إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد الوافر على من زعم ان ساب الصحابة كافر !!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد الوافر على من زعم ان ساب الصحابة كافر !!

    بسم الله الرحمنالرحيم
    اللهم صل على محمدوآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم ،،،،
    بدأت الامة بالانحدارمنذ وقبل وفاة النبي لما اعترضوا عليه في رزية الخميس التي كانت بوادر انقسامهموانحرافهم عن خط اهل البيت عليهم السلام الذي رسمه الرسول الاعظم بأبي هو وأمي لماقال (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يرداعلي الحوض)
    بعد هذه المقدمةالبسيطة لا شك ان كل سلطان اقام لنفسه صد منيع لحماية عرشه ومن اهم السبل هم وعااظالسلاطين ما يسمى شيخ بلاط الحكام ! امتاز الصراع ما بين المذهب الحق (الشيعةالامامية ) وغيرهم من المذاهب على شراسة الصراع اكثر من الاديان الآخرى ومن اهمالخلافات هو حول ما يسمى بعقيدة (عدالة الصحابة) طبعا هذا الموضوع هو خاص بالمنابربأمتياز وكما يقولون سياسة اقحم في الدين؟ ومن هنا سوف ننطلق في استعراض اقوالالعلماء حول حكم من سب الصحابة وهل حصل الاجماع على حكم سب الصحابة وهل له اساس مناحاديث النبي صلى الله عليه وآله بحيث انه كفر ساب الصحابة او انه يرى حرمة سبالصحابة ! لأن هذا الامر التكفير ضوابطه يعرفها كل الناس ان مردها للكتاب والسنةوهنا يذكر ابن عثيمين :

    http://islamport.com/w/ftw/Web/3460/585.htmالكتاب : مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين : الكفرحكم شرعي مرده إلى الله ورسوله فما دل الكتاب والسنة على أنه كفر فهو كفر، وما دلالكتاب والسنة على أنه ليس بكفر فليس بكفر، فليس على أحد بل ولا له أن يكفر أحداًحتى يقوم الدليل من الكتاب والسنة على كفره.وإذاكان من المعلوم أنه لا يملك أحد أن يحلل ما حرم الله، أو يحرم ما أحل الله، أويوجب مالم يوجبه الله تعالى إما في الكتاب أو السنة، فلا يملك أحد أن يكفر من لميكفره الله إما في الكتاب وإما في السنة.

    اولا : من احاديثالنبي صلى الله عليه وآله : لم اجد حديثا واحدا عنه صلى الله عليه وآله كفر من سبالصحابة ! ما جاء عنه هو :

    حرمة السب ومتمثله فيمجموعة احاديث البعض منها صحيح و ضعيف وموضوع مثل

    الاول : لا تسبوا اصحابيوهو صحيح حسب مبانيهم الحديثيه وحتى عندنا ورد النهي عن سب الصحابة وعموما أي مؤمنلا يجوز سبه سواء كان صحابيا او غيره وهنا مثال لأحد الروايات الواردة في النهي عنسب الصحابة (الاخيار الذين سارو على نهج عترة النبي صلى الله عليه وآله)
    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/1620_مستدرك-سفينة-البحار-الشيخ-علي-النمازي-الشاهرودي-ج-٦/الصفحة_172#top مستدرك سفينة البحار للشيخ النمازي : ج6 ص 173: أماليالطوسي: بإسناد المجاشعي، عن الصادق، عن آبائه، عن عليصلوات الله عليهم قال: أوصيكم بأصحاب نبيكم، لا تسبوهم، الذين لم يحدثوا بعدهحدثا، ولم يؤوا محدثا، فإن رسول الله أوصى بهم
    الثاني : من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين! قلت : من حيث صحة اسناده لم يثبت وله بحث مفصل بالاسانيد وبيان ضعفكل سند

    وقد قال العقيلي
    http://islamport.com/w/trj/Web/1166/587.htmضعفاء العقيلي : وفى النهى عن سب أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم أحاديث ثابتة الاسانيد من غير هذا الوجه وأما اللعن فالرواية فيهلينة
    وعلى فرض صحتها فلايقصد منها التكفير لأن اللعن يقصد به الحرمة وليس التكفير لأن اللعن جاء في مواضعكثيرة مثل لعن شارب الخمر والسارق هل يعتبرون كفار؟ ليس كل ملعون كافر انما كلكافر ملعون وهذه الكلمة معروفة لدى الجميع لمن عنده اقل اطلاع

    الثالث : http://islamport.com/w/krj/Web/1009/31.htmالنافلة فيالأحاديث الضعيفة والباطلة : ::: المؤلف: أبو إسحاق الحويني : 71- (( إنَّ اللهَ - - عز وجل - - اختارَنِي ، واختارَ لِي أصحاباً ، فجعَلَ لِيمِنهُم وزراءَ وأنصاراً وأصهاراً فَمَنْ سبَّهُم فَعليهِ لعنةُ اللهِ والملائكةِوالناسِ أجمعينَ لا يقبلُ اللهُ منهُ يومَ القيامةِ صرفاً ولا عدلاً )) . (1)(1) 1- ضعيف

    وتوجد احاديث متنوعة فيالصحابة لم اجد حديثا واحدا صحيحا ذكر فيها النبي ان سب الصحابة كفر !! انمامدارها على التحريم ،،، انتهى

    الآن نأتي الى النقطةالمهمة في الموضوع وهي اقوال العلماء في حكم سب الصحابة :

    الاول : http://islamport.com/w/aqd/Web/2483/748.htmكتابات أعداءالإسلام ومناقشتها ::: المؤلف : عماد السيد محمد إسماعيلالشربينى : وذهب فريق آخر من أهل العلم إلى أنساب الصحابة لا يكفر بسبهم، بل يفسق ويضلل، ولا يعاقب بالقتل، بل يكتفى بتأديبه،....

    قلت : جميل جدا اختلفالعلماء في حكم ساب الصحابة وحتى في عقوبة ساب الصحابة ! مع انني في طلبي بحديثنبوي واحد حول تكفير ساب الصحابة كذلك نريد آية او حديث توضح بشكل صريح العقوبةالتي يستحقها ساب الصحابة صراحة لم اجد في أي حديث صحيح من احاديث النبي الكريميوضح فيها عقوبة ساب الصحابة سواء كان قتل او جلد او ضرب ؟ نعم وردت احاديث لم تصحوبعضها موضوعة على النبي ؟

    عقوبة القتل ! ؟
    http://islamport.com/w/krj/Web/3989/48.htmالأحاديثوالاثار التي تكلم عليها شيخ الإسلام ابن تيمية : 381ـ " من سب نبياً قتل , ومنسب أصحابه قتل " ... المحدثبه عن أهل بيت ضعيف

    عقوبة الجلد!؟:
    http://islamport.com/w/alb/Web/3108/12391.htmصحيح وضعيفالجامع الصغير – الألباني : من سب الأنبياء قتل و من سب أصحابيجلد( طب ) عن علي .قالالشيخ الألباني : ( موضوع )

    وقد ورد ايضا بلفظفاضربوه كذلك حكم عليه العلماء بالوضع!؟

    الثاني : http://islamport.com/w/fqh/Web/2236/4488.htmالدرر السنيةفي الكتب النجدية : [ حكم من سب الصحابة ]وسئلأيضا الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد، رحمهما الله: من سب الصحابه هل يكفر أو يفسق ؟وما الدليل على ذلك؟فأجاب: فسقه لا خلاف فيه، لقوله عليهالسلام: "سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر" 5؛ وأما تكفيره: فاختلف العلماءفي ذلك، فمنهم من كفره كما يذكر عن مالك، واحتج على كفره بقوله تعالى: {لِيَغِيظَبِهِمُ الْكُفَّارَ} 6، قال فكل من غاظوه فهو كافر، لهذه الآية.والذيعليه الأكثر عدم تكفيره، وتوقف أحمد في تكفيره وقتله؛ وأما تعزيره وتأديبه،بالضرب، والحبس،الذي يزجره عن ذلك، فلا خلاف فيه.

    قلت : كلام معقولنوعا لكن السؤال الى العلماء الذين ذهبوا لتكفير ساب الصحابة ماهو المستند على ذلكحيث ان التكفير معروف لدى كل المسلمين انه امر راجع لله وللرسول فقط لا يحق لأحدان يجتهد ويكفر على امر معين بدون مستند قرآني او نبوي !


    الثالث : http://islamport.com/w/fqh/Web/3441/976.htmالموسوعةالفقهية الكويتية : فقال الحنفيّة والشّافعيّة في سابّالصّحابة وسابّ السّلف : إنّه يفسّق ويضلّل ، والمعتمد عند المالكيّة أنّه يؤدّب . ....


    الرابع : http://islamport.com/w/ftw/Web/2269/2855.htmفتاوى ورسائلمحمد بن إبراهيم آل الشيخ : س : ما حكم من سب الصحابة ؟جـ: لا يكفر .


    الخامس : http://islamport.com/w/tfs/Web/10/6105.htmتفسير حقي : قالالقهستانى سب احد من الصحابة ليس بكفر كما فى خزانة المفتين وغيرها


    السادس : https://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=27&ID=384&idfrom=4772&idto= 4833&bookid=27&startno=2 رد المحتار على الدر المختار لإبن عابدينالحنفي : وأنتخبير بأن الصحيح في المعتزلة والرافضة وغيرهم منالمبتدعة أنه لا يحكم بكفرهم وإن سبوا الصحابة


    السابع : http://islamport.com/w/aqd/Web/2643/150.htmفضائح الباطنية- الغزالي : فأن قيل فلو اعتقد معتقد فسق أبيبكر وعمر رضي الله عنهما وطائفة من الصحابة فلم يعتقد كفرهم فهل تحكمون بكفره قلنالا نحكم بكفره وإنما نحكم بفسقه وضلاله ومخالفته لإجماع الأمة وكيف نحكم بكفرهونحن نعلم أن الله تعالى لم يوجب على من قذف محصنا بالزنا إلا ثمانين جلدة ونعلمأن هذا الحكم يشتمل كافة الخلق


    الثامن : http://islamport.com/w/mlk/Web/1738/4743.htmحاشية الصاويعلى الشرح الصغير ::المؤلف :احمد الصاوي المالكي : كَلَامُالسُّيُوطِيّ فِي شَرْحِهِ عَلَى مُسْلِمٍ يُفِيدُ عَدَمَ كُفْرِ مَنْ كَفَّرَالْأَرْبَعَةَ ، وَأَنَّهُ الْمُعْتَمَدُ فَيُؤَدَّبُ فَقَطْ


    التاسع : http://islamport.com/w/shf/Web/1719/9386.htmمغني المحتاجإلى معرفة ألفاظ المنهاج ::: المؤلف : الخطيب الشربيني الشافعي: قَالَ الْأَذْرَعِيُّ : وَهُوَ كَمَا قَالَ ،وَنُقِلَ عَنْ جَمْعٍ التَّصْرِيحُ بِهِ وَأَنَّ الْمَاوَرْدِيُّ قَالَ : مَنْسَبَّ الصَّحَابَةَ أَوْ لَعَنَهُمْ أَوْ كَفَّرَهُمْ فَهُوَ فَاسِقٌ


    العاشر : http://islamport.com/w/mlk/Web/2707/4610.htmمواهب الجليللشرح مختصر الخليل ::: المؤلف : شمس الدين أبو عبد اللهمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي : فيالإكمال أيضا: وسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتنقصهم أو واحد منهم منالكبائر المحرمات.


    الآن نقول! بعد كلهذه الفتاوى التي نصت على عدم كفر ساب الصحابة فمن اين جاء القسم الآخر من العلماءبتكفير ساب الصحابة من احاديث النبي ؟
    وحاول البعض منالمعاصرين تكفير ساب الصحابة في حالة لو استحل الساب للصحابة ذلك يقول مركزالفتاوى :

    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته،، ما هو حكم الشرع في من يسبون الصحابة؟ أفيدونا بالدليل جزاكم الله خيرا.

    الاجابة :
    وقد اختلف العلماء فيمن سبّالصحابة رضي الله عنهم، وهل يكفر بذلك؟ وذلك أن سبّ الصحابة ليس على مرتبة واحدة،بل له مراتب متفاوتة، فإن سب الصحابة أنواع ودركات، فمنها سب يطعن في عدالتهم،ومنها سب لا يوجب الطعن في عدالتهم، وقد يكون السب لجميعهم أو أكثرهم، وقد يكونلآحادهم، وقد يكون هؤلاء الآحاد ممن تواترت النصوص بفضلهم، وقد يكونون دون ذلك.
    فمن استحل سب الصحابة كفر؛
    ....

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=36106

    قلت : الحال كسابقهمجرد تحميل للنص مالا يحتمل انما هو اعتماد على الاقوال للعلماء!؟ مثلا :

    http://islamport.com/w/tym/Web/3211/317.htmالصارم المسلول - ابن تيمية : وقال القاضي أبو يعلى : الذي عليه الفقهاء في سب الصحابة : إن كان مستحلا لذلك لذلككفر و إن لم يكن مستحلا فسق و لم يكفر سواء كفرهم أو طعن في دينهم مع إسلامهموقد قطع طائفة من الفقهاء من أهل الكوفة و غيرهم بقتل من سب الصحابة و كفر الرافضة

    نقول هنا!! مجرد اقاويل لم تستندالى نص شرعي قرآني او نبوي فما هو المقصود بقولهم استحل السب ؟ بمعنى جعله حلالامع اعتقاده انه حرام او العكس

    واخيرا : قد يكون للسب حالات يكونفيه جائزا ! نعم قد صرح هذا جملة من علماء السنة :

    http://islamport.com/w/fqh/Web/3441/12342.htm الموسوعة الفقهية الكويتية : وفيقولٍ عند الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة والحنابلة أنّه يجوز لعن الفاسق المعيّن

    http://islamport.com/w/srh/Web/366/964.htmسبل السلام ::: المؤلف : محمد بن إسماعيل الأمير الكحلانيالصنعاني : الفاسق فقد اختلف العلماء في جوازسبه بما هو مرتكب له من المعاصي فذهب الأكثر إلى جوازه

    يلاحظ من نهاية هذا الموضوع فيالجزأ الاول منه لا يقوم له أي حجة ولا أي اساس علمي حسب ما تقرر من قواعد فيالتكفير وضوابطه التي اعترف بها ابن عثيمين يا ترى لماذا عاشت الامة سنوات طويلةمع هذا الموضوع كأنه اهم شيئا بالاسلام ؟ كان للمنابر والسياسات دورا هاما فياللعب ودغدغة المشاعر!!؟؟
    يتبع ،،،

  • #2
    بسمالله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمدالطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم ،،،
    مما سبق ذكره اعلاه وبيان الحكمالتفصيلي حول ما يزعم المخالف في ساب الصحابة وكيف تم تحويره على أسس دينية لتحقيقمصالح خاصة كما هو حال مذهبهم الذي قام على السياسة والمصالح نستكمل الجزء الثاني في بيان حكم ساب زوجاتالنبي صلى الله عليه وآله :
    نبدأ من عبارة لشيخ اسلام السلفية(ابن تيمية) حيث ذكر ما نصه :
    http://islamport.com/w/tym/Web/1150/7917.htm مجموع فتاوى ابن تيمية :الْآيَةَ إنَّمَا نَزَلَتْ فِيمَنْ يَقْذِفُ عَائِشَةَ وَأُمَّهَاتَالْمُؤْمِنِينَ ؛ لِمَا فِي قَذْفِهِنَّ مِنْ الطَّعْنِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَيْبِهِ فَإِنَّ قَذْفَ الْمَرْأَةِ أَذًىلِزَوْجِهَا كَمَا هُوَ أَذًى لِابْنِهَا لِأَنَّهُ نِسْبَةٌ لَهُ إلَىالدِّيَاثَةِ وَإِظْهَارٌ لِفَسَادِ فِرَاشِهِ ؛ فَإِنَّ زِنَا امْرَأَتِهِيُؤْذِيهِ أَذًى عَظِيمًا

    قلت : الاذى الذيتسببه فاحشة الزنا على الرجل بشكل خااااص يجعل من تحريم وقوع الزوجات في فاحشةالزنا لأنهن زوجات لرسول الله فقط ! فلو ذهبنا في كلمات علمائنا لوجدنا تقريبا نفسكلام ابن تيمية ! :

    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/3636_أعيان-الشيعة-السيد-محسن-الأمين-ج-ظ،/الصفحة_115#top اعيان الشيعة للسيدمحسن الامين ج1 ص 120 : يعتقد الشيعة وجوبتنزيه الأنبياء عن جميع العيوب والنقائص سواء كان ذلك في أفعالهم كالاكل علىالطريق ومجالسة الأرذال أو صناعاتهم ككونه حجاما أو زبالا أو أخلاقهم كالحقدوالحسد والجبن والبخل أو في أجسامهم كالبرص والجذام أو عقولهم كالجنون والبله أوفي الخارج عنهم كدناءة الآباء وعهر الأمهات أو الأزواج فتحصل من ذلك أن زوجة النبييجوز أن تكون كافرة كما في امرأتي نوح ولوط ع ولا يجوز أن تكون زانية لأن ذلك منالنقائص التي تلحق النبي فتوجب سقوط محله من القلوب وعدم الانقياد لأقواله وأفعاله


    اما عن الاجماعالمزعوم من المخالفين حول متهم الزوجات بالزنا فهل يكفر ام يفسق فقال احدهم ! :

    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=13&ID=228&idfrom=5741&idto= 5784&bookid=13&startno=20حاشيةالدسوقي على الشرح الكبير : ( قوله : بمابرأها الله به ) أي منه وهو الزنا وقوله : فيقتل أي فإذا سبها بما برأها الله منهبأن قال زنت فيقتل لردته لتكذيبه للقرآن وأما لو سبها بغير ما برأها الله منه فإنهيؤدب فقط

    ليس الكلام عن طهارةفراش الانبياء من فاحشة الزنا فهذا مما اجمع عليه الشيعة الامامية اعلى اللهمقامهم بخلاف ما عليه ابناء العامة والاختلاف حول ابن نوح على سبيل المثال لكن مانريد معرفته التشنيع الشديد في حكم متهم الزوجات بالزنا ان كان لأجل ارتباطهنبرسول الله فهذا له كلام اما ان الحكم خاااص بهم بذاتهن فأين التخصيص فقولهم انالله انزل براءة عائشة فمن اتهم بعد نزول الآية فقد كفر فهذا استحسان شخصي منعلمائهم او استنتاج قابل للنقاش ونسأل اين التعقيب من رسول الله على من يتهمزوجاته او عائشة بالخصوص حسب ما يدعون على الآية !؟ ورد في القرآن رمي المحصناتويكون فاسقا

    http://islamport.com/w/tym/Web/1150/7918.htm مجموع فتاوى ابن تيمية : وَقَالَفِي أَوَّلِ السُّورَةِ : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْيَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً } الْآيَةُ .فَرَتَّبَ الْحَدَّ وَرَدَّ الشَّهَادَةَ وَالْفِسْقَ عَلَى مُجَرَّدِ قَذْفِالْمُحْصَنَاتِ

    يتضح من النقاش الثاني حول حكمالساب للصحابة والزوجات كسابقه استحسان خاص من كلمات علماء لا اكثر ولا اقل النصوصالصريحة غير موجودة

    وصلى الله على محمد وآل محمد

    تعليق


    • #3
      يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ،،،

      تعليق


      • #4
        الاخ الفاضل عيسى 14 . احسنتم على هذا البحث القيم . في ميزان حسناتكم بحق محمد وآل محمد .

        تعليق


        • #5
          أستاذنا الفاضل المرتجى اشكركم جزيلا نحن تتعلم منكم ،،،،
          ملاحظه ) هذا المخالف المحظور المسمى لافي النازح الظاهر انه موضوعي سبب له صدمة قوووية يرسل لي على الخاص كلام كثير هههههه

          تعليق


          • #6
            حيا الله الاخ الفاضل عيسى وجزاك الله خيرا على هذا البحث المبارك المدعم بالادلة القيمة

            فجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته بحق محمد واله الطاهرين
            لافي النازح هو نفسه يسلم الشريف كما تعلم حاورانه نحن والاخوة كثيرا وقدمنا له الادلة من مصادرهم ولكنه لايقبل بها رغم انها من مصادرهم لانه لايبحث عن حقيقة وانما يبحث عن تعصب وهوى واتباع الاباء للاسف .


            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              حياك الله يا استاذنا الفاضل الهادي مشتاقين لكم ولجميع المؤمنين في هذا المكان المبارك المدافع عن مدرسة اهل البيت عليهم السلام

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X