لا يقاس بآل محمد أحد ـ أئمة الهدى ـ الأعلى مقاما في الجنة ...بسند صحيح
الكافي الشريف للكليني ج 1 ص 531 ( باب ) * ( ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم ، عليهم السلام ) ح 8 محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن مسعدة بن زياد، عن أبي عبد الله ومحمد بن الحسين، عن إبراهيم، عن أبي يحيى المدائني، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري قال: كنت حاضرا لما هلك أبو بكر واستخلف عمر أقبل يهودي من عظماء يهود يثرب وتزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه حتى رفع إلى عمر فقال له: يا عمر إني جئتك أريد الاسلام فإن أخبرتني عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمد بالكتاب والسنة وجميع ما أريد أن أسأل عنه، قال: فقال له عمر: إني لست هناك لكني أرشدك إلى من هو أعلم أمتنا بالكتاب والسنة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك - فأومأ إلى علي عليه السلام - فقال له اليهودي: يا عمر إن كان هذا كما تقول فمالك ولبيعة الناس وإنما ذاك أعلمكم! فزبره عمر ثم إن اليهودي قام إلى علي عليه السلام فقال له: أنت كما ذكر عمر؟ فقال: وما قال عمر؟ فأخبره، قال: فإن كنت كما قال سألتك عن أشياء أريد أن أعلم هل يعلمه أحد منكم فأعلم أنكم في دعواكم خير الأمم وأعلمها صادقون ومع ذلك أدخل في دينكم الاسلام، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: نعم أنا كما ذكر لك عمر، سل عما بدا لك أخبرك به إن شاء الله. قال: أخبرني عن ثلاث وثلاث وواحدة، فقال له علي عليه السلام: يا يهودي ولم لم تقل: أخبرني عن سبع، فقال له اليهودي: إنك إن أخبرتني بالثلاث، سألتك عن البقية وإلا كففت، فإن أنت أجبتني في هذه السبع فأنت أعلم أهل الأرض وأفضلهم وأولى الناس بالناس، فقال له: سل عما بدالك يا يهودي قال: أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض؟ وأول شجرة غرست على وجه الأرض؟ وأول عين نبعت على وجه الأرض؟ فأخبره أمير المؤمنين عليه السلام، ثم قال له اليهودي: أخبرني عن هذه الأمة كم لها من إمام هدى؟ وأخبرني عن نبيكم محمد أين منزله في الجنة؟ وأخبرني من معه في الجنة؟ فقال له أمير المؤمنين عليه السلام إن لهذه الأمة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها وهم مني وأما منزل نبينا في الجنة ففي أفضلها وأشرفها جنة عدن وأما من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته وأمهم وجدتهم وأم أمهم وذراريهم، لا يشركهم فيها أحد).
الكلام فقط عن السند الأول
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 6 ص 223 ح8 ( الحديث الثامن : سنده الأول صحيح )
https://lib.eshia.ir/71429/6/223
مجموعة الرسائل المؤلف : الشيخ لطف الله الصافي ج 2 ص 225 ( من أحاديثنا المتواترة )
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار ( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ....).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
Bad Request
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
Bad Request
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.
2ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: ( ثقة عين جليل عظيم القدر كثير الرواية حسن التصانيف من أعلام الشيعة ....) معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 6 ص 308 ترجمة10581
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمدانيو اسم أبي الخطاب زيد جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت ).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433)2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير من أصحاب الجواد عليه السلام).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 3 / ص 269) (أنه جليل من أصحابنا عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين حسن التصانيف، مسكون الى روايته )
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144)4610 / 254 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته)
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 1 / ص 225) ( من أعلام ورواة الشيعة وثقاتهم )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 163) - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات، واسم أبي الخطاب زيد الهمداني بالمهلمة د دى (جخ) ثقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة31 -5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطابكوفي، ثقة.
رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3)ترجمة28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب (6) كوفى ثقة.)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 108) ترجمة 597- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: كوفي ثقة )
3ـ مسعدة بن زياد الربعي ( ثقة عين
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 183)( مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 298)ترجمة 1109- مسعدة بن زياد الربعي ( ثقة، عين )
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 30) ترجمة 18 - (مسعدة) بن زياد الربعي ثقة عين روى عن أبي عبدالله عليه السلام).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 57) ((996) مسعدة بن زياد الربعي، وكان عيناً أيضاً).
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 23) ترجمة 1553 - مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 134)(ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 90) ترجمة 5930 - مسعدة بن الربيع المسلي الكوفي. 5931 - مسعدة بن زياد " قر " الكوفي " ق " الربعي، ثقة عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 302) ترجمة 5247 / 3 - مسعدة بن زياد (5) الربعي: ثقة، عين).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 213) (من ثقات محدثي الامامية)
بحث: أسد الله الغالب
الكافي الشريف للكليني ج 1 ص 531 ( باب ) * ( ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم ، عليهم السلام ) ح 8 محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن مسعدة بن زياد، عن أبي عبد الله ومحمد بن الحسين، عن إبراهيم، عن أبي يحيى المدائني، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري قال: كنت حاضرا لما هلك أبو بكر واستخلف عمر أقبل يهودي من عظماء يهود يثرب وتزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه حتى رفع إلى عمر فقال له: يا عمر إني جئتك أريد الاسلام فإن أخبرتني عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمد بالكتاب والسنة وجميع ما أريد أن أسأل عنه، قال: فقال له عمر: إني لست هناك لكني أرشدك إلى من هو أعلم أمتنا بالكتاب والسنة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك - فأومأ إلى علي عليه السلام - فقال له اليهودي: يا عمر إن كان هذا كما تقول فمالك ولبيعة الناس وإنما ذاك أعلمكم! فزبره عمر ثم إن اليهودي قام إلى علي عليه السلام فقال له: أنت كما ذكر عمر؟ فقال: وما قال عمر؟ فأخبره، قال: فإن كنت كما قال سألتك عن أشياء أريد أن أعلم هل يعلمه أحد منكم فأعلم أنكم في دعواكم خير الأمم وأعلمها صادقون ومع ذلك أدخل في دينكم الاسلام، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: نعم أنا كما ذكر لك عمر، سل عما بدا لك أخبرك به إن شاء الله. قال: أخبرني عن ثلاث وثلاث وواحدة، فقال له علي عليه السلام: يا يهودي ولم لم تقل: أخبرني عن سبع، فقال له اليهودي: إنك إن أخبرتني بالثلاث، سألتك عن البقية وإلا كففت، فإن أنت أجبتني في هذه السبع فأنت أعلم أهل الأرض وأفضلهم وأولى الناس بالناس، فقال له: سل عما بدالك يا يهودي قال: أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض؟ وأول شجرة غرست على وجه الأرض؟ وأول عين نبعت على وجه الأرض؟ فأخبره أمير المؤمنين عليه السلام، ثم قال له اليهودي: أخبرني عن هذه الأمة كم لها من إمام هدى؟ وأخبرني عن نبيكم محمد أين منزله في الجنة؟ وأخبرني من معه في الجنة؟ فقال له أمير المؤمنين عليه السلام إن لهذه الأمة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها وهم مني وأما منزل نبينا في الجنة ففي أفضلها وأشرفها جنة عدن وأما من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته وأمهم وجدتهم وأم أمهم وذراريهم، لا يشركهم فيها أحد).
الكلام فقط عن السند الأول
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 6 ص 223 ح8 ( الحديث الثامن : سنده الأول صحيح )
https://lib.eshia.ir/71429/6/223
مجموعة الرسائل المؤلف : الشيخ لطف الله الصافي ج 2 ص 225 ( من أحاديثنا المتواترة )
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار ( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ....).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
Bad Request
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
Bad Request
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.
2ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: ( ثقة عين جليل عظيم القدر كثير الرواية حسن التصانيف من أعلام الشيعة ....) معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 6 ص 308 ترجمة10581
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمدانيو اسم أبي الخطاب زيد جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت ).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433)2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير من أصحاب الجواد عليه السلام).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 3 / ص 269) (أنه جليل من أصحابنا عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين حسن التصانيف، مسكون الى روايته )
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144)4610 / 254 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته)
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 1 / ص 225) ( من أعلام ورواة الشيعة وثقاتهم )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 163) - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات، واسم أبي الخطاب زيد الهمداني بالمهلمة د دى (جخ) ثقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة31 -5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطابكوفي، ثقة.
رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3)ترجمة28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب (6) كوفى ثقة.)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 108) ترجمة 597- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: كوفي ثقة )
3ـ مسعدة بن زياد الربعي ( ثقة عين
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 183)( مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 298)ترجمة 1109- مسعدة بن زياد الربعي ( ثقة، عين )
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 30) ترجمة 18 - (مسعدة) بن زياد الربعي ثقة عين روى عن أبي عبدالله عليه السلام).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 57) ((996) مسعدة بن زياد الربعي، وكان عيناً أيضاً).
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 23) ترجمة 1553 - مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 134)(ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 90) ترجمة 5930 - مسعدة بن الربيع المسلي الكوفي. 5931 - مسعدة بن زياد " قر " الكوفي " ق " الربعي، ثقة عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 302) ترجمة 5247 / 3 - مسعدة بن زياد (5) الربعي: ثقة، عين).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 213) (من ثقات محدثي الامامية)
بحث: أسد الله الغالب