إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات أنتن على موعد مع أولى حلقات برنامج (خبايا العقول) يأتيكن عند العاشرة والنصف صباحا من مكتب النجف الاشرف.



    محور الحلقة:
    العقل البشري



    سؤال المستمعات:
    مستمعتي ماهي الامور التي تنمي العقل وتقوي دوره؟ وماهي الامور التي تفسد العقل وتضعف دوره؟


    ونود أن ننوه الى أن هناك جائزة مخصصة من أسرة البرنامج لأفضل اجابة
    والمجال متاح لاستقبال الاجابات على سؤال الحلقة حتى يوم الثلاثاء من الاسبوع التالي لبث الحلقة
    ترسل الاجابات على حساب التلغرام للرقم التالي:
    07601679652



    اعداد:
    منال الخزرجي



    تقديم:
    هند الفتلاوي




    اخراج:
    فاطمة الزهراء الموسوي








    نتمنى لكن وقتا مليئا بالفائدة.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد
    حجية العقل عند الإمام الكاظم( ع)
    اهتم الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) ببيان فضل العقل وشرفه، وبيّن مكانته وحجيته في التشريع الإسلامي باعتباره المصدر الرابع من مصادره الرئيسة، وأوضح ضرورته في إنماء التفكر والتفكير، ومحوريته في بناء الأفراد بناء علمياً محكماً، وأهميته في تعزيز رشد المجتمعات الإنسانية.
    وقد اتبع الإمام الكاظم (عليه السلام) مجموعة من القواعد والأساليب المهمة في البناء العلمي لأصحابه وتلامذته، وكان من أبرزها التركيز على بناء العقل والفهم والوعي في شخصياتهم، ومحاربة الجهل والخرافة والبدعة.
    ولأهمية (العقل) في بناء المنظومة العلمية عند الأفراد والمجتمعات، وجّه الإمام الكاظم (عليه السلام) رسالة مهمة ومفصّلة إلى أبرز تلامذته وهو (هشام بن الحكم) عن العقل وآثاره وفوائده وحجيته، فالعقل حجة الحجج، وشرط في التكاليف الدنيوية، وأصل الأصول في الحساب يوم القيامة.
    وقد روى هذه الرسالة كاملة الشيخ الكليني في كتابه الكافي بسنده عن الحسين بن محمد بن عمران بن أبي بكر (أبو عبد الله الأشعري) عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا رَفَعَهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ عن أبي الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ (عليه السلام)[1]، كما روى هذه الرسالة كاملة ابن شعبة الحراني في كتابه: ( تحف العقول عن آل الرسول)[2]، ونقلها العلامة المجلسي في بحاره عن تحف العقول[3].
    وقد احتوت هذه الرسالة المهمة عن حجية العقل وآثاره وأهميته في البناء العلمي والفكري، نقتطف منها مقاطع لنتأمل معاً بما ورد فيها من دلالات وآثار ومفاهيم ومضامين مهمة، نشير إلى أبرزها ضمن النقاط الآتية:
    1- قال الإمام الكاظم (عليه السلام) في رسالته لهشام بن الحكم: «يَا هِشَامُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَشَّرَ أَهْلَ الْعَقْلِ وَالْفَهْمِ فِي كِتَابِهِ فَقَالَ: ﴿فَبَشِّرْ عِبادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ﴾[4] »[5]، فالله سبحانه وتعالى قد بشّر أهل العقل والفهم، لأن العقل يدلهم على الخير والصلاح والحق والهداية والهدى، أما إذا غاب العقل فإنه يذهب بصاحبه نحو المعصية والجهل والضلال.
    2- إن العقل حجة الحجج، فبه نستطيع أن نميز بين الأمور، ونعرف الخير من الشر، والحق من الباطل، والحسن من القبيح، ولهذا اُعتُبر -أي العقل- حجة باطنية على الإنسان، قال الإمام الكاظم (عليه السلام): «إنّ للَّهِ علَى النّاسِ حُجَّتَينِ: حُجَّةٌ ظاهِرَةٌ وحُجَّةٌ باطِنَةٌ، فأمّا الظّاهِرَةُ فالرُّسُلُ والأنبياءُ والأئمّةُ عليهم السلام، وأمّا الباطِنَةُ فالعُقولُ»[6]، وقال (عليه السلام) أيضاً: «إنّ اللَّه تباركَ وتعالى‏ أكمَلَ للنّاسِ الحُجَجَ بِالعُقولِ »[7]، فبالعقل يُستدل على الأشياء، ولا يُستدل بالأشياء عليه، إذ لا سبيل لمعرفة العقل إلا بالعقل نفسه.
    3- أشار الإمام الكاظم (عليه السلام) في رسالته إلى تلميذه هشام إلى ذم القرآن الكريم للذين لا يُعملون عقولهم، ولا يستخدمونها في التفكير الصحيح، فقال (عليه السلام): «ياهِشام، ثُمّ ذَمَّ الّذينَ لا يَعقِلونَ فقالَ: ﴿وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَ وَ لَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَ لا يَهْتَدُونَ‏﴾[8]، وقالَ: ﴿وَ مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلَّا دُعاءً وَ نِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ‏﴾[9] »[10]، ثم أوضح الإمام (عليه السلام) مدح القرآن الكريم للعقلاء، وذكرهم في القرآن بأحسن الذكر، وحلاهم بأحسن الحلية؛ فقال (عليه السلام): «يا هِشامُ، ثُمّ ذَكَرَ اُولي الألبابِ بأحسَنِ الذِّكرِ، وحَلّاهُم بأحسَنِ الحِليَةِ، فقالَ: ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَ ما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ‏﴾[11]، وقالَ: ﴿وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَ ما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ‏﴾[12]، و قال: «إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَ النَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ﴾[13] »[14] مستدلاً (عليه السلام) بمجموعة من الآيات الشريفة الدالة على الأمرين من الذم والمدح.
    4- أوضح الإمام الكاظم (عليه السلام) أن تنمية مهارة التفكير يتطلب اتباع العقل.​


    يقول (عليه السلام): «يا هِشامُ، إنّ لِكلِّ شي‏ءٍ دَليلًا ودَليلُ العَقلِ التَّفَكُّرُ، ودَليلُ التَّفَكُّرِ الصَّمتُ، ولِكُلِّ شي‏ءٍ مَطِيَّةٌ[15] ومَطِيَّةُ العَقلِ التَّواضُعُ»[16]، فالعاقل دائم التفكر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تنمية مهارة التفكير وتنميتها، والتفكر ينمي الصمت؛ فالعالم عاقل ومتفكر وصامت ومتواضع، وهي صفات يجب أن تتوافر في شخصية العالم.
    5- ربط الإمام الكاظم (عليه السلام) بين العقل والعلم، واستدل الإمام (عليه السلام) على ذلك بما أتاه الله تعالى للقمان من الحكمة، التي عرفها بأنها: «الفَهمَ والعَقلَ»[17]. وقال (عليه السلام) أيضاً: «وأعلَمُهُم بأمرِ اللَّهِ أحسَنُهُم عَقلًا، وأكمَلُهُم عَقلًا أرفَعُهُم دَرَجَةً في الدُّنيا والآخِرَةِ»[18].
    6- بيّن الإمام الكاظم (عليه السلام) الأمور التي تهدم العقل وتفسده، وهي: طول الأمل، وفضول الكلام، واتباع الشهوات حيث قال (عليه السلام) ما نصه: «ياهِشامُ، مَن سَلَّطَ ثَلاثاً على‏ ثَلاثٍ فكأنّما أعانَ على‏ هَدمِ عَقلِهِ: مَن أظلَمَ نُورَ تَفَكُّرِهِ بطُولِ أمَلِهِ، ومَحا طَرائفَ حِكمَتِهِ بفُضولِ كَلامِهِ‏[19]، وأطفَأَ نُورَ عِبرَتِهِ‏ بشَهَواتِ نَفسِهِ، فكأنّما أعانَ هَواهُ على‏ هَدمِ عَقلِهِ، ومَن هَدَمَ عَقلَهُ أفسَدَ علَيهِ دِينَهُ ودُنياهُ»[20]. فهدم العقل يفسد على الإنسان الدنيا والآخرة، ومن أراد أن يحافظ على دينه ودنياه فعليه ببناء عقله، واجتناب ما يهدمه.
    7- اعتبر الإمام (عليه السلام) أن علامة قوة العقل هو الصبر على الوحدة، واعتزال أهل الدنيا، والرغبة فيما عند الله تعالى. يقول (عليه السلام): «يا هِشامُ، الصَّبرُ علَى الوَحدَةِ عَلامَةُ قُوَّةِ العَقلِ، فمَن عَقَلَ عَنِ اللَّهِ‏[21] اعتَزلَ أهلَ الدُّنيا والرّاغِبينَ فيها، ورَغِبَ فيما عِندَ اللَّهِ، وكانَ اللَّهُ اُنسَهُ في الوَحشَةِ، وصاحِبَهُ في الوَحدَةِ، وغِناهُ في العَيلَةِ[22]، ومُعِزَّهُ مِن غَيرِ عَشيرَةٍ»[23].
    8- ركّز الإمام (عليه السلام) على نقطة جوهرية في البناء العلمي وهي: إن العلم بالتعلم، فاكتساب العلوم والمعارف يحتاج إلى تعلم، وصبر على كسب العلوم. ثم أشار (عليه السلام) إلى ضرورة أخذ العلم من العلماء الربانيين، وليس من أي عالم. يقول (عليه السلام) ما نصه: «والعِلمُ بِالتَّعَلُّمِ، والتَّعَلُّمُ بِالعَقلِ يُعتَقَدُ[24]، ولا عِلمَ إلّامِن عالِمٍ ربّانيٍّ، ومَعرِفَةُ العِلمِ بِالعَقلِ»[25].
    بعد ذلك أشار (عليه السلام) إلى قبول العمل من العالم ومضاعفته، وعدم قبوله من أهل الهوى والجهل، فقال (عليه السلام): «قَليلُ العَمَلِ مِن العالِمِ مَقبولٌ مُضاعَفٌ، وكَثيرُ العَمَلِ مِن أهلِ الهَوى‏ والجَهلِ مَردودٌ»[26].
    9- إن العالم عليه أن يزهد في الدنيا وما فيها، ويرغب في الآخرة، حتى يكون علمه لله تعالى، ومخلصاً في علمه وعمله، يقول الإمام الكاظم (عليه السلام): « يا هِشامُ، إنّ العاقِلَ نَظَرَ إلَى الدُّنيا وإلى‏ أهلِها فعَلِمَ أنّها لا تُنالُ إلّا بِالمَشَقَّةِ، ونَظَرَ إلَى الآخِرَةِ فعَلِمَ أنّها لا تُنالُ إلّا بِالمَشَقَّةِ، فطَلَبَ بِالمَشَقَّةِ أبقاهُما»[27].
    ومن يكون صاحب عقل كيّس يزهد في الدنيا ويرغب في الآخرة لأن الأولى فانية والثانية خالدة، يقول (عليه السلام): «يا هِشامُ، إنّ العُقَلاءَ زَهِدوا في الدُّنيا ورَغِبوا في الآخِرَةِ؛ لأنَّهُم عَلِموا أنّ الدُّنيا طالِبَةٌ مَطلوبَةٌ[28] والآخِرَةَ طالِبَةٌ ومَطلوبَةٌ، فمَن طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبَتهُ الدُّنيا حتّى‏ يَستَوفِيَ مِنها رِزقَهُ، ومَن طَلَبَ الدُّنيا طَلَبَتهُ الآخِرَةُ فيَأتيهِ المَوتُ فيُفسِدُ علَيهِ دُنياهُ وآخِرَتَهُ»[29].
    10- كلما ازداد العقل نضجاً ورشداً استطاع أن يحقق الإنسان ما يريد. يقول الإمام (عليه السلام): «يا هِشامُ، مَن أرادَ الغِنى‏ بلا مالٍ، وراحَةَ القَلبِ مِن الحَسَدِ، والسَّلامَةَ في الدِّينِ؛ فلْيَتَضَرَّعْ إلَى اللَّهِ عَزَّوجلَّ في مَسألَتِهِ بأن يُكَمِّلَ عَقلَهُ، فمَن عَقَلَ قَنَعَ بما يَكفيهِ، ومَن قَنَعَ بما يَكفيهِ استَغنى‏، ومَن لَم يَقنَعْ بما يَكفيهِ لَم يُدرِكِ الغِنى‏ أبداً»[30].
    11- في نهاية الرسالة أشار الإمام الكاظم (عليه السلام) إلى علامات العاقل وصفاته وخصاله مستدلاً بما ورد عن جده أمير المؤمنين (عليه السلام) في بيان ذلك يقول الإمام الكاظم (عليه السلام): «يا هِشامُ، إنّ أميرَ المؤمنينَ عليه السلام كانَ يَقولُ: إنَّ مِن عَلامَةِ العاقِلِ أن يَكونَ فيهِ ثَلاثُ خِصالٍ: يُجِيبُ إذا سُئلَ، ويَنطِقُ إذا عَجَزَ القَومُ عَنِ الكَلامِ، ويَشيرُ بِالرّأيِ الّذي يَكونُ فيهِ صَلاحُ أهلِهِ، فمَن لَم يَكُن فيهِ مِن هذهِ الخِصالِ الثَّلاثِ شي‏ءٌ فهُو أحمَقُ.
    إنّ أميرَ المؤمنينَ عليه السلام قالَ: لا يَجلِسُ‏ في صَدرِ المَجلِسِ إلّا رجُلٌ فيهِ هذهِ الخِصالُ الثَّلاثُ أو واحِدَةٌ مِنهُنَّ، فمَن لَم يَكُن فيهِ شَي‏ءٌ مِنهُنَّ فجَلَسَ فهُوَ أحمَقُ»[31].
    فالعاقل له صفات ومواصفات يجب أن تتوافر في شخصيته، وليس المراد بالعاقل المقابل للمجنون، بل هو الإنسان الناضج والراشد والفاهم والواعي والفطن، ويقابله الأحمق وهو خلاف صفات العاقل.
    12- أشار الإمام الكاظم (عليه السلام) في رسالته إلى مجموعة من الأمور التي يؤدي التفكير فيها إلى تنمية العقل، وتنشيط التفكير، ومنها: خلق السماوات والأرض، واختلاف الليل والنهار، ونزول الماء من السحب، ووجود الحيوانات المختلفة على الأرض، وتصريف الرياح، وتسخير السحاب... وغيرها من الأمور المهمة الدافعة والمحفزة لمهارة التفكير عند الإنسان، وتنمية العقل المجرد من الهوى.
    وبهذه الوصية التاريخية المهمة أوضح الإمام الكاظم (عليه السلام) حجية العقل وأهميته ومكانته وفضله وشرفه، وضرورة أن يكون بناء الأفراد – كما بناء المجتمع - مرتكزاً على تنمية العقل، وأن البناء العلمي لا يكون تاماً وكاملاً إلا بتنمية العقل وترقيته بالرشد والنضج العقلي.
    ...................................
    الهوامش:
    [1] راجع كتاب: الكافي: الشيخ الكليني، ج1، ص 13 – 20، ح 12.
    [2] راجع كتاب: تحف العقول: ابن شعبة الحراني، ص 383.
    [3] راجع كتاب: بحار الأنوار: العلامة المجلسي، ج 1، ص 132، ح 30. وج 75، ص 296، ح 1.
    [4] سورة الزمر، الآيتان: 17-18.
    [5] الكافي: 1/ 13/ 12.
    [6] سورة الكافي: 1/ 16/ 12.
    [7] الكافي: 1/ 13/ 12.
    [8] سورة البقرة: 170.
    [9] سورة البقرة: 171.
    [10] الكافي: 1/ 14/ 12.
    [11] سورة البقرة: 269.
    [12] سورة آل عمران: 7.
    [13] سورة آل عمران: 190.
    [14] الكافي: 1/ 15/ 12.
    [15] المطيّة: الناقة التي يركب مطاها أي ظهرها ( النهاية: 4/ 340)، ومطيّة العقل التواضع أي التذلّل والانقياد.( كما في هامش المصدر).
    [16] الكافي: 1/ 16/ 12.
    [17] الكافي: 1/ 16/ 12.
    [18] الكافي: 1/ 16/ 12.
    [19] والسبب في ذلك أنّ بطول الأمل يقبل إلَى الدنيا ولذّاتها فيشغل عن التفكّر، أو يجعل مقتضى‏ طول الأمل ماحياً لمقتضى فكره الصائب. والطريف: الأمر الجديد المستغرب الذي فيه نفاسة، ومحو الطرائف بالفضول إمّا لأنّه إذا اشتغل بالفضول شغل عن الحكمة في زمان التكلّم بالفضول، أو لأنّه لمّا سمع الناس منه الفضول لم يعبؤوا بحكمته، أو لأنّه إذا اشتغل به محا اللَّه عن قلبه الحكمة.( كما في هامش المصدر).
    [20] الكافي: 1/ 17/ 12.
    [21] أي: حصل له معرفة ذاته وصفاته وأحكامه وشرائعه، أوأعطاه اللَّه العقل أو علم الامور بعلم ينتهي إلَى اللَّه بأن يأخذه عن أنبيائه وحججه عليهم السلام إمّا بلا واسطة أو بواسطة؛ أو بلغ عقله إلى‏ درجة يفيض اللَّه علومه عليه بغير تعليم بشر. ( كما في هامش المصدر).
    [22] أي: مغنيه؛ أو كما أنّ أهل الدنيا غناهم بالمال هو غناه باللَّه ‏وقربه ومناجاته ( كما في هامش المصدر). والعيلة: الفقر. والعشيرة: القبيلة ( المصباح المنير: 440 و ص 411).
    [23] الكافي: 1/ 17/ 12.
    [24] أي يشدّ ويستحكم، وفي بعض النسخ « يعتقل». ( كما في‏هامش المصدر).
    [25] الكافي: 1/ 17/ 12.
    [26] الكافي: 1/ 17/ 12.
    [27] الكافي: 1/ 18/ 12.
    [28] طالبيّة الدّنيا عبارة عن إيصالها الرزق المقدّر إلى‏ من هو فيها ليكونوا فيها إلَى الأجل المقرّر، ومطلوبيّتها عبارة عن سعي أبنائها لها ليكونوا على‏ أحسن أحوالها، وطالبيّة الآخرة عبارة عن بلوغ الأجل وحلول الموت لمن هو في الدنيا ليكونوا فيها، ومطلوبيّتها عبارة عن سعي أبنائها لها ليكونوا على‏ أحسن أحوالها؛ ولا يخفى أنّ الدنيا طالبة بالم نى‏ المذكور لأنّ الرزق فيها مقدّر مضمون يصل إلى الإنسان لا محالة، طلبه أولا ﴿وَ ما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها﴾ وأنّ الآخرة طالبة أيضاً لأنّ الأجل مقدّر كالرزق مكتوب ﴿ قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَ إِذاً لا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾. (كما في هامش المصدر).
    [29] الكافي: 1/ 18/ 12.
    [30] الكافي: 1/ 18/ 12.
    [31] الكافي: 1/ 19/ 12

    تعليق


    • #3
      • اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      يمكن تنمية العقل من خلال
      . 🌺التفكير بإيجابية يساعد التفكير الإيجابي على إحداث نقلةٍ نوعيةٍ في قدرات العقل البشري، حيث إنّ التفكير الإيجابي يعمل على إيجاد خلايا جديدة، ويقلل من مستويات القلق والتوتر والإجهاد التي تعمل على قتل الخلايا العصبية في الدماغ، حيث يعملوا كحاجز أمام تكوين خلايا عصبية جديدة، لذا من الضروري استبدال التفكير والأفكار السلبية بأفكار إيجابية.
      🌺قراءة الكتب تعتبر القراءة من الوسائل الرائعة والفعّالة في إظهار وتنمية قدرات العقل البشري، فهي تحفّز من قدرة الإنسان على التخيّل، وتصوّر الأشياء، والأحداث؛ لأن القراءة تقوم بتدريب الدماغ على ذلك، كما تعتبر القراءة وسيلةً لتثبيط مستويات القلق والتوتر والإجهاد؛ التي تقتل خلايا الدماغ حيث يعدّوا شكلاً من أشكال الهروب.
      🌺النوم بشكل منتظم يجب الحصول على عدد ساعاتٍ كافيةٍ من النوم؛ لمساعدة العقل على الوصول إلى ذروته المعرفيّة، وإظهار قدراته الكامنة، لذلك يجب النوم لما لا يقلّ عن سبع إلى تسع ساعات يومياً للأشخاص البالغين، وإنّ عدم النوم المنتظم أو الكافي يجهد العقل، ويمنعه من الاكتساب أو الاستفادة القصوى من الخبرات والمهارات.[٣]🌺 التأمل يساعد التأمل على تحسين الصحة العقليّة والجسديّة؛ من خلال تقنياته التي توصل الإنسان للسكينة، والهدوء والراحة، وتعلّم الإنسان كيفية التركيز على التنفس، وكيفية التنفس بشكل صحيح
      ايضا تناول أطعمة تغذي العقل من أهم الأطعمة التي تعمل على تنمية العقل وتغذيته ما يلي:[٤] الأسماك ومصادر أوميغا3: الموجودة في بعض أنواع الأسماك، والمأكولات البحرية، والجوز، وبذور الكتان. الفواكة والخضروات: التي تحتوي على مضادات أكسدة، مثل الورقيات الخضراء، والخضروات البرتقالية والحمراء. الأطعمة التي تحتوي على الحديد: مثل اللحوم الخالية من الدهون، والفاصولياء، والسردين. الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، والدواجن، والبيض. الأغذية التي تحتوي على فيتامين (ب) والكولين: مثل الأرز، والهليون، والأفوكادو.
      وفيما يلي سبع عادات خطيرة من شأنها أن تلحق الضرر بدماغك وعقلك
      1- عدم تناول فطور الصباح
      أشار الموقع إلى أن هناك سببا وجيها لتصنيف فطور الصباح أهم وجبة في اليوم، وتخطي هذه الوجبة يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وهذا يعد أمرا ضارا للغاية بالدماغ، خاصة إذا كنت تتخطاها باستمرار.
      يشار إلى أن عقلك يستخدم الطاقة أكثر من أي عضو آخر في الجسم، حيث يستهلك ما يصل إلى 20% من إجمالي الغلوكوز المتوفر في نظامك يوميا.
      ويؤدي حرمان دماغك من التغذية الكافية بانتظام إلى حدوث عجز في ميزانية الطاقة، وبذلك يصبح دماغك أقل استجابة للمنبهات، وتفقد خلايا الدماغ تدريجيا العناية الحرجة التي تحتاجها لتبقى في حالة صحية، ونتيجة لذلك تموت هذه الخلايا بنسق متسارع

      2- الحرمان من النوم
      عدم الحصول على القسط الكافي من النوم سيجعلك تشعر بالخمول وكثرة النسيان في اليوم التالي، ويعزى ذلك إلى أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يحرم الخلايا العصبية من القدرة على العمل بشكل صحيح، وسيتسبب هذا الحرمان في حدوث هفوات ذهنية من شأنها أن تؤثر على عملك وعلاقاتك، كما يؤثر ذلك على حواسك وردود أفعالك، مما يزيد احتمال تعرضك لحادث خطير
      3- الإفراط في الأكل
      كشفت بعض الدراسات العلاقة المدهشة بين السمنة والخرف، ومع أن الأسباب غير واضحة يشك الباحثون في أن السمنة تحدث عندما يكون الطعام الذي نأكله غير مغذ، مما يؤدي إلى الرغبة في الإفراط بتناول الطعام من أجل تلبية حاجة الجسم للفيتامينات والمعادن، لذلك، حتى لو كنت تأكل بشكل مفرط فذلك لا يعني بالضرورة أنك توفر التغذية اللازمة لدماغك
      4- التدخين
      هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت بشأن الآثار الضارة للتدخين، لذلك نحن نفهم هذه العلاقة جيدا، ومن الواضح أن التدخين يضر بأغشية الخلايا والحيوية العصبية في مناطق الدماغ المسؤولة عن التوازن والتنسيق والمهارة الحركية الدقيقة والإجمالية، كما أنه يضعف القشرة المخية التي تحدث فيها عمليات اللغة والذاكرة والإدراك
      5- الجفاف
      أورد الموقع أن أجسادنا تتكون من 70% من المياه، لذلك يعد الماء عنصرا مهما للغاية لكل وظيفة جسدية، بما في ذلك وظائف الدماغ.
      ويؤثر الجفاف على عقلك بسرعة فائقة، حيث يؤكد الباحثون أنه إذا أمضيت ساعتين في ممارسة التمارين الشاقة دون شرب الماء يمكن أن يسبب ذلك تدهور إدراكيا، كما بينت الدراسات أن الجفاف يؤثر على بعض الوظائف، مثل حل المشكلات المعقدة والتنسيق
      6- الإفراط في استهلاك السكر
      أشار الموقع إلى أن أجسادنا وأدمغتنا تحتاج إلى السكر لضمان أداء وظائفها، لكن وجباتنا الغذائية الحديثة تحتوي على الكثير من السكر، وعندما تتناول الكثير منه بشكل منتظم فإن خلاياك -بما في ذلك خلايا الدماغ- تصبح في حالة التهاب مزمن.
      7- الضغط النفسي
      أشار الموقع إلى أن الإجهاد المزمن يؤثر سلبا على الجسم، فعندما يكون نمط حياتك قائما على الإجهاد المزمن يتراكم هرمون الكورتيزول في الدماغ ويسبب أضرارا دائمة​.

      تعليق


      • #4
        قال النبي محمد(ص): لكل شيء الة وعدة والة المؤمن وعدته العقل، ولكل شيء مطية ومطية المرء العقل ولكل شيء غاية وغاية العبادة العقل ولكل قوم راع وراعي العابدين العقل ولكل اجر بضاعة وبضاعة المجتهدين العقل ولكل سفر فسطاط يلجأون اليه وفسطاط المسلمين العقل. ان تدريب الدماغ اصبح بالفعل اتجاها ولاسيما بعد ظهور دورات وبرامج مناسبة تهدف لنشر هذا النهج بين الاشخاص فالعقل مثل الجسم يحتاج الى التدريب حتى ينمو ويظل في حالة جيدة ليحمي قدراتنا المعرفية من التدهور وهناك امور كثيرة تحسن من عمل الدماغ منها ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي سليم فقد اثبتت الدراسات ان ادمغتنا تتأثر بالاطعمة التي نستهلكها فيجب الابتعاد عن الاطعمة التي تضيق الدورة الدموية وتسد الاوعية كالملح والسكر والصودا وغيرها ، والتأكيد على تناول الاسماك والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه والمكسرات وغيرها. القراءة ومواصلة التعليم يحسن من اداء العقل ويعتبر فك الالغاز والالعاب الفكرية تحد حقيقي للعقل بالاضافة الى النوم الكافي. اما الامور التي تفسد العقل وتضعف دوره فهي على عكس الامور التي تنمي العقل وتقوي دوره اي بعدم ممارسة الرياضة وعدم اتباع نظام غذائي سليم قلةالنوم ترفع خطر الاصابة بالزهايمر والخرف. وامور اخرى كثيرة تؤثر سلبا على العقل كثيرة كعدم التعرض للشمس والتدخين والاستماع الى الموسيقى الصاخبة والاكتئاب والوحدة وقلة النشاطات الاجتماعية...

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X