إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لبرنامج امسيات النور(السيدة الزهراء عليها السلام والمجال الفكري)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لبرنامج امسيات النور(السيدة الزهراء عليها السلام والمجال الفكري)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واعظم الله اجورنا واجوركم واجور صاحب العصر والزمان (عج) والامام امير المؤمنين عليه السلام بمصاب استشهاد البضعة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام

    يقول القرآن الكريم (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)(1)، وهذه الآية وإن كانت خطاباً خاصاً للرسول(صلى الله عليه واله)، فهي تحمل في طياتها ذلك الانفتاح الحضاري العالمي وعدم تحديد الفكر الإسلامي في إطار ضيق لمجتمع معين وفئة معينة؛ ليتعلم الإنسان أن يعيش في حدود العالم بروحه وفكره وليس في حدود النفس والبدن حيث تحكمه الأنانية.
    ومن هذا المنطلق أكدت فاطمة الزهراء(عليها السلام) على هذا الموضوع كثيراً وبالأخص في أواخر أيام حياتها؛ فعندما جاءت النساء لعيادتها والسؤال عنها بدأن بهذه العبارة : كيف أصبحتِ من علّتكِ هذه يا ابنة رسول الله؟ وعلى العادة والشيء المألوف هو أن يكون جوابها موافقاً للسؤال بحيث تجيب: أصبحت أشكو ألماً في صدري وأعاني من كسر ضلعي و.. ولكنها خرجت من حدود البدن والقضايا الشخصية إلى حدود العالم وإلى عالمية هذا الدين؛ لتعلم النساء والرجال، على حدّ سواء، أن يكونوا أكبر من آلامهم، وفوق همومهم، فأجابت بدلاً من ذلك الجواب التقليدي بقولها: (أصبحتُ بحمد الله عائفة لدنياكن(2،)، قالية لرجالكن(3)، لفظتهم بعد أن عجمتهم(4)، وشنئتهم بعد أن سبرتهم(5).. ) ثم أضافت : (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء والأرض) (6).
    لذا لابد من طرح الفكر الإسلامي على الصعيد العالمي، والانفتاح المبرمج على العالم الخارجي؛ وهذا لا يكون إلا عبر وسائل الإعلام الحديثة والمتطورة، كما استفادت الزهراء(عليها السلام) من أهم مركز للإعلام في ذلك الحين وهو المسجد باعتباره مركزاً لتجمع مختلف الشخصيات والتيارات الاجتماعية، والمركز الرئيسي للرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) لقيادة الأمة.
    .


    (1) الأنبياء: 107.
    (2،) عائفة: كارهة.
    (3) قالية: مبغضة.
    (4) لفظتهم: رميتُ بهم ، عجمتهم: مضغتهم.
    (5) شنئتهم: أبغضتهم، سبرتهم: عرفتُ عمقهم.
    (6) الأعراف: 96.

    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة ترانيم السماء; الساعة 22-02-2016, 05:51 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X