إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد





    مستمعاتنا الكريمات أنتن على موعد مع برنامج (خبايا العقول) يأتيكن عند العاشرة والنصف صباحا من مكتب النجف الاشرف.



    محور الحلقة:
    مايفسد العقل




    سؤال المستمعات:


    في خطبة الإمام الكاظم عليه السلام لهشام بن الحكم ذكر الإمام بعض الأمور تفسد العقل وتهدمه، اذكريها.


    ونود أن ننوه الى أن هناك جائزة مخصصة من أسرة البرنامج لأفضل إجابة
    والمجال متاح لاستقبال الإجابات على سؤال الحلقة حتى يوم الثلاثاء من الأسبوع التالي لبث الحلقة



    اعداد:
    منال الخزرجي



    تقديم:
    هند الفتلاوي




    اخراج:
    فاطمة الزهراء الموسوي







    نتمنى لكن وقتا مليئا بالفائدة.​​​​​

  • #2
    وقال (عليه السلام): لا يلسع العاقل من جحر مرتين.
    - تحف العقول: وصية موسى بن جعفر (عليهما السلام) لهشام بن الحكم وصفته للعقل. قال (عليه السلام):
    يا هشام إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه، فقال: بشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هديهم الله وأولئك هم أولوا الألباب (1).
    بيان: المراد بالقول إما القرآن، أو مطلق المواعظ. فيتبعون أحسنه أي إذا رددوا بين أمرين منها لا يمكن الجمع بينهما يختارون أحسنهما، وعلى الأول يحتمل أن يكون المراد بالأحسن المحكمات، ويمكن أن يحمل القول على مطلق الكلام، إذ ما من قول حق إلا وله ضد باطل فإذا سمعها اختار الحق منهما، وعلى تقدير أن يكون المراد بالقول القرآن أو مطلق المواعظ يمكن إرجاع الضمير إلى المصدر المذكور ضمنا أي يتبعونه أحسن اتباع.
    يا هشام بن الحكم إن الله عز وجل أكمل للناس الحجج بالعقول، وأفضى إليهم بالبيان، ودلهم على ربوبيته بالأدلة فقال: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لايات لقوم يعقلون (2).
    بيان: المراد بالحجج البراهين أو الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام)، والاحتجاج وقطع العذر، أي أكمل حجته على الناس بما آتاهم من العقول. وأفضى إليه أي وصل والباء للتعدية أي بعدما أكمل عقلهم ألقى إليهم بيان ما يلزمهم علمه ومعرفته. وفي الكافي:
    ونصر النبيين بالبيان. والأدلة ما بين في كتابه من دلائل الربوبية والوحدانية أو ما أظهر من آثار صنعته وقدرته في الآفاق وفي أنفسهم. والأول أنسب بالتفريع. واختلاف الليل والنهار أي تعاقبهما على هذا النظام المشاهد بأن يذهب أحدهما ويجيئ الآخر
    (١) الزمر: ١٨ (2) البقرة: 164
    (١٣٢)​

    تعليق


    • #3
      يا هشام من سلط ثلاثاً على ثلاث فكأنما أعان على هدم عقله : من أظلم نور تفكره بطول أمله ، ومحى طرائف حكمته بفضول كلامه ، وأطفأ نور عبرته بشهوات نفسه ، فكأنما أعان هواه على هدم عقله ! ومن هدم عقله أفسد عليه دينه ودنياه .
      يا هشام ، كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : ما عبد الله بشئ أفضل من العقل ، وما تم عقل امرئ حتى يكون فيه خصال شتى :

      الكفر والشر منه مأمونان والرشد والخير منه مأمولان ، وفضل ماله مبذول وفضل قوله مكفوف ، ونصيبه من الدنيا القوت ، لا يشبع من العلم دهره ، الذل أحب إليه مع الله من العز مع غيره ، والتواضع أحب إليه من الشرف ، يستكثر قليل المعروف من غيره ، ويستقل كثير المعروف من نفسه ، ويرى الناس كلهم خيراً منه ، وأنه شرهم في نفسه ، وهو تمام الأمر !

      يا هشام ، إن العاقل لا يكذب ، وإن كان فيه هواه .

      يا هشام ، لا دين لمن لا مروءة له ، ولا مروءة لمن لا عقل له
      ​يا هشام ، إن أمير المؤمنين عليه السلام كان يقول : إن من علامة العاقل أن يكون فيه ثلاث خصال : يجيب إذا سئل ، وينطق إذا عجز القوم عن الكلام ، ويشير بالرأي الذي يكون فيه صلاح أهله ، فمن لم يكن فيه من هذه الخصال الثلاث شئ فهو أحمق . إن أمير المؤمنين عليه السلام قال : لا يجلس في صدر المجلس إلا رجل فيه هذه الخصال الثلاث أو واحدة منهن ، فمن لم يكن فيه شئ منهن فجلس فهو أحمق.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        (( حجية العقل عند الإمام الكاظم
        عليه السلام )) ؛؛؛؛؛

        "اهتم الإمام موسى الكاظم عليه السلام ببيان فضل العقل وشرفه، وبيّن مكانته وحجيته في التشريع الإسلامي باعتباره المصدر الرابع من مصادره الرئيسة، وأوضح ضرورته في إنماء التفكر والتفكير، ومحوريته في بناء الأفراد بناء علمياً محكماً، وأهميته في تعزيز رشد المجتمعات الإنسانية.

        وقد اتبع الإمام الكاظم عليه السلام مجموعة من القواعد والأساليب المهمة في البناء العلمي لأصحابه وتلامذته، وكان من أبرزها التركيز على بناء العقل والفهم والوعي في شخصياتهم، ومحاربة الجهل والخرافة والبدعة.

        ولأهمية (العقل) في بناء المنظومة العلمية عند الأفراد والمجتمعات، وجّه الإمام الكاظم عليه السلام رسالة مهمة ومفصّلة إلى أبرز تلامذته وهو (هشام بن الحكم) عن العقل وآثاره وفوائده وحجيته، فالعقل حجة الحجج، وشرط في التكاليف الدنيوية، وأصل الأصول في الحساب يوم القيامة.

        وقد روى هذه الرسالة كاملة الشيخ (الكليني) في كتابه الكافي بسنده عن الحسين بن محمد بن عمران بن أبي بكر (أبو عبد الله الأشعري) عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا رَفَعَهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ عن أبي الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عليه السلام[1] ، كما روى هذه الرسالة كاملة ابن شعبة الحراني في كتابه: ( تحف العقول عن آل الرسول)[2] ، ونقلها العلامة المجلسي في بحاره عن تحف العقول[3] .

        وقد احتوت هذه الرسالة المهمة عن حجية العقل وآثاره وأهميته في البناء العلمي والفكري، نقتطف منها مقاطع لنتأمل معاً بما ورد فيها من دلالات وآثار ومفاهيم ومضامين مهمة، نشير إلى أبرزها ضمن النقاط الآتية:

        1- قال الإمام الكاظم عليه السلام في رسالته لهشام بن الحكم: «يَا هِشَامُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَشَّرَ أَهْلَ الْعَقْلِ وَالْفَهْمِ فِي كِتَابِهِ فَقَالَ: ﴿فَبَشِّرْ عِبادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ﴾[4] »[5] ، فالله سبحانه وتعالى قد بشّر أهل العقل والفهم، لأن العقل يدلهم على الخير والصلاح والحق والهداية والهدى، أما إذا غاب العقل فإنه يذهب بصاحبه نحو المعصية والجهل والضلال.

        2- إن العقل حجة الحجج، فبه نستطيع أن نميز بين الأمور، ونعرف الخير من الشر، والحق من الباطل، والحسن من القبيح، ولهذا اُعتُبر -أي العقل- حجة باطنية على الإنسان، قال الإمام الكاظم عليه السلام : «إنّ للَّهِ علَى النّاسِ حُجَّتَينِ: حُجَّةٌ ظاهِرَةٌ وحُجَّةٌ باطِنَةٌ، فأمّا الظّاهِرَةُ فالرُّسُلُ والأنبياءُ والأئمّةُ عليهم السلام، وأمّا الباطِنَةُ فالعُقولُ»[6] ،
        وقال عليه السلام أيضاً: «إنّ اللَّه تباركَ وتعالى‏ أكمَلَ للنّاسِ الحُجَجَ بِالعُقولِ »[7] ،

        ؛؛؛؛ فبالعقل يُستدل على الأشياء، ولا يُستدل بالأشياء عليه، إذ لا سبيل لمعرفة العقل إلا بالعقل نفسه.

        3- ( أشار الإمام الكاظم عليه السلام في رسالته إلى تلميذه هشام إلى ذم القرآن الكريم للذين لا يُعملون عقولهم، ولا يستخدمونها في التفكير الصحيح، فقال عليه السلام : «ياهِشام، ثُمّ ذَمَّ الّذينَ لا يَعقِلونَ فقالَ: ﴿وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَ وَ لَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَ لا يَهْتَدُونَ‏﴾[8] ، وقالَ: ﴿وَ مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلَّا دُعاءً وَ نِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ‏﴾[9] »[10] ، ثم أوضح الإمام عليه السلام مدح القرآن الكريم للعقلاء، وذكرهم في القرآن بأحسن الذكر، وحلاهم بأحسن الحلية؛ فقال عليه السلام : «يا هِشامُ، ثُمّ ذَكَرَ اُولي الألبابِ بأحسَنِ الذِّكرِ، وحَلّاهُم بأحسَنِ الحِليَةِ، فقالَ: ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَ ما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ‏﴾[11] ، وقالَ: ﴿وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَ ما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ‏﴾[12] ، و قال: «إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَ النَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ﴾[13] »[14] مستدلاً عليه السلام بمجموعة من الآيات الشريفة الدالة على الأمرين من الذم والمدح).

        4- أوضح الإمام الكاظم عليه السلام أن تنمية مهارة التفكير يتطلب اتباع العقل. يقول عليه السلام : «يا هِشامُ، إنّ لِكلِّ شي‏ءٍ دَليلًا ودَليلُ العَقلِ التَّفَكُّرُ، ودَليلُ التَّفَكُّرِ الصَّمتُ، ولِكُلِّ شي‏ءٍ مَطِيَّةٌ[15] ومَطِيَّةُ العَقلِ التَّواضُعُ»[16] ، فالعاقل دائم التفكر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تنمية مهارة التفكير وتنميتها، والتفكر ينمي الصمت؛ فالعالم عاقل ومتفكر وصامت ومتواضع، وهي صفات يجب أن تتوافر في شخصية العالم.

        5- ربط الإمام الكاظم عليه السلام بين العقل والعلم، واستدل الإمام عليه السلام على ذلك بما أتاه الله تعالى للقمان من الحكمة، التي عرفها بأنها: «الفَهمَ والعَقلَ»[17] . وقال عليه السلام أيضاً: «وأعلَمُهُم بأمرِ اللَّهِ أحسَنُهُم عَقلًا، وأكمَلُهُم عَقلًا أرفَعُهُم دَرَجَةً في الدُّنيا والآخِرَةِ»[18] .

        6- بيّن الإمام الكاظم عليه السلام الأمور التي تهدم العقل وتفسده، وهي: طول الأمل، وفضول الكلام، واتباع الشهوات حيث قال عليه السلام ما نصه: «ياهِشامُ، مَن سَلَّطَ ثَلاثاً على‏ ثَلاثٍ فكأنّما أعانَ على‏ هَدمِ عَقلِهِ: مَن أظلَمَ نُورَ تَفَكُّرِهِ بطُولِ أمَلِهِ، ومَحا طَرائفَ حِكمَتِهِ بفُضولِ كَلامِهِ‏[19] ، وأطفَأَ نُورَ عِبرَتِهِ‏ بشَهَواتِ نَفسِهِ، فكأنّما أعانَ هَواهُ على‏ هَدمِ عَقلِهِ، ومَن هَدَمَ عَقلَهُ أفسَدَ علَيهِ دِينَهُ ودُنياهُ»[20] . فهدم العقل يفسد على الإنسان الدنيا والآخرة، ومن أراد أن يحافظ على دينه ودنياه فعليه ببناء عقله، واجتناب ما يهدمه.

        7- اعتبر الإمام عليه السلام أن علامة قوة العقل هو الصبر على الوحدة، واعتزال أهل الدنيا، والرغبة فيما عند الله تعالى. يقول عليه السلام : «يا هِشامُ، الصَّبرُ علَى الوَحدَةِ عَلامَةُ قُوَّةِ العَقلِ، فمَن عَقَلَ عَنِ اللَّهِ‏[21] اعتَزلَ أهلَ الدُّنيا والرّاغِبينَ فيها، ورَغِبَ فيما عِندَ اللَّهِ، وكانَ اللَّهُ اُنسَهُ في الوَحشَةِ، وصاحِبَهُ في الوَحدَةِ، وغِناهُ في العَيلَةِ[22] ، ومُعِزَّهُ مِن غَيرِ عَشيرَةٍ»[23] .

        8- ركّز الإمام عليه السلام على نقطة جوهرية في البناء العلمي وهي: إن العلم بالتعلم، فاكتساب العلوم والمعارف يحتاج إلى تعلم، وصبر على كسب العلوم. ثم أشار عليه السلام إلى ضرورة أخذ العلم من العلماء الربانيين، وليس من أي عالم. يقول عليه السلام ما نصه: «والعِلمُ بِالتَّعَلُّمِ، والتَّعَلُّمُ بِالعَقلِ يُعتَقَدُ[24] ، ولا عِلمَ إلّامِن عالِمٍ ربّانيٍّ، ومَعرِفَةُ العِلمِ بِالعَقلِ»[25] . بعد ذلك أشار عليه السلام إلى قبول العمل من العالم ومضاعفته، وعدم قبوله من أهل الهوى والجهل، فقال عليه السلام : «قَليلُ العَمَلِ مِن العالِمِ مَقبولٌ مُضاعَفٌ، وكَثيرُ العَمَلِ مِن أهلِ الهَوى‏ والجَهلِ مَردودٌ»[26] .

        9- إن العالم عليه أن يزهد في الدنيا وما فيها، ويرغب في الآخرة، حتى يكون علمه لله تعالى، ومخلصاً في علمه وعمله، يقول الإمام الكاظم عليه السلام: « يا هِشامُ، إنّ العاقِلَ نَظَرَ إلَى الدُّنيا وإلى‏ أهلِها فعَلِمَ أنّها لا تُنالُ إلّا بِالمَشَقَّةِ، ونَظَرَ إلَى الآخِرَةِ فعَلِمَ أنّها لا تُنالُ إلّا بِالمَشَقَّةِ، فطَلَبَ بِالمَشَقَّةِ أبقاهُما»[27] .

        ومن يكون صاحب عقل كيّس يزهد في الدنيا ويرغب في الآخرة لأن الأولى فانية والثانية خالدة، يقول عليه السلام : «يا هِشامُ، إنّ العُقَلاءَ زَهِدوا في الدُّنيا ورَغِبوا في الآخِرَةِ؛ لأنَّهُم عَلِموا أنّ الدُّنيا طالِبَةٌ مَطلوبَةٌ[28] والآخِرَةَ طالِبَةٌ ومَطلوبَةٌ، فمَن طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبَتهُ الدُّنيا حتّى‏ يَستَوفِيَ مِنها رِزقَهُ، ومَن طَلَبَ الدُّنيا طَلَبَتهُ الآخِرَةُ فيَأتيهِ المَوتُ فيُفسِدُ علَيهِ دُنياهُ وآخِرَتَهُ»[29] .

        10- كلما ازداد العقل نضجاً ورشداً استطاع أن يحقق الإنسان ما يريد. يقول الإمام عليه السلام : «يا هِشامُ، مَن أرادَ الغِنى‏ بلا مالٍ، وراحَةَ القَلبِ مِن الحَسَدِ، والسَّلامَةَ في الدِّينِ؛ فلْيَتَضَرَّعْ إلَى اللَّهِ عَزَّوجلَّ في مَسألَتِهِ بأن يُكَمِّلَ عَقلَهُ، فمَن عَقَلَ قَنَعَ بما يَكفيهِ، ومَن قَنَعَ بما يَكفيهِ استَغنى‏، ومَن لَم يَقنَعْ بما يَكفيهِ لَم يُدرِكِ الغِنى‏ أبداً»[30] .

        11- في نهاية الرسالة أشار الإمام الكاظم عليه السلام إلى علامات العاقل وصفاته وخصاله مستدلاً بما ورد عن جده أمير المؤمنين عليه السلام في بيان ذلك يقول الإمام الكاظم عليه السلام : «يا هِشامُ، إنّ أميرَ المؤمنينَ عليه السلام كانَ يَقولُ: إنَّ مِن عَلامَةِ العاقِلِ أن يَكونَ فيهِ ثَلاثُ خِصالٍ: يُجِيبُ إذا سُئلَ، ويَنطِقُ إذا عَجَزَ القَومُ عَنِ الكَلامِ، ويَشيرُ بِالرّأيِ الّذي يَكونُ فيهِ صَلاحُ أهلِهِ، فمَن لَم يَكُن فيهِ مِن هذهِ الخِصالِ الثَّلاثِ شي‏ءٌ فهُو أحمَقُ.

        إنّ أميرَ المؤمنينَ عليه السلام قالَ: لا يَجلِسُ‏ في صَدرِ المَجلِسِ إلّا رجُلٌ فيهِ هذهِ الخِصالُ الثَّلاثُ أو واحِدَةٌ مِنهُنَّ، فمَن لَم يَكُن فيهِ شَي‏ءٌ مِنهُنَّ فجَلَسَ فهُوَ أحمَقُ»[31] .

        فالعاقل له صفات ومواصفات يجب أن تتوافر في شخصيته، وليس المراد بالعاقل المقابل للمجنون، بل هو الإنسان الناضج والراشد والفاهم والواعي والفطن، ويقابله الأحمق وهو خلاف صفات العاقل.

        12- أشار الإمام الكاظم عليه السلام في رسالته إلى مجموعة من الأمور التي يؤدي التفكير فيها إلى تنمية العقل، وتنشيط التفكير، ومنها: خلق السماوات والأرض، واختلاف الليل والنهار، ونزول الماء من السحب، ووجود الحيوانات المختلفة على الأرض، وتصريف الرياح، وتسخير السحاب... وغيرها من الأمور المهمة الدافعة والمحفزة لمهارة التفكير عند الإنسان، وتنمية العقل المجرد من الهوى.

        وبهذه الوصية التاريخية المهمة أوضح الإمام الكاظم عليه السلام حجية العقل وأهميته ومكانته وفضله وشرفه، وضرورة أن يكون بناء الأفراد – كما بناء المجتمع - مرتكزاً على تنمية العقل، وأن البناء العلمي لا يكون تاماً وكاملاً إلا بتنمية العقل وترقيته بالرشد والنضج العقلي.



        الهوامش:[1] راجع كتاب: الكافي: الشيخ الكليني، ج1، ص 13 – 20، ح 12.

        [2] راجع كتاب: تحف العقول: ابن شعبة الحراني، ص 383.
        [3] راجع كتاب: بحار الأنوار: العلامة المجلسي، ج 1، ص 132، ح 30. وج 75، ص 296، ح 1.

        [4] سورة الزمر، الآيتان: 17-18.

        [5] الكافي: 1/ 13/ 12.

        [6] سورة الكافي: 1/ 16/ 12.

        [7] الكافي: 1/ 13/ 12.

        [8] سورة البقرة: 170.

        [9] سورة البقرة: 171.

        [10] الكافي: 1/ 14/ 12.

        [11] سورة البقرة: 269.

        [12] سورة آل عمران: 7.

        [13] سورة آل عمران: 190.

        [14] الكافي: 1/ 15/ 12.


        [15] المطيّة: الناقة التي يركب مطاها أي ظهرها ( النهاية: 4/ 340)، ومطيّة العقل التواضع أي التذلّل والانقياد.( كما في هامش المصدر).

        [16] الكافي: 1/ 16/ 12.

        [17] الكافي: 1/ 16/ 12.

        [18] الكافي: 1/ 16/ 12.

        [19] والسبب في ذلك أنّ بطول الأمل يقبل إلَى الدنيا ولذّاتها فيشغل عن التفكّر، أو يجعل مقتضى‏ طول الأمل ماحياً لمقتضى فكره الصائب. والطريف: الأمر الجديد المستغرب الذي فيه نفاسة، ومحو الطرائف بالفضول إمّا لأنّه إذا اشتغل بالفضول شغل عن الحكمة في زمان التكلّم بالفضول، أو لأنّه لمّا سمع الناس منه الفضول لم يعبؤوا بحكمته، أو لأنّه إذا اشتغل به محا اللَّه عن قلبه الحكمة.( كما في هامش المصدر).

        [20] الكافي: 1/ 17/ 12.

        [21] أي: حصل له معرفة ذاته وصفاته وأحكامه وشرائعه، أوأعطاه اللَّه العقل أو علم الامور بعلم ينتهي إلَى اللَّه بأن يأخذه عن أنبيائه وحججه عليهم السلام إمّا بلا واسطة أو بواسطة؛ أو بلغ عقله إلى‏ درجة يفيض اللَّه علومه عليه بغير تعليم بشر. ( كما في هامش المصدر).

        [22] أي: مغنيه؛ أو كما أنّ أهل الدنيا غناهم بالمال هو غناه باللَّه ‏وقربه ومناجاته ( كما في هامش المصدر). والعيلة: الفقر. والعشيرة: القبيلة ( المصباح المنير: 440 و ص 411).

        [23] الكافي: 1/ 17/ 12.

        [24] أي يشدّ ويستحكم، وفي بعض النسخ « يعتقل». ( كما في‏هامش المصدر).

        [25] الكافي: 1/ 17/ 12.

        [26] الكافي: 1/ 17/ 12.

        [27] الكافي: 1/ 18/ 12.



        [28] طالبيّة الدّنيا عبارة عن إيصالها الرزق المقدّر إلى‏ من هو فيها ليكونوا فيها إلَى الأجل المقرّر، ومطلوبيّتها عبارة عن سعي أبنائها لها ليكونوا على‏ أحسن أحوالها، وطالبيّة الآخرة عبارة عن بلوغ الأجل وحلول الموت لمن هو في الدنيا ليكونوا فيها، ومطلوبيّتها عبارة عن سعي أبنائها لها ليكونوا على‏ أحسن أحوالها؛ ولا يخفى أنّ الدنيا طالبة بالم نى‏ المذكور لأنّ الرزق فيها مقدّر مضمون يصل إلى الإنسان لا محالة، طلبه أولا ﴿ وَ ما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها ﴾ وأنّ الآخرة طالبة أيضاً لأنّ الأجل مقدّر كالرزق مكتوب ﴿ قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَ إِذاً لا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾. (كما في هامش المصدر).

        [29] الكافي: 1/ 18/ 12.

        [30] الكافي: 1/ 18/ 12.

        [31] الكافي: 1/ 19/ 12.​
        ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
        المستمعة حوراء كاظم حسين
        كربلاء المقدسة
        ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X