إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج المنتدى(ظلامات الزهراء فدك انموذجا)110

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صادقة
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم
    السلام على الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها

    ما أن مضى رسول الله إلى ربه حتى تكالب الظالمين المنافقين والمرتدين والطامعين على أهل بيته
    ليبدأ هبوب رياح الجاهلية من جديد محاولا اقتلاع شجرة الإسلام الراسخة الأصيلة واطفاء نور الله
    ولو لم يكن بيت الرسالة مهيئ لمواجهة تلك العواصف العاتية بالحقد المؤججة للفتنة لضاع الإسلام في لمح البصر واختفى ولم يبق له أثر ومحي منه كل ذكر

    فأين المرتدين عن قول رسول رب العالمين صلى الله عليه وآله: " إني تارك فيكم الثقلَين : كتابَ الله ، وعترتي أهلَ بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبداً "
    وأين هم من قوله صلى الله عليه وآله: " مَثًلُ أهل بيتي كسفينة نوح ، مَن ركبها نجا ، ومن تخلَّف عنها هلك "

    وأين هم حين سلطوا سهام الظلم لبضعة المختار ومن اصطفاها وانتخبها للمؤمنين أما وللنساء سيدة الملك الجبار
    من قول رسول الله صلى الله عليه وآله: " فاطمة بضعة مني ، من آذاها فقد آذاني ، ومن أغضبها فقد أغضبني ، ومن أغضبني فقد أغضب الله"

    يا ترى هولاء الظالمين هل يملكون عقول تعي ما تسمع وتفقه ما يقال ويرى ؟
    أم أن حب الدنيا وزينتها أصمهم وأعمى أبصارهم ؟
    أو أن الإسلام لم يدخل قلوبهم ولم يقاربها حتى ...؟
    فظلمهم لفاطمة الزهراء بالذات لا ترجمان له إلا الردة

    فاطمة كوثر الرسول وامتداده وخطه الذي لم ولن يمت أبدا وصوته الناطق بالحق المخرس أصوات الجاهلية
    فاطمة مشكاة النور التي كشفت لثام اللئام عن مدعي الإسلام
    الشمس القدسية التي تمد العالمين بالقوة وتزيل تبعات الضعف والخنوع لأي ظلم وظالم مهما كان
    فاطمة أول قرابين آل محمد المقدمة في سبيل الحق واحقاق الحق وحفظ دين الله حبا وطاعة لله

    من عرفها يستطيع تقدير حجم الظلم الذي وقع عليها و مدى الأذى الذي تعرضت له
    من عرفها يستطيع أن يعي أن من آلمها و أحزن قلبها لم يعرفها لأنه لم يعرف أبيها ومن لم يعرف أبيها فلم يعرف الله أبدا

    فالسلام على فاطمة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها


    وبارك الله الجهود الطيبية وعطاء الموالين والمحبين لفاطمة الزهراء عليها السلام
    أسأل الله أن ينعم علينا جميعا في الدنيا بزيارتها ويرزقنا في الآخرة شفاعتها إنه سميع مجيب



    مأجورين ومثابين إن شاء الله تعالى


    اترك تعليق:


  • حمامة السلام
    رد
    السلام على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ..
    فاطمةوما ادراك مافاطمة !!!
    بمجرد ذكر اسم فاطمةيعود بنا التاريخ والزمن لما حل بها وما عانته بعد وفاة رسول الله .ص. فقد ظلمة ممن كان يظمن لرسول الله بأنه سوف يصون الامانة ويحفظ العهد بعده والامانه كانت الزهراء .ع. والعهد ان يكون علي وعترت النبي امتداد له وان تمسك المسلمين بهم لن يظلوا ابدا ،فكانت الظلامة الاولى بنكث العهد وايقاع الاذى بحبيبة الرسول وبضعته ،فقد هتك حرمها وحرقت بابها وعصرت بين الحائط والباب وكسر ضلعهاواسقط جنينها واقتيد زوجها واخرج من داره مرغما والادهى من ذلك اغتصب حقها وصودر ميراثها واتهموهابأثارة الفتنة بين المسلمين عندما طالبت بحقها .
    ولم يكتفوا باقتصاص ثأرهم منها بل امتدت ايديهم الغادرة الى ابنائها وحتى احفادها وكأن هذا الثأر لاينتهي على مدى الدهر بل حتى اتباعهم واذنابهم تلاحق ذرية فاطمة وكذلك من ولاها ووالاال بيتها .
    ياسيدتي ابيك كان رحمة للعالمين وكنت انت جزء من هذه الرحمة بل كنت الرحمة كلها ..
    فمن والاابيك ووصيه فقد والاالله ومن تمسك بهم وبك وبعترته فقد تمسك بحبل الله وانتم حبله المتين وسفينة نجاته ...
    ان ظلمك الظلمة والتاريخ ،فأنت رمز المظلومين وليس الظالمين وان ظلمنا نحن فهذا لولائنا لكم ولتمسكنا بمنهجكم ونظل كذلك حتى يمن الله علينا بحجته ومنقذنا والطالب بحقكم وحقنا الحجة المنتظر .عج.
    ياوجيهة عند الله اشفعي لنا عند الله ..
    بوركتم على ما تطرقتم به لموضوعكم هذا ودمتم بشفاعة الزهراء .ع.

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة منية الزهراء مشاهدة المشاركة


    الزهراء امرأة ربّت في حجرتها الصغيرة وبيتها البسيط على أثاثه المتواضع أناساً ربوا أجيالا وأجيال على مدى القرون وتعاقب السنين قد انبثق نورهم من البسيطة إلى عمق الأفلاك و في ظل هذه الايام التي نستذكر فيها أستشهاد مولاتنا الزهراء سلام الله عليها سأحاول ان أسلط الضوء على حياة مولاتنا الزهراء كامرأة سياسية . يتضح لنا ذالك من خلال عدة مواقف من حياتها القصيرة فبعد استشهاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نجد أن الزهراء عليها السلام أول جندي يجاهد في خط علي (ع ) وفكره، وكان جهادها السياسي واضحا خلال إطلاقها صرخة "اللا" في وجه الظلمة ممن اغتصبوا الخلافة ولو أردنا ان نقيس حركة مولاتنا الزهراء وفق المقاييس الحديثة نجد انها قادت مظاهرة نسويه باتجاه مركز الخلافة إلا وهو المسجد النبوي في زمن كان قبل عقد ونيف من السنين يأد الفتاة ويستهين المرأة ومنه يتبين لنا مدى المكانة التي أعطاها لها الإسلام . أذاً فلنا اليوم نحن النساء كل الفخر أذا قلنا ا ن اول مظاهرة خرجت في الاسلام ضد الحاكم الظالم كانت مظاهرة نسويه بقيادة سيدة نساء العالمين وكان لهذه المظاهرة بيان سياسي يتمثل بالخطبة الفدكيه والتي تضمنت عدة مطالب .لكن كيف كان شكل هذه المظاهرة ؟وهل كانت في حاجة للعودة الى صور الجاهلية لتطالب بحقوقها ؟
    الجواب : - جاء في مقدمة البيان السياسي (الخطبة الفدكية ) وصف لشكل المظاهرة وقائدتها بالخصوص ، لاثت خمارها على رأسها، واشتملت بجلبابها، وأقبلت في لمّة من حفدتها ونساء قومها، تطأ ذيولها، ما تخرم مشيتها مشية رسول الله)ص)، حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين والأنصار وغيرهم، فنيطت دونها ملاءة، ،) فالحجاب لا يعني الحجب والعفة لا تعني الانكفاء والانطواء
    وقبل أن تشرع مولاتنا الزهراء سلام الله عليها بالمطالب بينت للجمهور من هي ومن أبوها وبعلها وما كان المجتمع قبل الإسلام وبعده ثم عمدت إلى فضح النظام المغتصب وانقلابه على الخلفاء الشرعيين وفي هذا كله تؤكد سلام الله عليها على أهمية التكاتف والوحدة حيث ورد في خطبة الزهراء قولها سلام الله عليها " طاعتنا نظام للملة , و إمامتنا أمان من الفرقة " وهي بذلك تشيرُ إلى أهمية خط الولاية وانه "حبلُ الله" الذي يجب أن "يعتصم" الناس به، وإلا فهم إلى الهلاك صائرون. وثانيا طالبت بحقوق ألأرامل والأيتام والفقراء عن طريق المطالبة بحقها الشرعي في ألإرث فدك حيث كان يعيش من وارداتها ما يقارب أربعة ألاف عائلة وفي الحقيقة لم يكن هذا العمل السياسي الأول الذي مارسته الزهراء فقد مثلت سابقا وفي عهد أبيها رسول الله المرأة المسلمة في مؤتمر المباهلة الذي عقد مع نصارى نجران ومنها نتعلم
    1- حق معارضة الحاكم الجائر، وفق ما ضمنته الشريعة الإسلامية للمواطنين من حق مراقبة الحاكم ومحاسبته وتقويمه، وحق المطالبة بعزله.
    2- عدم القبول بالمساومة على الحق العام من أجل المكسب الشخصي، وتلك هي طبيعة أصحاب الرسالات الذين يفكرون بالناس قبل أن يفكروا بأنفسهم. لقد سقط كثيرون عندما تحوّلت الرسالة عندهم إلى جسر يعبرون من خلاله إلى تحقيق مصالحهم الخاصة على حساب المصلحة العامة الأكبرفلم تطالب الزهراء عن حقها بالإرث دون المطالبة بحق الفقراء والأيتام ولو أيقنوا ان مولاتنا فاطمة ستكتفي بالإرث وتسكت لأعطوها فدك لكن فاطمة لم تبع القضية ولم تهن عن بيان المسار المنحرف الذي دخلت فيه الامة حتى أخر لحضات حياتها ثم كان رحيلها واختفاء قبرها ليكون وثيقة احتجاج خالدة على مدى التأريخ .

    اهلا بكم اختنا الواعية (منية الزهراء) شرفتونا بمحوركم العزائي حول مظلومية فاطمه عليها السلام
    واشرتم الى قضايا مهمه من حياة وادوار السيدة الزهراء عليها السلام ومنها المجال السياسي
    فبعد وفاة الرسول (صلى الله وعليه وآله) وإنشقاق عصى المسلمين حول الخلافة، كان دور السيدة الزهراء (عليها السلام) بارزاً من خلال تبيان الحقيقة بدون مواربة وهذا جزء من الإعلام السياسي الذي قامت به السيدة عليها السلام، ونجد ذلك جلياً من خلال الخطبة الفدكية والتي بينت فيها دور الرسول الأكرم في تغيير واقع الأمة من الجهل والظلام إلى نور وضياء فقالت (عليها السلام): "فَجَعَلَ اللهُ الإيمانَ تَطْهيراً لَكُمْ مِنَ الشِّرْكِ، وَالصَّلاةَ تَنْزِيهاً لَكُمْ عَنِ الكِبْرِ، والزَّكاةَ تَزْكِيَةً لِلنَّفْسِ وَنَماءً في الرِّزْق، والصِّيامَ تَثْبيتاً للإِخْلاصِ، والحَجَّ تَشْييداً لِلدّينِ، وَالعَدْلَ تَنْسيقاً لِلْقُلوبِ، وَطاعَتَنا نِظاماً لِلْمِلَّةِ، وَإمامَتَنا أماناً مِنَ الْفُرْقَةِ، وَالْجِهادَ عِزاً لِلإْسْلامِ، وَالصَّبْرَ مَعُونَةً عَلَى اسْتِيجابِ الأْجْرِ، وَالأْمْرَ بِالْمَعْرُوفِ مَصْلَحَةً لِلْعامَّةِ"[1]

    وأبرزت دور تلك الأمور العبادية والمعاملات في إبعاد الناس عن الشرك والضلال وإدخالهم في سردقة الإيمان تطهيراً للنفوس والأبدان من غي الشرك والنفاق؛ ثم أتبعت في تلك الخطبة حديثها حول حق الإمامة المنتزع من الإمام علي
    في محاولة منها لتبيان بطلان إختيار الأمة الإسلامية لغير الإمام (عليه السلام) في تلك الفترة. ولم يكن حديثها في تلك الخطبة الشهيرة فقط عن المنحى السياسي الذي آل إليه الإسلام بل قامت بإبراز خطورة الموقف في ذلك الوقت عبر الحياد عن نهج القرآن الكريم وإتباع الشيطان والهوى في الحكم بمقتضيات الأمور.
    فَهَيْهاتَ مِنْكُمْ، وَكَيْفَ بِكُمْ، وَأَنَى تُؤْفَكُونَ؟ وَكِتابُ اللّه بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ، أُمُورُهُ ظاهِرَةٌ، وَأَحْكامُهُ زاهِرَةٌ، وَأَعْلامُهُ باهِرَةٌ، وَزَواجِرُهُ لائِحَةٌ، وَأوامِرُهُ واضِحَةٌ، قَدْ خَلَّفْتُمُوهُ وَراءَ ظُهُورِكُمْ، أرَغَبَةً عَنْهُ تُرِيدُونَ، أمْ بِغَيْرِهِ تَحْكُمُونَ، ﴿ بِئْسَ لِلظّالِمِينَ بَدَلاً ﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ السْلامِ ديناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ .
    أيْهاً بَنِي قَيْلَةَ! أاُهْضَمُ تُراثَ أبِيَهْ وَأنْتُمْ بِمَرْأى مِنّي وَمَسْمَعٍ، ومُبْتَدأٍ وَمَجْمَعٍ؟! تَلْبَسُكُمُ الدَّعْوَةُ، وتَشْمُلُكُمُ الْخَبْرَةُ، وَأنْتُمْ ذَوُو الْعَدَدِ وَالْعُدَّةِ، وَالأَداةِ وَالْقُوَّةِ، وَعِنْدَكُمُ السِّلاحُ وَالْجُنَّةُ؛ تُوافيكُمُ الدَّعْوَةُ فَلا تُجِيبُونَ، وَتَأْتيكُمُ الصَّرْخَةُ فَلا تُغيثُونَ"[2]
    وهنا نرى من خلال هذه المقتطفات أن السيدة سلام الله عليها كان لها دور مفصلي حين إقتضت الحاجة لبروز المرأة بشكل أكبر في الحياة السياسية، وبينت أنه يتوجب على المرأة الجهاد متى إقتضت الضروف الزمانية والمكانية للعلب ذلك الدور ومشاركة المجتمع والنهوض به، ويكون بذلك التكوين تكاملياً فلا يعتبر دور المرأة هامشياً بقدر ماهو ضرورة ملحة لتدوير عجلة المجتمع وإصلاحه.

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    اما اذا في خصوص فدك هذه الرواية (ولو اني اطلت عليكم كثيرا) لكن محورنا مهم ويستحق المتابعه اكثر فاكثر :
    روى أبو داود قال: حدثنا حسين بن علي العجلي، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن أبي زائدة، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، وعبدالله بن أبي بكر، وبعض ولد محمد بن مسلمة، قالوا: بقيت بقية من أهل خيبر تحصنوا، فسألوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يحقن دمائهم ويسيّرهم، ففعل، فسمع بذلك أهل فدك، فنزلوا على مثل ذلك، فكانت لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خاصة، لأنّه لم يوجب
    (1) عليها بخيل ولا ركاب.(2)

    قال أبو بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري: وروى محمد بن إسحاق أيضاً أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لمّا فرغ من خيبر قذف الله الرعب في قلوب أهل فدك، فبعثوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فصالحوه على

    ____________

    1- الوَجَب: الخطَرُ، وهو الشَّبق الذي يُناضَلُ عليه، عن لسان العرب: 1 / 794.

    2- سنن أبي داود: 3 / 218، رقم: 3016، شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 16 / 210، السقيفة وفدك، الجوهري: 97.



    النصف من فدك، فقدمت عليه رسلهم بخيبر أو بالطريق، أو بعدما أقام بالمدينة، فقبل ذلك منهم، وكانت فدك لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)خالصة له، لأنّه لم يوجب عليها بخيل ولا ركاب.
    (1)

    وقال عمر في حديث له: إن الله عزّ وجل قد خصّ رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)في هذا الفيء بشيء لم يعطه أحداً غيره، ثمّ قرأ: (وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ)
    (2). فكانت هذه خاصة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).(3)

    وقال ابن إسحاق: لما سمع أهل فدك بما صنع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)بأهل خيبر، بعثوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يسألونه أن يسيرهم ويحقن دماءهم ويُخلّون له الأموال ففعل. فكانت خيبر فيئاً بين المسلمين، وفدك خالصةً لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، لأنّهم لم يجلبوا عليها بخيل ولا ركاب.
    (4)

    وقال ابن إسحاق: وبعث أهل فدك إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فصالحوه على النصف من فدك، فقبل ذلك منهم، فكانت له خاصة، لأنّه لم يوجف
    (5) عليها بخيل ولا ركاب.(6)

    ____________

    1
    - السقيفة وفدك، الجوهري: 97، شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 16 / 210.

    2- سورة الحشر: 6.

    3- وفاء الوفاء، السمهودي: 3 / 997.

    4- تاريخ خليفة بن خياط: 83، السيرة النبوية، ابن هشام: 2 / 353.

    5- الوَجْفُ: سُرعة السير. عن لسان العرب: 9 / 352.

    6- تاريخ خليفة بن خياط: 85، السيرة النبوية، ابن هشام: 2 / 353.



    حدثنا سريج بن يونس، قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب عن الزهري في قول الله تعالى: (فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْل وَلاَ رِكَاب)
    (1)، قال: هذه قرى عربية لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فدك وكذا وكذا.(2)

    الحموي: فدك... وهي التي قالت فاطمة (عليها السلام):
    إن رسول الله نحلنيها

    وقال ياقوت الحموي: فدك، قرية بالحجاز، بينها وبين المدينة يومان، وقيل ثلاثة، أفاءها الله تعالى على رسوله(صلى الله عليه وآله وسلم) في سنة سبع صلحاً، وذلك أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لما نزل خيبر وفتح حصونها ولم يبق إلاّ ثلث، واشتد بهم الحصار راسلوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)يسألونه أن يُنزلهم على الجلاء وفعل، وبلغ ذلك أهل فدك فأرسلوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)أن يصالحهم على النصف من ثمارهم وأموالهم فأجابهم إلى ذلك.

    فهي مما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب، فكانت خالصة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وفيها عيّن فوّارة ونخيل كثيرة، وهي التي قالت فاطمة (عليها السلام): إن رسول الله نحلنيها.

    ____________

    1- سورة الحشر: 6.


    2- فتوح البلدان، البلاذري: 45
    .


    فقال أبو بكر أريد لذلك شهوداً، ولها قصة.(
    1

    1- معجم البلدان، الحموي: 4 / 238.

    التعديل الأخير تم بواسطة ترانيم السماء; الساعة 11-03-2016, 04:26 AM.

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مديرة تحرير رياض الزهراء مشاهدة المشاركة
    صوت الزهراء عليها السلام

    الأحقاد البدرية والأضغان الجاهلية تهب منتفضة.. تتزيا برداء النفاق وتلتحف بالغدر..

    ترمي سهام المصائب بقوس الخيانة ومن موقع السقيفة تتخذ ملجأ..

    ومن الإطماع ترساً.. ومن الكفر سيفاً بتاراً فيقاتل أصحاب الحق الشرعيين..

    ويتعاونوا على الإثم والعدوان.. ينطلقوا ليطفئوا نور الله..

    فمنهم من جمع الحطب ليحترق به يوم القيامة..

    ومنهم من يدفع الباب.. والباب والمسمار يضجان إلى السماء ربنا لا ذنب لنا..

    ومنهم من يعتدي بالسوط.. ألا لعنة الله على الظالمين..

    مَن المعتدي ومَن المعتدى عليه.؟ إنها الزهراء عليها السلام روح النبي التي بين جنبيه ومن يرضى لرضاها الرب

    يهرول الحسن والحسين عليهما السلام وهما يصرخان واجداه..

    تبقى دمعة زينب مسفوحة منذ ذلك اليوم..

    صدى صوت الزهراء عليها السلام يخترق أسماع الحقيقة وهي تنادي وا أبتاه..

    المحسن.. آه.. وألف آه على ثالث الأسباط ما ذنبه يا ترى.؟

    من المعتدي ومن المعتدى عليه.. إنها البضعة.. إنها من يغضب لغضبها الله..

    تكاد السماوات تقع على الأرض فتفنى.. لولا صبر المرتضى وطاعة الزهراء عليها السلام له..

    وأمير المؤمنين مكتف بالوصية وهو ينادي: "يا بْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي".

    نعم مشرفتنا الفاضلة فكما اشرتم في مشاركتكم الرائعة
    مظلومية السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) متعددة الحوادث والجوانب. وأولها مسارعة القوم لاغتصاب حق زوجها أمير المؤمنين(عليه السلام) في الخلافة, وهذا من ظلامتها, كما هو أيضاً في ظلامة كل مؤمن منذ يوم السقيفة الى قيام الساعة، لما جرّت هذه الحالة من الويلات والتداعيات على الأمّه، . وأيضاً كانت هناك مظلومية حرق الدار، والاعتداء على البيت العلوي الطاهر, الذي كان للزهراء (ع) من هذا الاعتداء النصيب الوافر من الأذى والألم البدني والروحي.
    و سبب للحوراء زينب والحسنين عليهم السلام المصائب الجمه عندما اذيت امهم الطاهرة امام عينيهم وفقدوها وهم بامس الحاجة لوجودهاورعايتها وعطفها وحنانها..
    .

    اترك تعليق:


  • منية الزهراء
    رد


    الزهراء امرأة ربّت في حجرتها الصغيرة وبيتها البسيط على أثاثه المتواضع أناساً ربوا أجيالا وأجيال على مدى القرون وتعاقب السنين قد انبثق نورهم من البسيطة إلى عمق الأفلاك و في ظل هذه الايام التي نستذكر فيها أستشهاد مولاتنا الزهراء سلام الله عليها سأحاول ان أسلط الضوء على حياة مولاتنا الزهراء كامرأة سياسية . يتضح لنا ذالك من خلال عدة مواقف من حياتها القصيرة فبعد استشهاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نجد أن الزهراء عليها السلام أول جندي يجاهد في خط علي (ع ) وفكره، وكان جهادها السياسي واضحا خلال إطلاقها صرخة "اللا" في وجه الظلمة ممن اغتصبوا الخلافة ولو أردنا ان نقيس حركة مولاتنا الزهراء وفق المقاييس الحديثة نجد انها قادت مظاهرة نسويه باتجاه مركز الخلافة إلا وهو المسجد النبوي في زمن كان قبل عقد ونيف من السنين يأد الفتاة ويستهين المرأة ومنه يتبين لنا مدى المكانة التي أعطاها لها الإسلام . أذاً فلنا اليوم نحن النساء كل الفخر أذا قلنا ا ن اول مظاهرة خرجت في الاسلام ضد الحاكم الظالم كانت مظاهرة نسويه بقيادة سيدة نساء العالمين وكان لهذه المظاهرة بيان سياسي يتمثل بالخطبة الفدكيه والتي تضمنت عدة مطالب .لكن كيف كان شكل هذه المظاهرة ؟وهل كانت في حاجة للعودة الى صور الجاهلية لتطالب بحقوقها ؟
    الجواب : - جاء في مقدمة البيان السياسي (الخطبة الفدكية ) وصف لشكل المظاهرة وقائدتها بالخصوص ، لاثت خمارها على رأسها، واشتملت بجلبابها، وأقبلت في لمّة من حفدتها ونساء قومها، تطأ ذيولها، ما تخرم مشيتها مشية رسول الله)ص)، حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين والأنصار وغيرهم، فنيطت دونها ملاءة، ،) فالحجاب لا يعني الحجب والعفة لا تعني الانكفاء والانطواء
    وقبل أن تشرع مولاتنا الزهراء سلام الله عليها بالمطالب بينت للجمهور من هي ومن أبوها وبعلها وما كان المجتمع قبل الإسلام وبعده ثم عمدت إلى فضح النظام المغتصب وانقلابه على الخلفاء الشرعيين وفي هذا كله تؤكد سلام الله عليها على أهمية التكاتف والوحدة حيث ورد في خطبة الزهراء قولها سلام الله عليها " طاعتنا نظام للملة , و إمامتنا أمان من الفرقة " وهي بذلك تشيرُ إلى أهمية خط الولاية وانه "حبلُ الله" الذي يجب أن "يعتصم" الناس به، وإلا فهم إلى الهلاك صائرون. وثانيا طالبت بحقوق ألأرامل والأيتام والفقراء عن طريق المطالبة بحقها الشرعي في ألإرث فدك حيث كان يعيش من وارداتها ما يقارب أربعة ألاف عائلة وفي الحقيقة لم يكن هذا العمل السياسي الأول الذي مارسته الزهراء فقد مثلت سابقا وفي عهد أبيها رسول الله المرأة المسلمة في مؤتمر المباهلة الذي عقد مع نصارى نجران ومنها نتعلم
    1- حق معارضة الحاكم الجائر، وفق ما ضمنته الشريعة الإسلامية للمواطنين من حق مراقبة الحاكم ومحاسبته وتقويمه، وحق المطالبة بعزله.
    2- عدم القبول بالمساومة على الحق العام من أجل المكسب الشخصي، وتلك هي طبيعة أصحاب الرسالات الذين يفكرون بالناس قبل أن يفكروا بأنفسهم. لقد سقط كثيرون عندما تحوّلت الرسالة عندهم إلى جسر يعبرون من خلاله إلى تحقيق مصالحهم الخاصة على حساب المصلحة العامة الأكبرفلم تطالب الزهراء عن حقها بالإرث دون المطالبة بحق الفقراء والأيتام ولو أيقنوا ان مولاتنا فاطمة ستكتفي بالإرث وتسكت لأعطوها فدك لكن فاطمة لم تبع القضية ولم تهن عن بيان المسار المنحرف الذي دخلت فيه الامة حتى أخر لحضات حياتها ثم كان رحيلها واختفاء قبرها ليكون وثيقة احتجاج خالدة على مدى التأريخ .

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    فضائل السيدة الزهراء (ع) بمصادر العامة

    عن جابر، قال: دخل رسول الله (ص) على فاطمة (ع) وعليها كساء من جلد الإبل، فلما رآها بكى وقال: يا فاطمة تعجلي مرارة الدنيا بنعيم الآخرة غدا. فأنزل الله تعالى {ولسوف يعطيك ربك فترضى}
    *

    شواهد التنزيل ج 2 ص 445, تفسير الثعلبي ج 10 ص 225, الدر المنثور ج 6 ص 361, فتح القدير ج 5 ص 460, تفسير الآلوسي ج 30 ص 160
    *

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مديرة تحرير رياض الزهراء مشاهدة المشاركة
    صوت الزهراء عليها السلام

    الأحقاد البدرية والأضغان الجاهلية تهب منتفضة.. تتزيا برداء النفاق وتلتحف بالغدر..

    ترمي سهام المصائب بقوس الخيانة ومن موقع السقيفة تتخذ ملجأ..

    ومن الإطماع ترساً.. ومن الكفر سيفاً بتاراً فيقاتل أصحاب الحق الشرعيين..

    ويتعاونوا على الإثم والعدوان.. ينطلقوا ليطفئوا نور الله..

    فمنهم من جمع الحطب ليحترق به يوم القيامة..

    ومنهم من يدفع الباب.. والباب والمسمار يضجان إلى السماء ربنا لا ذنب لنا..

    ومنهم من يعتدي بالسوط.. ألا لعنة الله على الظالمين..

    مَن المعتدي ومَن المعتدى عليه.؟ إنها الزهراء عليها السلام روح النبي التي بين جنبيه ومن يرضى لرضاها الرب

    يهرول الحسن والحسين عليهما السلام وهما يصرخان واجداه..

    تبقى دمعة زينب مسفوحة منذ ذلك اليوم..

    صدى صوت الزهراء عليها السلام يخترق أسماع الحقيقة وهي تنادي وا أبتاه..

    المحسن.. آه.. وألف آه على ثالث الأسباط ما ذنبه يا ترى.؟

    من المعتدي ومن المعتدى عليه.. إنها البضعة.. إنها من يغضب لغضبها الله..

    تكاد السماوات تقع على الأرض فتفنى.. لولا صبر المرتضى وطاعة الزهراء عليها السلام له..

    وأمير المؤمنين مكتف بالوصية وهو ينادي: "يا بْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي".

    اهلا بمشرفتنا الفاضلة والاستاذة المتالقة (مديرة تحرير رياض الزهراء) واهلا باطلالتكم المعطرة بشذى عطر الزهراء عليها السلام ورياضها كلمات ذهبية ومؤلمة خرجت من قلب صادق واستوحاها قلمكم المبدع من فكركم المتوقد والذي ياخذ نوره من نور فاطمه عليها السلام
    اعتذر عزيزتي لي عودة مع ردكم الجميل لانه يستحق التمعن اكثر

    اترك تعليق:


  • ترانيم السماء
    رد
    عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (ع) قال: لما قبض رسول الله (ص) وجلس أبو بكر مجلسه، بعث أبو بكر الى وكيل فاطمة (ع) فأخرجه من فدك، فأتته فاطمة (ع) فقالت: يا أبا بكر ادعيت أنك خليفة أبي وجلست مجلسه، وأنت بعثت إلى وكيلي فأخرجته من فدك وقد تعلم أن رسول الله (ص) صدق بها علي وأن لي بذلك شهودا، فقال: إن النبي (ص) لا يورث. فرجعت إلى علي (ع) فأخبرته فقال: ارجعي إليه وقولي له: زعمت أن النبي لا يورث وورث سليمان داود، وورث يحيى زكريا وكيف لا أرث أنا أبي؟ فقال عمر: أنت معلمة, قالت: وإن كنت معلمة فانما علمني إبن عمي وبعلي, فقال أبو بكر: فإن عائشة تشهد وعمر أنهما سمعا رسول الله (ص) وهو يقول: النبي لا يورث، فقالت: هذا أول شهادة زور شهدا بها في الإسلام. ثم قالت: فإن فدك إنما صدق بها علي رسول الله (ص) ولي بذلك بينة، فقال لها: هلمي بينتك. قال: فجاءت بأم أيمن وعلي (ع) فقال أبو بكر: يا أم أيمن إنك سمعت من رسول الله (ص) يقول في فاطمة؟ فقالا: سمعنا رسول الله (ص) يقول: إن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، ثم قالت أم أيمن: فمن كانت سيده نساء أهل الجنة تدعي ما ليس لها؟ وأنا إمرأة من أهل الجنة ما كنت لأشهد بما لم أكن سمعت من رسول الله (ص), فقال عمر: دعينا يا أم أيمن من هذه القصص, بأي شئ تشهدين؟ فقالت: كنت جالسة في بيت فاطمة (ع) ورسول الله (ص) جالس حتى نزل جبرئيل فقال: يا محمد قم، فإن الله تبارك وتعالى أمرني أن اخط لك فدكا بجناحي، فقام رسول الله (ص) مع جبرئيل فما لبث أن رجع فقالت فاطمة (ع): يا أبة أين ذهبت؟ فقال خط جبرئيل (ع) لي فدكا بجناحه وحد لي حدودها, فقالت: يا أبة إني أخاف العيلة والحاجة من بعدك، فصدق بها علي, فقال: هي صدقة عليك فقبضتها. قالت: نعم, فقال رسول الله (ص): يا أم إيمن اشهدي, ويا علي اشهد, فقال عمر: أنت إمرأة ولا نجيز شهادة إمرأة وحدها، وأما علي فيجر إلى نفسه، قال: فقامت مغضبة، وقالت: أللهم إنهما ظلما إبنة نبيك حقها فاشدد وطأتك عليهما*
    *

    الإختصاص ص 183, بحار الأنوار ج 29 ص 189, العوالم ج 11 ص 647
    254

    *

    اترك تعليق:


  • امال الفتلاوي
    رد
    صوت الزهراء عليها السلام

    الأحقاد البدرية والأضغان الجاهلية تهب منتفضة.. تتزيا برداء النفاق وتلتحف بالغدر..

    ترمي سهام المصائب بقوس الخيانة ومن موقع السقيفة تتخذ ملجأ..

    ومن الإطماع ترساً.. ومن الكفر سيفاً بتاراً فيقاتل أصحاب الحق الشرعيين..

    ويتعاونوا على الإثم والعدوان.. ينطلقوا ليطفئوا نور الله..

    فمنهم من جمع الحطب ليحترق به يوم القيامة..

    ومنهم من يدفع الباب.. والباب والمسمار يضجان إلى السماء ربنا لا ذنب لنا..

    ومنهم من يعتدي بالسوط.. ألا لعنة الله على الظالمين..

    مَن المعتدي ومَن المعتدى عليه.؟ إنها الزهراء عليها السلام روح النبي التي بين جنبيه ومن يرضى لرضاها الرب

    يهرول الحسن والحسين عليهما السلام وهما يصرخان واجداه..

    تبقى دمعة زينب مسفوحة منذ ذلك اليوم..

    صدى صوت الزهراء عليها السلام يخترق أسماع الحقيقة وهي تنادي وا أبتاه..

    المحسن.. آه.. وألف آه على ثالث الأسباط ما ذنبه يا ترى.؟

    من المعتدي ومن المعتدى عليه.. إنها البضعة.. إنها من يغضب لغضبها الله..

    تكاد السماوات تقع على الأرض فتفنى.. لولا صبر المرتضى وطاعة الزهراء عليها السلام له..

    وأمير المؤمنين مكتف بالوصية وهو ينادي: "يا بْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي".

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X