إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عظمة أبي الحسن والصحابي أبي دجانة وخزي الأول والثاني ...بسند صحيح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عظمة أبي الحسن والصحابي أبي دجانة وخزي الأول والثاني ...بسند صحيح


    عظمة أبي الحسن والصحابي أبي دجانة وخزي الأول والثاني ...بسند صحيح

    عظمة أبي الحسن عليه السلام وكفاحه وبطولته وصموده مع النبي الأعظم ..صاحب الراية ..وكونه نفسه ..ذو الفقار يقاتل جبريل والملائكة بين يديه ...ومواساته للنبي الأعظم ...والصحابي الجليل سماك بن خراش أبي دجانة وفرار أبي بكر وعمر وجبن أبي سقيان وتوبيخ قريش له...ونكول معظم الصحابة عنه وعدم الوفاء بالبيعة ...:
    الكافي ج 8 ص 325 باب أحد وقصة المنهزمين ح 502 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين أبي العلاء الخفاف ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لما انهزم الناس يوم أحد عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) انصرف إليهم بوجهه وهو يقول : أنا محمد أنا رسول الله لم أقتل ولم أمت ، فالتفت إليه فلان وفلان فقالا : الآن يسخر بنا أيضا وقد هزمنا وبقي معه علي ( عليه السلام ) وسماك بن خرشة أبو دجانة رحمه الله فدعاه النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا أبا دجانة انصرف وأنت في حل من بيعتك ، فأما علي فأنا هو وهو أنا فتحول وجلس بين يدي النبي ( صلى الله عليه وآله ) وبكى وقال : لا والله ورفع رأسه إلى السماء وقال : لا والله لا جعلت نفسي في حل من بيعتي إني بايعتك فإلى من أنصرف يا رسول الله إلى زوجة تموت أو ولد يموت أو دار تخرب ومال يفنى وأجل قد اقترب ، فرق له النبي ( صلى الله عليه وآله ) فلم يزل يقاتل حتى أثخنته الجراحة وهو في وجه وعلي ( عليه السلام ) في وجه فلما أسقط احتمله علي ( عليه السلام ) فجاء به إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فوضعه عنده ، فقال : يا رسول الله أوفيت ببيعتي ؟ قال : نعم ، وقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) خيرا ، وكان الناس يحملون على النبي ( صلى الله عليه وآله ) الميمنة فيكشفهم علي ( عليه السلام ) فإذا كشفهم أقبلت الميسرة إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فلم يزل كذلك حتى تقطع سيفه بثلاث قطع ، فجاء إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فطرحه بين يديه وقال : هذا سيفي قد تقطع فيومئذ أعطاه النبي ( صلى الله عليه وآله ) ذا الفقار ولما رأى النبي ( صلى الله عليه وآله ) اختلاج ساقيه من كثرة القتال رفع رأسه إلى السماء وهو يبكي وقال : يا رب وعدتني أن تظهر دينك وإن شئت لم يعيك فأقبل علي ( عليه السلام ) إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله أسمع دويا شديدا وأسمع أقدم حيزوم وما أهم أضرب أحدا إلا سقط ميتا قبل أن أضربه ؟ فقال هذا جبرئيل وميكائيل و إسرافيل في الملائكة ثم جاء جبرئيل ( عليه السلام ) فوقف إلى جنب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا محمد إن هذه لهي المواساة فقال : إن عليا مني وأنا منه فقال جبرئيل : وأنا منكما ، ثم انهزم الناس فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : يا علي أمض بسيفك حتى تعارضهم فإن رأيتهم قد ركبوا القلاص وجنبوا الخيل فإنهم يريدون مكة وإن رأيتهم قد ركبوا الخيل وهم يجنبون القلاص فإنهم يريدون المدينة فأتاهم علي ( عليه السلام ) فكانوا على القلاص ، فقال أبو سفيان لعلي ( عليه السلام ) : يا علي ما تريد هوذا نحن ذاهبون إلى مكة فانصرف إلى صاحبك فأتبعهم جبرئيل ( عليه السلام ) فكلما سمعوا وقع حافر فرسه جدوا في السير وكان يتلوهم فإذا ارتحلوا قالوا : هوذا عسكر محمد قد أقبل فدخل أبو سفيان مكة فأخبرهم الخبر وجاء الرعاة و الحطابون فدخلوا مكة فقالوا : رأينا عسكر محمد كلما رحل أبو سفيان نزلوا يقدمهم فارس على فرس أشقر يطلب آثارهم ، فأقبل أهل مكة على أبي سفيان يوبخونه ورحل النبي ( صلى الله عليه وآله ) والراية مع علي ( عليه السلام ) وهو بين يديه فلما أن أشرف بالراية من العقبة ورآه الناس نادى علي ( عليه السلام ) أيها الناس هذا محمد لم يمت ولم يقتل ، فقال صاحب الكلام الذي قال : " الآن يسخر بنا وقد هزمنا " : هذا علي والراية بيده حتى هجم عليهم النبي ( صلى الله عليه وآله ) ونساء الأنصار في أفنيتهم على أبواب دورهم وخرج الرجال إليه يلوذون به و يثوبون إليه والنساء نساء الأنصار قد خدشن الوجوه ونشرن الشعور وجززن النواصي وخرقن الجيوب وحرمن البطون على النبي ( صلى الله عليه وآله ) فلما رأينه قال لهن خيرا وأمرهن أن يستترن ويدخلن منازلهن وقال : إن الله عز وجل وعدني أن يظهر دينه على الأديان كلها وأنزل الله على محمد ( صلى الله عليه وآله ) : " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا - الآية )

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 26 ص 421 ح502 قال العلامة المجلسي : الحديث الثاني والخمسمائة : حسن وربما قيل صحيح.


    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)


    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/




    2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )


    3ـ علي بن الحكم:
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9...AD%D9%83%D9%85
    و
    https://almerja.com/reading.php?idm=58578


    4ـ الحسين بن أبي العلاء = الحسين بن خالد بن طهمان الخفاف أبي العلاء ( ثقة) كما في معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 6 ص 198 وفي كتاب الطهارة للسيد الخوئي ج 2 ص 179 وفي كتاب المساقاة ص 205 وفي مباني تكملة المنهاج ج 1 ص 218 ونقد الرجال ـ التفريشي ج 2 ص 74 وجامع الرواة للأردبيلي ج 1 ص 231 وجامع المدارك للسيد الخونساري ج 7 ص 22 والأوزان والمقادير المؤلف : الشيخ إبراهيم سليمان ص 16 وسائل الشيعة للحر العاملي ج 2 ص 352 وإثنا عشر رسالة المؤلف : المحقق الداماد ج7 ص 48 وأعيان الشيعة ج 6 ص 7 ومستدركات علم الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج3 ص 124 ترجمة 4323
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X