إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يسكت النبي الأعظم عن شرك الصحابة حياء ...كره منهم ذلك وكان يتأذى؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يسكت النبي الأعظم عن شرك الصحابة حياء ...كره منهم ذلك وكان يتأذى؟!

    يسكت النبي الأعظم عن شرك الصحابة حياء ...كره منهم ذلك وكان يتأذى؟!

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (45/ 43) حَدِيثُ قُتَيْلَةَ بِنْتِ صَيْفِيٍّ ح27093 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ قُتَيْلَةَ بِنْتِ صَيْفِيٍّ الْجُهَنِيَّةِ ، قَالَتْ: أَتَى حَبْرٌ مِنَ الْأَحْبَارِ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تُشْرِكُونَ، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ " قَالَ: تَقُولُونَ إِذَا حَلَفْتُمْ: وَالْكَعْبَةِ، قَالَتْ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ، فَمَنْ حَلَفَ ‌فَلْيَحْلِفْ ‌بِرَبِّ ‌الْكَعْبَةِ ". ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَجْعَلُونَ لِلَّهِ نِدًّا، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ " قَالَ: تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، قَالَ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ، فَمَنْ قَالَ: مَا شَاءَ اللهُ، فَلْيَفْصِلْ بَيْنَهُمَا: ثُمَّ شِئْتَ ). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح )

    سلسلة الآداب - المنجد (5/ 19 بترقيم الشاملة آليا) (والنبي صلى الله عليه وسلم ‌كان ‌يقبل ‌الحق ‌ولو ‌جاء من عدو، وقد روت طفيلة بنت صيفي الجهنية قالت: (أتى حبرٌ من الأحبار رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون، فقال صلى الله عليه وسلم: سبحان الله! وما ذاك؟ قال: تقولون إذا حلفتم: والكعبة، قالت: فأمهل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ثم قال: إنه قد قال: فمن حلف فليحلف برب الكعبة، قال: يا محمد! نعم القوم أنتم لولا أنكم تجعلون لله نداً، قال: سبحان الله! وما ذاك؟ قال: تقولون: ما شاء الله وشئت، قالت: فأمهل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ثم قال: إنه قد قال حقاً فمن قال: ما شاء الله فليفصل بينهما بقوله ثم شئت) رواه الإمام أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وكذلك صححه الألباني في السلسلة الصحيحة).
    الإنسان إذا كان قصده بالحوار أن يتغلب على خصمه فقط فإنه لا يرعوي عن إتيانه بأي حجة من حقٍ أو باطل، ولا يقبل الحق إذا جاء من الخصم، وكذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لما عرَّف الكبر قال: «الكبر بطر الحق وغمط الناس».


    حياء !
    جامع السنن [سنن ابن ماجه] (مضبوطا على سبع نسخ خطية) المؤلف: أبو عبد الله محمد يزيد ابن ماجه الرَّبعي - مولاهم - القزويني حققه وعلق عليه وحكم على أحاديثه: عصام موسى هادي (طبعة منقحة ومزيدة ومقابلة على أقدم أصل خطي للسنن وفيها زيادات تنشر لأول مرة) الناشر: دار الصديق للنشر، الجبيل – السعودية الطبعة: الثانية،(ص455)ح 2118 - (صحيح) حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ رَأَى فِي النَّوْمِ أَنَّهُ لَقِيَ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَاب، فَقَالَ: نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ لَوْلَا أَنَّكُمْ تُشْرِكُونَ، قَالَ: تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ لَهُمْ: " [أَمَا] وَاللهِ! إِنْ كُنْتُ لَأَعْرِفُهَا لَكُمْ، فَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ ثُمَّ شَاءَ مُحَمَّدٌ". [الصحيحة: 137، تحفة: 3318]
    2118 م - (صحيح) حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الشَّوَارِبِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ - أَخِي عَائِشَةَ لِأُمِّهَا، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، بِنَحْوِهِ. [تحفة: 4992]* قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: حَدَّثَنَاهُ أَبُو حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ - هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ - أَخِي عَائِشَةَ لِأُمِّهَا، أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنِّي مَرَرْتُ بِرَهْطٍ مِنَ الْيَهُودِ، فَقُلْتُ: مَنْ أَنْتُمْ؟ قَالُوا: نَحْنُ الْيَهُودُ، فَقُلْتُ: إِنَّكُمْ لَأَنْتُمُ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ، فَقَالُوا: وَأَنْتُمُ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّد، قَالَ: وَمَرَرْتُ بِرَهْطٍ مِنَ النَّصَارَى، فَقُلْتُ: مَنْ أَنْتُمْ؟ قَالُوا: نَحْنُ النَّصَارَى، فَقُلْتُ: إِنَّكُمْ لَأَنْتُمُ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، قَالُوا: وَأَنْتُمُ الْقَوْمُ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللهُ وَشاءَ مُحَمَّدٌ، قَالَ: فَلَمَّا أَصْبَحْتُ أَخْبرْتُ بِهَا نَاسًا، ثُمَّ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرْتُهُ بِهَا، فَقَالَ: "هَلْ أَخْبَرْتَ بِهَا أَحَدًا؟ " قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: فَلَمَّا صَلَّى الظُّهْر، خَطبَنَا فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ طُفَيْلًا رَأَى رُؤْيَا فَأَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ مِنْكُمْ، وَإِنَّكُمْ تَقُولُونَ كَلِمَةً كَانَ يَمْنَعُنِي الْحَيَاءُ مِنْكُمْ أَنْ أَنْهَاكُمْ عَنْهُ، فَلَا تَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ").

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (34/ 296 ط الرسالة) ‌‌حَدِيثُ طُفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ ح20694 قال شعيب الأرنؤوط ( حديث صحيح ) (1)

    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى لمكتبة المعارف (1/ 265)ح138 أخرجه أحمد (5 / 72) . وهذا هو الصواب عن ربعي عن الطفيل ليس عن حذيفة لاتفاق هؤلاء الثلاثة حماد بن سلمة وأبو عوانة وشعبة عليه. فهو شاهد صحيح لحديث حذيفة. وروى البخاري في " الأدب المفرد " (782) عن ابن عمر: " أنه سمع مولى له يقول: الله وفلان، فقال: لا تقل كذلك، لا تجعل مع الله أحدا، ولكن قل: فلان بعد الله ". ورجاله ثقات غير مغيث مولى ابن عمرو وهو مجهول. وقال الحافظ: " لا استبعد أن يكون ابن سمي ". قلت: فإن كان هو فهو ثقة. وللحديث شاهد آخر من حديث ابن عباس قال: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام، فقال: ما شاء الله وشئت! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أجعلتني مع الله عدلا (وفي لفظ: ندا؟ !) ، لا بل ما شاء الله وحده ").

    الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار - صنعاء، اليمن الطبعة: الرابعة (1/ 445) ‌‌مسند الطفيل بن سخبرة رضي الله عنه ح524 قال مقبل الوادعي ( هذا حديث صحيحٌ )

    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع، صنعاء – اليمن الطبعة: الرابعة (1/ 139) قبول الحق ممن جاء به ح140 قال مقبل الوادعي ( هذا حديث صحيحٌ )

    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين (5/ 683) قوله تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}ح4111

    صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية(ص157)ح869 قال المحقق (20572 حم ش) حمزة الزين: إسناده صحيح / (20970 حم ف) الألباني: صحيح / (20694 حم شعيب): صحيح

    يؤذوه بذلك !
    التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه مؤلف الأصل: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي ترتيب: الأمير أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسي الحنفي مؤلف التعليقات الحسان: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الناشر: دار با وزير للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (8/ 228)ح5695 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ الْحَافِظُ - بِتُسْتَرَ - ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ الْبَرِّيِّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمير ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ: رَأَى رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي النَّوْمِ - أَنَّهُ لَقِيَ قَوْمًا مِنَ الْيَهُودِ ، فأعجبتْهُ هَيْئَتُهُمْ ، فقال: إنكم لَقومٌ؛ لولا أنكم تقولون: عُزَيْزٌ: ابْنُ اللَّهِ! فَقَالُوا: وَأَنْتُمْ قَوْمٌ؛ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ! قَالَ: ولَقِيَ قَوْمًا مِنَ النَّصَارَى ، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ ، فَقَالَ: إِنَّكُمْ قَوْمٌ؛ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: الْمَسِيحُ: ابْنُ اللَّهِ! فَقَالُوا: وَأَنْتُمْ قَوْمٌ؛ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ! فَلَمَّا أَصْبَحَ؛ قَصَّ ذَلِكَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ((‌كنتُ ‌أَسْمَعُها ‌مِنْكُمْ ، فتُؤْذُونَنِي ، فَلَا تَقُولُوا: مَا شاء الله وشاء محمد)) = (5725) [3: 2] [تعليق الشيخ الألباني] صحيح ـ ((الصحيحة)) (137) (2)

    كره منهم ذلك !
    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (38/ 364 ط الرسالة)ح 23339 - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ - عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ رِبْعِيٍّ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي لَقِيتُ بَعْضَ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَقَالَ: نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: ‌مَا ‌شَاءَ ‌اللهُ ‌وَشَاءَ ‌مُحَمَّدٌ! فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " قَدْ كُنْتُ أَكْرَهُهَا مِنْكُمْ، فَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ ثُمَّ شَاءَ مُحَمَّدٌ). قال شعيب الأرنؤوط ( حديث صحيح ).(3)

    ــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــ
    1ـ تعظيم قدر الصلاة المؤلف: محمد بن نصر المَرْوَزِي المحقق: د. عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي الناشر: مكتبة الدار - المدينة المنورة الطبعة: الأولى (2/ 861)ح874 ومعجم الصحابة المؤلف: أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المَرْزُبان بن سابور بن شاهنشاه البغوي المحقق: محمد الأمين بن محمد الجكني الناشر: مكتبة دار البيان – الكويت الطبعة: الأولى (3/ 430)ح1367 والآحاد والمثاني المؤلف: أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني المحقق: د. باسم فيصل أحمد الجوابرة الناشر: دار الراية – الرياض الطبعة: الأولى، (5/ 213) ح 2743 و المعجم الكبير المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي دار النشر: مكتبة ابن تيمية – القاهرة الطبعة: الثانية (8/ 324)ح8214 و معرفة الصحابة المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني تحقيق: عادل بن يوسف العزازي الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى «معجم الصحابة للبغوي» (3/ 430)ح1367ودلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي وثق أصوله وخرج حديثه وعلق عليه: د عبد المعطي قلعجي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، «معجم الصحابة للبغوي» (3/ 430) ح1367 ودلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي وثق أصوله وخرج حديثه وعلق عليه: د عبد المعطي قلعجي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (7/ 22) والاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار المؤلف : أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان الحازمي الهمداني، زين الدين الناشر : دائرة المعارف العثمانية - حيدر آباد ، الدكن الطبعة : الثانية (ص241) و جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 439)ح (2633) و أسد الغابة في معرفة الصحابة المؤلف: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري المعروف بابن الأثير الناشر: جمعية المعارف المصرية طبع في: المطبعة الوهبية بالقاهرة، (3/ 53) والأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما المؤلف: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة (8/ 143)ح155 والنهي عن سب الأصحاب وما فيه من الإثم والعقاب المؤلف: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي المحقق: د. محمد أحمد عاشور - م. جمال عبدالمنعم الكومي الناشر: الدار الذهبية - مصر – القاهر الطبعة: الأولى (ص114)ح58 ورسوخ الأحبار في منسوخ الأخبار المؤلف: برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل الجعبريّ دراسة وتحقيق: الدكتور حسن محمد مقبولي الأهدل إشراف: الدكتور محمد أحمد ميرة الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (ص538)ح621وتهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى، (13/ 391) و شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية تحقيق: زاهر بن سالم بَلفقيه راجعه: سليمان بن عبد الله العمير - أحمد حاج عثمان الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)
    الطبعة: الثانية (1/ 153) و الآداب الشرعية والمنح المرعية المؤلف: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي الناشر: عالم الكتب
    (3/ 449) و جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي المحقق: د عبد الملك بن عبد الله الدهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - لبنان، طبع على نفقة المحقق ويطلب من مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة الطبعة: الثانية (4/ 400) وإتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري تقديم: د أحمد معبد عبد الكريم (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا) المحقق: دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (5/ 359)ح ‌‌10 - بَابُ النَّهْيِ أَنْ يُقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ مُحَمَّدٌ 4844 / 1 والفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومعه بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني المؤلف: أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا الساعاتي الناشر: دار إحياء التراث العربي الطبعة: الثانية (1/ 38) وحاشية كتاب التوحيد المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني الحنبلي النجدي الطبعة: الثالثة (ص310)


    2ـ صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان [وسَمّاه: الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان] المؤلف: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الثانية (13/ 32) ( ‌‌ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ أَنْ يَقُولَ الْمَرْءُ فِي أُمُورِهِ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ ح5725 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ الْحَافِظُ بِتُسْتَرَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ الْبَرِّيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: رَأَى رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي النَّوْمِ أَنَّهُ لَقِيَ قَوْمًا مِنَ الْيَهُودِ، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ، فَقَالَ: انكم لقوم لولا انكم تقولون عزير بن اللَّهِ فَقَالُوا وَأَنْتُمْ قَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ قَالَ: وَلَقِيَ قَوْمًا مِنَ النَّصَارَى، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ، فَقَالَ: إِنَّكُمْ قوم لولا انكم تقولون: المسيح بن اللَّهِ، فَقَالُوا1: وَأَنْتُمْ قَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: ما شاء الله وما شاء مُحَمَّدٌ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَصَّ ذَلِكَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "كُنْتُ أَسْمَعُهَا مِنْكُمْ فَتُؤْذُونَنِي، فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد"). قال شعيب الأرنؤوط ( حديث صحيح، الحسن بن علي بن بحر بن البري، دكره المؤلف في "ثقاته" 8/468،والمزي في"تهذيب الكمال" وابن ماكولا في "الإكمال"1/400 فيمن روى عن أبيه علي بن بحر، وقد تابعه أبو أمية الطرسوسي ـ واسمه محمد بن إبراهيم بن مسلم الخزاعي ـ عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" "237" بتحقيقنا وهو حافظ صدوق، وقوله "ابن البري" كذا الأصل، وهو كذلك في "الإكمال" قال ابن ناصر الدين في "توضيح المشتبه": وغير الأمير يقوله بالتنكير "بري" وهو الأشهر، وباقي رجاله ثقات، إلا أن عبد الملك بن عمير قد تغير حفظه، وقد اختلف عليه فيه، فرواه معمر عنه هكذا، ورواه سفيان بن عيينة عنه، عن حذيفة، أخرجه أحمد5/393،وابن ماجه "2118"،والنسائي في "عمل اليوم والليلة" "984" وراه شعبة عنه، عن ربعي، عن الطفيل بن سخبرة أخي عائشة. أخرجه الدارمي 2/259، وتابعه أبو عوانة ن عبد الملك به عند ابن ماجه"2118"،وتابعه أيضاً حماد بن سلمة عنه به، عند أحمد5/72،فاتفاق هؤلاء يرجح أنه عن ربعي، عن الطفيل، وليس عن حذيفة وانظر "الفتح" 11/549. وأخرجه أحمد5/384/394و398،وأبو داود"4980"،والنسائي في "اليوم والليلة""985"،والطحاوي في "مشكل الآثار""236"،والبيهقي 3/216من طرق عن شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن يسار، عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم ما شاء فلان"، وهذا سند صحيح.وفي الباب عن ابن عباس، أخرجه أحمد 1/214و224و283و247، وابن ماجة "2117"، والنسائي في "اليوم والليلة" "988"، والبخاري في "الأدب المفرد" "783"، والبيهقي 3/217، والخطيب في "تاريخه" 8/105، وأبو نعيم في "الحلية" 4/99 من طرق عن الأجلح ـ وهو يحيى بن عبد الله ـ عن يزيد بن الأصم، عن ابن عباس قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِذَا حلف أحدكم، فلا يقل: ما شاء الله وشئت، ولكن ليقل. ما شاء الله ثم شئت" لفظ ابن ماجة، وهذا سند حسن.وعن قتيلة بنت صيفي الجهنية، أخرجه أحمد6/371 ـ372، وابن سعد 8/309، والطبراني 25/"5"و"6"،والحاكم 4/297،والبيهقي 3/216،والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" "238"و"239" من طرق عن المسعودي، حدثني مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يسار، عن قتيلة بنت صيفي الجهنية قالت: أتى حبر من الأحبار رسول الله صلى عليه وسلم، فقال: يا محمد، نعم القوم أنتم، لولا أنكم تشركون، قال: "سبحان الله، وما ذاك "؟ قال: تقولون إذا حلفتم: والكعبة، قالت: فأمهل رسول الله صلى الله علنه وسلم شئاً، ثم قال: "إنه يقال، فمن حلف منكم فليحلف برب الكعبة"، ثم قال: يامحمد، نعم القوم أنتم، لولا أنكم تجعلون لله نداً"، قال "سبحان الله! " قال تقولون: ما شاء الله وشاء فلان، فأمهل رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئاً، ثم قال: "إنه قد قال من قال، فمن قال: ماشاء الله، فليقل معها ثم شئت".وقد تابع المسعودي عليه مسعر عند النسائي في "سننه"7/6، وفي"اليوم والليلة""986" وإسناده صحيح كما قال الحافظ في "الإصابة"4/378.
    شرح مشكل الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي تحقيق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (1/ 219)ح237
    صحيح ابن حبان: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البُستي المحقق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير الناشر: دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 86) ‌‌ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ أَنْ يَقُولَ الْمَرْءُ فِي أُمُورِهِ مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ.ح2040 - أَخبَرنا أَحْمَدُ بْنُ محمد بن يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ الْحَافِظُ، بِتُسْتَرَ، قَالَ: حَدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ بَرِّيِّ، قَالَ: حَدثنا أَبِي، قَالَ: حَدثنا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: حَدثنا مَعْمَرٌ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَالَ: رَأَى رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي النَّوْمِ أَنَّهُ لَقِيَ قَوْمًا مِنَ الْيَهُودِ، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ، فَقَالَ: إِنَّكُمْ لَقَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ، قَال: وَأَنْتُمْ قَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ، قَالَ: وَلَقِيَ قَوْمًا مِنَ النَّصَارَى، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ، فَقَالَ: إِنَّكُمْ قَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، قال: وَأَنْتُمْ قَوْمٌ لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَصَّ ذَلِكَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "كُنْتُ أَسْمَعُهَا ‌مِنْكُمْ ‌فَتُؤْذِينِي، فَلَا تَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ" ).
    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (45/ 43 ط الرسالة)ح 27093 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ قُتَيْلَةَ بِنْتِ صَيْفِيٍّ الْجُهَنِيَّةِ ، قَالَتْ: أَتَى حَبْرٌ مِنَ الْأَحْبَارِ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، ‌لَوْلَا ‌أَنَّكُمْ ‌تُشْرِكُونَ، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ " قَالَ: تَقُولُونَ إِذَا حَلَفْتُمْ: وَالْكَعْبَةِ، قَالَتْ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ، فَمَنْ حَلَفَ فَلْيَحْلِفْ بِرَبِّ الْكَعْبَةِ ". ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَجْعَلُونَ لِلَّهِ نِدًّا، قَالَ: " سُبْحَانَ اللهِ، وَمَا ذَاكَ؟ " قَالَ: تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، قَالَ: فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّهُ قَدْ قَالَ، فَمَنْ قَالَ: مَا شَاءَ اللهُ، فَلْيَفْصِلْ بَيْنَهُمَا: ثُمَّ شِئْتَ ). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح ) ووقال شعيب (34/ 298)( بلفظ: أن حبراً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ‌إنكم ‌تشركون تقولون: ما شاء الله وشئت. وسيأتي 6/ 371 - 372، وتابع المسعودي عليه مسعر عند النسائي في "لمجتبى" 3/ 6، وفي "عمل اليوم والليلة" (986). وإسناده صحيح).
    جامع السنن [سنن ابن ماجه] (مضبوطا على سبع نسخ خطية) المؤلف: أبو عبد الله محمد يزيد ابن ماجه الرَّبعي - مولاهم - القزويني حققه وعلق عليه وحكم على أحاديثه: عصام موسى هادي (طبعة منقحة ومزيدة ومقابلة على أقدم أصل خطي للسنن وفيها زيادات تنشر لأول مرة) الناشر: دار الصديق للنشر، الجبيل – السعودية الطبعة: الثانية، (ص455)ح2118 - (صحيح) حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ رَأَى فِي النَّوْمِ أَنَّهُ لَقِيَ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَاب، فَقَالَ: نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ ‌لَوْلَا ‌أَنَّكُمْ ‌تُشْرِكُونَ، قَالَ: تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ لَهُمْ: " [أَمَا] وَاللهِ! إِنْ كُنْتُ لَأَعْرِفُهَا لَكُمْ، فَقُولُوا: مَا شَاءَ اللهُ ثُمَّ شَاءَ مُحَمَّدٌ". [الصحيحة: 137، تحفة: 3318]).
    موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي المحقق: محمد عبد الرزاق حمزة الناشر: دار الكتب العلمية(ص490)ح1998
    إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق: مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى العشرة» (3/ 73)ح2549
    الموسوعة الحديثية «المسند المحيط المعلل» (هذا هو ما تم نشره من الموسوعة، وقد وصلت فقط إلى مسند جابر بن عبد الله، من حرف الجيم، وذُكر أنها تقع في 200 جزء المؤلف: عبد اللطيف الهميم (يشترك فيها أكثر من 37 عاملا، كما ورد في المقدمة صـ 63) الناشر: ديوان الوقف السني – العراق الطبعة: الأولى (33/ 48)ح3885 - عن جابر بن سمرة قال: رأى رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في النوم أنه لقي قوما من اليهود فأعجبته هيئتهم، فقال: إنكم لقوم لولا أنكم تقولون: عزيز ابن الله فقالوا: وأنتم قوم لولا أنكم تقولون: ما شاء الله وشاء محمد، قال: ولقي قوما من النصارى فأعجبته هيئتهم، فقال: إنكم قوم لولا أنكم تقولون: المسيح ابن الله، فقالوا: وأنتم قوم لولا أنكم تقولون: ما شاء الله وشاء محمد، فلما أصبح قص ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "‌كنت ‌أسمعها ‌منكم فتؤذونني فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد". صحيح).

    3ـ سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى لمكتبة المعارف (1/ 264) والجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (1/ 379) ومن أراد المزيد زدناه
    بحث: أسد الله الغالب
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب; الساعة 01-04-2025, 02:39 PM.

  • #2
    حديث الكساء ، أولي الأمر، من كنت مولاه ، حديث الثقلين ، أعلم منك ، عصمة العترة ، آية التطهير ، وجوب طاعتهم



    سبق وأنا عرضت للسند الأول الذي في بداية الرواية والآن أعرض للسند الثاني الذي في آخر الرواية :
    الكافي للكليني ج 1 ص 288 ط صحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري الطبعة : الخامسة المطبعة : حيدري الناشر : دار الكتب الإسلامية – طهران كتاب فضل العلم ( باب ) * ( ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة عليهم السلام واحدا فواحدا ) * 1 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس وعلي بن محمد ، عن سهل ابن زياد أبي سعيد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " فقال : نزلت في علي بن أبي طالب والحسن والحسين عليهم السلام : فقلت له : إن الناس يقولون : فما له لم يسم عليا وأهل بيته عليهم السلام في كتاب الله عز و جل ؟ قال : فقال : قولوا لهم : إن رسول الله صلى الله عليه وآله نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثا ولا أربعا ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهما درهم ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل الحج فلم يقل لهم : طوفوا أسبوعا حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " - ونزلت في علي والحسن والحسين - فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : في علي : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، وقال صلى الله عليه وآله أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، فإني سألت الله عز وجل أن لا يفرق بينهما حتى يوردهما علي الحوض ، فأعطاني ذلك وقال : لا تعلموهم فهم أعلم منكم ، وقال : إنهم لن يخرجوكم من باب هدى ، ولن يدخلوكم في باب ضلالة ، فلو سكت رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يبين من أهل بيته ، لادعاها آل فلان وآل فلان ، لكن الله عز وجل أنزله في كتابة تصديقا لنبيه صلى الله عليه وآله " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " فكان علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام ، فأدخلهم رسول الله صلى الله عليه وآله تحت الكساء في بيت أم سلمة ، ثم قال : اللهم إن لكل نبي أهلا وثقلا وهؤلاء أهل بيتي وثقلي ، فقالت أم سلمة : ألست من أهلك ؟ فقال : إنك إلى خير ولكن هؤلاء أهلي وثقلي ، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله كان علي أولى الناس بالناس لكثرة ما بلغ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وإقامته للناس وأخذه بيده ، فلما مضى علي لم يكن يستطيع علي ولم يكن ليفعل أن يدخل محمد بن علي ولا العباس بن علي ولا واحدا من ولده إذا لقال الحسن والحسين : إن الله تبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك فأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلغ فينا رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وأذهب عنا الرجس كما أذهبه عنك ، فلما مضى علي عليه السلام كان الحسن عليه السلام أولى بها لكبره ، فلما توفي لم يستطع أن يدخل ولده ولم يكن ليفعل ذلك والله عز وجل يقول : " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فيجعلها في ولده إذا لقال الحسين أمر الله بطاعتي كما أمر بطاعتك و طاعة أبيك وبلغ في رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وفي أبيك وأذهب الله عني الرجس كما أذهب عنك وعن أبيك ، فلما صارت إلى الحسين عليه السلام لم يكن أحد من أهل بيته يستطيع أن يدعي عليه كما كان هو يدعي على أخيه وعلى أبيه ، لو أرادا أن يصرفا الامر عنه ولم يكونا ليفعلا ثم صارت حين أفضت إلى الحسين عليه السلام فجرى تأويل هذه الآية " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " ثم صارت من بعد الحسين لعلي بن الحسين ، ثم صارت من بعد علي بن الحسين إلى محمد بن علي عليه السلام وقال : الرجس هو الشك ، والله لا نشك في ربنا أبدا .. محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك).


    رسالة في إمامة الأئمة الإثني عشر المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 4 ( الصحيحة الأولى ) و النصوص الصحيحة المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 12 ( الصحيحة الأولى )

    مرآة العقول ج 4 ص 165 ( صحيح بسنديه )

    البيان في تفسير القرآن المؤلف : السيد الخوئي ، الناشر : دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان الطبعة : الرابعة ص 231 ( الصحيحة )

    تفسير شبر المؤلف : السيد عبد الله شبر ، تحقيق : راجعه الدكتور حامد حفني داود الطبعة : الثالثة المطبعة : السيد مرتضى الرضوي الناشر : السيد مرتضى الرضوي ص 19 ( صحيحة أبي بصير )
    القرآن والعقيدة المؤلف : السيد مسلم الحلي تحقيق : فارس حسون كريم ص 88 ( صحيحة أبي بصير )

    الانتصار المؤلف : العاملي ج 3 ص 370( صحيحة أبي بصير )

    مجلة تراثنا مؤسسة أهل البيت ج 8 ص 244 ( صحيحة أبي بصير )

    دراسات في الحديث والمحدثين المؤلف : هاشم معروف الحسني الطبعة : الثانية مزيدة ومنقحة الناشر : دار التعارف للمطبوعات - بيروت – لبنان ص 311

    إذا هذه المرة كلامنا عن هذا السند :
    (محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك(

    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/





    2ـ عن أحمد الأشعري ومحمد بن خالد ...وسأكتفي بالأشعري رغم وثاقة الاثنين لأن وثاقة واحد منهما تكفي
    أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
    معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
    كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
    خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).

    رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
    قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
    قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
    قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
    قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
    خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
    قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
    قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
    أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
    نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
    الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
    خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية

    https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
    و
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
    و
    http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
    و
    https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A

    موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام (
    فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).



    3ـ الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج / ص 1) ( اما الحسين بن سعيد والبقية إلى الإمام (عليه السلام) فكلهم ثقات اجلاء ).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ح 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة 4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر، روى عن الرضا (عليه السلام) وعن ابي جعفر وعن ابي الحسن الثالث (عليهما السلام)، اصله كوفي وانتقل مع اخيه الحسن الى الاهواز، ثم تحول الى قم، فنزل على الحسن بن ابان، وتوفي بقم رحمه الله).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 58) ترجمة 66 - الحسين بن سعيد، ثقة
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) ترجمة 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).
    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 107) الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازى مولى على بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصانيف ).

    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله.
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424
    و
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_ %D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87% D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%8A
    و
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ترجمة 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 51) (ثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) ترجمة 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات،




    4ـ النضر بن سويد ( ثقة صحيح الحديث )
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 81) ترجمة 242 النظر بن سويد، ثقة ).
    معجم رجال الحديث - (ج 20 / ص 119) ترجمة ( 13074 ) - نضر بن سويد (نضر بن السويد الصيرفي : كوفي ، ثقة ، صحيح الحديث )
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8006
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 162) 2 -5147- النضر بن سويد
    له كتاب، وهو ثقة).
    خلاصة الاقوال - (ج 28 / ص 1) ترجمة 1 - (النضر) بن سويد الصيرفي من أصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي صحيح الحديث إنتقل إلى بغداد، له كتاب.
    رجال الطوسي - (ج 196 / ص 1) ترجمة 2 * (النضر) * بن سويد له كتاب وهو ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 60) ترجمة (1048) النضر بن سويد الصيرفي الكوفي، وكان ثبتا، صحيح الحديث).
    كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 11 النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 268) ترجمة 1 - النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم (عليه السلام)، ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 135) ( النضر بن سويد 17 / 1، ثقة ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 353) ترجمة2779 - النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 363) ( وإلى النضر بن سويد صحيح)



    5 ـ يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي : ( ثقة ثقة صحيح الحديث )
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 316) ترجمة 1199- يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة، صحيح الحديث. له كتاب يرويه جماعة. قرأت على أبي العباس أحمد بن علي، أخبركم الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا أبي قال حدثنا ابن أبي عمير، عن يحيى بن عمران بكتابه. وهذا الكتاب يرويه عدة كثيرة من أصحابنا )
    https://mail.almerja.net/more.php?idm=61063

    معجم رجال الحديث - (ج 21 / ص 51) ( ثقة ثقة ، صحيح الحديث ، له كتاب يرويه
    جماعة ).
    خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 2) ترجمة 12 - (يحيى) بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبدالله عليه السلام وعن أبي الحسن عليه السلام ثقة صحيح الحديث).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 63) ترجمة (1091) يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، ثقة ثقة، وكان صحيح الحديث ونقيّه).
    كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 12 ( يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي ثقة ثقة، صحيح الحديث).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 278) ترجمة 12 - يحيى بن عمران بن علي بن ابي شعبة الحلبي، روى عن ابي عبد الله وعن ابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة صحيح الحديث).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 207) ( ثقة، ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 57 / ص 13) ( وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث (1) واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما).




    6ــ عن أبي أيوب الخزاز وعمران الحلبي سأكتفي هذه المرة بترجمة أبو أيوب لأن كل الاثنين من الثقات فيكفي إيراد ترجمة لواحد منهما
    أبو أيوب الخزّاز إبراهيم بن عيسى (ثقة كبير المنزلة .. من الفقهاء الاعلام، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لايطعن عليهم، ولا طريق لذم واحد منهم..)
    معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 193) ترجمة 231 - إبراهيم بن عيسى أبو أيوب : ( ثقة ، كبير المنزلة ، له كتاب نوادر ، كثير الرواة عنه ..من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم )
    https://almerja.com/reading.php?idm=59386
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 297 ( ثقة كبير المنزلة ) ،
    رجال النجاشي ص 20 ( ثقة كبير المنزلة )
    التحرير الطاووسي المؤلف : الشيخ حسن صاحب المعالم ص 25 ترجمة 13 ( ثقة كبير المنزلة ) ،
    المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 8 ( ثقة )
    تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي المؤلف : السيد محمد على الأبطحي ص 307 ( ثقة كبير المنزلة )
    أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين ج 2 ص 182 ( ثقة كبير المنزلة )
    موسوعة المصطفى والعترة (ع) المؤلف : الحاج حسين الشاكري ج10 ص 303 ( ثقة كبير المنزلة )
    فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ص 352 ( الثقة الجليل )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 2) (31) إبراهيم بن عيسى، أبو أيّوب الخرّاز. وقيل:بن عثمان (6). وكان جليل القدر، كبير المنزلة أيضا)
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 29) 13 ابراهيم بن عيسى، أبو أيوب الخزاز
    ثقة، كبير المنزلة).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 63) 108 / 80 - إبراهيم بن عيسى (1): أبو أيوب الخراز (2)، وقيل: ابن عثمان، روى عن أبي عبد الله (3) وأبي الحسن عليهما السلام، ذكر ذلك أبو العباس في كتابه، ثقة، كبير المنزلة، له كتاب نوادر).
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 1 / ص 202) (إبراهيم بن عيسى، أبو أيوب الخزاز... ثقة، كبير المنزلة).
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 49) (72) [ الخزاز ] أبو أيوب ابراهيم بن عيسى، وقيل عثمان، وقيل زياد الكوفي وقيل الكرخي، الخزاز، وقيل في اسمه ابراهيم بن عثمان بن زياد. محدث إمامي ثقة كبير المنزلة )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 36 / ص 7) أبو أيوب الخزّاز إبراهيم بن عيسى، ويقال: إبراهيم بن عثمان، المحدّث الفقيه أبو أيوب الخزّاز، الكوفي، أحد الاَعلام. وكان فقيهاً، ثقة، كبير المنزلة).



    7ـ أبو بصير ليث ابن البختري المرادي ( فقيه ثقة عظيم الشأن محدث ...من أصحاب الإجماع من نجباء وأمناء الله على حلاله وحرامه ...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ( ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (806) ليث بن البختري المرادي، أبو محمّد أو أبو بصير الأصغر، أجمعت العصابة على تصديق أبي بصير الأسدي وانقادوا له بالفقه. وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي (235). وروي أحاديث في مدحه (236) وذمه (237). والأقوى عندي قبول ما يرويه وكونه ثقةً).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي)
    معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر(ع) و أبي عبد اللّه(ع)، و انقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة، و معروف بن خرّبوذ، و بريد و أبو بصير ليث المرادي ..)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 34)ح6880 - ليث المرادي " ظم " ابن البختري المرادي أبو بصير " قر " " ق " وزاد الاول كوفي والثاني أبويحيى، اسند عنه أبو محمد. وقيل: أبو بصير الاصغر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام " جش " وفي " ست " عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وهو من أوتاد الدين والمخبتين والقوامون والقوالون كما في الروايات).
    ترجمته الموسعة ومدائح العترة الطاهرة فيه
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
    بحث: أسد الله الغالب

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X