بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
(مسألة ١٢٤): من أجنب في شهر رمضان ليلاً فنام ناوياً للغسل ومطمئناً بالانتباه - لاعتيادٍ أو غيره -، فاتفق أنه لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر صح صومه. ولو استيقظ ثم نام ولم يستيقظ حتى طلع الفجر وجب عليه قضاء ذلك اليوم عقوبة.
الشرح :
إذا أجنب الصائم في الليل ثم نام وكان مطمئنًا بالانتباه للغسل قبل الفجر، إما بسبب اعتياده على الاستيقاظ أو لأي سبب آخر، لكنه لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر، فصومه صحيح؛ لأنه لم يكن مفرطًا ولم يتعمد البقاء على الجنابة حتى الفجر.
أما إذا استيقظ أثناء الليل ثم نام مرة أخرى ولم يستيقظ حتى طلع الفجر، فإنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم، وذلك عقوبةً على تفريطه. فبما أنه استيقظ كان يمكنه الاغتسال، لكنه اختار النوم مرة أخرى، ما أدى إلى بقاءه على الجنابة حتى الفجر، مما يجعله مسؤولًا عن ذلك، ولذلك وجب عليه القضاء.
الفرق بين الحالتين أن الأولى لم يكن فيها تفريط، لأن المكلف كان مطمئنًا بالاستيقاظ، لكنه لم يوفق لذلك، أما في الثانية فقد أُتيح له الاستيقاظ لكنه لم يغتنم الفرصة، فوقع في التفريط، ولهذا وجب عليه القضاء.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
(مسألة ١٢٤): من أجنب في شهر رمضان ليلاً فنام ناوياً للغسل ومطمئناً بالانتباه - لاعتيادٍ أو غيره -، فاتفق أنه لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر صح صومه. ولو استيقظ ثم نام ولم يستيقظ حتى طلع الفجر وجب عليه قضاء ذلك اليوم عقوبة.
الشرح :
إذا أجنب الصائم في الليل ثم نام وكان مطمئنًا بالانتباه للغسل قبل الفجر، إما بسبب اعتياده على الاستيقاظ أو لأي سبب آخر، لكنه لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر، فصومه صحيح؛ لأنه لم يكن مفرطًا ولم يتعمد البقاء على الجنابة حتى الفجر.
أما إذا استيقظ أثناء الليل ثم نام مرة أخرى ولم يستيقظ حتى طلع الفجر، فإنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم، وذلك عقوبةً على تفريطه. فبما أنه استيقظ كان يمكنه الاغتسال، لكنه اختار النوم مرة أخرى، ما أدى إلى بقاءه على الجنابة حتى الفجر، مما يجعله مسؤولًا عن ذلك، ولذلك وجب عليه القضاء.
الفرق بين الحالتين أن الأولى لم يكن فيها تفريط، لأن المكلف كان مطمئنًا بالاستيقاظ، لكنه لم يوفق لذلك، أما في الثانية فقد أُتيح له الاستيقاظ لكنه لم يغتنم الفرصة، فوقع في التفريط، ولهذا وجب عليه القضاء.