إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأثير المحيط على تربية الأطفال:

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأثير المحيط على تربية الأطفال:

    🍀تأثير المحيط على تربية الأطفال:
    إن البيئة والمحيط الذي يعيش فيهما الطفل لهما تأثيرعميق وفعّال في حياته وتكوّن شخصيّته، فالإنسان منذ نعومة أظفاره يتأثّر وينفعل بما يجري حوله من ممارسات، فهو يكتسب مزاجه وأخلاقه وممارساته و طرز تفكيره من ذلك المحيط أو تلك البيئة.

    🍀تبيّن أنّ للوالدين ولسلوك العائلة، ووضعيّة الطفل فيها، دوراً كبيراً في تحديد شخصيّته و صقلها وبلورتها وتحديد معالمها، كما أن للمعلّم أيضاً وكذا الأصدقاء، والمجتمع ووسائله الفكريّة والإعلامّية، وعاداته وأسلوب حياته؛ أثر مباشر كبيرعلى سلوك الطفل وكيفيّة تفكيره، إلاّ أنّنا نلاحظ ـ انطلاقاً من فلسفة الإسلام العامّة، والتربويّة خاصّة ـ أنْ ليس لعالم الطفل الخارجي بمختلف مصادره، ومع شدّة تأثيره؛ القدرة كلّيّاً وبصورة قاطعة و إلى الأبد، في تحديد معالم شخصيّة الإنسان، ويؤطّر مواقفه، بل للإرادة الذاتيّة القويّة دور فعّال وبنّاء في تحديد سلوكه ومعتقده وممارساته؛ لأنّ الإنسان في ظلّ التعاليم الإسلاميّة الحقّة، ومعرفته لما فيه الخير والصلاح والسعادة له ولغيره، يعمل به، ومعرفته لما فيه الشرّ والفساد والشقاء له ولغيره، يتجنّبه؛ لوأنّه اعتقد والتزم بتعاليم الشريعة الإسلاميّة الخالدة، وعمل بعمل المعروف وانتهى عن فعل المنكر…

    🍀من هنا جاء التأكيد في التربية الإسلاميّة على القيم والأخلاق والمبادئ، كحقائق مستقلّة متعالية على تأثيرات الواقع؛ ليسلم هو بذلك، وليسلم المجتمع الذي يعيش فيه من انحرافاته وآثاره السلبيّة.
    لذا، صار الاهتمام بتقويم الإرادة لدى الفرد بالغ الأهميّة؛ لما للإرادة من دور عظيم في حياة الأفراد والمجتمعات والأمم. فبالإرادة الذاتيّة المحصّنة من تأثيرات المحيط، والثابتة على القيم والمبادئ السامية على واقع العالم المحيط بالإنسان؛ ظهر القادة والمفكّرون والمصلحون الذين دعوا الناس إلى الثورة ضدّ الواقع المنحرف، لتغييره.

    🍀هذا التقويم الواقعي السليم لمنطق التأريخ، الذي يعطي الإنسان قيمته الحقيقيّة في هذا العالم الرحب، ويضعه في محلّه المناسب له؛ هو بعينه تقويم التشريع الإسلاميّ للإنسان . وقد جاء صريحاً في القرآن الكريم:
    بل الإنسان على نفسه بصيرة * ولو ألقى معاذيره .والرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول:
    << لا تكن إمّعة: تقول أنا مع الناس، إن أحسنوا أحسنت، وإن أساءوا أسأت؛ بل وطّنوا أنفسكم إن أحسن الناس تُحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم >>.

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    لاشكَّ ان المحيط والبيئة جزء اساسي في تدريب وبناء شخصية الطفل لان الطفل في هذا المرحلة

    يُحاكي تلك الاجواء التي يعيشها , فهو يقلد تصرفات الاب والام والاخوة

    ويحاول ان يكون مثل اصدقائه في السلوك ويتأثر بما يُشاهد في التلفاز وغيره

    ويتبنى افكاراً اقنصها خياله الحر .

    وعليه على الاباء ان يكونوا بمنتهى الوعي والادراك بتوفير الاجواء المناسبة لاولادهم

    خشية الوقع في المحذور فان التعلّم في الصغر كالنقش على الحجر .


    الاخ والاستاذ الفاضل ابو محمد الذهبي


    زاد الله في توفيقكم وادام الله عطائكم وتميزكم .


    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      لاشكَّ ان المحيط والبيئة جزء اساسي في تدريب وبناء شخصية الطفل لان الطفل في هذا المرحلة

      يُحاكي تلك الاجواء التي يعيشها , فهو يقلد تصرفات الاب والام والاخوة

      ويحاول ان يكون مثل اصدقائه في السلوك ويتأثر بما يُشاهد في التلفاز وغيره

      ويتبنى افكاراً اقنصها خياله الحر .

      وعليه على الاباء ان يكونوا بمنتهى الوعي والادراك بتوفير الاجواء المناسبة لاولادهم

      خشية الوقع في المحذور فان التعلّم في الصغر كالنقش على الحجر .


      الاخ والاستاذ الفاضل ابو محمد الذهبي


      زاد الله في توفيقكم وادام الله عطائكم وتميزكم .

      شكراً لتلك الروح البريئة التي تنثر الخير ومحضر الطيب ..

      شكراً لنور كلماتكم وذائقتكم المُؤنسة ..

      رعاكم ربي ووفقكم ..

      اللهم صل على محمد وال محمد

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X