إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحفة سنية ( حديث عظيم جدا ) بسند شيعي صحيح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحفة سنية ( حديث عظيم جدا ) بسند شيعي صحيح

    تحفة سنية ( حديث عظيم جدا ) بسند شيعي صحيح

    قدسية الرحمة المهداة النبي الأكرم ـ عظمة أهل البيت وشيعتهم ـ عظمة أصحاب النبي الأعظم ( الأنصار) نجابة الذلفاء ـ جلالة الصحابي جويبر وإيمانه العجيب ـ حديث سد الأبواب إلا باب الإمام علي ـ عظمة الإسلام وتعاليمه ـ خطورة مخالفة أمر النبي الأعظم ـ التسليم لأمر النبي الأعظم وتقديم أمره في المكره والاستجابة له ـ خاتمة مسك للزوجين ( جويبر والذلفاء) !
    الكافي الشريف للكليني ج5 ص 339 ( باب ) * ( ان المؤمن كفو المؤمنة ) 1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن مالك بن عطية ، عن أبي حمزة الثمالي قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) إذا استأذن عليه رجل فأذن له فدخل عليه فسلم فرحب به أبو جعفر ( عليه السلام ) وأدناه وساءله فقال الرجل : جعلت فداك إني خطبت إلى مولاك فلان بن أبي رافع ابنته فلانة فردني ورغب عني وازدرأني لدمامتي وحاجتي وغربتي وقد دخلني من ذلك غضاضة هجمة غض لها قلبي تمنيت عندها الموت فقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : اذهب فأنت رسولي إليه وقل له : يقول لك محمد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) : زوج منجح بن رباح مولاي ابنتك فلانة ولا ترده ، قال أبو حمزة : فوثب الرجل فرحا مسرعا برسالة أبي جعفر ( عليه السلام ) ، فلما أن توارى الرجل قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إن رجلا كان من أهل اليمامة يقال له : جويبر أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) منتجعا للاسلام فأسلم وحسن إسلامه وكان رجلا قصيرا دميما محتاجا عاريا وكان من قباح السودان فضمه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لحال غربته وعراه وكان يجري عليه طعامه صاعا من تمر بالصاع الأول وكساه شملتين وأمره أن يلزم المسجد ويرقد فيه بالليل فمكث بذلك ما شاء الله حتى كثرا الغرباء ممن يدخل في الاسلام من أهل الحاجة بالمدينة وضاق بهم المسجد فأوحى الله عز وجل إلى نبيه ( صلى الله عليه وآله ) أن طهر مسجدك وأخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل ومر بسد أبواب من كان له في مسجدك باب إلا باب علي ( عليه السلام ) ومسكن فاطمة ( عليهما السلام ) ولا يمرن فيه جنب ولا يرقد فيه غريب قال : فأمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بسد أبوابهم إلا باب علي ( عليه السلام ) وأقر مسكن فاطمة ( عليها السلام ) على حاله ، قال : ثم إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمر أن يتخذ للمسلمين سقيفة فعملت لهم وهي الصفة ثم أمر الغرباء والمساكين أن يظلوا فيها نهارهم وليلهم ، فنزلوها واجتمعوا فيها فكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتعاهدهم بالبر والتمر والشعير والزبيب إذا كان عنده وكان المسلمون يتعاهدونهم ويرقون عليهم لرقة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ويصرفون صدقاتهم إليهم فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نظر إلى جويبر ذات يوم برحمة منه له ورقة عليه فقال له : يا جويبر لو تزوجت امرأة فعففت بها فرجك وإعانتك على دنياك وآخرتك ، فقال له جويبر : يا رسول الله بأبي أنت وأمي من يرغب في فوالله ما من حسب ولا نسب ولا مال ولا جمال فأية امرأة ترغب في؟ فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا جويبر إن الله قد وضع بالإسلام من كان في الجاهلية شريفا وشرف بالإسلام من كان في الجاهلية وضيعا وأعز بالإسلام من كان في الجاهلية ذليلا وأذهب بالإسلام ما كان من نخوة الجاهلية وتفاخرها بعشائرها وباسق أنسابها فالناس اليوم كلهم أبيضهم وأسودهم وقرشيهم وعربيهم وعجميهم من آدم وإن آدم خلقه الله من طين وإن أحب الناس إلى الله عز وجل يوم القيامة أطوعهم له وأتقاهم وما أعلم يا جويبر لأحد من المسلمين عليك اليوم فضلا إلا لمن كان أتقى لله منك وأطوع ، ثم قال له : انطلق يا جويبر إلى زياد بن لبيد فإنه من أشرف بني بياضة حسبا فيهم فقل له : إني رسول رسول الله إليك وهو يقول لك : زوج جويبرا ابنتك الذلفاء قال : فانطلق جويبر برسالة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى زياد بن لبيد وهو في منزله وجماعة من قومه عنده فاستأذن فاعلم فأذن له فدخل وسلم عليه ثم قال : يا زياد بن لبيد إني رسول رسول الله إليك في حاجة لي فأبوح بها أم أسرها إليك ؟ فقال له زياد بل بح بها فإن ذلك شرف لي وفخر فقال له جويبر : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لك : زوج جويبرا ابنتك الذلفاء ، فقال له زياد : أرسول الله أرسلك إلي بهذا ؟ فقال له : نعم ما كنت لأكذب على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال له زياد : إنا لا نزوج فتياتنا إلا أكفاءنا من الأنصار فانصرف يا جويبر حتى ألقى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره بعذري فانصرف جويبر وهو يقول : والله ما بهذا نزل القرآن ولا بهذا ظهرت نبوة ( محمد صلى الله عليه وآله ) فسمعت مقالته الذلفاء بنت زياد وهي في خدرها فأرسلت إلى أبيها ادخل إلي فدخل إليها فقالت له : ما هذا الكلام الذي سمعته منك تحاور به جويبر؟ فقال لها : ذكر لي أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أرسله وقال : يقول لك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : زوج جويبرا ابنتك الذلفاء ، فقالت له : والله ما كان جويبر ليكذب على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بحضرته فابعث الآن رسولا يرد عليك جويبرا فبعث زياد رسولا فلحق جويبرا فقال له زياد : يا جويبر مرحبا بك اطمئن حتى أعود إليك ثم انطلق زياد إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال له : بأبي أنت وأمي إن جويبرا أتاني برسالتك وقال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لك : زوج جويبرا ابنتك الذلفاء فلم ألن له بالقول ورأيت لقاءك و نحن لا نتزوج إلا أكفاءنا من الأنصار فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا زياد جويبر مؤمن و المؤمن كفو للمؤمنة والمسلم كفو للمسلمة فزوجه يا زياد ولا ترغب عنه ، قال : فرجع زياد إلى منزله ودخل على ابنته فقال لها ما سمعه من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقالت له : إنك إن عصيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كفرت فزوج جويبرا فخرج زياد فأخذ بيد جويبر ثم أخرجه إلى قومه فزوجه على سنة الله وسنة رسوله ( صلى الله عليه وآله ) وضمن صداقه قال : فجهزها زياد وهيؤوها ثم أرسلوا إلى جويبر فقالوا له : ألك منزل فنسوقها إليك ، فقال : والله مالي من منزل ، قال : فهيؤوها وهيؤوا لها منزلا وهيؤوا فيه فراشا ومتاعا وكسوا جويبرا ثوبين وأدخلت الذلفاء في بيتها وادخل جويبر عليها معتما فلما رآها نظر إلى بيت ومتاع وريح طيبة قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعا وساجدا حتى طلع الفجر فلما سمع النداء خرج وخرجت زوجته إلى الصلاة فتوضأت وصلت الصبح فسئلت هل مسك ؟ فقالت : ما زال تاليا للقرآن وراكعا وساجدا حتى سمع النداء فخرج فلما كانت الليلة الثانية فعل مثل ذلك وأخفوا ذلك من زياد فلما كان اليوم الثالث فعل مثل ذلك فأخبر بذلك أبوها فانطلق إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال له : بأبي أنت وأمي يا رسول الله أمرتني بتزويج جويبر ولا والله ما كان من مناكحنا ولكن طاعتك أو جبت علي تزويجه فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : فما الذي أنكرتم منه ؟ قال : إنا هيئنا له بيتا ومتاعا وأدخلت ابنتي البيت وادخل معها معتما فما كلمها ولا نظر إليها ولادنا منها بل قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعا و ساجدا حتى سمع النداء ، فخرج ثم فعل مثل ذلك في الليلة الثانية ومثل ذلك في الثالثة ولم يدن منها ولم يكلمها إلى أن جئتك وما نراه يريد النساء فانظر في أمرنا فانصرف زياد وبعث رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى جويبر فقال له : أما تقرب النساء ؟ فقال له : جويبر : أو ما أنا بفحل بلى يا رسول الله إني لشبق نهم إلى النساء فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قد خبرت بخلاف ما وصفت به نفسك قد ذكر لي أنهم هيؤوا لك بيتا وفراشا ومتاعا وأدخلت عليك فتاة حسناء عطرة وأتيت معتما فلم تنظر إليها ولم تكلمها ولم تدن منها فما دهاك إذن ؟ فقال له جويبر : يا رسول الله دخلت بيتا واسعا ورأيت فراشا ومتاعا و فتاة حسناء عطرة وذكرت حالي التي كنت عليها وغربتي وحاجتي ووضيعتي وكسوتي مع الغرباء والمساكين فأحببت إذ أولاني الله ذلك أن أشكره على ما أعطاني وأتقرب إليه بحقيقة الشكر فنهضت إلى جانب البيت فلم أزل في صلاتي تاليا للقرآن راكعا وساجدا أشكر الله حتى سمعت النداء فخرجت فلما أصبحت رأيت أن أصوم ذلك اليوم ففعلت ذلك ثلاثة أيام ولياليها ورأيت ذلك في جنب ما أعطاني الله يسيرا ولكني سأرضيها و أرضيهم الليلة إن شاء الله فأرسل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى زياد فأتاه فأعلمه ما قال جويبر فطابت أنفسهم قال : ووفى لها جويبر بما قال : ثم إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج في غزوة له ومعه جويبر فاستشهد رحمه الله تعالى فما كان في الأنصار أيم أنفق منها بعد جويبر). وهو في وسائل الشيعة للحر العاملي ج 14 ص 44 باب أن المؤمن كفو المؤمنة ح1

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 20 ص 33 ح 1 قال العلامة المجلسي : الحديث الأول صحيح
    https://ar.lib.eshia.ir/27875/20/33

    تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي ج 2 ص 605 الناشر : منشورات المكتبة المرتضوية لإحياء الآثار الجعفرية
    ( رواه أبو حمزة الثمالي في الصحيح )

    موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 9 ص 389 باب الكفؤ ح [ 11890 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد )

    الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 24 ص 72 ( وما رواه في الكافي في الصحيح عن أبي حمزة الثمالي )

    رياض المسائل للسيد علي الطبطبائي ج 10 ص 254 ( ومنها الصحيح الطويل )ثم أورد مثلا هذه الرواية

    فقه الصادق عليه السلام للسيد محمد صادق الروحاني ج 21 ص 48 ( الصحيح )

    مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي تحقيق : تحقيق وتصحيح : الشيخ حسن بن علي النمازي
    الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة ج9 ص 125 (في الصحيح في حديث تزويج جويبر)

    دراسات في ولاية الفقيه وفقه الدولة الإسلامية المؤلف : الشيخ المنتظري ج2 ص 716 ( وقصة جويبر قصة عجيبة جدا )


    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/





    2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )




    3ـ الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
    تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
    رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
    كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)


    4ـ مالك بن عطية الأحمسي البجلي :
    معجم رجال الحديث - (ج 15 / ص 127) ترجمة 9839 مالك بن عطية :قال النجاشي : " مالك بن عطية الاحمسي : أبوالحسين البجلي ، الكوفي :ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام ، له كتاب يرويه جماعة )
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 152) ترجمة 1255 - مالك بن عطية الاحمسي أبو الحسين البجلي الكوفي ق (جش) ثقة)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 303) ترجمة 1132- مالك بن عطية الأحمسي أبو الحسين، البجليالكوفي، ثقة. له كتاب ).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 27) ترجمة 2 - (مالك) بن عطية الاحمسي أبوالحسن (في نسخة أبوالحسن) البجلي الكوفي ثقة روى عن أبي عبدالله عليه السلام).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (808) مالك بن عطيّة الأحمسي الوالي البجلي، كُوفي، ثقة).
    كتاب الرجال - (ج 30 / ص 1) ترجمة1255 - مالك بن عطية الاحمسي أبوالحسين البجلي الكوفي ق (جش) ثقة).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 262) ترجمة 2 - مالك بن عطية الاحمسي، أبو الحسين البجلي الكوفي، ثقة)
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 130) (مالك بن عطية 66 / 6، ثقة )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 54) ترجمة 5412 - مالك بن عطية " ين " " قر " " ست " ابن عطية الاحمسي البجلي الكوفي " ق " " جش " " صه " أبو الحسين ثقة)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 59)4326 / 13 - مالك بن عطية (7) (الأحمسي) (8): أبو الحسين البجلي الكوفي، ثقة ).
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 5) (2712) [ البجلي ] أبو الحسين، وقيل أبو المحسن مالك بن عطية البجلي، الأحمسي، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب).



    5ـ أبو حمزة الثمالي
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي -ج 4 ص 292 ترجمة 1960 ـ وكان من خيار أصحابنا وثقاتهم، ومعتمديهم، في الرواية والحديث وروى عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: أبو حمزة في زمانه، مثل سلمان في زمانه...).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 210) ترجمة 27 - أبو حمزة الثمالي بضم الثاء المثلثة، بن دينار أبو صفية عربي أزدي ين، قر، ق (كش، جش) ممدوح قال عنه الرضا عليه السلام: (أبو حمزة الثمالي في زمانه كلقمان في زمانه)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 82) ترجمة 296- ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثماليو اسم أبي صفية دينار، مولى، كوفي، ثقة، وكان آل المهلب يدعون ولاءه وليس من قبيلهم، لأنهم من العتيك قال محمد بن عمر الجعابي ثابت بن أبي صفية مولى المهلب بن أبي صفرة، وأولاده نوح ومنصور وحمزة قتلوا مع زيد، لقي علي بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد الله أبا الحسن عليهم السلام وروى عنهم، وكان من خيار أصحابنا وثقاتهم ومعتمديهم في الرواية والحديث. وروى عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال أبو حمزة في زمانه مثل سلمان في زمانه )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 11) ترجمة(185) ثابت بن دينار، أبو حمزة الثمالي، وكان خيّرا، حجّة، ثبتا، جليل القدر، عظيم الشأن، مُعتمدا عليه في الرواية والحديث).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 102) (وكان من خيار أصحابنا وثقاتهم ومعتمديهم في الرواية والحديث ).
    ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 134) ( مولى كوفي ثقة، وكان آل المهلب يدعون ولاءه وليس من قبيلهم لانهم من العتيك بطن من الازد. لقي أبو حمزة علي بن الحسين، وأبا جعفر، وأبا عبد الله وأبا الحسن عليهم السلام، وروى عنهم وكان من خيار أصحابنا وثقاتهم ومعتمديهم في الرواية والحديث).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 262)
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 76) ( وكان ثقة، وكان عربيا ازديا )
    رجال الشيعة في أسانيد السنة- محمد جعفر الطبسي - (ج 1 / ص 384)1 - شخصيته ووثاقته: ثابت بن أبي صفية، واسمه دينار، ويقال: سعيد، أبو حمزة الثمالي الأزدي الكوفي )
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 137) (أبو حمزة الثمالي 8 / 1 ثقة ).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 251) ( وكان أبو حمزة كوفيا. 12 - الإمام السجاد (عليه السلام) مع أبي حمزة الثمالي قد تشرف أبو حمزة الثمالي بلقاء الإمام السجاد (عليه السلام) وبالسماع عنه، وكانت له عنده منزلة).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 266) (ثابت بن دينار: أبو حمزة الثمالي، ودينار أبوه يكنى بأبي صفية ، كوفي، ثقة، لقي علي بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد الله وأبا الحسن عليهم السلام، وروى عنهم، وكان من خيار أصحابنا، وثقاتهم، ومعتمدهم في الرواية والحديث، وروي عن الصادق عليه السلام انه قال: أبو حمزة في زمانه مثل سلمان في زمانه )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 248) (وأبو حمزة الثمالي جليل في الطائفة، عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام لقي السجاد، والباقر، والصادق، والكاظم - عليهم السلام)
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 220) ( من شيوخ ومحدثي الامامية الثقات، ومن خيار الشيعة ومعتمديهم في الرواية والحديث. كان معظما عند الأئمة منقطعا إليهم، كثير السماع منهم، وكان مختصا بالامام عليه السلام. روى كذلك عن الامامين السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام، وادرك الامام الكاظم عليه السلام. كان عارفا بالتفسير والحديث، وله مجموعة من التآليف مثل كتاب (الزهد)، و (تفسير القرآن)، و (النوادر)، و (رسالة الحقوق).
    الكنى والالقاب - (ج 65 / ص 4) (أبوحمزة ثابت بن دينار الثقة الجليل صاحب الدعاء المعروف في اسحار شهر رمضان، كان من زهاد اهل الكوفة ومشايخها، وكان عربيا أزديا، روي عن الفضل بن شاذان قال: سمعت الثقة يقول سمعت الرضا عليه السلام يقول ابو حمزة الثمالي في زمانه كسلمان الفارسي ).
    بحث : أسد الله الغالب

  • #2
    احسنتم ...جعلكم الله منارة يستنار بها المؤمنين

    تعليق


    • #3
      الله يعزكم ويرفع قدركم ويغمركم بالنعم والألطاف أيها الأستاذ الفاضل

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X