لماذا نرى الإهتمام بعيد النيروز ؟هل وردت فيه روايات؟ وما هي الأدلة على أن الغسل في ذلك اليوم سنة مؤكدة؟؟
الجواب:
ان عيد النيروز هو باجماع المسلمين ليس من الأعياد التأسيسية التي جاء بها الاسلام، بل هو عيد تقريري، أي انه كان شرّع في الأمم والشرائع الاخرى، والاسلام لم يخالف ذلك بل قرره لما فيه من ميّزات تعبّدية، فشرّع فيه الغسل والدعاء والصلاة وبعض الاذكار الربانية و لا يخفى عليك ان خلفاء أهل السنة العباسيين كانوا يحتفلون فيه ويعدّونه عيداً، يوزعون فيه الهدايا والاموال، وعليه فهذا العيد لم يختص بطائفة او مذهب، فنحن نقبله لا بعنوان امر اتى به الإسلام ، بل على انه عيد فيه العبادة والخضوع والتوجّه الى الله، والتواصل بين المؤمنين وزيارة الأحبة والأقرباء و خصوصاً كبار العائلة من أب و جد و ام و … وفيه صارت بعض البشارات للأنبياء والرسل والصالحين.
و أما مستند غسل يوم نيروز فهو لما رواه الشيخ في مصباح المتهجد : 790 و عنه في البحار 59/101 و قد ضعّف هذا الخبر بعض . ودمتم في رعاية الله
الجواب:
ان عيد النيروز هو باجماع المسلمين ليس من الأعياد التأسيسية التي جاء بها الاسلام، بل هو عيد تقريري، أي انه كان شرّع في الأمم والشرائع الاخرى، والاسلام لم يخالف ذلك بل قرره لما فيه من ميّزات تعبّدية، فشرّع فيه الغسل والدعاء والصلاة وبعض الاذكار الربانية و لا يخفى عليك ان خلفاء أهل السنة العباسيين كانوا يحتفلون فيه ويعدّونه عيداً، يوزعون فيه الهدايا والاموال، وعليه فهذا العيد لم يختص بطائفة او مذهب، فنحن نقبله لا بعنوان امر اتى به الإسلام ، بل على انه عيد فيه العبادة والخضوع والتوجّه الى الله، والتواصل بين المؤمنين وزيارة الأحبة والأقرباء و خصوصاً كبار العائلة من أب و جد و ام و … وفيه صارت بعض البشارات للأنبياء والرسل والصالحين.
و أما مستند غسل يوم نيروز فهو لما رواه الشيخ في مصباح المتهجد : 790 و عنه في البحار 59/101 و قد ضعّف هذا الخبر بعض . ودمتم في رعاية الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مركز الأبحاث العقائدية
مركز الأبحاث العقائدية
تعليق