إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عظمة بد المطلب عند الشيعة ( يحشر عبد المطلب يوم القيامة أمة واحدة..)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عظمة بد المطلب عند الشيعة ( يحشر عبد المطلب يوم القيامة أمة واحدة..)

    عظمة بد المطلب عند الشيعة ( يحشر عبد المطلب يوم القيامة أمة واحدة ، عليه سيماء الأنبياء وهيبة الملوك )

    الكافي للشيخ الكليني ج 1 ص 447ح22 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : يحشر عبد المطلب يوم القيامة أمة واحدة ، عليه سيماء الأنبياء وهيبة الملوك )


    مرآة العقول ج 5 ص 236( باب ) * ( مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته )ح٢٢ قال العلامة المجلسي : الحديث الثاني والعشرون : صحيح).


    من لا يحضره الفقيه المؤلف : الشيخ الصدوق المجموعة : مصادر الحديث الشيعية ـ قسم الفقه تحقيق : تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري الطبعة : الثانية ج 3 ص 89 قال المحقق ( في الصحيح )

    موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج12 ص 92 ح [ 14976 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد)

    الانتصار للعاملي ج 7 ص 101 ( صحيح زرارة )

    العقائد الإسلامية ـ مركز المصطفى ج 3 ص 435 ( في الصحيح عن زرارة )


    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)


    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/





    2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )


    3ـ محمد بن أبي عمير :
    الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
    "كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )

    رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: « جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. الجاحظ يحكي عنه في كتبه وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقال في البيان والتبيين حدثني إبراهيم بن داحة عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة)
    تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
    خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 154) ترجمة 1272 - محمد بن أبي عمير البزاز بياع السابري ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بذلك، وذكر أنه (كان اوحدأهل زمانه في الاشياء كلها) أدرك من الاثمة ثلاثة..).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 3) ترجمة 17 ( كان جليل القدر عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين قال الكشي: انه ممن أجمع أصحابنا على تححيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه والعلم).
    رجال الطوسي - (ج 215 / ص 3) ترجمة(5) محمد بن أبي عمير هذا قد أجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه وعدت مراسيله مسانيد، عاصر الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام وقد حبسه الرشيد)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 44)
    (822) محمّد بن أبي عمير زياد بن عيسى الا زدي، وكان أوثق الناس عند الخاصّة والعامّة، جليل القدر، عظيم المنزلة، عابداً، ورعاً، زاهداً، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه
    كليات في علم الرجال - (ج 182 / ص 1) ترجمة (جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين، الجاحظ يحكي عنه في كتبه. وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقالا في " البيان والتبيين ": حدثني إبراهيم بن داحة، عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة ).
    معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( قال الكشّي: «أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم، و هم ستّة نفر آخر -دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه(ع)- منهم: يونس بن عبد الرحمان، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، و محمد بن أبي عمير)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 110) (كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم، و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان واحد أهل زمانه في الأشياء كلها، و أدرك من الأئمة عليهم السلام ثلاثة ).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 484) ( جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين)
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 18 - محمد بن ابي عمير، واسم ابي عمير زياد بن عيسى، ويكنى محمد ابا احمد، مولى الازد، من موالي المهلب بن ابي صفرة، وقيل: مولى بني امية، والاول اصح. بغدادي الاصل والمقام، لقى ابا الحسن موسى (عليه السلام) وسمع منه احاديث، كناه في بعضها فقال: يا ابا احمد، وروى عن الرضا (عليه السلام)، كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 329) ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة من أوثق الناس عند الفرقتين، له مصنفات كثيرة، أدرك من الائمة عليهم السلام)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 80) (كان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وأنسكهم نسكا وأورعهم وأعبدهم (4)، وأدرك من الأئمة ثلاثة).
    الكنى والالقاب - (ج 32 / ص 8) ( كان اوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم نسكا واورعهم واعبدهم، وادرك ابا الحسن موسى والامامين بعده [200] عليهم السلام، وكان من اصحاب الاجماع جليل القدر عظيم الشأن واصحابنا يسكنون إلى مراسيله لانه لا يرسل إلا عن ثقة )


    4ـ جميل بن الدراج ( شيخا جليلا وجه الطائفة وأفقه الستة المجمع عليهم ...)
    معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 47) 2 - ( أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم لما يقولون ،
    وأقروا لهم بالفقه من دون أولئك الستة الذين عددناهم وسميناهم ستة نفر : جميل بن دراج ، وعبدالله بن مسكان ، وعبدالله بن بكير ، وحماد بن عثمان ، وحماد بن عيسى ، وأبان بن عثمان قالوا : وزعم أبوإسحاق الفقيه - وهو ثعلبة
    ابن ميمون - إن أفقه هؤلاء جميل بن دراج...).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 61) ترجمة 346 - جميل بن دراج ودراج يكنى أبا الصبيح بن عبدالله. أبو علي النخعي ق، م (جش، كش) قال ابن فضال: أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة ثقة، وأخوه نوح بن دراج القاضي كان أيضا من أصحابنا وكان يخفي أمره، وهو من الستة الذين أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم، ومقدمهم وثقتهم). رجال ابن داود - (ج 1 / ص 204)(أجمعوا على تصديقهم وثقتهم وفضلهم وهم جميل بن دراج، عبدالله بن مسكان، عبدالله بن بكير، حمادبن عيسى حمادبن عثمان، أبان بن عثمان. وأفقههم جميل بن دراج).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 91) ترجمة 328- جميل بن دراج و دراج يكنى بأبي الصبيح بن عبد الله أبو علي النخعي، وقال ابن فضال أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ]و[ أخذ عن زرارة، وأخوه نوح بن دراج القاضي كان أيضا من أصحابنا)
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14)2. أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم لما يقولون، وأقرّوا لهم بالفقه من دون أُولئك الستة الذين عددناهم وسمّيناهم، وهم ستة نفر: جميل بن دراج، و عبد اللّه بن مسكان، و عبد اللّه بن بكير، وحمّاد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وأبان بن عثمان. قالوا: وزعم أبو إسحاق الفقيه يعني ثعلبة بن ميمون أنّ أفقه هؤلاء جميل بن دراج )
    خلاصة الاقوال - (ج 9 / ص 3) (جميل) بن دراج بالدال غير المعجمة والراء المشددة والجيم ودراج يكنى بأبي صبيح بن عبدالله ابوعلي النخعي. وقال ابن فضال ابومحمد شيخنا ووجه الطائفة ثقة روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام وأخوه نوح بن دراج القاضي ايضا )
    رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1) ( جميل بن دراج أبي الصبيح بن عبدالله، ابوعلي النخعي ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم وتصديقهم لما يقولون واقروا لهم بالفقه، وكان من الشيعة وقاضي بالكوفة)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 13) ترجمة (222) جميل بن درّاج، أبو عليّ. وقيل أبو محمّد، وكان شيخاً جليلاً ووجه الطائفة، وقد أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه ).
    كتاب الرجال - (ج 11 / ص 5) ترجمة 346 - جميل بن دراج ودراج يكنى أبا الصبيح بن عبد الله. أبوعلي النخعي ق، م (جش، كش) قال ابن فضال: أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة ثقة، ثقة، وأخوه نوح بن دراج القاضي كان أيضا من أصحابنا وكان يخفي أمره، وهومن الستة الذين أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم، ومقدمهم وثقتهم).
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 41) ترجمة 143- جميل بن دراج له أصل، و هو ثقة )
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 117) (جميل بن دراج 4 / 5، ثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 409) ترجمة 3496 - جميل بن دراج أبو الصبيح بن عبد الله أبو علي النخعي، وقيل: أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة، وأخوه نوح القاضي وهو أكبر منه وعمي في آخر عمره، مات في أيام الرضا عليه السلام من أصحاب الاجماع ).

    5 ـ زرارة بن أعين: (
    زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
    فيه خلال الفضل والدين، صادقا...... أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة ،...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 91) ترجمة 629 - زرارة بن أعين الشيباني مولاهم أبو علي قر،.. وزرارة كان أصدق أهل زمانه وأفضلهم، قال فيه الصادق عليه السلام: (لولا زرارة لقلت إن أحاديث أبي عليه السلام ستذهب) وروى الكشي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: (أحب الناس إلي أحياء أو أمواتا أربعة ... وقال عليه السلام لشخص: (إذا أردت حديثنا فعليك بهذا الجالس) وأومأ إلى رجل من أصحابه، فسألت عنه فقيل زرارة. وقال عليه السلام في الاربعة المذكورين: (إنهم من الذين قال الله تعالى: السابقون السابقون أولئك المقربون) وحال زرارة أوضح من أن يحتاج ألى إيضاح).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124) ترجمة 463- زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه. قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رحمه الله رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر، ثم قال أخبرني أبي ومحمد بن الحسن، عن سعد وعبد الله بن جعفر، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه عن زرارة. ومات زرارة سنة خمسين ومائة).
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 7 / ص 8) (زرارة بن أعين، بقوله: شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم وكان قارئاً، فقيهاً، متكلماً، شاعراً، أديباً، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين)
    خلاصة الاقوال - (ج 15 / ص 4) 2 - (زرارة) بن اعين بن سنس بضم السين المهملة واسكان النون وبعدها سين مهمله وبعدها نون الشيباني شيخ من اصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان فقيها قارئا " متكلما " شاعرا " اديبا " قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين ثقة صادق فيما يرويه وقد ذكر الكشي احاديث تدل على عدالته وعارضت تلك الاحاديث اخبار اخر تدل على القدح فيه قد ذكرناها في كتابنا الكبير وذكرنا وجه الخلاص عنها والرجل عندي مقبول الرواية مات رحمه الله سنة خمسين ومائة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 23) ترجمة (420) زرارة بن أعين بن سُنْسُن، شيخ أصْحابنا في زمانه ومقدّمهم، وكان قارئا، فقيهاً، مُتكلّماً، شاعرا، أديبا، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدّين، صادق فيمايرويه. جش (123). وروى كش بطريق صحيح أنّه قال الصادق(ع):بشّر المخبتين بالجنّة: بريدبن معاوية العجلّي وأبو بصير ليث بن البختري المرادى ومحمّدبن مسلم وزرارة، أربعة اُمناء اللّه على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست (124). ثمّ قال الكشّي: «أجمعت العصابةُ على تصديق هؤلاء الاوّابين من أصحاب الباقر والصادق(ع) وانقادوا لهم بالفقه (125)».وأمّا ما رواهُ الكشّي أيضاً في ذمّة(126) فمحمُول على التقيّة، أو على دفع الأذى عنه كما ورد ذلك عنهم سيّما عن الصادق (127) وعلى جميعهم السلام).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 159) ترجمة 5010 - زرارة بن أعين الشيباني : ثقة، روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله).
    كليات في علم الرجال - (ج 146 / ص 1) ( اتفاق العصابة على ستة نفر من أصحاب الصادقين عليهما السلام وهم: زرارة بن أعين..)
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7365
    و
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%...B9%D9%8A%D9%86
    و
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2...B9%D9%8A%D9%86
    و
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/4671
    بحث: أسد الله الغالب

  • #2
    السلام على سيدنا عبدالمطلب رزقنا الله وإياكم شفاعته

    أحسنتم على الموضوع القيم




    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم....وجعله في ميزان حسناتكم.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X