إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علي عليه السلام ذو قرني الجنة (( أي ذو طرفيها ومليكها ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علي عليه السلام ذو قرني الجنة (( أي ذو طرفيها ومليكها ))

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين


    صحيح الترغيب والترهيب للألباني ج 2 ص 189
    وعن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه )أن النبي (صلى الله عليه وآله ) قال له
    يا علي إن لك كنزا في الجنة وإنك ذو قرنيها ...
    (رواه أحمد)
    أقول :

    قوله (صلى الله عليه وآله) لعلي انك ذو قرنيها أي ذو قرني هذه الامة وذاك لان له شجتان في قرني راسه احدهما من ابن ملجم لعنه الله
    والاخرى من عمر بن عبد ود.
    وقيل معناه أنك ذو قرني الجنة
    أي ذو طرفيها ومليكها الممكن فيها الذي تسلك جميع نواحيها
    كما سلك الاسكندر جميع نواحي الارض شرقا وغربا فسمي ذا القرنين على احد الاقوال . وهذا قريب .والله اعلم.

    أنتهى كلام الألباني
    نقول :يشير الألباني الى الآية الكريمة
    إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً الكهف : 84
    ولأجل استخلاص بعض النتائج المترتبة على هذا القضية نتسائل:
    ان الله تعالى حين جعل عليا مليك الجنة والممكن فيها يتصرف فيها يأمر وينهى فهذا الجعل والتمكين
    أستنادا لأي شيء؟
    من المنطقي ان طبيعة الرتبة والمقام في الآخرة انما تستند على طبيعة الأيمان والعمل الصالح
    في الدنيا مجزية موافقة له وكما قال تعالى (جَزَاء وِفَاقاً) النبأ : 26
    وان الجنة انما تورث اعتمادا على العمل وان الرفعة والقرب الألهي والكرامة الأخروية
    انما تعتمد على العمل الصالح المقرون بالعلم المرضي عند الله تعالى (كما وكيفا)
    حيث يقول تعالى:
    وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ الأعراف : 43
    يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ المجادلة : 11

    فأذا كان علي عليه الصلاة والسلام بدرجة مليك الجنة الممكن له فيها المتصرف الآمر الناهي فيها
    فلك ايها القاريء اللبيب أن تستشرف مرتبة وقيمة علم وعمل أمير المؤمنين في الدنيا ( على جميع المستويات).

    ملاحظة :
    من المؤكد أحبتي انه كما كان التمكين لذي القرنين في الأرض بمن فيها من سكانها
    فكذلك التمكين لعلي عليه الصلاة والسلام في الجنة بمن فيها من سكنها
    ولا يستثنى من ذلك الأ من خرج بالدليل كصاحب المقام الأسمى والرتبة الأعلى الذي قال عنه عزوجل (ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى , فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى النجم : 8, 9)
    صلوات الله تعالى وسلامه على سادة الكائنات في الدنيا والآخرة محمد لآلــــه الطاهرين.


    [ صحيح الترغيب والترهيب - الألباني ]
    الكتاب : صحيح الترغيب والترهيب
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
    الناشر : مكتبة المعارف - الرياض
    الطبعة : الخامسة
    عدد الأجزاء : 3​


    قال الحاكم في المستدرج 3 ص 133 رقم الحديث :
    4623 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا عبد الله بن نمير أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا أبو عصمة سهل بن المتوكل البخاري ثنا عفان و سليمان بن حرب قالا : ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سلمة بن أبي الطفيل أظنه عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم يا علي إن لك كنزا في الجنة و إنك ذو قرنيها فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
    تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح​ .


    [ مستدرك الحاكم ]
    الكتاب : المستدرك على الصحيحين
    المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
    الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
    تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
    عدد الأجزاء : 4
    مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص​


    وقال الطحاوي في شرح مشكل الأثار ج 5 ص 121 :
    عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ: قَامَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ: " سَلُونِي قَبْلَ أَنْ لَا تَسْأَلُونِي , وَلَنْ تَسْأَلُوا بَعْدِي مِثْلِي " فَقَامَ إِلَيْهِ ابْنُ الْكَوَّاءِ فَقَالَ:
    مَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ , أَمَلَكٌ كَانَ أَوْ نَبِيٌّ ؟ قَالَ: " لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا وَلَا مَلَكًا , وَلَكِنَّهُ كَانَ عَبْدًا صَالِحًا , أَحَبَّ اللهَ فَأَحَبَّهُ , وَنَاصَحَ اللهَ فَنَصَحَهُ , ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الْأَيْمَنِ فَمَاتَ , ثُمَّ بَعَثَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ , ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الْأَيْسَرِ فَمَاتَ , وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " .
    [ص:122] وَمِمَّنْ كَانَ يَذْهَبُ إِلَى هَذَا الْقَوْلِ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَامٍ حَدَّثَنِي بِذَلِكَ عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَحَدَّثَنِي عَلِيٌّ , وَابْنُ أَبِي عُمَرَ أَنَّهُمَا سَمِعَا عُبَيْدَ اللهِ بْنَ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيَّ يَعْنِيَانِ ابْنَ عَائِشَةَ , وَسُئِلَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ: " إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا " فَقَالَ: أَرَادَ إِنَّكَ كَبْشُهَا وَفَارِسُهَا . فَقَالَ قَائِلٌ: فَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ الَّذِي رَوَيْتَهُ: " وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " فَمَا الْمُرَادُ بِذَلِكَ مِمَّا قَدْ جُعِلَ فِيهِ مِثْلًا لِذِي الْقَرْنَيْنِ . فَكَانَ جَوَابَنَا لَهُ فِي ذَلِكَ بِتَوْفِيقِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعَوْنِهِ: أَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ أَنَّهُ مِثْلٌ لِذِي الْقَرْنَيْنِ فِي دُعَائِهِ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ , وَفِي قِيَامِهِ بِالْحَقِّ , دُعَاءً وَقِيَامًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ , كَمَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ فِيمَا دَعَا إِلَيْهِ , وَفِيمَا قَامَ بِهِ قَائِمًا وَدَاعِيًا بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .


    الكتاب : شرح مشكل الآثار
    المؤلف : أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى : 321هـ)
    تحقيق : شعيب الأرنؤوط
    الناشر : مؤسسة الرسالة
    الطبعة : الأولى - 1415 هـ ، 1494 م
    عدد الأجزاء : 16 (15 وجزء للفهارس)
    [ترقيم صفحات وأحاديث الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة تخريج الأحاديث]​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      الأخت الكريمة
      ( صدى المهدي )
      الله يحسن اليكم ويرحم والديكم
      مرور طيب الف شكر
      تحياتي




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X