إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح كتاب منهاج الصالحين - المفطر الرابع ( الكذب على الله ورسوله ص )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح كتاب منهاج الصالحين - المفطر الرابع ( الكذب على الله ورسوله ص )

    بسم الله الرحمن الرحيم



    منهاج الصالحين

    السيد الخوئي قدس سره ص263
    الرابع من المفطرات
    الكذب على الله تعالى او على رسول الله (ص) او على الائمة عليهم السلام
    بل الاحوط وجوبا الحاق سائر الانبياء والاوصياء عليهم السلام بهم من غير فرق بين ان يكون في امر ديني او دنيوي
    واذا قصد الصدق فكان كذبا فلا باس
    وان قصد الكذب فكان صدقا كان من قصد المفطر
    وقد تقدم البطلان به مع العلم بمفطريته .

    ----------------------------------------------------------------

    الشرح

    لكي تتضح المسالة لابد من ذكر بعض المسائل ذات العلاقه معها
    المسائل المنتخبة الثالث من المفطرات ص157
    تعمد الكذب على الله او على رسوله او على احد الائمة المعصومين عليهم السلام وتلحق بهم الصديقة الطاهرة وسائر الانبياء واوصائهم عليهم السلام على الاحوط وجوبا .
    وكذلك
    العروة الوثقى الخامس من المفطرات ص16
    تعمد الكذب على الله تعالى او رسوله او الائمة صلوات الله عليهم سواءا كان متعلقا بامور الدين او الدنياوسواء كان بنحو الاخبار او بنحو الفتوى بالعربي او بغيره من اللغات من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الاشارة او الكناية او غيرها ممايصدق عليه الكذب مجعولا له او جعله غيره وهو اخبر به مسندا اليه لا على وجه نقل القول واما لو كن على وجه الحكاية ونقل القول فلا يكون مبطلا .

    الشرح مفصلا :

    لااشكال كما لاخلاف في حرمة الكذب على الله ورسوله والائمة عليهم السلام بل مطلقا في حالة التعمد والاختيار .
    وانما الكلام في مفطريته للصيام , فيستدل بالروايات التالية ما رواه الشيخ باسناده عن .... قال : سالته عن رجل كذب في رمضان فقال : قد افطر وعليه قضاءه , فقلت فما كذبته . قال يكذب على الله وعلى رسوله
    ومنها موثقة ابي بصير عن ابي عبد الله ع ( ان الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة ع يفطر الصائم )
    هذه هي مجموعة الروايات او بعضها التي استدل بها على مفطرية الكذب لابمعناه الشامل بل على الله ورسوله خاصة وفي بعضها اضيف اليهما الائمة عليهم السلام كما عرفت .
    ولاباس بذكر مسالة من مسائل العروه الوثقى ويعلق على بعض مقاطعها لكي يتضح المفطر الرابع بصورة واضحه :
    العروة الوثقى الخامس من المفطرات ص16

    تعمد الكذب على الله تعالى او رسوله او الائمة صلوات الله عليهم سواءا كان متعلقا بامور الدين او الدنياوسواء كان بنحو الاخبار او بنحو الفتوى بالعربي او بغيره من اللغات من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الاشارة او الكناية او غيرها ممايصدق عليه الكذب مجعولا له او جعله غيره وهو اخبر به مسندا اليه لا على وجه نقل القول واما لو كن على وجه الحكاية ونقل القول فلا يكون مبطلا .
    قال صاحب العروه (سواء كان متعلق بامور الدين او الدنيا )
    كالاخبار عن نوم امير لمؤمنين ع في ساعةمعينة كاذبا مثلا .
    نعم بعض الروايات الوارده في غير باب الصوم تضمنت انه من كذب علينا فقد كذب على رسول الله ص ومن كذب على رسول الله ص فقد كذب على الله .
    وهي كماترى ظاهرة في الكذب المتعلق بامر ديني , باعتباران الرسول ص يخبر عن الله والائمة عن الرسول
    فاذا نسب شيئا الى الامام فبالدلالة الالزامية نسبة الى الرسول وايضا الى اله تعالى .
    ولاجله يختص بامر الدين الصالح للانتساب الى الجميع ومن ثم ورد فيبعض الاخبارانه اذا سمعتم شيئا منا فلاباس بان تنسبوه الى امير المؤمنين ع وبالعكس.
    وهذا ليس الا لاجل انهم بمنزلة متكلم واحد ويفرغون عن لسان واحد فما يقوله الامام السابق يقوله اللاحق بعينه وبالعكس .
    وعلى الجملة فهذه الروايات وان ظهر منها اختصاص الكذب بالاحكام ولاتشمل الامور الدنيويه الا ان ذلك لاجل القرينة لوضوح ان من ذب على علي ع في امر تكويني لايكون كاذبا على رسول الله ص
    اذن فلا مناص من الاخذ بالاطلاق بعد صدق الكذب عليهم في كلا الموردين اي المتعلقه بالدين والدنيا بمناط واحد حسبما عرفت .

    قال صاحب العروة ( وسواء كان بنحو الاخبار او بنحو الفتوى )
    وذلك لعدم الفرق بينهما في صدق عنوان الكذب على الله ورسوله بعد ان كانت الفتوى معدوده من طرق اثبات الحكم في الشريعه
    فلافرق بين قوله (قال الله كذا ) او ( ان هذا حلال ) فان كليهما اخبار عن الله تعالى , غايته ان احدهما صريح والاخر غير صريح , هذا فيما اذا اخبر عن الواق وافتى بما في الشرع واما اذا اخبر عن رايه وفهمه واسنده الى اجتهاده فهذا ليس من الكذب على الله في شيء وانما هو كذب على نفسه لو لم يكن مطابقا لرايه وهكذالو نقل الفتوى عن الغير او الرواية عن الراوي كذبا كأن يقول : قال زراره انه قال الامام الصادق ع فانه كذب على ذلك الغير او على الراوي لا على الله او على الامام ع
    ومن هذا القبيل مالو نقل عن مؤالف وليس فيه كما لو قال حكي في البحار عن الصادق ع كذا فانه كذب على المجلسي لا على الامام ع فلايترتب عليه الا الاثم دون البطلان .
    قال صاحب العروة ( وسواء كان بالعربي او بغيره من اللغات )
    وذلك للاطلاق بل لاينبغي التعرض له اذ لايتوهم في مثل المقام اختصاص الحكم بلغة دون لغة .

    قال صاحب العروه (من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الاشارة او الكناية او غيرها مما يصدق عليه الكذب )
    وذلك للاطلاق ايضا فان المناط في المفطرية عنوان الكذب على الله او الرسول او الائمة ع الصادق على الجميع بنسق واحد فلو سئل عن شيء فاجاب انه حلال او حرام مشيرا براسه ناسبا الى الرسول صكان كذبا وكذا لو اجاب بالكتابة او الكناية لعدم الدليل على التقييد بالقول الصريح
    اذن فجميعه داخل في الكذب وموجب للافطار بطبيعة الحال .

    قول العروة ( مجعولا له او جعله غيره وهو اخبر به مسندا اليه لا على وجه نقل القول . واما لو كان على على وجه الحكاية ونقل القول فلايكون مبطلا )
    فان الاعتبار بالقول الصادر منه كذبا سوا اكان جاعلا له بنفسه ام جعله غيره كما لو قال : قال امير المؤمنين كذا كما ذكره الطبري مثلا
    نعم لو نسبه الى الجاعل فقال فلان يقول ان رسول الله ص فعل كذا فهذا نقل للكذب وليس منه .

    المسائل المنتخبة مساله 497 ص158
    لاباس بقراءة القران على وجه غير صحيح اذا لم يكن القاريء في مقام الحكاية عن القران المنزل , ولايبطل بذلك صومه

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم التوضيح عن هذة المسئلة
    بارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      احسنتم المرور اختي صدى المهدي
      بارك الله فيكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X