إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النبي الأعظم والإمام علي شيء واحد !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النبي الأعظم والإمام علي شيء واحد !

    النبي الأعظم والإمام علي شيء واحد !

    الكافي الشريف للكليني ج 6 ص 11 ( باب ) * ( من كان له حمل فنوى ان يسميه محمدا أو عليا ولد له ذكر ) * * ( والدعاء لذلك ) *ح2 - عنه ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن سعيد قال : قال ( الرضا ) علي محمد ومحمد علي شيئا واحدا ) (1)

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج21 ص 20 ح2 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثاني : صحيح ، وهو مشتمل على الإعجاز)


    موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 12 ص 243 باب فنوى أن يسميه عليا ولد له غلام ح [ 15388 ] ( الرواية صحيحة الإسناد).

    رجال السند:
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)


    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/





    2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top


    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )




    3ـ علي بن الحكم:
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9...AD%D9%83%D9%85
    و
    https://almerja.com/reading.php?idm=58578




    4ـ الحسين بن سعيد الأهوازي ( ثقة، عين، جليل القدر...)
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) 17 * (الحسين) * بن سعيد بن (3) حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات، روى عن " ضا " وابنه وابن ابنه عليهم السلام وتوفى بقم، عنه الاحمدان ومن في طبقتهما.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18)(310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 132) (" الحسين بن سعيد بن حماد مولى على بن الحسين عليه السلام صاحب المصنفات الاهوازي، ثقة "
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر)
    الكنى والالقاب - (ج 13 / ص 2) ( روى الثقة الجليل الحسين بن سعيد الاهوازي )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 71 / ص 9) (الفقيه المحدّث أبو محمد الاَهوازي، الكوفي الاَصل، صاحب التصانيف الكثيرة، وأحد العلماء المُبرِّزين، والثقات الصالحين)و (ج 106 / ص 22) ( الفقيه الكبير الحسين بن سعيد الاَهوازي )

    https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
    و
    https://alolmaa.wordpress.com/12-3/
    و
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/3424
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    ــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــ
    1ـ وسائل الشيعة للحر العاملي ج 15 ص 112 باب أن من كان له حمل أو أبطا عليه الحمل يستحب له ان ينوى أن يسميه محمدا أو عليا ، ويدعو بالمأثور ليولد له ذكر ح1 ومن أراد المزيد زدناه
    بحث : أسد الله الغالب

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .
    أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم أخي المؤمن المحترم أسد الله الغالب على هذا الموضوع القيم .
    وقريب من هذا المعنى الذي ذكره جنابكم الكريم من مصادرنا ، ما ذكر في مصادر أهل الخلاف وكالتالي :
    1 - أن رسول الله (ص) ، قال : علي أصلي ، وجعفر فرعي .​
    2 - في صحيح البخاري أن النبي (ص) قال لعلي ‏: ‏أنت مني وأنا منك ​.
    3 - وقال (ص) : علي مني بمنزلة رأسي من بدني .
    تقبلوا مروري وتحياتي .

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم جميعا...وجزاكم خير جزاء المحسنين.

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم أيها الأستاذان الفاضلان وأسعدكما في الدارين ورفع قدركما ...

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X