إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم يوم غد الأربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم يوم غد الأربعاء مع برنامج (خبايا العقول)



    ملتقانا كل يوم أربعاء عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا عبر أثير إذاعة الكفيل من العتبة العباسية المقدسة، ومحور حلقتنا من برنامج خبايا العقول: (ما يفسد العقل ويهدمه)​

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2025-01-21_13-42-59.jpg 
مشاهدات:	29 
الحجم:	146.1 كيلوبايت 
الهوية:	1032219

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    بيّن الإمام الكاظم عليه السلام الأمور التي تهدم العقل وتفسده، وهي: طول الأمل، وفضول الكلام، واتباع الشهوات حيث قال عليه السلام ما نصه: «ياهِشامُ، مَن سَلَّطَ ثَلاثاً على‏ ثَلاثٍ فكأنّما أعانَ على‏ هَدمِ عَقلِهِ: مَن أظلَمَ نُورَ تَفَكُّرِهِ بطُولِ أمَلِهِ، ومَحا طَرائفَ حِكمَتِهِ بفُضولِ كَلامِهِ‏] ، وأطفَأَ نُورَ عِبرَتِهِ‏ بشَهَواتِ نَفسِهِ، فكأنّما أعانَ هَواهُ على‏ هَدمِ عَقلِهِ، ومَن هَدَمَ عَقلَهُ أفسَدَ علَيهِ دِينَهُ ودُنياهُ»

    ​​​​​] . فهدم العقل يفسد على الإنسان الدنيا والآخرة، ومن أراد أن يحافظ على دينه ودنياه فعليه ببناء عقله، واجتناب ما يهدمه.

    . .] والسبب في ذلك أنّ بطول الأمل يقبل إلَى الدنيا ولذّاتها فيشغل عن التفكّر، أو يجعل مقتضى‏ طول الأمل ماحياً لمقتضى فكره الصائب. والطريف: الأمر الجديد المستغرب الذي فيه نفاسة، ومحو الطرائف بالفضول إمّا لأنّه إذا اشتغل بالفضول شغل عن الحكمة في زمان التكلّم بالفضول، أو لأنّه لمّا سمع الناس منه الفضول لم يعبؤوا بحكمته، أو لأنّه إذا اشتغل به محا اللَّه عن قلبه الحكمة.).

    المصدر :
    الكافي: 1/ 17/ 12.
    ​.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي الاُمي العربي الهاشمي القرشي المكي المدني الأبطحي التهامي السيد البهي السراج المضئِ الكوكب الدري صاحب الوقار والسكينة المدفون بالمدينة العبد المؤيد والرسول المسدد المصطفى الأمجد المحمود الأحمد حبيب إله العالمين وسيد المرسلين وخاتم النبيين وشفيع المذنبين ورحمة الله وبركاته..


      الأمور التي تفسد العقل:-
      قال امير المؤمنين عليه السلام
      (عليه السلام):
      حب الدنيا يفسد العقل، ويهم القلب عن سماع الحكمة، ويوجب أليم العقاب (1).

      - قال الله لداود: يا داود، احذر القلوب المعلقة بشهوات الدنيا، فإن عقولها محجوبة عني (2).

      - الإمام علي (عليه السلام): من غلبت الدنيا عليه عمى عما بين يديه (3).


      - عنه (عليه السلام): من لهج قلبه بحب الدنيا التاط قلبه منها بثلاث: هم لا يغبه، وحرص لا يتركه، وأمل لا يدركه (4).
      - الإمام الصادق (عليه السلام): من تعلق قلبه بالدنيا تعلق قلبه بثلاث خصال: هم لا يفنى، وأمل لا يدرك، ورجاء لا ينال (5).

      - الإمام علي (عليه السلام): من أحب البقاء فليعد للمصائب قلبا صبورا (6).

      - رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنه ما سكن حب الدنيا قلب عبد إلا التاط فيها بثلاث: شغل لا ينفد عناؤه، وفقر لا يدرك غناه، وأمل لا ينال منتهاه (7).

      - الإمام علي (عليه السلام): إنكم إن رغبتم في الدنيا أفنيتم أعماركم فيما لا تبقون له ولا يبقى لكم (8).

      - عنه (عليه السلام): من كانت الدنيا همته اشتدت حسرته عند فراقها (9).

      - الإمام الصادق (عليه السلام): من كثر اشتباكه بالدنيا كان أشد لحسرته عند فراقها (10).

      - الإمام علي (عليه السلام): حب الدنيا يوجب الطمع (11).

      - رسول الله (صلى الله عليه وآله): حرام على كل قلب يحب الدنيا أن يفارقه الطمع (12).

      - عنه (صلى الله عليه وآله): إن الدنيا مشغلة للقلوب والأبدان، وإن الله تبارك وتعالى سائلنا عما نعمنا في حلاله، فكيف بما نعمنا في حرامه (13).

      - الإمام علي (عليه السلام): من أحب الدنيا جمع لغيره (14).

      - عنه (عليه السلام): المستمتعون بالدنيا تبكي قلوبهم وإن فرحوا، ويشتد مقتهم لأنفسهم وإن اغتبطوا ببعض ما منها رزقوا (15).


      - الإمام الكاظم (عليه السلام):
      من أحب الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه (16).
      - الإمام الصادق (عليه السلام): فمن أحبها أورثته الكبر، ومن استحسنها أورثته الحرص، ومن طلبها أورثته الطمع، ومن مدحها ألبسته الريا، ومن أرادها مكنته من العجب، ومن اطمأن إليها أركبته الغفلة (17).
      - الإمام علي (عليه السلام): لحب الدنيا صمت الأسماع

      (١) غرر الحكم: ٤٨٧٨.
      (٢) البحار: ١٤ / ٣٩ / ١٩.
      (٣) غرر الحكم: ٨٨٥٦.
      (٤) نهج البلاغة: الحكمة ٢٢٨، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ١٩ / ٥٢.
      (٥)
      الكافي: ٢ / ٣٢٠ / ١٧.
      (٦) البحار: ٧٨ / ٨١ / ٧١ و ٧٧ / ١٨٨ / ٣٨.
      (٧) البحار: ٧٨ / ٨١ / ٧١ و ٧٧ / ١٨٨ / ٣٨.
      (٨) غرر الحكم: ٣٨٤٨.
      (٩) البحار: ٧١ / ١٨١ / ٣٤.
      (١٠)
      الكافي: ٢ / ٣٢٠ / ١٦.
      (١١) غرر الحكم: ٤٨٧٢.
      (١٢) تنبيه الخواطر: ٢ / ١٢٢.
      (١٣) البحار: ٧٧ / ٨١ / ٢.
      (١٤) مطالب السؤل: ٥٦، ٥٢.
      (١٥) مطالب السؤل: ٥٦، ٥٢.
      (١٦) البحار: ٧٨ / ٣١٥ / ١.
      (١٧)
      مصباح الشريعة: ١٩٧ باب 32.





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X