بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
لازال الكلام في شرائط وجوب الصوم ووصلنا الى الشرط الثالث: عدم الاغماء
اي وجدان الوعي وذلك بأن لا يكون سكراناً أو مغمى عليه، وهنا صورٌ أربع وهي :
الصورة الأولى: أن يكون واعياً في النهار كله ، وفيها يجب عليه الصوم مع توفر بقية الشروط .
الصورة الثانية: أن يكون فاقداً للوعي في النهار كله ، وفيها لا يجب عليه الصوم .
الصورة الثالثة: أن يفيق أثناء النهار وقد تناول المفطر ، وفيها لا يجب الصوم .
الصورة الرابعة: أن يفيق أثناء النهار ولم يتناول المفطر، والحكم فيها أنه إن سبقت منه النية فالأحوطوجوباً إتمام الصوم ، وإن لم يتم وجب عليه القضاء ، وإن لم تسبق منه النية لم يجب عليه الصوم . وهذا الحكم يخص المغمى عليه، واما السكران فالاحوط وجوبا في فرض سبق النية منه الاتمام والقضاء .
تنبيه :
النائم له صور ثلاث وهي :
( ١) أن تسبق منه النية في الليل. وفي هذه الصورة يصح منه الصوم وان كان النومِ في تمام النهار .
2 - أن لا تسبق منها النية في الليل مع استمرار نومه الى الزوال وفي هذه الصورة فالاحوط الاتمام رجاءا ثم القضاء .
(٣) ان لاتسبق منه النية في الليل مع استيقاضه قبل الزوال وفي هذه الصورة ان ينوي ويصح منه الصوم .
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
لازال الكلام في شرائط وجوب الصوم ووصلنا الى الشرط الثالث: عدم الاغماء
اي وجدان الوعي وذلك بأن لا يكون سكراناً أو مغمى عليه، وهنا صورٌ أربع وهي :
الصورة الأولى: أن يكون واعياً في النهار كله ، وفيها يجب عليه الصوم مع توفر بقية الشروط .
الصورة الثانية: أن يكون فاقداً للوعي في النهار كله ، وفيها لا يجب عليه الصوم .
الصورة الثالثة: أن يفيق أثناء النهار وقد تناول المفطر ، وفيها لا يجب الصوم .
الصورة الرابعة: أن يفيق أثناء النهار ولم يتناول المفطر، والحكم فيها أنه إن سبقت منه النية فالأحوطوجوباً إتمام الصوم ، وإن لم يتم وجب عليه القضاء ، وإن لم تسبق منه النية لم يجب عليه الصوم . وهذا الحكم يخص المغمى عليه، واما السكران فالاحوط وجوبا في فرض سبق النية منه الاتمام والقضاء .
تنبيه :
النائم له صور ثلاث وهي :
( ١) أن تسبق منه النية في الليل. وفي هذه الصورة يصح منه الصوم وان كان النومِ في تمام النهار .
2 - أن لا تسبق منها النية في الليل مع استمرار نومه الى الزوال وفي هذه الصورة فالاحوط الاتمام رجاءا ثم القضاء .
(٣) ان لاتسبق منه النية في الليل مع استيقاضه قبل الزوال وفي هذه الصورة ان ينوي ويصح منه الصوم .
تعليق