إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من يسأل عما لم يكن فهو ملعون...!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يسأل عما لم يكن فهو ملعون...!!

    من يسأل عما لم يكن فهو ملعون ولا يجالس وهو من الهالكين وما نزل البلاء إلا من كثرة السؤال ! ولذا لم يسأل الصحابة إلا ثلاثة عشر مسألة فقط !

    من يسأل عما لم يكن فهو ملعون:
    فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 - (ج 13 / ص 266)) إن كثرة السؤال لما كانت سببا للتكليف بما يشق فحقها ان تجتنب وقد عقد الإمام الدارمي في أوائل مسنده لذلك بابا وأورد فيه عن جماعة من الصحابة والتابعين آثارا كثيرة في ذلك منها عن بن عمر لا تسألوا عما لم يكن فاني سمعت عمر يلعن السائل عما لم يكن وعن عمر أحرج عليكم ان تسألوا عما لم يكن فان لنا فيما كان شغلا وعن زيد بن ثابت انه كان إذا سئل عن الشيء يقول كان هذا فان قيل لا قال دعوه حتى يكون ) (1)

    بدر التمام شرح لامية شيخ الإسلام المؤلف: د. عبد الرحمن بن عبد العزيز العقل الناشر: مركز النخب العلمية - القصيم – بريدة الطبعة: الثانية (ص21) ( الحالة الثانية: السؤال عما لم يكن، وقد جاء عند الدارمي عن عبدالله بن عمر ب قال: «لا تَسْأَلُوا عَمَّا لَمْ يَكُنْ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ ‌عُمَرَ ‌يَلْعَنُ ‌السَّائِلَ عَمَّا لَمْ يَكُنْ ) وفي الهامش ( أخرجه الدارمي (1/ 62)، وإسناده حسن).

    البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى (24/ 283) (وقد عقد الإمام الدارميّ رحمه الله في أوائل "مسنده" لذلك بابًا، وأورد فيه عن جماعة من الصحابة والتابعين آثارًا كثيرةً في ذلك، منها: عن ابن عمر: "لا تسألوا عما لم يكن، فإني سمعت ‌عمر ‌يلعن ‌السائل عما لم يكن")(2)

    لا يجالس من يسأل عما لم يكن ! وهو من الهالكين !
    أرشيف ملتقى أهل الحديث 5 - (ج 1 / ص 8079)(...واستدلوا أيضًا بكثير من الآثار ، منها ما جاء عن ابن عمر قال : " لا تسألوا عما لم يكن ، فإنى سمعت عمر يلعن من سأل عما لم يكن " وكان الإمام أحمد كثيرًا إذا سئل عن شىء من المسائل المحدثة المتولدات التى لا تقع يقول : " دعونا من هذه المسائل المحدثة " . وروى أسد بن الفرات بعد أن قدم إلى المدينة على مالك ، أن ابن القاسم وغيره من أصحاب مالك كانوا يجعلونه يسأله ، فإذا أجاب يقولون قل له : فإذا كان كذا ؟ فضاق علىَّ يومًا ، فقال لى : " هذه سليسلة بنت سليسلة ، إن أردت هذا فعليك بالعراق " . وعلى هذا الطريق كان فقهاء أهل الحديث يحذرون من الافتراضيين ، ويطلقون عليهم تسميات عدة مثل : ( الآرائيين) ، ( الهداهد ) ، ( الأرأيتيين ) ، ( أصحاب أرأيت ) ، وينهون تلاميذهم عن مجالستهم والأخذ عنهم واتباع طريقتهم ، قال أبو وائل : " لا تقاعد أصحاب أرأيت " ، وقال الشعبى : "ما كلمة أبغض إلىَّ من أرأيت " . وقال الشعبى أيضًا : " إنما هلك من كان قبلكم فى أرأيت " .منهج جديد للفقه الافتراضى ).


    ما نزل البلاء إلا من السؤال ! لم يسأل الصحابة النبي الأعظم إلا ثلاثة عشر مسألة !
    الآداب الشرعية والمنح المرعية المؤلف: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي الناشر: عالم الكتب (2/ 70) ) وَرَوَى أَيْضًا بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ قَوْمًا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا سَأَلُوا إلَّا عَنْ ثَلَاثَةَ عَشَرَ مَسْأَلَةً حَتَّى قُبِضَ ، كُلُّهُنَّ فِي الْقُرْآنِ وَمَا كَانُوا يَسْأَلُونَ إلَّا عَمَّا يَنْفَعُهُمْ وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ مُجَالِدٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ مَا أَنْزَلَ الْبَلَاءَ إلَّا كَثْرَةُ السُّؤَالِ . وَرَوَى ذَلِكَ الْخَلَّالُ)

    الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما المؤلف: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة (10/ 280)ح293 - أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْأَصْبَهَانِيُّ - بِهَا - أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللهِ الْجُوزْدَانِيَّةَ أَخْبَرَتْهُمْ، أَبْنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، أَبْنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «مَا رَأَيْتُ قَوْمًا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؛ مَا سَأَلُوهُ إِلَّا ‌ثَلَاثَةَ ‌عَشَرَ ‌مَسْأَلَةً حَتَّى قُبِضَ، كُلُّهُنَّ فِي الْقُرْآنِ ...) والتقرير والتحبير - (ج 6 / ص 276) ( رُوِيَ عَنْ مُعَاذٍ أَيُّهَا النَّاسُ لَا تُعَجِّلُوا بِالْبَلَاءِ قَبْلَ نُزُولِهِ ).

    المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني المحقق: رسالة علمية قدمت لجامعة الإمام محمد بن سعود تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري الناشر: دار العاصمة، دار الغيث – السعودية الطبعة: الأولى (14/ 608)ح3585

    شرح مسند الدارمي المؤلف: الدكتور مرزوق بن هياس آل مرزوق الزهراني الطبعة: الأولى، (1/ 267) ح128و(1/ 268)

    مسند الدارمي المعروف بـ (سنن الدارمي) المؤلف: أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بَهرام بن عبد الصمد الدارمي، التميمي السمرقندي تحقيق: حسين سليم أسد الداراني الناشر: دار المغني للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 244)ح127

    جامع بيان العلم وفضله المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد البر المحقق: أبو الأشبال الزهيري الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية الطبعة: الأولى (2/ 1062)ح2053

    إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري تقديم: د أحمد معبد عبد الكريم (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا) المحقق: دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى، (1/ 236)ح341 - قَالَ: وثنا زُهَيْرٌ، ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: "‌مَا ‌رَأَيْتُ ‌قَوْمًا ‌كَانُوا ‌خَيْرًا ‌مِنْ ‌أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أو مَا سَأَلُوهُ إِلَّا عْنَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ مَسْأَلَةٍ حتى قبض، كلهن من القرآن، منهن: {يسألونك عن الشهر الحرام} {ويسألونك عن الخمر والميسر} {ويسألونك عن اليتامى} {ويسألونك عن المحيض} مَا كَانُوا يَسْأَلُونَ إِلَّا عَنْ ما كَانَ يَنْفَعُهُمْ ".هَذَا إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ( 3 )

    12 مسألة فقط
    مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار المؤلف: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي المعروف بالبزار المحقق: محفوظ الرحمن زين الله ، عادل بن سعد ، صبري عبد الخالق الشافعي الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى، (11/ 274)ح 5065


    ماذا يعني لك إن لا تتجاوز أسئلة الصحابة للنبي الأعظم عن ثلاثة عشر مسألة ؟ أ على عدم الاهتمام أم ماذا ؟ أ لهذا وغيره أوجب عليهم النبي الأعظم الرجوع للعترة الطاهرة؟ وبهذا يفسر فرط الجهل من بعض الصحابة كجهل عمر بحكم التيمم والاستئذان ....مما لا حصر له.
    http://www.sa3sa3ah.com/ib/index.php?showtopic=753

    ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــ
    (1)ـ الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 – 2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض عدد الأجزاء : 8 - (ج 8 / ص 581) ( وحدثنا أحمد بن مطرف قال حدثني سعيد بن عثمان قال حدثني نصر بن مرزوق قال حدثني أسيد بن موسى قال حدثني شريك عن ليث عن طاوس عن بن عمر قال لا تسألوا عما لم يكن فإني سمعت عمر يلعن من سأل عما لم يكن ) والعلم / المؤلف : زهير بن حرب أبو خيثمة النسائي الناشر : المكتب الإسلمي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 – 1983 تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 34) ح 144 - حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن ليث عن مجاهد عن بن عمر قال : يا أيها الناس لا تسألوا عما لم يكن فإن عمر كان يلعن أو يسب من يسأل عما لم يكن ) و جامع العلوم والحكم المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الناشر : دار المعرفة – بيروت الطبعة الأولى ، 1408ه عدد الأجزاء : 1 - (ج 1 / ص 92) ( قال عمرو بن مرة خرج عمر على الناس فقال أحرج عليكم أن تسألون عن ما لم يكن فإن لنا فيما كان شغلا وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال لا تسألوا عما لم يكن فإني سمعت عمر رضي الله عنه لعن السائل عما لم يكن)والموافقات - (ج 4 / ص 316) (وعن ابن عمر قال لا تسألوا عما لم يكن فإني سمعت عمر يلعن من سأل عما لم يكن ) وجامع الأحاديث – للسيوطي (ج 28 / ص 293)ح 31128- عن ابن عمر قال : لا تسألوا عما لم يكن فإنى سمعت عمر يلعن من يسأل عما لم يكن (ابن أبى خيثمة ، وابن عبد البر معا فى العلم) [كنز العمال 8906] و الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 2 / ص 187) ح613 و (ج 2 / ص 188 ) ح614 و جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com(ج 3 / ص 340) ح 1223 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) المحقق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الخامسة ،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية- (ج 3 / ص 839) ح 8906 وجامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 3 / ص 363) ح 1246 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، ثنا قاسم بن أصبغ ، ثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثني أبي ، قال حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر رضي الله عنه ، قال : « يا أيها الناس لا تسألوا عما لم يكن ، فإن عمر كان يلعن من سأل عما لم يكن » و إعلام الموقعين عن رب العالمين المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار الجيل - بيروت ، 1973 تحقيق : طه عبد الرءوف سعد عدد الأجزاء : 4- (ج 1 / ص 69)


    2ـ شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى». المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي الناشر: دار المعراج الدولية للنشر ، دار آل بروم للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى (23/ 289) (وقد عقد الإمام الدارميّ -رحمه اللَّه تعالى- في أوائل "مسنده" لذلك بابًا، وأورد فيه عن جماعة من الصحابة والتابعين آثارًا كثيرةً في ذلك، منها:عن ابن عمر: "لا تسألوا عما لم يكن، فإني سمعت ‌عمر ‌يلعن ‌السائل عما لم يكن".) ومحاسن التأويل المؤلف: محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي المحقق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 267) والفقيه و المتفقه المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي المحقق: أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية الطبعة: الثانية (2/ 12) والآداب الشرعية - (ج 2 / ص 145) ( وَرَوَى أَحْمَدُ مِنْ رِوَايَةِ لَيْثٍ عَنْ طَاوُسِ عَنْ ابْن عُمَرَ قَالَ : لَا تَسْأَلُوا عَمَّا لَمْ يَكُنْ فَإِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَنْهَى أَنْ يُسْأَلَ عَمَّا لَمْ يَكُنْ ..).



    3ـالمعجم الكبير المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي دار النشر: مكتبة ابن تيمية – القاهرة الطبعة: الثانية (11/ 454) ح 12288)حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ قَوْمًا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَا سَأَلُوهُ ‌إِلَّا ‌عَنْ ‌ثَلَاثَةَ ‌عَشَرَ مَسْأَلَةً حَتَّى قُبِضَ، كُلُّهُنَّ فِي الْقُرْآنِ، مِنْهُنَّ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ} [البقرة: 217] وَ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} [البقرة: 219] {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى} [البقرة: 220] {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} [البقرة: 222] وَ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ} [الأنفال: 1] {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ} [البقرة: 219] مَا كَانُوا يَسْأَلُونَ إِلَّا عَمَّا يَنْفَعُهُمْ قَالَ: «وَأَوَّلُ مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ الْمَلَائِكَةُ، وَإِنَّ مَا بَيْنَ الْحَجَرِ إِلَى الرُّكْنِ الْيَمَانِي لقُبُورًا مِنْ قُبُورِ الْأَنْبِيَاءِ، وَكَانَ النَّبِيُّ إِذَا آذَاهُ قَوْمُهُ خَرَجَ هُوَ مِنْ بَيْنِ أَظْهُرِهِمْ فَعَبَدَ اللهَ فِيهَا حَتَّى يَمُوتَ) التفسير الكبير تفسير القرآن العظيم، للإمام الطبراني تنبيه: كذا سماه المحقق، وعزاه، والصواب أنه تفسير «كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل» للحداد اليمني المحقق: هشام بن عبد الكريم البدراني الموصلي الناشر: دار الكتاب الثقافي الأردن – إربد الطبعة: الأولى (302/ 16) قال المحقق (الحديث (302/ 16).وأبو داود في السنن: كتاب الطهارة: باب مؤاكلة الحائض ومجامعتها: الحديث (258)،وفي كتاب النكاح: باب في إتيان الحائض ومباشرتها: الحديث (2165). وإسناده صحيح. والحديث حكاه السيوطي في الدر المنثور: ج 1 ص 619 بلفظ قريب؛ قال: «وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس).


    الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة المؤلف: أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بَطَّة العكبري الحنبلي المحقق: رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل، والوليد بن سيف النصر، وحمد التويجري الناشر: دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض (1/ 398)ح296

    السنة المفترى عليها المؤلف: سالم البهنساوي الناشر: دار الوفاء، القاهرة، دار البحوث العلمية، الكويت الطبعة: الثالثة (ص188) ( كما كانوا لا يكثرون من السؤال، وفي هذا روى الطبراني في " الكبير " (*) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ قَوْمًا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَا سَأَلُوهُ ‌إِلَاّ ‌عَنْ ‌ثَلَاثَةَ ‌عَشَرَ مَسْأَلَةً حَتَّى قُبِضَ، كُلُّهُنَّ فِي القُرْآنِ).

    أحكام القرآن المؤلف: أبو الفضل بكر بن محمد بن العلاء القشيري البصري المالكي التحقيق: رسالتا دكتوراة بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض 1 - ناصر بن محمد آل عشوان الدوسري وناصر بن محمد بن عبد الله الماجد (ص574 بترقيم الشاملة آليا) ( وليس في القرآن (ويسألونك) إلا ثلاثة عشر موضعاً؛ لقلة سؤالهم)

    الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، د. حسن الغزالي، أ. د. زيد مهارش، أ. د. أمين باشه تحقيق: عدد من الباحثين مثبت أسماؤهم بالمقدمة أصل التحقيق: رسائل جامعية (غالبها ماجستير) لعدد من الباحثين الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (6/ 18) ح[497] و[تاريخ بغداد] (تاريخ مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قطانها العلماء من غير أهلها ووارديها) المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت الطبعة: الأولى (13/ 460 ت بشار) والتيسير في التفسير (يطبع أول مرة محققًا على ثلاث نسخ خطية) المؤلف: نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد النسفي الحنفي المحقق: ماهر أديب حبوش، وآخرون الناشر: دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، أسطنبول – تركيا الطبعة: الأولى (3/ 191) ومفاتيح الغيب = التفسير الكبير المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الثالثة (6/ 387) والجامع لأحكام القرآن المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية (6/ 333) واللباب في علوم الكتاب المؤلف: أبو حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي تحقيق وتعليق: الشيخ أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض شارك في التحقيق:محمد سعد رمضان (أطروحة دكتوراة من سورة مريم آية (59)، إلى آخر سورة القصص) محمد المتولي الدسوقي (أطروحة دكتوراة من سورة العنكبوت إلى آخر سورة القمر)الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (4/ 5) والدر المنثور المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي الناشر: دار الفكر – بيروت (1/ 586) ( وَأخرج الدَّارمِيّ وَالْبَزَّار وَابْن الْمُنْذر وَالطَّبَرَانِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: ‌مَا ‌رَأَيْت ‌قوما ‌كَانُوا ‌خيرا ‌من ‌أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم مَا سَأَلُوهُ إِلَّا عَن ثَلَاث عشرَة مَسْأَلَة حَتَّى قبض كُلهنَّ فِي الْقُرْآن ) وروح البيان المؤلف: إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي , المولى أبو الفداءالناشر: دار الفكر – بيروت (1/ 338) والإنصاف في بيان أسباب الاختلاف المؤلف: أحمد بن عبد الرحيم بن الشهيد وجيه الدين بن معظم بن منصور المعروف بـ «الشاه ولي الله الدهلوي» المحقق: عبد الفتاح أبو غدة الناشر: دار النفائس – بيروت الطبعة: الثانية، (ص16) وحجة الله البالغة المؤلف: أحمد بن عبد الرحيم بن الشهيد وجيه الدين بن معظم بن منصور المعروف بـ «الشاه ولي الله الدهلوي» المحقق: السيد سابق الناشر: دار الجيل، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى(1/ 243) والفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي المؤلف: محمد بن الحسن بن العربيّ بن محمد الحجوي الثعالبي الجعفري الفاسي الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان الطبعة: الأولى (1/ 86) والأساس في التفسير المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 1524) والتفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج المؤلف: وهبة الزحيلي الناشر: دار الفكر (دمشق - سورية)، دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان) الطبعة: الأولى (7/ 83) والقطوف الدانية فيما انفرد به الدارمي عن الثمانية جمع وتحقيق: الدكتور مرزوق بن هياس الزهراني هذه الطبعة: وقف على طلبة العلم (ص41) وموسوعة التفسير المأثور إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية المشرفون: أ. د. مساعد بن سليمان الطيار - د. نوح بن يحيى الشهري الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي- دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 683)ح7504و (4/ 50) ح7847 ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية المؤلف: الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية الناشر: موقع الجامعة على الإنترنت ح3
    المسند الجامع حققه ورتبه وضبط نصه: بشار عواد معروف - السيد أبو المعاطي محمد النوري- أحمد عبد الرزاق عيد - أيمن إبراهيم الزاملي - محمود محمد خليل الناشر: دار الجيل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات، الكويت الطبعة: الأولى (9/ 466)ح6891والتفسير والبيان لأحكام القرآن المؤلف: عبد العزيز بن مرزوق الطريفي الناشر: مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (1/ 358) ( وأخرَجَ الدارِمِيُّ، وأبو يَعْلَى، عن سعيدِ بنِ جُبَيْرٍ، عن ابنِ عبَّاسٍ؛ قال: "‌ما ‌رأيتُ ‌قومًا ‌كانوا ‌خيرًا ‌مِن ‌أصحابِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؛ ما سَأَلُوهُ إلَّا عن ثلاثَ عَشْرةَ مسألةً حتَّى قُبِضَ؛ كُلُّهُنَّ في القرآنِ) وموسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج والتربية المؤلف: أبو سهل محمد بن عبد الرحمن المغراوي الناشر: المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع، القاهرة - مصر، النبلاء للكتاب، مراكش – المغرب الطبعة: الأولى (1/ 339) والأثر المشهور عن الإمام مالك رحمه الله في صفة الاستواء دراسة تحليلية المؤلف: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الطبعة: السنة الثالثة والثلاثون، العدد الحادي عشر بعد المائة (ص39)ح3 ​​​
    تابع لبحوث أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X