته بعد البيعة كان يقول :
سلامة الدين أحبُّ إلينا من غيره .
الاحراق ذريعة للظلم :
إنّ إحضار الحطب حول بيت القدس والطهارة من قبل رجال الخلافة وإذكاء النار في بابه لانتزاع البيعة من أمير المؤمنين عليه السلام قد صار ذريعة للظالمين وسُنّة لطواغيت الاُمّة على طول التاريخ فقد روى المؤرخون أنّ عروة بن الزبير كان يعذر أخاه عبدالله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم وكان يقول : إنّما أراد بذلك ألاّ تنتشر الكلمة ولا يختلف المسلمون وأن يدخلوا في الطاعة فتكون الكلمة واحدة كما فعل عمر بن الخطاب ببني هاشم لمّا تأخروا عن بيعة أبي بكر فانّه أحضر الحطب ليحرق عليهم الدار.
{{إيذاء الزهراء عليها السلام بالضرب والاسقاط}}
وكان من امتدادات ذلك الهجوم أن تعرّض القوم لفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالضرب ممّا أدى إلى إسقاط جنينها فشكت من أثر ذلك الضرب حتى التحقت بربها شهيدة مظلومة وقد استفاضت الروايات بذلك وثبت عند أعلام الطائفة .
قال الشيخ الطوسي رضي الله عنه : وقد روي أنّهم ضربوها بالسياط والمشهور الذي لا خلاف فيه بين الشيعة أن عمر ضرب على بطنها حتى أسقطت فسمّي السقط محسناً والرواية بذلك مشهورة عندهم وقد نقلها عنهم المخالفون أيضاً.
ونقل الشيخ ابن شهرآشوب عن (المعارف) لابن قتيبة أنّ المحسن سقط من زخم قنفذ العدوي الذي أمره عمر بضرب الزهراء عليها السلام .
وكان من آثار ذلك الضرب أن مرضت الزهراء عليها السلام ولازمت فراشها حتى التحقت بربها كما أخبر بذلك أولاد الزهراء عليهم السلام وقد أطبقت كلمتهم على أنّها ماتت شهيدةً مظلومة فعن علي بن جعفر عن أخيه أبي الحسن عليه السلام قال :إنّ فاطمة صدّيقة شهيدة وجاء في زيارتها عليها السلام : السلام عليكِ أيتها البتول الشهيدة الطاهرة . والسلام عليكِ أيتها الصديقة الشهيدة .
ونقل ذلك من غير طرق الشيعة فعن محمد بن أحمد بن حماد الكوفي الحافظ في ترجمة أحمد بن محمد السري بن يحيى بن السري ابن أبي دارم قال : كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثمّ في آخر أيامه كان أكثر مايقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه أنّ عمر رفس فاطمة عليها السلام حتى أسقطت محسناً
وعن إبراهيم بن سيار النظام ، قال : إنّ عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : احرقوا دارها بمن فيها وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام .
ونقل البغدادي والمقريزي عن النظام أنه قال : إنّ عمر ضرب فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنع ميراث العترة .
ولا ندري كيف يجعل مرتكب مثل هذه الاُمور الفضيعة نفسه إماماً للاُمّة وفي موقع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويؤتمن على الدين والإنسان والأخلاق وأموال الناس وأعراضهم ويوفّر لهم الكرامة والعزّة ويربّي الناس على الفضيلة والدين والأخلاق؟!
ثم إذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يحبّ من يبغض فاطمة ولو بكلمة واحدة فلماذا يُلام محبّو فاطمة عليها السلام على بغض قاتلها؟
{{اعتراف أبي بكر بالهجوم}}
إنّ التجاوز على حرمة بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإدخال الرجال فيه وهتك حرمته المقدسة قد صرّح به أبو بكر في لحظاته الأخيرة وفي ذلك دلالة قاطعة على حدوث هذا الهجوم وما رافقه من أحداث أليمة وعلى خطأ أبي بكر في الايعاز إلى جنده بقيادة ابن الخطاب للقيام بذلك العمل المنافي لاَبسط حقوق الزهراء والمؤدي إلى غضب الله تعالى ورسوله الكريم وصالح المؤمنين .
عن عبدالرحمن بن عوف : أنّه سمع أبا بكر يقول في مرضه الذي توفي فيه : وددت أني لم أكن فتّشت بيت فاطمة وأدخلته الرجال ولو كان أُغلق على حرب . وفي رواية : ليتني لم أكن كشفت بيت فاطمة عن شيءٍ وتركته ولو أُغلق على حرب .
{{البيعة تأصيل للغدر وذريعة للظلم}}
إنّ البيعة التي لاَجلها كان الهجوم على دار الزهراء عليها السلام مغرس الإسلام ومهبط الوحي هي مصداق للانقلاب والإحداث في الإسلام وتجسيد لنزعة الغدر والعدوان في هذه الاُمّة وهذا ما أعلم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيَّه أمير المؤمنين عليه السلام فقد روى الجوهري بالاسناد عن حبيب بن ثعلبة قال : سمعت عليّاً عليه السلام يقول: أما وربّ السماء والأرض ـ ثلاثاً ـ إنّه لعهد النبي الاُمي صلى الله عليه وآله وسلم إليّ : لتغدرنّ بك الاُمّة من بعدي .
فالبيعة لا تمتلك أدنى المقومات الشرعية ولم تتحصّن بأيّ سبب معقول أو منقول بل كانت كما وصفها أبو بكر وعمر : فلتةً وقى الله شرّها والحقّ أنّ شرها كان مستطيراً فهي حجر الزاوية لكلِّ مظلمة حدثت في التاريخ والذريعة لكلِّ من ظلم أهل البيت عليهم السلام من طواغيت الاُمّة وجبابرتها ويتضح ذلك جلياً في كتاب معاوية إلى محمد بن أبي بكر قبل حرب صفين حيث جاء فيه : فقد كنّا وأبوك نعرف فضل ابن أبي طالب وحقّه لازماً لنا مبروراً علينا فلما اختار الله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم ما عنده وأتمّ وعده وأظهر دعوته وأفلج حجّته وقبضه الله إليه كان أبوك والفاروق أول من ابتزّه حقّه وخالفه على أمره على ذلك اتّفقا واتّسقا ثم إنّهما دعواه إلى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكّأ عليهما فهمّا به الهموم وأرادا به العظيم ... فإن يكن ما نحن فيه صواباً فأبوك أوله وإن يكن جوراً فأبوك أُسّه ونحن شركاؤه فبهديه أخذنا وبفعله اقتدينا ولولا ما سبقنا إليه أبوك ما خالفنا ابن أبي طالب وأسلمنا له ولكنّا رأينا أباك فعل ذلك فاحتذينا بمثاله وأقتدينا بفعاله.
فالبيعة إذن كانت اتفاقاً سرياً فعلى الرغم من أنهم كانوا يعرفون فضل أمير المؤمنين عليه السلام وحقه لازماً عليهم لكنهم اتفقوا واتسقوا على أن يبتزّوه حقه ويخالفوه على أمره .
روى الجوهري عن ابن عباس أن عمر قال له ليلة الجابية : إنّ أول من ريّثكم عن هذا الأمر أبو بكر إنّ قومكم كرهوا أن يجمعوا لكم الخلافة والنبوة قال : قلت : لمَ ذاك يا أمير المؤمنين؟ ألم نُنِلهُم خيراً؟! قال : بلى ولكنّهم لو فعلوا لكنتم عليهم جَحْفاً جَحْفاً .
وذلك الاتفاق يهدف إلى إقصاء عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أداء دورهم الرسالي وهضم حقوقهم والاستيلاء على الملك مهما كانت الوسائل وحتى لو انتهت بقتل أمير المؤمنين عليه السلام (وأرادا به العظيم) كما قتلوا سعد ابن عبادة الذي ذهب إلى الشام مهاجراً ومغاضباً لاَصحاب السقيفة بعد أن هتف عمر أمام المهاجرين والأنصار : اقتلوه قتله الله فإنّه صاحب فتنة ثم بعث رجلاً إلى الشام فرماه بسهم فقتله .
وما كان اهتمام عمر بانتزاع البيعة بشتى الوسائل وإن أدى إلى القتل والتحريق إلاّ إمضاءً لذلك الاتفاق وحرصاً على تحقيق كامل أهدافه .
عن ابن عباس قال : بعث أبو بكر عمر بن الخطاب إلى علي عليه السلام حين قعد في بيته وقال : ائتني به بأعنف العنف فلمّا أتاه جرى بينهما كلام فقال علي عليه السلام : احلب حلباً لك شطره والله ما حرصك على إمارته اليوم إلاّ ليؤمّرك غداً. وفي رواية : أشدد له اليوم أمره ليردّ عليك غداً.
ولهذا كشفت الزهراء عليها السلام عن موقفها من سلطة السقيفة أمام الملأ حينما
اللهم صل على محمد وال محمد
++++++++++++++
مضى أبو بكر وعمر وأبو عبيدة إلى سقيفة بني ساعدة ، ولم يبق حول جثمان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ أقاربه ومواليه ، وهم الذين تولوا غسله وتكفينه وإدخاله قبره ومواراته ، وهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وعمه العباس رضي الله عنه وابناه الفضل وقثم ، واُسامة بن زيد مولاه .
فارتفعت الأصوات في السقيفة وكثر اللغط بين المهاجرين والأنصار ، ثم إن عمر بن الخطاب ضرب على يد أبي بكر فبايعه الناس ، ثم أتوا به المسجد يبايعونه ، فسمع العباس وعلي عليهما السلام التكبير في المسجد ولم يفرغوا من غسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وكان عامّة المهاجرين وجلّ الأنصار لا يشكّون أن عليّاً عليه السلام هو صاحب الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتخلّف قوم من المهاجرين والأنصار وجمهور الهاشميين عن بيعة أبي بكر وكان منهم : العباس بن عبدالمطلب ، والفضل بن العباس ، والزبير بن العوام ، وخالد بن سعيد والمقداد بن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري ، وعمار بن ياسر ، والبرّاء بن عازب وأُبي بن كعب ، وعتبة بن أبي لهب ، وغيرهم وروي أنّهم اجتمعوا على أن يبايعوا عليّاً عليه السلام
وكان أمير المؤمنين عليه السلام قد اعتزل الناس بعد أن فرغ من جهاز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعكف على جمع القرآن الكريم بعهدٍ من الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، وروي أنّه عليه السلام قال : لا أرتدي حتى أجمعه وقالوا : إنّه لم يرتدِ إلاّ للصلاة حتى جمعه .
وفي تلك الاثناء بلغ أبو بكر أن جماعة منهم العباس قد اجتمعوا مع علي ابن أبي طالب عليه السلام في منزل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فبعث إليهم عمر بن الخطاب ، وخالد بن الوليد في رجالٍ من الأنصار ونفرٍ من المهاجرين أرسلهم أبو بكر رِدءاً لهما ، كزياد بن لبيد الأنصاري ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأُسيد بن حُضير ، ومسلمة بن سلامة بن وقش ، ومحمد بن مسلمة ، وثابت بن قيس بن شماس الخزرجي ، وسلمة بن أسلم والمغيرة بن شعبة ، وسالم مولى أبي حذيفة .
فجاء عمر بن الخطاب فناداهم وهم في دار علي عليه السلام : لتخرجنّ إلى البيعة أو لاُحرقنّها على من فيها! فقيل له : يا أبا حفص؟ إنّ فيها فاطمة! فقال : وإن!! .
فلمّا سمعت فاطمة عليها السلام أصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا أبتِ يا رسول الله ، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة؟! فلمّا سمع القوم صوتها وبكائها انصرفوا باكين ، وكادت قلوبهم وأكبادهم تنفطر ، وبقي عمر ومعه قوم فاقتحموا الدار ، فصاحت فاطمة عليها السلام وناشدتهم الله وجعلت تبكي وتصيح .
وخرج إليهم الزبير مصلتاً سيفه ، فاعتنقه زياد بن لبيد الأنصاري ورجل آخر فندر السيف من يده فضرب به عمر الحجر فكسره ثم أخرجهم بتلابيبهم يساقون سوقاً عنيفاً .
وروي أنّهم قالوا : ليس عندنا معصية ولا خلاف . . وإنما اجتمعنا لنؤلف القرآن في مصحف واحد ثم بايعوا أبا بكر.
واجتمع الناس ينظرون وامتلأت شوارع المدينة بالرجال ورأت فاطمة عليها السلام ما صنع عمر فصرخت وولولت واجتمع معها نساء كثيرة من الهاشميات وغيرهنّ فخرجت إلى بابها وقالت : يا أبا بكر ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله! والله لا أُكلّم عمر حتى ألقى الله .
وقالت عليها السلام : لاا عهد لي بقومٍ حضروا أسوأ محضرٍ منكم تركتم رسول الله جنازةً بين أيدينا وقطعتم أمركم بينكم لم تستأمرونا ولم تروا لنا حقاً كأنكم لم تعلموا ما قال يوم غدير خمّ والله لقد عقد له يومئذ الولاء ، ليقطع منكم بذلك منها الرجاء ولكنكم قطعتم الأسباب بينكم وبين نبيكم والله حسيب بيننا وبينكم في الدنيا والآخرة.
وأخرجوا عليّاً عليه السلام ومضوا به إلى أبي بكر فقال له عمر : بايع . فقال عليه السلام : إن أنا لم أفعل فمه ؟ قال عمر : إذن والله الذي لا إله إلاّ هو نضرب عنقك !
فقال : إذن تقتلون عبد الله وأخو رسوله قال عمر : أما عبدالله فنعم وأما أخو رسوله فلا وأبو بكر ساكت . فقال له عمر : ألا تأمر فيه بأمرك؟ فقال : لا أُكرهه على شيءٍ ما كانت فاطمة إلى جنبه
ولم يبايع عليٌّ أبا بكر حتى ماتت فاطمة عليها السلام بعد ستة أشهر فلمّا ماتت عليها السلام ضرع إلى صلح أبي بكر .
آثار الهجوم وما ترتب عليه :
اندفع القوم إلى بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يرعوا لها حرمة ولا لاَبيها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ذمّة وقد رافق الهجوم على الدار بعض الأحداث المخالفة للشرع والدين والضمير والوجدان والأعراف والسجايا الانسانية وكلّها مصاديق تحكي قصة الانقلاب على الأعقاب والإحداث بعد غياب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومن تلك الأحداث :
1 ـ إحراق البيت :
ثبت إحراق البيت المقدس من طريق الفريقين فقد روي أنّهم جمعوا الحطب الجزل حول بيت الزهراء عليها السلام وأضرموا النار في بابه حتى أخذت النار في خشب الباب .
وروى الثقفي بالاسناد عن حمران بن أعين عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته .
وقال المسعودي : فأقام أمير المؤمنين عليه السلام ومن معه من شيعته في منزله بما عهد إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجّهوا إلى منزله فهجموا عليه وأحرقوا بابه واستخرجوه منه كُرهاً .
ووردت الأخبار بهذا المضمون من طرق العامة أيضاً فقد ذكر السيد المرتضى رضي الله عنه أن خبر الإحراق قد رواه غير الشيعة ممن لايتهم على القوم وفي ما يلي بعض رواياتهم :
روى البلاذري عن سليمان التيمي وعبدالله بن عون أنهما قالا : إنّ أبا بكر أرسل إلى علي عليه السلام يريد البيعة فلم يبايع فجاء عمر ومعه فتيلة فتلقّته فاطمة عليها السلام على الباب . فقالت فاطمة عليها السلام : يابن الخطاب أتراك محرقاً عليّ بابي؟ قال : نعم وذلك أقوى فيما جاء به أبوك
وذكر ابن عبد ربه الذين تخلفوا عن البيعة لاَبي بكر : علي عليه السلام والعباس والزبير وسعد بن عبادة قال : فأمّا علي عليه السلام والعباس والزبير فقعدوا في بيت فاطمة حتى بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليخرجوا من بيت فاطمة عليها السلام وقال له : إن أبوا فقاتلهم . فأقبل بقبسٍ من نار على أن يضرم عليهم الدار فلقيته فاطمة عليها السلام فقالت : يابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال : نعم أو تدخلوا فيما دخلت فيه الاُمّة .
وليته لم يَفُه بها فإنّها كانت سُبّة له وموبقة عظيمة لا تفارقه أبداً حتّى يلقى الله تعالى وبنت المصطفى صلى لله عليه وآله وسلم غضبى عليه والرسول صلى الله عليه وآله وسلم حرب عليه لاَنّه صلى الله عليه وآله وسلم حربٌ لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم .
وظنّ شاعر النيل أنّ ذلك كان من شجاعة عمر وفات عنه أنّه لم تثبت لعمر قدم في المقامات المشهورة كما لم تروَ له صولة ولم تعرف عنه جولة
فهو الذي عاد في خيبر يُجبّن أصحابه ويجبّنونه فما كانت الراية والفتح وقتل صناديد الكفر لتليق إلاّ بمن يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله الكرار غير الفرار علي أمير المؤمنين عليه السلام.
كما فات عنه أنّ صبر أمير المؤمنين عليه السلام على القوم ما كان إلاّ بعهدٍ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له بالصبر عند خذلان الاُمّة وأنّه عليه السلام كان يقول واصفاً حاله بعد البيعة : فنظرتُ فإذا ليس لي معين إلاّ أهل بيتي فضننتُ بهم عن الموت وأغضيتُ على القذى وشربت على الشجا وصبرت على أخذ الكظم وعلى أمرّ من طعم العلقم.
وقال عليه السلام : وطفقت أرتئي بين أن أصول بيدٍ جذّاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه فرأيت أنّ الصبر على هاتا أحجى فصبرتُ وفي العين قذىً وفي الحلق شجىً أرى تراثي نهباً ..
وأنّه عليه السلام آثر بقاء الإسلام الذي نذر حياته وخاض الغمرات لاَجله فنراه في أحرج المواقف التي واجهته بعد البيعة كان يقول :
سلامة الدين أحبُّ إلينا من غيره .
الاحراق ذريعة للظلم :
إنّ إحضار الحطب حول بيت القدس والطهارة من قبل رجال الخلافة وإذكاء النار في بابه لانتزاع البيعة من أمير المؤمنين عليه السلام قد صار ذريعة للظالمين وسُنّة لطواغيت الاُمّة على طول التاريخ فقد روى المؤرخون أنّ عروة بن الزبير كان يعذر أخاه عبدالله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم وكان يقول : إنّما أراد بذلك ألاّ تنتشر الكلمة ولا يختلف المسلمون وأن يدخلوا في الطاعة فتكون الكلمة واحدة كما فعل عمر بن الخطاب ببني هاشم لمّا تأخروا عن بيعة أبي بكر فانّه أحضر الحطب ليحرق عليهم الدار.
{{إيذاء الزهراء عليها السلام بالضرب والاسقاط}}
وكان من امتدادات ذلك الهجوم أن تعرّض القوم لفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالضرب ممّا أدى إلى إسقاط جنينها فشكت من أثر ذلك الضرب حتى التحقت بربها شهيدة مظلومة وقد استفاضت الروايات بذلك وثبت عند أعلام الطائفة .
قال الشيخ الطوسي رضي الله عنه : وقد روي أنّهم ضربوها بالسياط والمشهور الذي لا خلاف فيه بين الشيعة أن عمر ضرب على بطنها حتى أسقطت فسمّي السقط محسناً والرواية بذلك مشهورة عندهم وقد نقلها عنهم المخالفون أيضاً.
ونقل الشيخ ابن شهرآشوب عن (المعارف) لابن قتيبة أنّ المحسن سقط من زخم قنفذ العدوي الذي أمره عمر بضرب الزهراء عليها السلام .
وكان من آثار ذلك الضرب أن مرضت الزهراء عليها السلام ولازمت فراشها حتى التحقت بربها كما أخبر بذلك أولاد الزهراء عليهم السلام وقد أطبقت كلمتهم على أنّها ماتت شهيدةً مظلومة فعن علي بن جعفر عن أخيه أبي الحسن عليه السلام قال :إنّ فاطمة صدّيقة شهيدة وجاء في زيارتها عليها السلام : السلام عليكِ أيتها البتول الشهيدة الطاهرة . والسلام عليكِ أيتها الصديقة الشهيدة .
ونقل ذلك من غير طرق الشيعة فعن محمد بن أحمد بن حماد الكوفي الحافظ في ترجمة أحمد بن محمد السري بن يحيى بن السري ابن أبي دارم قال : كان مستقيم الأمر عامة دهره ، ثمّ في آخر أيامه كان أكثر مايقرأ عليه المثالب ، حضرته ورجل يقرأ عليه أنّ عمر رفس فاطمة عليها السلام حتى أسقطت محسناً
وعن إبراهيم بن سيار النظام ، قال : إنّ عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : احرقوا دارها بمن فيها وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام .
ونقل البغدادي والمقريزي عن النظام أنه قال : إنّ عمر ضرب فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنع ميراث العترة .
ولا ندري كيف يجعل مرتكب مثل هذه الاُمور الفضيعة نفسه إماماً للاُمّة وفي موقع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويؤتمن على الدين والإنسان والأخلاق وأموال الناس وأعراضهم ويوفّر لهم الكرامة والعزّة ويربّي الناس على الفضيلة والدين والأخلاق؟!
ثم إذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يحبّ من يبغض فاطمة ولو بكلمة واحدة فلماذا يُلام محبّو فاطمة عليها السلام على بغض قاتلها؟
{{اعتراف أبي بكر بالهجوم}}
إنّ التجاوز على حرمة بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإدخال الرجال فيه وهتك حرمته المقدسة قد صرّح به أبو بكر في لحظاته الأخيرة وفي ذلك دلالة قاطعة على حدوث هذا الهجوم وما رافقه من أحداث أليمة وعلى خطأ أبي بكر في الايعاز إلى جنده بقيادة ابن الخطاب للقيام بذلك العمل المنافي لاَبسط حقوق الزهراء والمؤدي إلى غضب الله تعالى ورسوله الكريم وصالح المؤمنين .
عن عبدالرحمن بن عوف : أنّه سمع أبا بكر يقول في مرضه الذي توفي فيه : وددت أني لم أكن فتّشت بيت فاطمة وأدخلته الرجال ولو كان أُغلق على حرب . وفي رواية : ليتني لم أكن كشفت بيت فاطمة عن شيءٍ وتركته ولو أُغلق على حرب .
{{البيعة تأصيل للغدر وذريعة للظلم}}
إنّ البيعة التي لاَجلها كان الهجوم على دار الزهراء عليها السلام مغرس الإسلام ومهبط الوحي هي مصداق للانقلاب والإحداث في الإسلام وتجسيد لنزعة الغدر والعدوان في هذه الاُمّة وهذا ما أعلم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيَّه أمير المؤمنين عليه السلام فقد روى الجوهري بالاسناد عن حبيب بن ثعلبة قال : سمعت عليّاً عليه السلام يقول: أما وربّ السماء والأرض ـ ثلاثاً ـ إنّه لعهد النبي الاُمي صلى الله عليه وآله وسلم إليّ : لتغدرنّ بك الاُمّة من بعدي .
فالبيعة لا تمتلك أدنى المقومات الشرعية ولم تتحصّن بأيّ سبب معقول أو منقول بل كانت كما وصفها أبو بكر وعمر : فلتةً وقى الله شرّها والحقّ أنّ شرها كان مستطيراً فهي حجر الزاوية لكلِّ مظلمة حدثت في التاريخ والذريعة لكلِّ من ظلم أهل البيت عليهم السلام من طواغيت الاُمّة وجبابرتها ويتضح ذلك جلياً في كتاب معاوية إلى محمد بن أبي بكر قبل حرب صفين حيث جاء فيه : فقد كنّا وأبوك نعرف فضل ابن أبي طالب وحقّه لازماً لنا مبروراً علينا فلما اختار الله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم ما عنده وأتمّ وعده وأظهر دعوته وأفلج حجّته وقبضه الله إليه كان أبوك والفاروق أول من ابتزّه حقّه وخالفه على أمره على ذلك اتّفقا واتّسقا ثم إنّهما دعواه إلى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكّأ عليهما فهمّا به الهموم وأرادا به العظيم ... فإن يكن ما نحن فيه صواباً فأبوك أوله وإن يكن جوراً فأبوك أُسّه ونحن شركاؤه فبهديه أخذنا وبفعله اقتدينا ولولا ما سبقنا إليه أبوك ما خالفنا ابن أبي طالب وأسلمنا له ولكنّا رأينا أباك فعل ذلك فاحتذينا بمثاله وأقتدينا بفعاله.
فالبيعة إذن كانت اتفاقاً سرياً فعلى الرغم من أنهم كانوا يعرفون فضل أمير المؤمنين عليه السلام وحقه لازماً عليهم لكنهم اتفقوا واتسقوا على أن يبتزّوه حقه ويخالفوه على أمره .
روى الجوهري عن ابن عباس أن عمر قال له ليلة الجابية : إنّ أول من ريّثكم عن هذا الأمر أبو بكر إنّ قومكم كرهوا أن يجمعوا لكم الخلافة والنبوة قال : قلت : لمَ ذاك يا أمير المؤمنين؟ ألم نُنِلهُم خيراً؟! قال : بلى ولكنّهم لو فعلوا لكنتم عليهم جَحْفاً جَحْفاً .
وذلك الاتفاق يهدف إلى إقصاء عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أداء دورهم الرسالي وهضم حقوقهم والاستيلاء على الملك مهما كانت الوسائل وحتى لو انتهت بقتل أمير المؤمنين عليه السلام (وأرادا به العظيم) كما قتلوا سعد ابن عبادة الذي ذهب إلى الشام مهاجراً ومغاضباً لاَصحاب السقيفة بعد أن هتف عمر أمام المهاجرين والأنصار : اقتلوه قتله الله فإنّه صاحب فتنة ثم بعث رجلاً إلى الشام فرماه بسهم فقتله .
وما كان اهتمام عمر بانتزاع البيعة بشتى الوسائل وإن أدى إلى القتل والتحريق إلاّ إمضاءً لذلك الاتفاق وحرصاً على تحقيق كامل أهدافه .
عن ابن عباس قال : بعث أبو بكر عمر بن الخطاب إلى علي عليه السلام حين قعد في بيته وقال : ائتني به بأعنف العنف فلمّا أتاه جرى بينهما كلام فقال علي عليه السلام : احلب حلباً لك شطره والله ما حرصك على إمارته اليوم إلاّ ليؤمّرك غداً. وفي رواية : أشدد له اليوم أمره ليردّ عليك غداً.
ولهذا كشفت الزهراء عليها السلام عن موقفها من سلطة السقيفة أمام الملأ حينما
تعليق