إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حلية الصالحين ،،، ح 2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حلية الصالحين ،،، ح 2

    اخفض جناحك، تسمو عالياً
    ان الجناح، يمثل مصدر قوة ووسيلة يستعين بها الطير للتحليق عالياً، فان الاسلام، وفي نصوص عديدة، يدعو الانسان في طريقه الى التكامل الاخلاقي، لخفض "جناحه" كنايةً عما ما لديه من قدرات تميزه عن الآخرين، مثل المال والسلطة والعلم والمنزلة الاجتماعية، هذه الامكانات والقدرات من شأنها ان تتحول الى عامل خير كما يمكن ان تكون عامل شر في وسط المجتمع والامة لذا فان هذه القدرات بالأساس، هي نعم من الله –تعالى- الى الانسان، فيجدر به أن يحسن التصرف بها.
    "إن خفض الجناح لدى الانسان – - يُعد من مصاديق الخلق الحسن الذي ينبغي أن يكون عليه، لكي يكون بواسطته أهلاً لأن يشقّ طريقه في الحياة بقليل من الصعوبة، وهذا يوجب محبوبيته عند الناس ايضاً، وهو أمر صعب جداً – خفض الجناح- إلا انه ممكن التحقيق".
    و كيفية تحقيق عملية التغاضي عن القدرات والامكانيات وعدم التعكّز عليها في العلاقات الاجتماعية، في كتابه "حلية الصالحين"، مستنداً الى حديث مروي عن الامام الباقر، عليه السلام، حيث يقول: "إن الخلق منحة يمنحها الله خلقه، فمنه سجيّة ومنه نيّة". بمعنى أن الخلق الرفيع ربما يكون متأصلاً في نفس الانسان بفعل التربية والاجواء الخاصة التي يعيشها في الأسرة والمجتمع، فينمو طيب القلب والسريرة، نظيف اللسان، سهل المعشر. كما أن الخلق يمكن ان يخرج الى الواقع العملي بفعل النيّة والإرادة، وهو مصداق "التغيير الذاتي". لذا فان السائر في هذا الطريق، "يعاني كثيراً لكي يلتزم بالأخلاق الفاضلة، وهذه المعاناة إنما تقف وراء تحملها نية صادقة وإرادة قاهرة لتجاوز الحالة او الطبيعة السيئة". ويضيف سماحته حقيقة هامة للغاية في هذا السياق بان "صاحب النيّة، المكافح، أفضل درجة وأرفع منزلة من صاحب السجية".
    من هنا يدعونا الى المضي قدماً في هذا الطريق نافياً بشدة اي عذر بعدم امكانية التغيير، بأن "الذي يبدي عجزه عن إحداث التغيير في نفسه وسلوكه نحو الأحسن بذريعة الرواسب العالقة في ذاته، فهو غير صائب لأن عملية التغيير ممكنة، وإن كانت صعبة، والامثلة على ذلك كثيرة
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X