بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
أقول :
كثيرا ما ينتقدونا المخالفين ويكفروننا بحجة أننا نلعن ونسب الصحابة
فهذا رسول الله ص يقول أن من آذى عليا عليه السلام يهودي أو نصراني
والجميع يعلم أن الإمام علي عليه السلام حصلت له الأذية من معاوية وعائشة وأذنابهم
فما قولكم يا وهابية بهذه الروايات ؟
وروى أحمد بن حنبل في المسند وروى غيره من أعلامكم أيضا عن النبي أنه قال : من آذى عليا بعث يوم القيامة يهوديا .
1 ـ فقد اخرج احمد في مسنده ج 3 ص 483 رقم الحديث
(15960) 16056- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ نِيَارٍ الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شَاسٍ الأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحُدَيْبِيَةِ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ عَلِيٍّ إِلَى الْيَمَنِ ، فَجَفَانِي فِي سَفَرِي ذَلِكَ ، حَتَّى وَجَدْتُ فِي نَفْسِي عَلَيْهِ ، فَلَمَّا قَدِمْتُ أَظْهَرْتُ شَكَايَتَهُ فِي الْمَسْجِدِ ، حَتَّى بَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ذَاتَ غَدَاةٍ ، وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَلَمَّا رَآنِي أَبَدَّنِي عَيْنَيْهِ - يَقُولُ : حَدَّدَ إِلَيَّ النَّظَرَ - حَتَّى إِذَا جَلَسْتُ ،
قَالَ : يَا عَمْرُو ، وَاللَّهِ لَقَدْ آذَيْتَنِي قُلْتُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أُوذِيَكَ يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : بَلَى مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكتبة الشامله السنية
الكتاب : مسند أحمد بن حنبل
المؤلف : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
(المتوفى : 241هـ)
المحقق : السيد أبو المعاطي النوري
الناشر : عالم الكتب - بيروت
الطبعة : الأولى ، 1419هـ ـ 1998 م
عدد الأجزاء : 6
- الجزء والصفحة للطبعة الميمنية القديمة.
- الرقم الواقع بين قوسين لطبعة مؤسسة الرسالة.
- الرقم الثاني لطبعة عالم الكتب.
- والرقم الواحد يعني اتفاق الطبعتين.
2 ــ واخرج ابن المغازلي في مناقب علي ج 1 ص 104 رقم الحديث :
76 - أخبرنا أحمد بن المظفر بن أحمد العطار قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان المزني الحافظ قال: حدثنا أبو الحسين علي بن الحسين بن سعيد المقرئ -بنيل واسط- قال: حدثنا الحسن بن صباح الزعفراني -وسأله أبي- قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل علي بن أبي طالب غضبان،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما أغضبك؟)) قال: آذوني فيك بنو عمك! فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضباً فقال:
((يا أيها الناس من آذى علياً فقد آذاني، إن علياً أولكم إيماناً، وأوفاكم بعهد الله، يا أيها الناس من آذى علياً بعث يوم القيامة يهودياً أو نصرانياً)).
قال جابر بن عبد الله الأنصاري: يا رسول الله وإن شهد أن لا إله إلا الله، وأنك محمد رسول الله؟
فقال: ((يا جابر! كلمة يحتجزون بها أن لا تسفك دماؤهم ولا تستباح أموالهم وأن لا يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون)).
3 ــ واخرج البصيري في أتحاف الخيرة المهرة ج 7 ص 201 رقم الحديث :
6669- عن مصعب بن سعد عن أبيه ، رضي الله عنه ، قال : كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَجُلَيْنِ فَتَذَاكَرْنَا عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَتَنَاوَلْنَا مِنْهُ فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم مُغْضَبًا يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ فَقُلْتُ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
مَا لَكُمْ وَلِي مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي يَقُولُهَا ثَلاَثَ مَرَّاتٍ
قَالَ فَكُنْتُ أُوتَى مِنْ بَعْدُ فَيُقَالُ إِنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُعَرِّضُ بِكَ يَقُولُ اتَّقُوا فِتْنَةَ الأُخَيْنِسِ فَأَقُولُ هَلْ سَمَّانِي
فَيَقُولُونَ لاَ فَأَقُولُ إِنَّ خَنَسَ النَّاسِ لَكَثِيرٌ معَاذَ اللهِ أَنْ أُؤْذِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَعْدَ مَا سَمِعْتُ مِنْهُ مَا سَمِعْتُ.
رواه محمد بن يحيى بن أبي عُمَر ورواته ثقات ، وأَبُو يَعْلَى والبزار.
المصدر المكتبة الشاملة
الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
المُتَوَفَّى هجرية
الناشر : دار الوطن - الرياض
الطبعة : الأولى - 1420 هـ - 1999 م
عدد الأجزاء : 8 .
3 ــ واخرج البصيري في أتحاف الخيرة المهرة ج 7 ص 201 رقم الحديث :
6669- عن مصعب بن سعد عن أبيه ، رضي الله عنه ، قال : كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَجُلَيْنِ فَتَذَاكَرْنَا عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَتَنَاوَلْنَا مِنْهُ فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم مُغْضَبًا يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ فَقُلْتُ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
مَا لَكُمْ وَلِي مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي يَقُولُهَا ثَلاَثَ مَرَّاتٍ
قَالَ فَكُنْتُ أُوتَى مِنْ بَعْدُ فَيُقَالُ إِنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُعَرِّضُ بِكَ يَقُولُ اتَّقُوا فِتْنَةَ الأُخَيْنِسِ فَأَقُولُ هَلْ سَمَّانِي
فَيَقُولُونَ لاَ فَأَقُولُ إِنَّ خَنَسَ النَّاسِ لَكَثِيرٌ معَاذَ اللهِ أَنْ أُؤْذِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَعْدَ مَا سَمِعْتُ مِنْهُ مَا سَمِعْتُ.
رواه محمد بن يحيى بن أبي عُمَر ورواته ثقات ، وأَبُو يَعْلَى والبزار.
المصدر المكتبة الشاملة
الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
المُتَوَفَّى هجرية
الناشر : دار الوطن - الرياض
الطبعة : الأولى - 1420 هـ - 1999 م
عدد الأجزاء : 8 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
4 ــ واخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 131 وصححه الذهبي
4619 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا محمد بن خالد الوهبي ثنا محمد بن إسحاق
و أخبرناه أحمد بن جعفر البزار ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق عن إبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن يسار عن عبد الله بن نيار الأسلمي
عن عمرو بن شاس الأسلمي : و كان من أصحاب الحديبية قال : خرجنا مع علي رضي الله عنه إلى اليمن فجفاني في سفره ذلك حتى وجدت في نفسي فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فدخلت المسجد ذات غداة و رسول الله صلى الله عليه و سلم في ناس من أصحابه فلما رآني أبدني عينيه قال : يقول حدد إلي النظر حتى إذا جلست
قال : يا عمرو أما و الله لقد آذيتني فقلت أعوذ بالله أن أؤذيك يا رسول الله قال : بلى من آذى عليا فقد آذاني
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
المصدر المكتبة الشاملة السنية
[ مستدرك الحاكم ]
الكتاب : المستدرك على الصحيحين
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
عدد الأجزاء : 4
مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص .
قال ابن تيمية في منهاج السنة ج 7 ص 403 :
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وآله)
من ناصب عليا الخلافة فهو في كافر و قد حارب الله و رسوله و من شك في علي فهو كافر وعن انس قال كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فرأي عليا مقبلا فقال أنا وهذا حجة الله على أمتي يوم القيامة و عن معاوية بن حيدة القشيري قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول لعلي من مات و هو يبغضك مات يهوديا أو نصرانيا
و الجواب من وجوه
أحدها المطالبة بتصحيح
5 ــ ثم يجيب ابن تيمية في منهاج السنة ج 5 ص 42
بحديث سعد الذي أمره معاوية بسب علي وهذا يعني
من أبغض علي وقاتل علي وسب علي وأبغض علي
منافق في الدرك الأسفل من النار .
قال ابن تيمية
وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .
وقال في المجلد 7 ص 237 و238 ،
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه و يقاتلونه .
المصدر
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8 .
4 ــ واخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 131 وصححه الذهبي
4619 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا محمد بن خالد الوهبي ثنا محمد بن إسحاق
و أخبرناه أحمد بن جعفر البزار ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق عن إبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن يسار عن عبد الله بن نيار الأسلمي
عن عمرو بن شاس الأسلمي : و كان من أصحاب الحديبية قال : خرجنا مع علي رضي الله عنه إلى اليمن فجفاني في سفره ذلك حتى وجدت في نفسي فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فدخلت المسجد ذات غداة و رسول الله صلى الله عليه و سلم في ناس من أصحابه فلما رآني أبدني عينيه قال : يقول حدد إلي النظر حتى إذا جلست
قال : يا عمرو أما و الله لقد آذيتني فقلت أعوذ بالله أن أؤذيك يا رسول الله قال : بلى من آذى عليا فقد آذاني
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
المصدر المكتبة الشاملة السنية
[ مستدرك الحاكم ]
الكتاب : المستدرك على الصحيحين
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
عدد الأجزاء : 4
مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص .
قال ابن تيمية في منهاج السنة ج 7 ص 403 :
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وآله)
من ناصب عليا الخلافة فهو في كافر و قد حارب الله و رسوله و من شك في علي فهو كافر وعن انس قال كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فرأي عليا مقبلا فقال أنا وهذا حجة الله على أمتي يوم القيامة و عن معاوية بن حيدة القشيري قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول لعلي من مات و هو يبغضك مات يهوديا أو نصرانيا
و الجواب من وجوه
أحدها المطالبة بتصحيح
5 ــ ثم يجيب ابن تيمية في منهاج السنة ج 5 ص 42
بحديث سعد الذي أمره معاوية بسب علي وهذا يعني
من أبغض علي وقاتل علي وسب علي وأبغض علي
منافق في الدرك الأسفل من النار .
قال ابن تيمية
وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .
وقال في المجلد 7 ص 237 و238 ،
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه و يقاتلونه .
المصدر
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8 .
تعليق