إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ﴾.[1]
    لمّا توفّي رسول الله صلّى الله عليه وآله اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش، ومنهم من اقعد ولم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلّيّة، ومجموعة منهم زعموا انتهاء الدعوة بقتل أو موت الداعية فانقلبوا على أعقابهم، كما حصل بالفعل حين نودي في أحد أن محمدا صلى الله عليه وآله قد قتل، وحصل بعده لما توفي صلى الله عليه وآله.
    وهذه الآية وأضرابها تبيّن أن الدعوة هي الأصيلة الثابتة، ومهما كان للداعية حرمته، فالدعوة الرسالية سلسلة موصولة على مدار الزمن الرسالي، يحملها الرسل تلو بعض، فلا تموت الدعوة بموت داعية لأنها من الله وهو حي لا يموت.
    وهذا يوضح أنّ ضعف إيمان كثير من الصّحابة ونفاق كثير منهم وحبّهم للحياة، صار سببا لفرارهم في أحد قبل سماع خبر قتله صلوات الله عليه وآله، لا غفلتهم عن آية ﴿وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ
    [2]؛ فإنّ الآية لم تنزل بعد، وإنّما نزلت في حجّة الوداع.
    وأمّا إنكار بعضهم موت النبيّ صلّى الله عليه وآله فلم يكن لغفلته عن آية بحثنا بل لتغافله عنها، وتدبيره في إلقاء الشّبهة في قلوب النّاس وتفرّقهم عن باب بيت النبيّ صلّى الله عليه وآله، ليتمكّن في برهة من الزّمان إلى أغراضه الفاسدة لوضوح أنّ الاعتقاد بموت النبي صلّى الله عليه وآله لم يكن متوقّفا على إخبار الله بأنّه يموت، وعلى الالتفات للآية الكريمة.
    بل كان موت الأنبياء من ضروريّات جميع أهل الملل والأديان، مع إخبار الله بموتهم في مواضع من الكتاب الكريم، مضافا إلى كفاية عموم قوله تعالى: ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ﴾،
    [3] مع عدم ظهور مخصّص له وإخباره صلّى الله عليه وآله بموته مكرّرا، حتّى سأل أبو بكر وعمر منه صلّى الله عليه وآله وقالا له: يا رسول الله، إذا حدث حدث فإلى من نرجع‌؟
    وقوله صلّى الله عليه وآله، في الحديث المتفق بين الفريقين: ((أَيُّهَا اَلنَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَنِي رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ اَلثَّقَلَيْنِ)).
    [4] مضافا إلى تراكم القرائن القطعيّة على موته، من صراخ أهله، واشتغال عليّ عليه السّلام بتجهيزه، إلى غير ذلك.
    وجوّز موته صلّى الله عليه وآله في يوم أو يومين قبله، حين دعا صلوات الله عليه وآله بدواة وكتف كي يكتب كتابا لا يختلفون فيه ولا يضلّون بعده، حيث قال: حسبنا كتاب الله - يعني: بعد موته -
    وقطع الخليفة الثاني بقتله في أحد، بمجرد سماع قول القائل: قد قتل محمّد، من غير فحص وتحقيق، مع قرب مكانه من مقام النبيّ صلّى الله عليه وآله، وقال لأنس بن النضر معتذرا عن فراره من الزّحف: قد قتل محمّد.
    وقال بعد توبيخ الرّسول صلّى الله عليه وآله أصحابه الفارّين من الزّحف: إنّه أتانا خبر قتلك، فاستولى الرّعب على قلوبنا، فولّينا مدبرين.
    ثمّ أنّه لا يمكن الاعتذار عن إنكاره موت النبيّ صلّى الله عليه وآله بنسيانه بالآية ‌أعلاه، حيث إنّها نزلت في شأنه وشأن أصحابه، بعد فرارهم من الزّحف في واقعة أحد؛ لأنّ نسيان تلك الآية كان مشروطا بنسيان تلك الوقعة، وهو من المحالات العاديّة في حقّه.
    ولا بغفلته عنها لاضطراب خاطره، لدلالة ما اختلقه على جمعيّة حواسّه، وسكون خاطره، وقوّة فكره، وكمال تدبيره.
    فتحصّل من جميع ما تقدّم: أنّ الوجه في صدور هذا القول الشّنيع منه منحصر في كونه حيلة احتالها، لتفريق النّاس عن باب بيت النّبوّة، وصرف القلوب عن التّوجّه إلى عليّ عليه السّلام، وجمع الثاني النّاس في السّقيفة هو والأول.
    وهذا هو الانقلاب بعينه وذكرته الآية الشريفة مسبقا.



    [1] سورة آل عمران، الآية: 144.
    [2] سورة المائدة، الآية: 67.
    [3] سورة آل عمران، الآية: 184.
    [4] بحار الأنوار، ج 23، ص 117.


  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين



    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم
      ​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X