إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ[1].

    الآية الشريفة تستعرض ما حلّ بالذين نقضوا مواثيقهم وإنجاز وعده سبحانه لهم؛ من اللعن، وتقسية القلوب، وإغراء العداوة بينهم.
    والذين نقضوا المواثيق هم اليهود والنصارى، وقد خالفوا ما أمروا به من عدّة نواح:
    الأولى: تخلّفهم عن ولاة أمرهم الذين ولّاهم الله؛ وهم الرسل والنقباء، والإيمان بهم ونصرتهم وتوقيرهم وتعزيزهم.
    الثانية: ترك أوامر الله؛ من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والإنفاق في سبيله تعالى.
    الثالثة: ترك طاعة الرسل والميل إلى أهوائهم.
    ﴿وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا﴾، أصل النقيب في اللغة، النقب وهو الثقب والواسع، وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول كأنه اختير ونقب عليه كما يقال للمضروب ضريب وللمقتول قتيل وقال الأصم: هم المنظور إليهم والمسند إليهم أمور القوم وتدبير مصالحهم وعليه فإن كان بمعنى الفاعل.
    ونقيب القوم هو الّذي ينقب عن الأسرار ومكنون الضمائر ويعلم دخيلة امور القوم ويعرف مناقبهم وهو الطريق إلى معرفة أمورهم.
    وذكر في معنى الميثاق والنقباء أن الله تعالى لما أمر بني إسرائيل أن يخرجوا من مصر إلى أريحا، وهي أرض الشام تسكنها الجبابرة والكنعانيون لجهادهم، وأمر موسى صلّى الله عليه واله أن يأخذ من كل سبط نقيبا كفيلا زعيما أمينا على قومه بالوفاء بما أمر به توثقه عليهم، فاختار النقباء، وأخذ الميثاق على بني إسرائيل، وتكفل له النقباء، فرجعوا ينهون قومهم عن قتالهم لما رأوا من شدّة بأس الجبابرة وعظم خلقهم إلّا رجلين منهم: كالب بن يوحنا نقيب سبط يهودا ويوشع بن نون نقيب سبط افرائيم بن يوسف الصّديق.
    وقيل: معناه أخذنا من كلّ سبط منهم ضمينا بما عقدنا عليهم من الميثاق في أمر دينهم. وفي هذا دلالة على جواز التحليف على الأمور المستقبلة، وأخذ الكفيل على الحق الذي يفعل في المستقبل.
    وقيل: [لمّا توجّه النّقباء إلى أرضهم للتّجسّس لقيهم عوج بن عنق وكان طوله ثلاثة آلاف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين ذراعا وثلث ذراع، وعاش ثلاثة آلاف سنة، وكان يحتجز بالسّحاب ويشرب منه، ويتناول الحوت من قرار البحر، فيشويه بعين الشّمس يرفعها إليها ثمّ يأكله، فلمّا لقي عوج النّقباء وعلى رأسه حزمة حطب أخذهم وجعلهم في الحزمة - وفي رواية: في كمّه - فانطلق بهم إلى امرأته وقال: انظري إلى هؤلاء الّذين يزعمون قتالنا.
    وفي رواية: أتى بهم الملك فنشرهم بين يديه فقال: ارجعوا إلى قومكم فأخبروهم بما رأيتم، فلمّا رجعوا قال بعضهم: إنّكم إن أخبرتم بني إسرائيل بخبر القوم ارتدّوا عن نبيّ الله، ولكن اكتموه إلاّ عن موسى وهارون، فيكونان هما يريان رأيهما، فأخذ بعضهم على بعض الميثاق بذلك، ثمّ انصرفوا إلى موسى، فنكثوا عهدهم، وجعل كلّ منهم ينهى سبطه عن قتالهم، ويخبرهم بما رأوا، إلاّ كالب ويوشع][2].
    وليُعلم أنّ الغرض من ذكر قصّة اليهود والنصارى في ذلك ليس إلّا ليستشهد بها على المؤمنين ويجعلها نصب أعينهم؛ ليعتبروا بها وينتبهوا إلى أنّ هذه هي سنّة الله الّتي لا تبديل لها ولا تخلّف عنها، فإنّ اليهود والنصارى إنّما ابتُلوا بما ابتُلوا به لنسيانهم ميثاق الله. فكان من سنته عز وجل وبما وعده على نقض الميثاق، أن شملتهم الّلعنة وقست قلوبُهم وأغري بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة، وتحريمهم دخول الأرض المقدّسة والضياع في الأرض أربعين سنة. فليكن هذا درساً للذين آمنوا، بأن يتّبعوا أوامر الرسول صلى الله عليه واله وولاة الأمر الذين ولّاهم الله والرسول صلى الله عليه واله وتعزيزهم وتوقيرهم، وأن لا يحرّفوا كلمة الدين ولا ينسوا حظّهم.


    [1] سورة المائدة، الآية: 12.
    [2] قصص الأنبياء (نعمة الله الجزائري)، ج 1، ص 264.


  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X