إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد اية الله الملاني يحاكم صحيح البخاري في كتابة نفحات الازهار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد اية الله الملاني يحاكم صحيح البخاري في كتابة نفحات الازهار


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأوين والأخرين
    وبعد
    السيد الملاني يحاكم صحيح البخاري في كتابة
    نفحات الازهار ج 6 ص 138
    الحديث السادس
    قال : وهو ما أخرجه البخاري في كتاب التفسير ، حيث قال :
    " حدثنا عبيد بن اسماعيل ، عن أبي أسامة ، عن عبيدالله ، عن نافع ، عن
    ابن عمر ، قال : لما توفي عبد الله بن أبي ، جاء ابنه عبد الله بن عبد الله إلى رسول الله
    - صلى الله عليه وسلم - فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه ثم سأله أن
    يصلي عليه . فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله ، فقال : يا رسول الله تصلي عليه
    وقد نهاك ربك أن تصلي عليه ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما خيرني
    الله فقال : * ( إستغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة ) * وسأزيده
    على السبعين . قال : إنه منافق .
    قال : فصلى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ قال : ] فأنزل الله :
    * ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره " ( 1 ) .
    فأخرجه البخاري في الباب مرة أخرى عن ابن عباس ( 2 ) .
    وأخرجه في باب ما يكره من الصلاة على المنافقين والاستغفار للمشركين
    باسناد آخر ، عن عبيدالله ، عن ابن عباس ، عن عمر ( 3 ) .
    كبار الائمة وهذا الحديث .
    ولقد طعن في صحة هذا الحديث ، جماعة من أئمة علماء أهل السنة​



    وقد ذكر طعن هؤلاء الائمة - في صحة هذا الحديث المخرج في البخاري
    ثلاث مرات - الحافظ ابن حجر في شرحه ، حيث قال ما نصه :
    " واستشكل فهم التخيير من الآية ، حتى أقدم جماعة من الاكابر على
    الطعن في صحة هذا الحديث ، مع كثرة طرقه واتفاق الشيخين وسائر الذين
    خرجوا الصحيح على تصحيحه ، وذلك ينادي على منكري صحته بعدم معرفة
    الحديث وقلة الاطلاع على طرقه .
    قال ابن المنير : مفهوم الآية زلت فيه الاقدام ، حتى أنكر القاضي أبوبكر
    صحة الحديث وقال : لا يجوز أن يقبل هذا ولا يصلح أن الرسول قاله . انتهى .
    ولفظ القاضي أبي بكر الباقلاني في التقريب : هذا الحديث من أخبار الآحاد
    التي لا يعلم ثبوتها .
    وقال إمام الحرمين في مختصره : هذا الحديث غير مخرج في صحيح . وقال
    في البرهان : لا يصححه أهل الحديث .
    وقال الغزالي في المستصفى : الاظهر أن هذا الحديث غير صحيح .
    وقال الداودي الشارح : هذا الحديث غير محفوظ .
    والسبب في إنكارهم صحته ، ما تقرر عندهم مما قدمناه ، وهو الذي فهمه
    عمر - رضي الله عنه - من حمل " أو " على التسوية لما يقتضيه سياق القصة وحمل
    السبعين على المبالغة . . . " ( 1 ) .
    وقال شهاب الدين القسطلاني ، بعد أن نقل كلمات الائمة المذكورين :
    * ( هامش ) * ( 1 ) فتح الباري في شرح صحيح البخاري 8 / 271 . ( * )
    / صفحة 195 /
    " وهذا عجيب من هؤلاء الائمة ، كيف باحوا بذلك وطعنوا فيه مع كثرة
    طرقه واتفاق الشيخين على تصحيحه ، بل وسائر الذين خرجوا في الصحيح
    وأخرجه النسائي وابن ماجة " ( 1 ) .
    أقول : وقد صرح الغزالي في مبحث المفهوم بعد كلام طويل ، بأن هذا
    الحديث كذب قطعا ، واليك نص ما قال : " وأما الشافعي فلم ير التخصيص
    باللقب مفهوما ، ولكنه قال بمفهوم التخصيص بالصفة والزمان والمكان والعدد ،
    وأمثلته لا تخفى ، وضبط القاضي مذهبه بالتخصيص بالصفة وادعى اندراج جميع​

    الاقسام تحته ، إذ الفعل لا يناسب المكان والزمان إلا لوقوعه فيه وهو كالصفة له .
    وتمسك أصحابنا في نصرة مذهب الشافعي بطريقتين مزيفتين . . . الثانية :
    قولهم : لا بعد في اقتباس العلم من أمور توافرت الصور فيها على التطابق ، وان
    كان نقلة الصور آحادا انحطوا عن مبلغ التواتر ، كالقطع بشجاعة علي وسماحة
    حاتم ، وآحاد وقائعها لم ينقلها إلينا إلا آحاد الرجال ، وادعوا مثل ذلك من
    الصحابة في المفهوم ، وعدوا وقائع . . . وقوله عليه السلام في قوله تعالى : إن
    تستغفر لهم سبعين مرة ، لازيدن على السبعين .
    وهذا مزيف . . . على أن ما نقل في آية الاستغفار كذب قطعا ، إذ الغرض
    منه التناهي في تحقيق اليأس من المغفرة ، فلا يظن برسول الله صلى الله عليه وسلم
    الذهول عنه . . . " ( 2 ) .
    الحديث السابع
    وهو ما رواه البخاري بعد حديث عن ابن مسعود ، وهذا نصه :
    " حدثنا محمد بن كثير ، عن سفيان ، قال حدثنا منصور والاعمش ، عن ابن
    * ( هامش ) * ( 1 ) إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري 7 / 148 .
    ( 2 ) المنخول في علم الاصول 209 - 212 . ( * )
    / صفحة 196 /
    أبي الضحى ، عن مسروق ، قال : أتيت ابن مسعود فقال : إن قريشا أبطؤا عن
    الاسلام ، فدعا عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخذتهم سنة حتى هلكوا
    فيها وأكلوا الميتة والعظام ، فجاء ه أبوسفيان فقال : يا محمد جئت تأمر بصلة
    الرحم ، إن قومك قد هلكوا فادع الله ، فقرأ : فارتقب يوم تأتي السماء بدخان
    مبين . الآية . ثم عادوا إلى كفرهم ، فذلك قوله تعالى : * ( يوم تأتي السماء بدخان
    مبين ) * الآية . ثم عادوا إلى كفرهم فذلك قوله تعالى : * ( يوم نبطش البطشة
    الكبرى ) * يوم بدر .
    قال : " وزاد أسباط عن منصور : فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    فسقوا الغيث ، فأطبقت عليهم سبعا ، وشكا الناس كثرة المطر . فقال : اللهم
    حوالينا ولا علينا ، فانحدرت السحابة عن رأسه ، فسقوا الناس حولهم " ( 1 ) .

    كبار الائمة وهذا الحديث
    وقد أبطل وغلط جماعة من كبار أئمتهم هذه الزيادة عن أسباط وهم :
    الامام العلامة قاضي القضاة بدر الدين العيني شارح البخاري .
    والامام الداودي
    والامام أبو عبد الملك
    والامام الدمياطي .
    والامام الكرماني .
    فقد قال العيني بشرح هذا الحديث : " هذا تعليق - يعني زاد أسباط بن
    نصر ، عن ابن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن ابن مسعود - قد وصله البيهقي
    من رواية علي بن ثابت ، عن أسباط بن نصر ، عن ابن أبي الضحى ، عن مسروق
    عن ابن مسعود ، قال : لما رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الناس
    * ( هامش ) * ( 1 ) صحيح البخاري 2 / 137 . ( * )
    / صفحة 197 /
    إدبارا ، فذكر نحو الذي قبله ، وزاد : فجاء ه أبوسفيان وأناس من أهل مكة ،
    فقالوا : يا محمد إنك تزعم أنك بعثت رحمة ، وإن قومك قد هلكوا ، فادع الله لهم .
    فدعا رسول الله - عليه السلام - فسقوا الغيث . الحديث .
    وأسباط - بفتح الهمزة وسكون السين المهملة بعدها الباء الموحدة وفي آخره
    الطاء المهملة - قال صاحب التوضيح : أسباط هذا هو : ابن محمد بن عبد الرحمن
    القاص أبومحمد القرشي مولاهم الكوفي ، ضعفه الكوفيون ، وقال النسائي ، ليس
    به بأس ، وثقه ابن معين .
    وقيل : هو ابن نصر وهو الصحيح ، وهو أسباط بن نصر الهمداني أبو
    يوسف ، ويقال : أبونصر الكوفي ، وثقه ابن معين ، وتوقف فيه أحمد ، وقال
    النسائي : ليس بالقوي .
    واعترض على البخاري زيادة أسباط هذا ، فقال الداودي : أدخل قصة
    المدينة في قصة قريش وهو غلط .
    وقال أبو عبد الملك : الذي زاده أسباط وهم واختلاط ، لانه ركب سند
    عبد الله بن مسعود على متن حديث أنس بن مالك وهو قوله : فدعا رسول الله -
    عليه السلام - فسقوا الغيث . . . إلى آخره .
    وكذا قال الحافظ شرف الدين الدمياطي وقال : هذا حديث عبد الله بن
    مسعود وكان بمكة ، وليس فيه هذا .
    والعجب من البخاري كيف أورد هذا وكان مخالفا لما رواه الثقات .​

    وقد ساعد بعضهم البخاري بقوله : لا مانع أن يقع ذلك مرتين . وفيه نظر
    لا يخفى .
    وقال الكرماني : قلت : قصة قريش والتماس أبي سفيان كان في مكة ، لا في
    المدينة . قلت : القصة مكية إلا القدر الذي زاد أسباط ، فإنه وقع في المدينة " ( 1 ) .
    * ( هامش ) * ( 1 ) عمدة القاري - شرح صحيح البخاري 7 / 46 . ( * )
    / صفحة 198 /
    ترجمة العيني
    ونكتفي بترجمة الحافظ جلال الدين السيوطي للبدر العيني ، حيث قال :
    " محمود بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود الغساني ، الحنفي العلامة ،
    قاضي القضاة بدر الدين العيني ، ولد في رمضان سنة ثلاثين وستين وسبعمائة بعين
    تاب ، ونشأ بها وتفقه واشتغل بالفنون وبرع ومهر وانتفع في النحو وأصول الفقه
    والمعاني وغيرها بالعلامة جبريل بن صالح البغدادي ، وأخذ عن الجمال يوسف
    الملطي والعلاء السيرافي ، ودخل معه القاهرة ، وسمع مسند أبي حنيفة للحارثي
    على الشرف بن الكويك ، وولي نظر الحسبة بالقاهرة مرارا ، ثم نظر الاحباس ، ثم
    قضاء الحنفية ، ودرس الحديث بالمؤيدية ، وتقدم عند السلطان الاشرف برسياي .
    وكان إماما عالما علامة ، عارفا بالعربية والتصريف ، وغيرهما ، حافظا للغة
    كثير الاستعمال لحواشيها ، سريع الكتابة ، عمر مدرسة بقرب الجامع الازهر ووقف
    بها كتبه . . " ( 1 ) .
    عمدة القاري
    وذكر الكاتب الجلبي كتابه بقوله : " ومن الشروح المشهورة أيضا : شرح
    العلامة بدر الدين أبي محمد محمود بن أحمد العيني الحنفي المتوفى سنة خمس وخمسين
    وثمانمائة ، وهو شرح كبير أيضا في عشرة أجزاء وأزيد ، وسماه عمدة القاري . . .
    وقد استمد فيه من فتح الباري بحيث ينقل منه الورقة بكمالها ، وكان
    يستعيره من البرهان ابن خضر بإذن مصنفه له ، وتعقبه في مواضع وطوله بما تعمد
    * ( هامش ) * ( 1 ) بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة 2 / 275 . وتوجد ترجمته في : الضوء اللامع 10 / 131 -​


    135 ، البدر الطالع 2 / 294 ، حسن المحاضرة 1 / 770 ، شذرات الذهب 7 / 287 ، نظم
    العقيان / 174 - 175 ، وغيرها ، توفي سنة 855 . ( * )
    / صفحة 199 /
    الحافظ ابن حجر حذفه من سياق الحديث بتمامه ، وإفراد كل من تراجم الرواة
    بكلام وتباين الانساب واللغات والاعراب والمعاني والبيان ، واستنباط الفوائد من
    الحديث والاسئلة والاجوبة .
    وحكى أن بعض الفضلاء ذكر لابن حجر ترجيح شرح العيني بما اشتمل
    عليه من البديع وغيره ، فقال بديهة : هذا شئ نقله من شرح ركن الدين ، وقد
    كنت وقفت عليه قبله ، ولكن تركت النقل منه لكونه لم يتم . . .
    وبالجملة ، فإن شرحه حافل كامل في معناه ، لكن لم ينتشر كانتشار فتح
    الباري في حياة مؤلفه وهلم جرا " ( 1 ) .
    الحافظ ابن حجر وهذا الحديث
    أقول : وبالرغم من كثرة محاولة الحافظ ابن حجر العسقلاني الدفاع عن
    مرويات صحيح البخاري ومساعدة مؤلفه ، فإنه لم يجد بدا هنا من الاعتراف بأن
    هذا الحديث منكر ، وإنكار الحديث يساوق القدح فيه كما ذكر ( الدهلوي ) في
    كلامه على حديث : " أنا مدينة العلم وعلي بابها " . . .
    أما إنكار الحافظ ابن حجر هذه الزيادة ، فقد جاء بترجمة أسباط بن نصر
    الهمداني :
    " أسباط بن نصر الهمداني أبويوسف . . . قال حرب : قلت لاحمد كيف
    حديثه ؟ قال : ما أدري ، وكأنه ضعفه . وقال أبوحاتم : سمعت أبا نعيم يضعفه
    وقال : أحاديثه علمتها سقط مقلوب الاسانيد ، وقال النسائي : ليس بالقوي .
    قلت : علق له البخاري حديثا في الاستسقاء ، وقد وصله الامام أحمد
    والبيهقي في السنن الكبير ، وهو حديث منكر أوضحته في التعليق .
    وقال البخاري في تاريخه الاوسط : صدوق . وذكره ابن حبان في الثقات .
    * ( هامش ) * ( 1 ) كشف الظنون 1 / 548 . ( * )
    / صفحة 200 /
    وسيأتي في ترجمة مسلم بن الحجاج إنكار أبي زرعة عليه إخراجه لحديث أسباط
    هذا . وقال الساجي في الضعفاء : روى أحاديث لا يتابع عليها عن سماك بن​

    حرب . وقال ابن معين : ليس بشئ ، وقال مرة : ثقة . وقال موسى بن هارون :
    لم يكن به بأس " ( 1 ) .​
    ( هامش ) * ( 1 ) تهذيب التهذيب 1 / 212 . ( * )




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم




      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
        احسنتم ويبارك الله بكم
        شكرا لكم كثيرا
        مأجورين
        ​​​​​​​​​​
        الأخت الكريمة
        ( صدى المهدي )
        الله يحسن اليكم ويرحم والديكم
        تحياتي




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم

          الأخت الكريمة
          ( وهج الايمان )
          الله يحفظكم ويرعاكم
          الف شكر لهذ المرور الطيب
          تحياتي




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X