إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

على ساق العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي نصرته بعلي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • على ساق العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي نصرته بعلي




    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين .


    1ـ ابن عباس

    عن ابن عباس قال قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) ليلة عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنة مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله علي حب الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة أمة الله على باغضهم لعنة الله .


    2 ـ
    أبو حمراء
    اخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 16 ص 456 :

    ​ذكر من اسمه خطاب
    1989 الحطاب بن سعد الخير بن عثمان بن يحيى بن مسلمة بن عبد الله بن قرط أبو القاسم الأزدي
    أصله من حمص وسكن دمشق وحدث عن هشام بن عمار وهاشم بن القاسم الحراني ونصر بن محمد بن سليمان بن أبي ضمرة والمؤمل بن إهاب ومحمد بن رجاء السختياني وأبي عمرو عبد الرحمن بن أيوب بن سعيد الحمصي وعبد الله بن عبد الوهاب وأبي نعيم الحلبي ومحمد بن أحمد بن إبراهيم والربيع بن سليمان ومحمد بن سماعة الرملي وأبي جعفر محمد بن عبيد الهاشمي وعمرو بن عثمان الحمصي والفتح بن نصر بن عبد الرحمن
    روى عنه أبو الحسن أحمد بن محمد بن أيوب بن شنبوذ وأبو علي بن شعيب الأنصاري وسليمان بن أحمد الطبراني وابن أخيه أبو عمر أحمد بن إبراهيم بن سعد الخير وأبو عمرو سعيد بن عثمان بن نصر الهمداني وأبو بكر يحيى بن عبد الله بن الحارث الزجاج
    أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم نا عبد العزيز بن أحمد أنا عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم بن أبي نصر أنا أبو علي محمد بن هارون بن شعيب نا أبو القاسم
    الخطاب بن سعد الخير نا محمد بن رجاء السختياني نا عمار بن مطر نا عمر بن ثابت عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن أبي الحمراء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    رأيت ليلة أسري بي مثبتا على ساق العرش إني أنا الله لا إله غيري خلقت جنة عدن بيدي محمد صفوتي من خلقي أيدته بعلي نصرته بعلي \ ح \ .

    ـ واخرج في ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 336 :
    أخبرنا أبو الفرج عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر أنا ابو نصر الزينبي أنا أبو بكر محمد بن عمر بن علي بن خلف الوراق نا أبو بكر محمد بن السري بن عثمان نا إبراهيم بن هانىء النيسابوري نا عبادة بن زياد الأسدي ناعمرو بن ثابت بن أبي المقدام عن أبي حمزة الثمالي
    عن سعيد بن جبير عن أبي الحمراء
    خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمدرسول الله صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته به .


    3 ـ جابر بن عبد الله

    أخبرنا أبو البركات الأنماطي أنا أبو بكر محمد بن المظفر الشامي أنا أحمد بن محمد العتيقي أنا يوسف بن أحمد الصيدلاني نامحمد بن عمرو العقيلي نامحمد بن عثمان بن أبي شيبة نازكريا بن يحيى الكسائي نا يحيى بن سالم نا أشعث بن عم حسن بن صالح نامسعر
    عن عطية العوفي عن
    جابر بن عبد الله قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي سنة \ ح \​ .



    ​وأخرج الخطيب البغدادي المتفق والمفترق ج 2 ص 105
    ​(260) أخبرناه أبو الحسين الفرج بن الخضر بن جامع الجوهري أخبرنا أبو ذر إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم الشيباني البزاز حدثنا جعفر بن محمد بن موسى النيسابوري الحافظ حدثنا أبو محمد عبدالرحمن بن القاسم القطان الكوفي بمصر حدثنا سعيد بن أشعث أبو عثمان عن يحيى بن سلام كذا قال وإنما هو يحيى بن سالم عن الأشعث بن قيس بن عم حسن بن صالح عن مسعر عن أبي الزبير
    عن جابر رضي الله عنه
    قال قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله على أخو رسول الله قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بألفي عام.


    ـ وأخرج محب الدين الطبري في الرياض النضر ج 1 ص 250 :
    وعن ابن عباس وقد سئل عن علي قال: كان أشدنا برسول الله صلى الله عليه وسلم لزوما وأولنا به لحوقا. خرجه ابن الضحاك. وعن عمر بن عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بين الناس وترك عليا حتى بقي آخرهم لا يرى له أخاً فقال: يا رسول الله آخيت بين الناس وتركتني؟ قال: ولم تراني تركتك؟ إنما تركتك لنفسي، أنت أخي وأنا أخوك فإني أذاكرك قل أنا عبد الله وأخو رسوله لا يدعيها بعدي إلا كذاب. خرجه أحمد في المناقب.
    وعن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    على باب الجنة مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله على أخو رسول الله.
    وفي رواية
    مكتوب على باب الجنة: محمد رسول الله علي أخو رسول الله قبل أن تخلق السموات بألفي سنة.
    خرجهما أبو أحمد في المناقب وخرج الأول الغساني في معجمه وقد تقدمت أحاديث المؤاخاة بين الصحابة مستوعبة في باب العشرة.​


    وأخرج ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان ج 1 ص 457 رقم الحديث :
    1412 - أشعث بن عم الحسن بن صالح بن حي روى عن مسعر شيعى جلد تكلم فيه قال العقيلي ليس ممن يضبط الحديث حدثنا محمد بن عثمان ثنا زكريا بن يحيى الكسائي ثنا يحيى بن سالم ثنا أشعث بن عم الحسن بن صالح ثنا مسعر عن عطية العوفي
    عن جابر رضي الله عنه
    مرفوعا مكتوب على باب الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي قبل خلق السماوات بالفى سنة​ .

    وأخرج الذهبي في ميزان الاعتدال ج 2 ص 76 :


    وحدثنا محمد بن عثمان، حدثنا زكريا بن يحيى الكسائي، حدثنا يحيى بن سالم، حدثنا أشعث ابن عم الحسن بن صالح، حدثنا مسعر، عن عطية العوفى، عن جابر - [ 105 / 2 ] مرفوعا: مكتوب على باب الجنة محمد رسول الله أيدته بعلي.
    قال أبو نعيم الحافظ /: أخبرنا أبو علي بن الصواف، ومحمد بن علي بن سهل، وسليمان الطبراني، والحسن ابن على بن خطاب، قالوا: حدثنا محمد بن عثمان بن أبى شيبة فساقه بنحوه، لكن لفظه:
    على باب الجنة: لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله قبل أن يخلق السموات بألفى عام.
    ساقه الخطيب عن أبى نعيم في ترجمة الحسن هذا.



    4 ـ أنس بن مالك
    و أخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 47 ص 344 رقم الحديث
    5515 عيسى بن محمد بن عبد الله بن الشهريج ابو موسى
    مولى بني هاشم البغدادي
    حدث بدمشق عن الحسين بن ابراهيم البابي ومحفوظ بن بحر الانطاكي ومحمد بن سهل بن عسكر
    روى عنه ابو احمد بن عدي وابو علي بن شعيب واحمد بن عبد الله بن الفرج بن البرامي
    اخبرنا ابو الحسن بن قبيس حدثنا وابو منصور بن خيرون انبأنا ابو بكر الخطيب انبأنا ابو سعد الماليني قراءة عليه حدثنا عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان حدثنا عيسى بن محمد بن عبد الله ابو موسى البغدادي بدمشق حدثنا الحسين بن ابراهيم البابي حدثنا حميد الطويل
    عن انس بن مالك قال
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي نصرته بعلي .


    واخرج الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 5 ص 101 :

    أخبرنا أبو سعد الماليني قراءة أخبرنا عبد لله بن عدي الحافظ بجرجان حدثنا عيسى بن محمد بن عبد الله أبو موسى البغدادي بدمشق حدثنا الحسين بن إبراهيم البابي حدثنا حميد الطويل
    عن أنس ابن مالك قال
    : قال النبي صلى الله عليه وسلم: "

    لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي نصرته بعلي " .


    5 ـ ابو هريرة

    واخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 360
    وفي قوله تعالى " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " قال الهادى علي بن أبي طالب أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم الشافعي أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو بكر محمد بن عمر بن سليمان العوفي النصيبي نا أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد نا أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المهري نا عباس بن بكار نا خالد بن أبي عمرو الأسدي عن الكلبي عن أبي صالح عن
    أبي هريرة
    قال مكتوب على العرش لا إله إلا الله وحدي لا شريك لي ومحمد عبدي ورسولي أيدته بعلي
    وذلك قوله في كتابه " هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين " .



    وكذلك أخرج محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ج 1 ص 66 :
    وعن جابر رضى الله عنه قال: على باب الجنة مكتوب لاإله إلا الله محمد رسول الله على أخو رسول الله.
    وفى رواية:
    مكتوب على باب الجنة محمد رسول الله على أخو رسول الله قبل أن تخلق السموات والارض
    .

    وأخرج العصامي في
    سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ج 2 ص15 :


    الحديث السادس والأربعون: عن
    ابن عباس، قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فإذا طائر في فيه لوزة خضراء، فألقاها في حجر النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم فقبلها ثم كسرها، فإذا في جوفها ورقة خضراء مكتوب فيها "
    لا إله إلا اللّه محمد رسول اللّه، نصرته بعلي "
    أخرجه أبو الخير الحاكمي.


    6 ـ الامام علي (عليه السلام ) :
    ذكر العلامة الاميني في الغدير : ج 2 ص 51 : وروى السيد الهمداني في ( مودة القربى ) في المودة الثامنة عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني رأيت اسمك مقرونا باسمي في أربعة مواطن : فلما بلغت البيت المقدس في معراجي إلى السماء وجدت على صخرة بها : لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي وزيره. ولما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت عليها : إني أنا الله لا آله إلا أنا وحدي ، محمد صفوتي من خلقي أيدته بعلي وزيره ونصرته به. ولما انتهيت إلى عرش رب العالمين فوجدت مكتوبا على قوائمه : إني أنا الله لا إله إلا أنا ، محمد حبيبي من خلقي ، أيدته بعلي وزيره ونصرته به ، فلما وصلت الجنة وجدت مكتوبا على باب الجنة : لا إله إلا أنا ، ومحمد حبيبي من خلقي أيدته بعلي وزيره ونصرته به.
    7 : عبدالله بن مسعود :
    فرائد السمطين للحمويني (1/238-241) : عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «لما أسري بي إلى السماء، أمر الله بعرض الجنة والنار علي، فرأيتهما جميعاً، رأيت الجنة وألوان نعيمها، ورأيت النار وألوان عذابها، فلما رجعت قال لي جبرئيل : هل قرأت يا رسول الله ما كان مكتوباً على أبواب الجنة، وما كان مكتوباً على أبواب النار؟ فقلت: لا يا جبرئيل، قال: انّ للجنة ثمانية أبواب، على كل باب منها أربع كلمات، كلّ كلمة منها خيرٌ من الدنيا وما فيها لمن تعلّمها واستعملها، وانّ للنار سبعة أبواب على كل باب منها ثلاث كلمات، كلّ كلمة منها خيرٌ من الدنيا وما فيها لمن تعلّمها واستعملها.
    فقلت: يا جبرئيل، ارجع معي لأقرأها، فرجع معي جبرئيل فبدأ بأبواب الجنة فإذا على الباب الأول منها مكتوب: لا اله الاّ الله، محمّدٌ رسول الله، علي وليّ الله، لكل شيء حيلة وحيلة طيب العيش في الدنيا أربع خصال: القناعة، ونبذ الحقد، وترك الحسد، ومجالسة أهل الخير.
    وعلى الباب الثاني مكتوبٌ: لا اله الاّ الله، محمدٌ رسول الله، عليٌ ولي الله، لكل شيء حيلة وحيلة السرور في الآخرة أربع خصال: مسح رأس اليتامى، والتعطف على الأرامل، والسعي في حوائج المسلمين، وتفقد الفقراء والمساكين.
    وعلى الباب الثالث منها مكتوبٌ: لا اله الاّ الله، محمّدٌ رسول الله، عليٌ ولي الله، لكل شيء حيلة وحيلة الصحة في الدنيا أربع خصال: قلّة الكلام، وقلّة المنام،وقلة المشيء، وقلة الطعام.
    وعلى الباب الرابع منها مكتوب: لا اله الاّ الله، محمّد رسول الله، عليٌ ولي الله، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليبرّ والديه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يسكت.
    وعلى الباب الخامس منها مكتوب: لا اله الاّ الله، محمّد رسول الله، عليٌ ولي الله، من أراد ان لا يُذلّ فلا يذلّ ومن أراد أن لا يشتم فلا يشتم، ومن أراد أن لا يظلم فلا يظلم ومن أراد أن يستمسك بالعروة الوثقى، فليستمسك بقول: لا إله إلا الله، محمّد رسول الله، علي ولي الله.
    وعلى الباب السادس منها مكتوبٌ، لا اله الاّ الله، محمّدٌ رسول الله، علّيٌ ولّي الله، من أحبّ أن يكون قبره واسعاً فسيحاً فلينقّ المساجد، من أحبّ أن لا يأكله الديدان تحت الأرض فليكنس المساجد، من أحبّ أن لا يظلم لحده فلينوّر المساجد، ومن أراد أن يبقى طرّياً تحت الأرض، فلا يبلى جسده فلينشر بسط المساجد.
    وعلى الباب السابع منها مكتوب: لا اله الاّ الله، محمّدٌ رسول الله، عليٌ وليّ الله، بياض القلب في أربع خصال: في عيادة المريض، واتباع الجنائز، وشراء اكفان الموتى، ودفع القرض.
    وعلى الباب الثامن منها مكتوبٌ: لا اله الاّ الله، محمّدٌ رسول الله، عليٌ وليّ الله، من أراد الدخول من هذه الأبواب الثمانية فليتمسّك بأربع خصال: بالصدق والسخاء وحسن الأخلاق وكف الأذى عن عباد الله عزّوجل.
    ثم جئنا إلى أبواب جهنم فاذاً على الباب الأول منها مكتوب ثلاث كلمات: لعن الله الكذّابين، لعن الله الباخلين، لعن الله الظالمين.
    وعلى الباب الثاني منها مكتوب ثلاث كلمات: من رجا الله سعد، ومن خاف الله أمن، والهالك المغرور من رجا سوى الله وخاف غيره.
    وعلى الباب الثالث منها مكتوب: من أراد أن لا يكون عرياناً في القيامة فليكس الجلود العارية ومن أراد أن لا يكون جائعاً يوم القيامة فليطعم الجائع في الدنيا، من أراد أن لا يكون عطشاناً في القيامة فليسق العطشان في الدنيا.
    وعلى الباب الرابع منها مكتوبٌ ثلاث كلمات: أذلّ الله من أهان الاسلام، أذلّ الله من أهان أهل بيت نبي الله، وأذل الله من أعان الظالمين على ظلم المخلوقين.
    وعلى الباب الخامس منها مكتوبٌ ثلاث كلمات: لا تتبع الهوى فان الهوى يجانب الايمان ولا تكثر منطقك فيما لا يعنيك فتسقط عن عين ربك، ولا تكن عوناً للظالمين، فان الجنة لم تخلق للظالمين.
    وعلى الباب السادس منها مكتوبٌ ثلاثة كلمات: أنا حرام على المجتهدين، أنا حرامٌ على المتصدقين، أنا حرام على الصائمين.
    وعلى الباب السابع منها مكتوبٌ ثلاث كلمات: حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا، وبخّوا أنفسكم قبل أن توبّخوا، وادعوا الله عزّوجل قبل أن تردوا عليه ولا تقدرون على ذلك..

    أقول: وعلى هذا يكون الحديث متواتر
    كما قال : كتاني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر ص 51 : ​
    أقل العدد المشروط بعد اتفاقهم على عدم الاكتفاء بالواحد والاثنين فقيل أربعة قياسا على شهود الزنى وقال القاضي أبو بكر الباقلاني أقطع بأن أقول الأربعة لا يفيدون وأتوقف في الخمسة وجرى عليه في جمع الجوامع فقال ولا تكفي الأربعة وفاقا للقاضي والشافعية وما زاد عليها صالح من غير ضبط يعني بعدد معين وتوقف القاضي في الخمسة اه‍.


    وقال الألباني في
    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ج 6 ص 95
    :
    ولا يشترط في الحديث المتواتر سلامة طرقه من الضعف لأن ثبوته إنما هو بمجموعها لا بالفرد منها كما هو مشروح في " المصطلح " .
    ومن ذلك تعلم أن قول الامام الطحاوي في " مشكل الأثار " ( 3 / 136 ) في أحاديث ذكرها .






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X