من فضائل الزهراء عليها السلام وفقهها بسند إمامي صحيح
الكافي للكليني ج 6 ص 33 ( باب ) * ( ان رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة عليها السلام ) * * ( عقا عن الحسن والحسين عليهما السلام ) ح 2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : عقت فاطمة عن ابنيها وحلقت رؤوسهما في اليوم السابع وتصدقت بوزن الشعر ورقا ، وقال كان ناس يلطخون رأس الصبي في دم العقيقة وكان أبي يقول : ذلك شرك).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 21 ص 58 ) باب أن رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة عليها السلام عقا عن الحسن والحسين عليهما السلام )ح 2 قال العلامة المجلسي (الحديث الثاني : صحيح)
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 19 ص 33 ح12010 ( محمد بن يحيى أبو جعفر العطار : = محمد بن يحيى العطار . قال النجاشي : " محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي ، شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، كثير الحديث ، له كتب)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) ترجمة (983) محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 286) ( محمد بن يحيى: أبو جعفر العطار القمي، شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث (
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132)
كفاية الأثر الخزاز القمي ص 337
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 489
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
3 ـ علي بن الحكم:
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AD %D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578
4ـ معاوية بن وهب البجلي :
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 186) 1590 - معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن عربي صميم (جخ) ق (جش) م، ق ثقة صحيح.
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 296) معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن عربي صميمي، ثقة، حسن الطريقة
معجم رجال الحديث - (ج 19 / ص 183) معاوية بن وهب البجلي : قال النجاشي : " معاوية بن وهب البجلي . أبوالحسن ، عربي صميم ، ثقة ،حسن الطريقة
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 26) 2 - (معاوية) بن وهب البجلي أبوالحسن عربي صميم ثقة صحيح حسن الطريقة روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 57) (1012) معاوية بن وهب البجلي، أبو الحسن، ثقة، حسن الطريقة.
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 25) 1590 - معاوية بن وهب البجلي أبوالحسن عربي صميم (جخ) ق (جش) م، ق ثقة صحيح.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 260) 2 - معاوية بن وهب البجلي، أبو الحسن، عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 134) معاوية بن وهب 40 / 1، ثقة.
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 95) 5990 - معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن كوفي " ق " عربي صميم، ثقة صحيح حسن الطريقة
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 323) معاوية بن وهب البجلي: أبو الحسن (7)، عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 241) (3330) [ معاوية بن وهب ] أبو الحسن، وقيل أبو القاسم معاوية بن وهب البجلي، الكوفي. محدث إمامي ثقة، حسن الطريقة، ومن العلماء والفقهاء والرؤساء الأعلام
https://lib.eshia.ir/14036/19/244/12495
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A8%D9%86_ %D9%88%D9%87%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AC%D9%84% D9%8A
عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ وسائل الشيعة للحر العاملي ج 21 ص 430 باب أنه يجوز أن يعق عن المولود غير الأب بل يستجب ( 27503 )
بحث: أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 6 ص 33 ( باب ) * ( ان رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة عليها السلام ) * * ( عقا عن الحسن والحسين عليهما السلام ) ح 2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : عقت فاطمة عن ابنيها وحلقت رؤوسهما في اليوم السابع وتصدقت بوزن الشعر ورقا ، وقال كان ناس يلطخون رأس الصبي في دم العقيقة وكان أبي يقول : ذلك شرك).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 21 ص 58 ) باب أن رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة عليها السلام عقا عن الحسن والحسين عليهما السلام )ح 2 قال العلامة المجلسي (الحديث الثاني : صحيح)
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 19 ص 33 ح12010 ( محمد بن يحيى أبو جعفر العطار : = محمد بن يحيى العطار . قال النجاشي : " محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي ، شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، كثير الحديث ، له كتب)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) ترجمة (983) محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 286) ( محمد بن يحيى: أبو جعفر العطار القمي، شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث (
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132)
كفاية الأثر الخزاز القمي ص 337
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 489
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
3 ـ علي بن الحكم:
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AD %D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578
4ـ معاوية بن وهب البجلي :
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 186) 1590 - معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن عربي صميم (جخ) ق (جش) م، ق ثقة صحيح.
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 296) معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن عربي صميمي، ثقة، حسن الطريقة
معجم رجال الحديث - (ج 19 / ص 183) معاوية بن وهب البجلي : قال النجاشي : " معاوية بن وهب البجلي . أبوالحسن ، عربي صميم ، ثقة ،حسن الطريقة
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 26) 2 - (معاوية) بن وهب البجلي أبوالحسن عربي صميم ثقة صحيح حسن الطريقة روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 57) (1012) معاوية بن وهب البجلي، أبو الحسن، ثقة، حسن الطريقة.
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 25) 1590 - معاوية بن وهب البجلي أبوالحسن عربي صميم (جخ) ق (جش) م، ق ثقة صحيح.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 260) 2 - معاوية بن وهب البجلي، أبو الحسن، عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 134) معاوية بن وهب 40 / 1، ثقة.
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 95) 5990 - معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن كوفي " ق " عربي صميم، ثقة صحيح حسن الطريقة
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 323) معاوية بن وهب البجلي: أبو الحسن (7)، عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 241) (3330) [ معاوية بن وهب ] أبو الحسن، وقيل أبو القاسم معاوية بن وهب البجلي، الكوفي. محدث إمامي ثقة، حسن الطريقة، ومن العلماء والفقهاء والرؤساء الأعلام
https://lib.eshia.ir/14036/19/244/12495
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A8%D9%86_ %D9%88%D9%87%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AC%D9%84% D9%8A
عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ وسائل الشيعة للحر العاملي ج 21 ص 430 باب أنه يجوز أن يعق عن المولود غير الأب بل يستجب ( 27503 )
بحث: أسد الله الغالب
تعليق