إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا عائشة التدمت وطبرت ؟ !

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا عائشة التدمت وطبرت ؟ !

    لماذا عائشة التدمت وطبرت ؟ !

    عائشة تلطم وجهها وخدها فإن كان ذلك محرما فأين صبرها واحتسابها ؟! و لماذا أصرت الصحابيات على مواصلة النياحة ... على الرغم من نهي عمر؟!هل لعمر أن يضربهن حتى يسقط الخمار ومع ذلك يواصل الضرب ؟! لماذا الضرب فقط للنساء دون عائشة أم أنها أيضا ممن ضرب ؟! تخريج هذه الروايات في باب العصاة! ألا يمكن أن يقال أن الصحابيات مجتهدات معذورات فلماذا يضربن ؟! هل كنت عائشة وهي في زمن موت النبي الأعظم سفيهة ؟!


    قبل الولوج في الاستدلال لا بد من معرفة معنى كلمة اللدم والالتدام :
    المعجم الوسيط المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار) الناشر: دار الدعوة (2 / 821) (لدم) الشَّيْء لدما ضربه وَفُلَانًا لطمه أَو ضربه بِشَيْء ثقيل يسمع وقعه فَهُوَ لادم (ج) لدم وَيُقَال لدمت الْمَرْأَة صدرها ووجهها )(1)


    معجم متن اللغة (موسوعة لغوية حديثة) المؤلف: أحمد رضا (عضو المجمع العلمي العربي بدمشق) الناشر: دار مكتبة الحياة – بيروت (5/ 169)( لدم – ‌لدمًا صدره ووجهه و- في صدره: ضربه، أو ضربه بكلتا يديه، أو بشيء ثقيل يسمع وقعه، فهو لادم ج ‌لدم. و- خبز الملة: اخرجه منها. و- الثوب: رفعه. و-هـ: لعقه. ‌لدم الثوب. رقعه )

    تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي تحقيق: جماعة من المختصين من إصدارات: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت (33/ 413) (اللَّدْمُ: اللَّطْمُ) . (و) أَيضًا: (الضَّرْبُ) مُطْلقًا كَمَا فِي الرَّوْضِ، اَوْ بكِلْتَا اليَدّيْن أَوْ (بِشَيءٍ ثَقِيلٍ يُسْمَعُ وَقْعُه) . وَفِي الصِّحاح: قَالَ الأَصْمَعِيُّ: اللَّدْمُ: صَوتُ الحَجَرِ [أَو الشَيءِ] يَقَعُ بالأَرضِ»

    جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية (9/ 302) ( اللدم: اللطم والضرب بشيء ثقبل يسمع وقعه، والالتدام ضرب النساء وجوههن في النياحة )


    فاللدم والالتدام =ضرب الوجه والصدر بشيء ثقيل له وقع ...وعائشة التدمت !


    تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 52 (1 / 562)والناشر: المكتبة التوفيقية عدد الأجزاء: 37 (1 / 379) وفي طبعة أخرى [ جزء 1 - صفحة 154 ] وقال حماد بن يزيد عن ثابت عن أنس قال : قالت فاطمة : لما مات النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي " يا أبتاه من ربه ما أدناه يا أبتاه جنة الفردوس مأواه يا أبتاه إلى جبريل ننعاه يا أبتاه أجاب ربا دعاه " قال : وقالت : يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على النبي صلى الله عليه وسلم التراب
    وقال يونس عن ابن إسحاق : حدثني يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة قالت : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين سحري ونحري وفي بيتي وفي يومي لم أظلم فيه أحدا فمن سفاهة رأيي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات في حجري فأخذت وسادة فوسدتها رأسه ووضعته من حجري ثم قمت مع النساء أبكي وألتدم . الالتدام : اللطم )(2).


    الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبد الله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8 [ جزء 2 - صفحة 261 ] أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس عن زيد بن أبي عتاب عن عروة عن عائشة قالت توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي ولم أظلم فيه أحدا فعجبت من حداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في حجري فلم أتركه على حاله حتي يغسل ولكن تناولت وسادة فوضعتها تحت رأسه ثم قمت مع النساء أصيح وألتدم وقد وضعت رأسه على الوسادة وأخرته عن حجري) وفي طدار الكتب العلمية – بيروت تحقيق: محمد عبد القادر عطا الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م عدد الأجزاء: 8 (2 / 201) و الطبقات الكبرى ط دار صادر (2 / 262) و الطبقات الكبرى المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ) المحقق: إحسان عباس الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الأولى، 1968 م عدد الأجزاء: 8 (2 / 262)



    الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ) المحقق: عمر عبد السلام السلامي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت الطبعة: الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2000م عدد الأجزاء: 7 (7 / 576) ( وقول عائشة رضي الله عنها : فمن سفهي وحداثة سني أنه قبض في حجري فوضعت رأسه على الوسادة وقمت ألتدم مع النساء . الالتدام : ضرب الخد باليد ولم يدخل هذا في التحريم لأن التحريم إنما وقع على الصراخ والنواح ولعنت الخارقة والحالقة والصالقة وهي الرافعة لصوتها ولم يذكر اللدم لكنه وإن لم يذكره فإنه مكروه في حال المصيبة وتركه أحمد إلا على أحمد صلى الله عليه وسلم :
    فالصبر يحمد في المصائب كلها ... إلا عليك فإنه مذموم
    وقد كان يدعى لابس الصبر حازما ... فأصبح يدعى حازما حين يجزع )


    النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري الناشر : المكتبة العلمية - بيروت ، 1399هـ - 1979م تحقيق : طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي عدد الأجزاء : 5 [ جزء 4 - صفحة 472 ] والالْتِدام : ضَرْب النساء وُجوهَهُنّ في النِّياحة . وقد لَدَمَت تَلْدُم لَدْماً يعني أنَّ حُرَمكُم حُرْمِي ( حُرَمِي ) وفي رواية أخْرَى [ بَل الدَّمُ الدَّمُ ( ضبط في الأصل بفتح الميم . وضبطته بالضم من : ا واللسان والهروي ] ) وهو أن يُهْدَرَ دَمُ القَتيل . المعنى إن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمِي فدَمِي ودَمُكم شيء واحد- ومنه حديث عائشة [ قُبِض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو في حِجْري ثم وضَعْتُ رأسه على وسادة وقُمْت ألْتَدِم مع النساء وأضْرب وجْهِي ]- ومنه حديث ابن الزبير يوم أُحد [ فخَرجْت أسْعَى إليها - يعني أمَّه - فأدْرَكْتُها قبل أن تَنْتَهِيَ إلى القَتْلى فلَدَمت في صَدْري وكانت امرأةً جَلْدَة ] أي ضَرَبت وَدَفَعت ).



    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف http://www.mktaba.org- (7 / 86) ( وأخرج أحمد ( 6 / 274 ) من طريق ابن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد ابن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال : سمعت عائشة تقول : ( مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحدا فمن سفهى وحداثة سنى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت أندب مع النساء وأضرب وجهى ) قلت : وإسناده حسن ).

    توثيق ذلك من موقعهم :

    400 Bad Request
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D8%AB%D8%A9/+w

    و

    404 Not Found
    http://islamport.com/d/1/alb/1/3/32....C3%CD%CF%C7%22


    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 6 - صفحة 274 ] ح26391( حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يعقوب قال ثنا أبى عن بن إسحاق قال حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحرى وفي دولتي لم أظلم فيه أحدا فمن سفهي وحداثة سني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء واضرب وجهي تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل ابن إسحاق ) وقال حمزة أحمد الزين عند تعليقه على الحديث من مسند الإمام أحمد ج 18 ص 199 ح26226 ط دار الحديث القاهرة (إسناده صحيح )


    ومسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 8 - صفحة 63 ]ح 4586 قال حسين سليم أسد : إسناده حسن




    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف http://www.mktaba.org- (7 / 86) ( وأخرج أحمد ( 6 / 274 ) من طريق ابن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد ابن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال : سمعت عائشة تقول : ( مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحدا فمن سفهى وحداثة سنى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت أندب مع النساء وأضرب وجهى ) قلت : وإسناده حسن ).

    توثيق ذلك من موقعهم
    http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...2%C3%E1%CA%CF% E3%22&zoom_per_page=10&zoom_and=1&zoom_cat%5B%5D=-1


    تاريخ الأمم والملوك المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 عدد الأجزاء : 5 [ جزء 2 - صفحة 232 ] و سيرة ابن كثير [ جزء 4 - صفحة 470 ] و سيرة ابن هشام [ جزء 6 - صفحة 72 ] البداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 5 - صفحة 240 ]
    مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 [ جزء 3 - صفحة 556 ] ح 6680 عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن بن المسيب قال لما مات أبو بكر بكي عليه فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الميت يعذب ببكاء الحي وأبوا إلا أن يبكوا فقال عمر لهشام بن الوليد قم فأخرج النساء فقالت عائشة إني أخرجك قال عمر ادخل فقد اذنت لك فقال فدخل فقالت عائشة أمخرجي أنت أي بني فقال أما لك فقد أذنت قال فجعل يخرجهن عليه امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة حتى أخرج أم فروة فرق بينهن


    مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 [ جزء 3 - صفحة 557 ] ح 6681 ( عبد الرزاق عن بن عيينة عن عمرو بن دينار قال لما مات خالد بن الوليد اجتمع في بيت ميمونة نساء يبكين فجاء عمر ومعه بن عباس ومعه الدرة فقال يا أبا عبد الله ادخل على أم المؤمنين فأمرها فلتحتجب وأخرجهن علي قال فجعل يخرجهن عليه وهو يضربهن بالدرة فسقط خمار امرأة منهن فقالوا يا أمير المؤمنين خمارها فقال دعوها ولا حرمة لها كان معمر يعجب من قوله لا حرمة لها )


    الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 [ جزء 6 - صفحة 544 ] وأخرج عبد الرزاق من طريق سعيد بن المسيب قال لما مات أبو بكر بكوا عليه فقال عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الميت يعذب ببكاء الحي فأبوا الا أن يبكوا فقال لهشام بن الوليد قم فأخرج النساء فقالت عائشة أخرج عليك فقال عمر ادخل فقد أذنت لك فقالت عائشة أمخرجي أنت يا بني قال أمالك فقد أذنت فجعل يخرجهن امرأة أمرأة حتى خرجت أم فروة بنت أبي قحافة وأخرجه بن سعد من وجه آخر وفيه فنهاهن عمر عن النوح فأبين فقال لهشام بن الوليد أخرج الى ابنة أبي قحافة يعني عمة عائشة فذكر القصة وهي عند البخاري معلقة باختصار


    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 8 - صفحة 274 ] ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من طريق سعيد بن المسيب قال لما مات أبو بكر بكى عليه فقال عمر لهشام بن الوليد قم فأخرج النساء الحديث وفيه فجعل يخرجهن امرأة امرأة حتى خرجت أم فروة وقد تقدمت بقية طرقه في ترجمة هشام بن الوليد
    و كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 15 - صفحة 1129 ] ح 42905 و كنز العمال [ جزء 15 - صفحة 1131 ] ح42911 ( عن سعيد بن المسيب قال : لما مات أبو بكر بكي عليه فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الميت يعذب ببكاء الحي فأبوا إلا أن يبكوا فقال عمر لهشام بن الوليد : قم فأخرج النساء فقالت عائشة : أخرجك فقال عمر : ادخل فقد أذنت لك فدخل فقالت عائشة : أمخرجي أنت يا بني فقال : أما لك فقد أذنت لك فجعل يخرجهن امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة حتى خرجت أم فروة وفرق بينهن ( ابن راهويه وهو صحيح )

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ط دار المعرفة 13 جزء فتح الباري - ابن حجر [ جزء 5 - صفحة 74 ] ( وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت وصله بن سعد في الطبقات بإسناد صحيح من طريق الزهري عن سعيد بن المسيب قال لما توفي أبو بكر أقامت عائشة عليه النوح فبلغ عمر فنهاهن فأبين فقال لهشام بن الوليد أخرج إلى بيت أبي قحافة يعني أم فروة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من وجه آخر عن الزهري وفيه فجعل يخرجهن امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة )

    عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء: 25 × 12 [ جزء 12 - صفحة 259 ] أي هذا باب في بيان جواز إخراج أهل المعاصي إلى آخره قوله بعد المعرفة أي بعد العرفان بأحوالهم وهذا على سبيل التأديب لهم والزجر عن ارتكاب ما لم يجزه الشرع وقد أخرج عمر رضي الله تعالى عنه أخت أبي بكر رضي الله تعالى عنه حين ناحت أي أخرج عمر بن الخطاب أخت أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه وهي أم فروة وهذا التعليق وصله ابن سعد في ( الطبقات الكبير ) أنبأنا عثمان بن عمر أنبأنا يونس بن يزيد عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال لما توفي أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه أقامت عائشة عليه النوح فبلغ عمر فنهاهن فأبين أن ينتهين فقال لهشام بن الوليد أخرج إلى ابنة أبي قحافة يعني أم فروة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن ذلك

    توثيق ذلك من موقعهم :
    http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...2%C3%E3%CE%D1% CC%ED+%C3%E4%CA%22&zoom_per_page=10&zoom_and=1&zoo m_cat%5B%5D=-1



    ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
    1ـ مختار الصحاح المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ) المحقق: يوسف الشيخ محمد الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م عدد الأجزاء: 1 (1 / 281)( ل د م: (اللَّدْمُ) صَوْتُ الْحَجَرِ أَوِ الشَّيْءِ يَقَعُ بِالْأَرْضِ )وكتاب العين المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (المتوفى: 170هـ) المحقق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي الناشر: دار ومكتبة الهلال عدد الأجزاء: 8 (8 / 46)( لدم: اللَّدْمُ: ضَرْبُ المرأةِ صدرَها وعَضُدَيْها في النِّياحة. والالتِدامُ فِعلها بنفسها، ولَدَمَتْ صدرَها والتَدَمَتَ مِثلُه، قال:
    لَدْمَ الغلام وراء الغيب بالحجر )وتهذيب اللغة المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الأولى، 2001م عدد الأجزاء: 8. (14 / 95)( قَالَ اللَّيْث: اللَّدْمُ ضربُ الْمَرْأَة صَدْرَها، والْتَدَم النِّساء إِذا ضَربْنَ وجوههن فِي المآتم وَأنْشد الأصمعيّ: ولِلفؤاد وَجِيبٌ تَحتَ أَبْهَرِهِ === لَدْمَ الغُلام وراءَ الغَيْب بالحَجرِ
    قَالَ: اللَّدْم الضربُ والْتِدَامُ النِّسَاء من هَذَا.وَقَالَ اللَّيْث أَيْضا: اللَّدْمُ ضربُك خبْزَ الملَّة إِذا أَخْرجْتَه مِنْهَا.وَقَالَ غَيره: اللَّدم واللَّطم وَاحِد )وتاج العروس من جواهر القاموس المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ) المحقق: مجموعة من المحققين الناشر: دار الهداية (33 / 413) ل د م (اللَّدْمُ: اللَّطْمُ) . (و) أَيضًا: (الضَّرْبُ) مُطْلقًا كَمَا فِي الرَّوْضِ، اَوْ بكِلْتَا اليَدّيْن أَوْ (بِشَيءٍ ثَقِيلٍ يُسْمَعُ وَقْعُه)والمحكم والمحيط الأعظم المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: 458هـ] المحقق: عبد الحميد هنداوي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م عدد الأجزاء: 11 (10 مجلد للفهارس) (9 / 348)( اللَّدْمُ: الَّلطْمُ، والضَّرٍ بُ بشَيْءِ ثَقِيلٍ يُسْمَعُ وَقْعَهُ )والقاموس المحيط المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ) تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 1157)( اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه ) والصحاح تاج اللغة وصحاح العربية المؤلف: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار الناشر: دار العلم للملايين – بيروت الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م عدد الأجزاء: 6 (5 / 2028)( اللَدْمُ: صوت الحجر أو الشئ يقع بالارض ) مجمل اللغة لابن فارس المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية - 1406 هـ - 1986 م عدد الأجزاء: 2 (1 / 806)( لدم: اللدم: ضرب الحجر بالحجر. والتدم النساء: ضربن وجوههن وصدورهن في النياحة. واللدم: ضربك خبز الملة. والملاديم: المراضيخ يرضخ بها النوى)والدلائل في غريب الحديث المؤلف: قاسم بن ثابت بن حزم العوفي السرقسطي، أبو محمد (المتوفى: 302هـ) تحقيق: د. محمد بن عبد الله القناص الناشر: مكتبة العبيكان، الرياض الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م عدد الأجزاء: 3(1 / 237)(اللَّدْمِ، وَهُوَ ضَرْبُ الْمَرْأَةِ صَدْرِهَا عَلَى الْهَالِكِ، يُريِدُ أَنَّ الْحُمَّى )ومعجم ديوان الأدب المؤلف: أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، (المتوفى: 350هـ)تحقيق: دكتور أحمد مختار عمر مراجعة: دكتور إبراهيم أنيس طبعة: مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة عام النشر: 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 4 (1 / 231)(اللَّدْم، وهو الضَّرْبُ)وأساس البلاغة المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) تحقيق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 2 (2 / 165)(ل د م لدمت النائحة صدرها وعضديها، والتدمت بنفسها )وغريب الحديث المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) المحقق: الدكتور عبد المعطي أمين القلعجي الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1405 – 1985 عدد الأجزاء: 2 (2 / 321) (فِي حَدِيث عَائِشَة فَقُمْت ألتدم قَالَ اللَّيْث اللدم ضرب الْمَرْأَة صدرها ووجهها) والمخصص المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (المتوفى: 458هـ) المحقق: خليل إبراهم جفال الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الأولى، 1417هـ 1996م عدد الأجزاء: 5 (4 / 122)( اللَّدْم وَهُوَ الضّرب )


    2ـ سير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) الناشر: دار الحديث- القاهرة الطبعة: 1427هـ-2006م عدد الأجزاء: 18 (2 / 329) وفي ط مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م عدد الأجزاء : 25 (23 ومجلدان فهارس) (سيرة 2 / 466) وإتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ) تحقيق : مركز خدمة السنة والسيرة ، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة : الأولى ، 1415 هـ - 1994 م عدد الأجزاء : 19(16 / 1138)ح 21774 - حديث (حم) : مات رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، بين سَحْرِي ونَحْري، وفي دولتي، لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سني: أن رسول اللهَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قبض وهو في حِجْرِي، ثم وضعت رأسه على وسادة، وقمْتُ ألْتَدِمُ مع النساء، وأَضْرِبُ وجهي. أحمد: ثنا يعقوب، ثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، بهذا ) ودلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى - 1405 هـ عدد الأجزاء: 7 (7 / 213)و سلوة الكئيب بوفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم المؤلف: محمد بن عبد الله (أبي بكر) بن محمد ابن أحمد بن مجاهد القيسي الدمشقي الشافعي، شمس الدين، الشهير بابن ناصر الدين (المتوفى: 842هـ) المحقق: صالح يوسف معتوق - هاشم صالح مناع الناشر: دار البحوث للدراسات الإسلامية - الإمارات (1 / 123) وإمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ) المحقق: محمد عبد الحميد النميسي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م عدد الأجزاء: 15 (14 / 509) والسيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين (المتوفى: 1044هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية - 1427هـعدد الأجزاء: 3 (3 / 499) وسمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (المتوفى: 1111هـ) المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 4 (2 / 328) والموسوعة القرآنية المؤلف: إبراهيم بن إسماعيل الأبياري (المتوفى: 1414هـ) الناشر: مؤسسة سجل العرب الطبعة: 1405 هـ (1 / 277)

    بحث : أسد الله الغالب

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...