إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف أعيش مطمئنا هادئ النفس؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أعيش مطمئنا هادئ النفس؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.


    الحياة الطيبة الهانئة لا يمكن أن تُنال إلا بالإيمان والعمل الصالح،{فلنحيينه حياة طيبة} .

    لقد بحث الناس عن السعادة في المناصب، فلم يجدوها، في الأموال، فلم يجدوها، في البنايات، فلم يجدوها، في الطعام، في الترفيه، لم يجدوها، لأن السعادة هي نبع النفوس المؤمنة بالله، الراضية بقضائه وقدره، المواظبة على ذكره وشكره وحسن عبادته.

    قد ينال الإنسان لذّة مؤقتة، يأكل طعامًا شهيًّا، لكن اللذة تنتهي مع آخر لقمة، وبعد ذلك ربما لا تبقى له إلا الآلام والمغص في بطنه، قد ينال الإنسان السعادة بأن ينال منصبًا، إلا أن نشوة المنصب تزول في اليوم الذي يذهب عنه، ولا يجد بعد ذلك إلا الأتعاب، قد ينال الإنسان لذة لأنه يلعب، لكن اللذة تنتهي عندما يتوقف اللعب، فلا يبقى معه إلا العرق والتعب والآلام.

    ولا يمكن للإنسان أن يسعد في الحياة، لأن الحياة لا تخلو من الجراح، فقد أكون الإنسان سعيدا فإذا بخبر يُخبرني بموت عمّة، أو خالة، أو والد، أو والدة، مما يُدخل على الإنسان الأحزان.

    طبعت على كدر وأنت تريدها**** صفوًا من الأكدار والأقذار
    ومكلف الأيام فوق طباعها**** متطلب في الماء جذوة نارٍ

    لكن هذه الدنيا متى يسعد فيها الإنسان؟ عندما يرضى بقضاء الله وقدره، إن جاءته نعمة شكر، وإن جاءته بلية أو مصيبة صبر فالإيمان هو الذي يجلب السعادة، ولذلك الفقراء عندنا سعداء، سعيد بالله، مطمئن بالله تبارك وتعالى، والسجناء عندنا سعداء.

    أن الطمأنينة مكانها واحد، لا نجد الطمأنينة في الصيدليات، ولا عند الأطباء، ولا في المطاعم، ولكن {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

    الأمن لا يمكن أن يوجد إلا في رحاب الإيمان، بغير الإيمان الإنسان يخاف على رزقه، يخاف على أجله، يخاف من ظله، لكن بالإيمان لا يتحقق إلا في الاستجابة لأمر الله، خاصة الرضا بقضاء الله تعالى وقدره، والذين تعمق في نفوسهم الإيمان ما أثرت فيهم الجراحات، ولا تكبروا لما جاءتهم الأفراح، وانما كانوا في كل ذلك شاكرين أو صابرين، شاكرين عند النعماء، صابرين عند البلاء.

    نسأل الله أن يجعلنا وإياك ممن إذا أُعطي شكر، وإذا ابتليَ صبر، وإذا أذنب استغفر،، ونسأل الله أن يشغلنا بكل أمر يُرضيه، وأن يحسن ختامنا وخلاصنا، هو ولي ذلك والقادر عليه




    الملفات المرفقة

  • #2
    جعلكم الله من المطمئنين في الدنيا والآخرة
    احسنتم النشر
    بوركتم
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X