إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل التكتف في الصلاة سنة نبوية او بدعة من المجوس شاهد وانت الحكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل التكتف في الصلاة سنة نبوية او بدعة من المجوس شاهد وانت الحكم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعن الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    أقول :
    الإسبال عندنا في الصلاة واجبٌ لورود مجموعة من الروايات عن أهل البيت
    (عليهم السلام).
    وأمّا بالنسبة إلى التكتّف في الصلاة - أو ما يسمّى التكفير - فالظاهر إن عمر بن خطّاب هو الذي أحدثه كما جاء في (جواهر الكلام) : (
    حكي عن عمر لمّا جيء بأفسارى العجم كفّروا أمامه فسأل عن ذلك فأجابوه بأنا نستعمله خضوعاً وتواضعاً لملوكنا, فاستحسن هو فعله مع الله تعالى في الصلاة وغفل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع)
    ( جواهر الكلام ج 11 ص 19 ).


    ولابد لهذه الحكاية المنقولة مع النظر إلى إنكار المالكيّة وجوبه بل وترى كراهيّته في الفرائض
    ( المدونة الكبرى ج 1 ص 76 - بداية المجتهد لابن رشد ج 1 ص 136 -
    البيان والتحصيل ج 1 ص 394 - مرقاة المفاتيح للقاري ج 3 ص 508 - المجموع شرح المهذب للنووي ج 3 ص 313 -
    بالمجوس في الشرع
    - المغني 1/549 - المبسوط للسرخسي ج 1 ص 23 - الفقه على المذاهب الأربعة ج 1 ص 251 ), خصوصاً إنّ الشافعي وأبا حنيفة وسفيان وأحمد بن حنبل وأبا ثور وداود يذهبون إلى استحبابه لا وجوبه, وحتّى أنّ الليث بن سعد كان يرى استحباب الاسبال ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ج 1 ص266 ), وعلى الأخص ذكر ابن أبي شيبة إنّ الحسن و المغيرة وابن الزبير وابن سيرين وابن المسيّب وسعيد بن جبير والنخعي كانوا يرسلون أيديهم في الصلاة ولا يضعون إحداهما على الأخرى، بل كان بعضهم يمنع وينكر على فاعله. ( المصنّف ج 1 ص 343 - المجموع ج 3 ص 311 - المغني ج 1 ص 549 - الشرح الكبيرج 1 ص 549 - عمدة القارئ ج 5 ص 279 ).
    ومع هذا الاختلاف الواسع, هل يعقل أن يكون من السنّة ؟!!! فالإنصاف أن نحكم بأنّه بدعة ابتدع في زمن ما خصوصاً بالنظر إلى الروايات المذكورة في كتب الشيعة بانّ هذا كان من فعل المجوس وأهل الكتاب ( الكافي ج 3 ص 299 - الوسائل ج 7 ص 266 - دعائم الإسلام ج 1 ص 159 - المستدرك ج 5 ص 421).
    ولا يخفى على المتّتبع أنّ دخول الفرس المجوس كاسارى إلى المدينة واختلاطهم بالمسلمين كان على عهد عمر, فلا يبعد أن تكون هذه البدعة قد حدثت في خلافته ولم يردعهم هو عن ذلك بل وعمل بها فأصبحت سنّة متخذّة عندهم .


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Untitled.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	11.5 كيلوبايت 
الهوية:	1031355




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X