إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا[1].

    استمرارا في بيان المولى عز وجل وكلامه عن قضايا اليهود التي ظهر فيها عنادهم وتمردهم على ما جاءهم به نبيّهم سلام الله عليه، فقال: ﴿وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ﴾، أي ورفعنا جبل الطور فوق رؤوسهم حتّى أخذ الميثاق منهم تحت الصخرة، وإنّما فعل ذلك تشديدا لأمر الميثاق وتوكيدا عليه وليأخذوا ما انزل إليهم بقوة ويعلموا مخلصين. وهو جبل معروف بصحراء سيناء من أرض فلسطين. ففي بعض روايات العامة أن موسى (عليه السلام) لمّا جاءهم بالتوراة بعد نزوله من جبل الطور رأوا فيها التكاليف التي فيها شاقة فكبر الأمر عليهم وأبوا قبولها، فأمر الله عزّ وجلّ جبرائيل (عليه السلام) بقلع الطور ورفعه فوق رؤوسهم يظللهم ويجعله آية تخوّفهم ليقبلوا بما جاء في التوراة، بعد ردّهم أمر الله.
    والحاصل أنه سبحانه رفع جبل الطور فوقهم ﴿بِمِيثاقِهِمْ‌﴾، يعني بعهدهم المأخوذ عليهم، والباء سببيّة متعلقة برفعنا، أي لأجل أن ينظروا الميثاق لقبول الدين الذي شرعه الله تعالى لهم، وليخافوا - عند هذه الآية المخوفة ولا ينقضوا العهد ﴿وقُلْنا لَهُمُ‌﴾، أي بلّغناهم على لسان موسى والجبل مطلّ عليهم، مشرف فوق رؤوسهم يرعبهم منظره: ﴿اُدْخُلُوا اَلْبابَ‌﴾، أي باب القرية التي هي أريحا، على ما نقل فإنهم قد دخلوها في زمن موسى عليه السلام ولم يدخلوا بيت المقدس في حياته. أو أنه قال لهم: ادخلوا باب القبة التي تصلّون فيها ولا تعصوا أمر ربكم فيحل عليكم غضبه بدليل ما تهددكم به، وليكن دخولكم إليها ﴿سُجَّداً﴾، أي منحنين خاضعين كأن رؤوسكم تكاد تلامس الأرض دليل خشوع التوبة.
    وقد شرح السيد عبد الأعلى السبزواري (ره) في تفسيره هذا المقطع من الآية فقال: [بيان لمورد من الموارد الّتي أخذ الميثاق عليها، أي: وقلنا لهم: إذا خرجتم من التيه ودخلتم مدينة بيت المقدس، فادخلوها من الباب خاضعين كما أمر غير اليهود بأن يدخلوا البيوت من أبوابها. والمراد من ذلك أنّ كلّ عمل يعمله الإنسان لا بدّ أن يكون من الوجه المشروع ولا يجوز أن يدخله من غير بابه الّذي شرّعه الله تعالى، ولعلّ ما أخذ من بني إسرائيل من الدخول من الباب إشارة إلى ذلك أيضا، فاتّحدت جميع الأديان الإلهية على هذا الأمر ولا يقدح أن تكون الآية المباركة إشارة الى واقعة معينة، فإنّه قد يترتّب حكم كلّي على واقعة جزئيّة، كما هو معروف]
    [2].
    وسجدا: جمع ساجد، والسجود على الجبهة يمثل غاية الخضوع.
    ﴿وقُلْنا لَهُمُ‌﴾، في جملة ما أمرناهم به على لسان موسى (عليه السلام): ﴿لا تَعْدُوا فِي اَلسَّبْتِ‌﴾، أي لا تتعدّوا ما أبيح لكم يوم السبت ولا تتجاوزوه الى ما حرّم عليكم فيه. وكان السبت يوم عيدهم ويوم عبادتهم كما أن يوم الجمعة هو اليوم المبارك الذي تستحب فيه العبادة والطاعات والصدقات عند المسلمين. وكان اليهود قد منعوا عن اصطياد الحيتان من البحر في ذلك اليوم وحرّم الله تعالى عليهم ذلك، فاعتدى منهم أناس فيه واصطادوا الحيتان عنادا وعصيانا. وأصل تعدوا: تعدووا - بواوين، لأنه من: عدا، يعدو. فالواو الأول هو لام الفعل، والثانية هي ضمير الفاعل، وقد صار بالإعلال على وزن: تفعوا - لا على وزن تفعلوا.
    ﴿وأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً﴾، أي أخذنا منهم عهدا وثيقا مؤكّدا ليأخذوا التوراة بقوّة واجتهاد ويعملوا بها ويحفظوا عهودها وحدودها. وفيما كلّفناهم به من عدم الاعتداء على محرمات السبت، وكان الميثاق ﴿غَلِيظاً﴾، وهذا الوصف إمّا لأجل تعهّدهم بالعمل بالتكاليف الإلهيّة وحفظ التوراة ومراعاة عهودها والتزامهم إذا أعرضوا، فالباري عز وجل يعذّبهم بأنواع العذاب، وإمّا لأجل عظمة الميثاق الّذي أخذ منهم، وهو التصديق بنبوّة كل من عيسى عليه السّلام ومحمد صلّى الله عليه وآله، والّتي اكدت عليها الكتب السماويّة. فهو عهد مؤكد غاية التأكيد.


    [1] سورة النساء، الآية: 154.
    [2] مواهب الرحمن في تفسير القرآن، ج 10، ص 111.


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X