إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاربعاء مع برنامج (خبايا العقول)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد





    مستمعاتنا الكريمات أنتن على موعد مع برنامج (خبايا العقول) يأتيكن عند العاشرة والنصف صباحا من مكتب النجف الاشرف.



    محور الحلقة:
    درجات التصديق عند العقل



    سؤال المستمعات:
    ذكر القرآن الكريم اليقين وله مراتب، اذكريها مع توضيح لمعنى المراتب؟




    ونود أن ننوه الى أن هناك جائزة مخصصة من أسرة البرنامج لأفضل إجابة
    والمجال متاح لاستقبال الإجابات على سؤال الحلقة حتى يوم الثلاثاء من الأسبوع التالي لبث الحلقة



    اعداد:
    منال الخزرجي



    تقديم:
    هند الفتلاوي




    اخراج:
    فاطمة الزهراء الموسوي







    نتمنى لكن وقتا مليئا بالفائدة.​​​​​​​​​​​​​

  • #2
    ( نبأ عبد الخالق محمود /المثنى)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    #### اليقين هو اعتقاد جازم مطابق للواقع غير زائل بشبهة وإن قويت، حيث وردت لفظة اليقين في القرآن الكريم ثلاث وعشرين مرة بصِيغ مختلفة، كما وقد حثّ النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وكذلك الأئمة عليهم السلام على التحلي بهذه الصفة عن طريق الروايات الواردة من قبلهم، وقد بيّن المولى تعالى في كتابه العزيز بأن لليقين ثلاث مراتب هي بالترتيب: علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين. وتبيّن أنّ له تأثيرا في صفات أخلاقية أخرى من حيث التحلي بها
    كالصبر والزهد والإخلاص.​

    @ معناها ثلاث مراتب لليقين:
    علم اليقين،
    وعين اليقين،
    وحق اليقين *
    (كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين) * *
    (إن هذا لهو حق اليقين) * والفرق بينها إنما ينكشف بمثال، فعلم اليقين بالنار مثلا هو مشاهدة المرئيات بتوسط نورها، وعين اليقين بها هو معاينة جرمها، وحق اليقين بها الاحتراق فيها، وانمحاء الهوية بها، والصيرورة نارا صرفا، وليس وراء هذا غاية ولا هو قابل للزيادة، لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا (2).


    @@@
    - قال الإمام علي (عليه السلام): عباد الله! إن من أحب عباد الله إليه عبدا أعانه الله على نفسه، فاستشعر الحزن، وتجلبب الخوف، فزهر مصباح الهدى في قلبه... قد أبصر طريقه، وسلك سبيله، وعرف مناره، وقطع غماره، واستمسك من العرى بأوثقها، ومن الحبال بأمتنها، فهو من اليقين على مثل ضوء الشمس .


    @@@
    - عنه (عليه السلام): هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة، وباشروا روح اليقين، واستلانوا ما استعوره المترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه، والدعاة إلى دينه، آه آه شوقا إلى رؤيتهم!




    #######
    وقد جاء إلى النبي (صلى الله عليه وآله) -:يا رسول الله! إن الله تبارك وتعالى أرسلني إليك بهدية لم يعطها أحدا قبلك، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    قلت: وما هي؟ قال: الصبر وأحسن منه - إلى أن قال - قلت: فما تفسير اليقين؟ قال: الموقن يعمل لله كأنه يراه، فإن لم يكن يرى الله فإن الله يراه، وأن يعلم يقينا أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، وهذا كله أغصان التوكل ومدرجة الزهد.

    - قال الإمام الرضا (عليه السلام) - لما سأله يونس عن اليقين -: التوكل على الله، والتسليم لله، والرضا بقضاء الله، والتفويض إلى الله، قلت: فما تفسير ذلك؟ قال: هكذا قال أبو جعفر (عليه السلام)

    - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما سأله رجل عن الإيمان -:
    الإخلاص، قال: فما اليقين؟ قال: التصديق


    #######
    وقد ذكر أحد العارفين قوله: "برد اليقين الموجب للطمأنينة الكاملة المستلزمة للخلق العظيم، الذي كان لنبيّنا ـ صلَّى اللَّه عليه وآله ـ، ودونه لأهل بيته".

    وواضح في حديث رسول الله إنّما هي كناية عن الشعور الواقعي الفعلي بذاك البرد وذاك الثلج وتلك الطمأنينة.. التي صبّت حقائق المعارف في قلبه كما يُصبّ الثلج على الحرارة فيمحوها، ولا يعني أنّ الله ـ سبحانه وتعالى ـ جسم، وله يد.. فعل بها ذلك، فهو كقوله تعالى:﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ... ﴾

    (١) الميزان: ١٩ / ١٤٠.
    (٢) البحار: ٧٠ / ١٤٢.
    (٣) نهج البلاغة: الخطبة ٨٧.
    (٥) نهج البلاغة: الحكمة ١٤٧.
    (٦) البحار: ٧٧ / ٢٠ / ٤.
    (٧) الكافي: ٢ / 52 / 5.
    (4) الترغيب والترهيب: 1 / 53 / 3.​







    تعليق


    • #3
      المستمعة ام نرجس من كربلاء المقدسة قال المحقق الطوسي رحمه الله في أوصاف الاشراف: اليقين اعتقاد جازم مطابق ثابت، لا يمكن زواله، وهو في الحقيقة مؤلف من علمين، العلم بالمعلوم والعلم بأن خلاف ذلك العلم محال، وله مراتب: علم اليقين، وعين اليقين وحق اليقين.
      والمراد بالحد هنا إما علامته أو تعريفه أو نهايته فعلى الأول المعنى أن علامة التوكل اليقين، وعلى الثاني تعريف له بلازمه، وعلى الثالث المعنى أن التوكل ينتهي إلى اليقين، فإنه إذا تمرن على التوكل وعرف آثاره، حصل له اليقين بأن الله مدبر أمره، وأنه الضار النافع، وكذا الفقرة الثانية، تحتمل الوجوه المذكورة.
      وعدم الخوف من غير سبحانه لا ينافي التقية وعدم إلقاء النفس إلى التهلكة إطاعة لامره تعالى، فان صاحب اليقين يفعلهما خوفا منه تعالى كما أن التوكل لا ينافي التوسل بالوسائل والأسباب، تعبدا، مع كون الاعتماد على الله تعالى في جميع الأمور.
      7 - الكافي: عن الحسين، عن المعلى، عن الوشاء، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي ولاد الحناط وعبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من صحة يقين المرء المسلم أن لا يرضي الناس بسخط الله، ولا يلومهم على ما لم يؤته الله، فان الرزق لا يسوقه حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره، ولو أن أحدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لأدركه رزقه، كما يدركه الموت، ثم قال: إن الله بعدله وقسطه جعل الروح والراحة في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط (2).
      بيان: " من صحة يقين المرء المسلم " أي من علامات كون يقينه بالله، وبكونه

      (١) الكافي ج ٢ ص ٥٧.
      (٢) الكافي ج ٢ ص ٥٧
      اليقين هو أعلى درجات الإيمان، وهو العلم الكامل الذي لا شك فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وله ثلاث مراتب رئيسية، وهي:

      علم اليقين: وهو إدراك الحقيقة من خلال العلم والدليل القاطع، أي معرفة الشيء معرفة يقينية بناءً على الخبر أو البرهان.

      مثال من القرآن: ﴿كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ۝ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ﴾ (التكاثر: 5-6).

      أي: لو كنتم تعلمون حق العلم ويقينه، لآمنتم بالآخرة وبالعذاب.

      عين اليقين: وهو اليقين الذي يحصل بالمشاهدة والرؤية، أي رؤية الحقائق بأم العين، فيزداد التصديق بها.

      مثال من القرآن: ﴿ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ﴾ (التكاثر: 7).

      أي أن الإنسان سيرى الجحيم رأي العين، فلا يبقى مجال للشك.

      حق اليقين: وهو أعلى درجات اليقين، حيث يصبح الأمر معايشًا وملموسًا بالتجربة المباشرة، أي إدراك الحقيقة إدراكًا كاملاً بالتجربة الفعلية.

      مثال من القرآن: ﴿وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ﴾ (الواقعة: 95).

      أي أن القرآن هو الحقيقة المطلقة التي لا جدال فيها.

      توضيح بالتمثيل:

      علم اليقين: أن تسمع عن النار وتعرف أنها حارقة.

      عين اليقين: أن ترى النار بعينك فتتأكد من وجودها.

      حق اليقين: أن تلمس النار وتحس بحرارتها مباشرة.

      هذه المراتب الثلاث تمثل تطور المعرفة من الإدراك العقلي إلى المشاهدة إلى التجربة الفعلية.​

      تعليق


      • #4
        حوراء كاظم حسين كربلاء المقدسة

        قال المجلسي رضوان الله عليه:
        ولليقين ثلاث مراتب: علم اليقين،
        وعين اليقين، وحق اليقين
        * (كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين) * *
        (إن هذا لهو حق اليقين) *

        والفرق بينها إنما ينكشف بمثال، فعلم اليقين بالنار مثلا هو مشاهدة المرئيات بتوسط نورها، وعين اليقين بها هو معاينة جرمها، وحق اليقين بها الاحتراق فيها، وانمحاء الهوية بها، والصيرورة نارا صرفا، وليس وراء هذا غاية ولا هو قابل للزيادة، لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا.


        - الإمام علي (عليه السلام): عباد الله! إن من أحب عباد الله إليه عبدا أعانه الله على نفسه، فاستشعر الحزن، وتجلبب الخوف، فزهر مصباح الهدى في قلبه... قد أبصر طريقه، وسلك سبيله، وعرف مناره، وقطع غماره، واستمسك من العرى بأوثقها، ومن الحبال بأمتنها، فهو من اليقين على مثل ضوء الشمس


        - عنه (عليه السلام): هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة، وباشروا روح اليقين، واستلانوا ما استعوره المترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه، والدعاة إلى دينه، آه آه شوقا إلى رؤيتهم!
        قال جبرئيل - وقد جاء إلى النبي (صلى الله عليه وآله) -:
        يا رسول الله! إن الله تبارك وتعالى أرسلني إليك بهدية لم يعطها أحدا قبلك، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
        قلت: وما هي؟ قال: الصبر وأحسن منه - إلى أن قال - قلت: فما تفسير اليقين؟ قال: الموقن يعمل لله كأنه يراه، فإن لم يكن يرى الله فإن الله يراه، وأن يعلم يقينا أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، وهذا كله أغصان التوكل ومدرجة الزهد

        - الإمام الرضا (عليه السلام) - لما سأله يونس عن اليقين -: التوكل على الله، والتسليم لله، والرضا بقضاء الله، والتفويض إلى الله، قلت: فما تفسير ذلك؟ قال: هكذا قال أبو جعفر (عليه السلام)
        - رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما سأله رجل عن الإيمان -:
        الإخلاص، قال: فما اليقين؟ قال: التصديق


        وقال تعالى في سورة التكاثر:
        " كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوْنَ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوْنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ "
        (التكاثر: 5-7) أي ترونها معاينة بالأبصار موقنين حقيقتها، ثم قال تعالى: " ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ " (التكاثر: 8) أي لتسألن يوم القيامة عن نعيم الدنيا من صحة الأبدان والأسماع والأبصار والمكاسب وملاذ المآكل والمشارب، وغير ذلك هل أديتم شكرها على الوجه المشروع.





        تعليق


        • #5
          ● الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره وسبباً للمزيد من فضله ، ودليلاً على آلائه وعظمته ، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين......

          [ مراتب اليقين في القرآن الكريم]
          الإيمان لا يكون إلا بمستوى اليقين الذي لا يشوبه شَكٌّ أو رَيب ولو بنسبة ضئيلة، إلاّ أنَّ اليقين ليس على مرتبة واحدة، وأدنى مراتبه هي ما عبَّرتم عنه بنسبة المائة في المائة لذلك ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: ﴿كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ / لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ / ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ..﴾ ....سورة التكاثر

          ومن انواع اليقين!!
          عِلمُ اليقين ،،، وعَين اليقين،، وحق اليقين
          كلاهما من اليقين إلاّ أنَّ عَين اليقين أعلى مرتبةً من عِلم اليقين.


          1● علم اليقين: وهو إدراك الحقيقة من خلال العلم والدليل القاطع، أي معرفة الشيء معرفة يقينية بناءً على الخبر أو البرهان.
          ويمكن التَّنظير لمراتب اليقين بالنُّور فإنَّه يصدُقُ على نور السِّراج ونور المِصباح ونور الشَّمس فإنَّ عنوان النُّور صادق على كُلّ هذه المراتب رُغم اختلافها في الشِّدَّة والضَّعف.


          2● حق اليقين: وهو أعلى درجات اليقين، حيث يصبح الأمر معايشًا وملموسًا بالتجربة المباشرة، أي إدراك الحقيقة إدراكًا كاملاً بالتجربة الفعلية....مثال من القرآن: ﴿وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ﴾
          يقول الله تعالى على لسان إبراهيم (ع): ﴿.. رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ..﴾
          فإبراهيم الخليل (ع) كان على يقين بقُدرة الله عزَّ وجلَّ على إحياء الموتى فهو الَّذي احتجّ على النَّمرود بقوله: ﴿.. رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ..﴾.


          3● علم اليقين: أن تسمع عن النار وتعرف أنها حارقة.
          ​إلاّ أنَّه رغم يقينه بقُدرة الله عزَّ وجلّ على إحياء الموتى أراد أن يحظى بمرتبة أعلى من مراتب اليقين لذلك حين سأله الله تعالى: ﴿.. أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى ..﴾
          فهو على يقين ولكنَّه أراد أن يزداد: ﴿.. وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ..﴾

          فقول الإمام عليّ (ع): "لو كُشِفَ لي الغِطاء ما ازددتُ يقينًا" تعبيرٌ عن بلوغه أعلى مراتب اليقين.

          [ والحمد لله رب العالمين]





          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X