إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيس أبي هريرة الفريد ( في حلقات )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيس أبي هريرة الفريد ( في حلقات )

    كيس أبي هريرة الفريد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات

    أبو هريرة توفي في ملك معاوية فمن الذي سيقطع بلعوم أبي هريرة ...هل هو أبو بكر أم عمر أم عثمان أم الإمام علي أم معاوية ؟
    أخرج البخاري في صحيحه ج 1 ص 56 ح 120 كتاب العلم باب حفظ العلم الحديث ط دار ابن كثير وبرقم 117 ط العالمية عن أبي هريرة (( حفظت من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم وعاءين : فأما أحدهما فبثثته ، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم )).

    الترقيم على حسب الطبعات :
    صحيح البخاري ط السلطانية وطبعة طوق النجاة (1/ 35)ح120 و صحيح البخاري المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دارالسلام -الرياض الطبعة: الأولى (1/ 124)ح120 ، صحيح البخاري (الطبعة الهندية) (ص: 77)ح120 وصحيح البخاري ط دار الشعب – القاهرة الطبعة: الأولى (1/ 41)ح120

    الحديث من موقع سني مشهور معروف : ( الدرر السنية )


    في سير إعلام النبلاء للذهبي ج 10 ص 603 ط مؤسسة الرسالة بيروت تحقيق شعيب الأرنؤوط ( وقد صح أن أبا هريرة كتم حديثا كثيرا مما لا يحتاجه المسلم في دينه وكان يقول لو لقطع هذا البلعوم ليس هذا من باب كتمان العلم ).

    النص قطعة واحدة ... يذكر فيها أبو هريرة قولا عن النبي الأعظم ثم لما قيل له هذا شيء قاله النبي الأعظم أم من كيسك قال بل من كيسي !
    أخرج البخاري في صحيحه كتاب النفقات ، باب وجوب النفقة على الأهل والعيال ج5 ص 2048 ح 5040 والحديث برقم 4936(( حدثنا عمر بن حفص : حدثنا أبي : حدثنا الأعمش : حدثنا أبو صالح قال: حدثني أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه ( وآله) وسلم : أفضل الصدقة ما ترك غني , واليد العليا خير من اليد السفلى , وابدأ بمن تعول , تقول المرأة : إما أن تطعمني وإما أن تطلقني ، ويقول العبد : أطعمني واستعملني، ويقول الابن : أطعمني , إلى من تدعني فقالوا سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : لا ، هذا من كيس أبي هريرة ).


    الترقيم حسب طبعات أخرى:
    صحيح البخاري ط المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دارالسلام -الرياض الطبعة: الأولى (13/ 388)ح5355 و صحيح البخاري (الطبعة الهندية) (ص: 2766)ح 5355 و صحيح البخاري - ط الشعب (7/ 81)ح5355 وصحيح البخاري المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى (7/ 63) ح5355

    والنسائي في السنن الكبرى ج 5 ص 384 ح 92090 ط دار الكتب العلمية ط الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن والبيهقي في سننه الكبرى ج 7 ص471 ط مكتبة الباز مكة المكرمة 1414هـ تحقيق محمد عبد القادر عطا باب الرجل لا يجد نفقة



    صيغة أكثر وضوحا:
    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (12/ 396)ح7429 - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ أَفْضَلَ الصَّدَقَةِ مَا تَرَكَ غِنًى " " تَقُولُ امْرَأَتُكَ: أَطْعِمْنِي، وَإِلَّا فَطَلِّقْنِي، وَيَقُولُ خَادِمُكَ: أَطْعِمْنِي، وَإِلَّا فَبِعْنِي، وَيَقُولُ وَلَدُكَ: إِلَى مَنْ تَكِلُنِي "، قَالُوا: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ، هَذَا شَيْءٌ قَالَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَمْ هَذَا مِنْ كِيسِكَ؟ قَالَ: " بَلْ هَذَا مِنْ كِيسِي ")

    طبعات أخرى
    مسند أحمد برقم ج 2ص 252 ط مؤسسة قرطبة مصر – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين الحديث برقم 7423 وبرقم 7120 على ترقيم اسطوانة صخر ، مسند أحمد المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى (7/ 230) ح7423 قال أحمد شاكر (إسناده صحيح) ، ط المحقق: السيد أبو المعاطي النوري الناشر: عالم الكتب – بيروت الطبعة: الأولى مسند أحمد (ط الميمنية) (2/ 252)ح (7429) 7423

    الحديث من موقع سلفي مشهور معتمد :
    http://www.islamww.com/booksww/book_...id=845&id=7480


    أخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده باقي مسند المكثرين , مسند أبي هريرة , الحديث برقم 7635 ط العالمية ج 2 ص 299 ح 7963 ط مؤسسة قرطبة مصر – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين ( ‏قال أبو هريرة ‏ نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن ‏ ‏كسب الحجام ‏ ‏وكسب ‏ ‏البغي ‏ ‏وثمن الكلب قال ‏ ‏وعسب ‏ ‏الفحل قال ‏ ‏وقال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏هذه من كيسي )).

    http://www.islamww.com/booksww/book_...id=845&id=8030

    أسئلة تطرح نفسها بقوة:
    1ـ ما هو العلم الذي يتسبب في قطع بلعوم أبي هريرة لو قاله؟؟؟ !!!
    2 ـ لماذا يتعرض الصحابي أبو هريرة لقطع البلعوم ؟؟!!!
    3 ـ من هو الذي سيقطع هذا البلعوم ؟؟؟!!!!
    4 ـ أين الصحابة من هذا الحدث ؟؟
    5 ـ هل هذا الامتناع من أبي هريرة نوع من التقية أم ماذا ؟؟؟؟!!!
    6ـ هل كان أبو هريرة يقول من كيسه لا من عند النبي الأعظم على أنه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما هو مفاد الحديثين وغيرهما ؟؟؟!!!!
    7 ـ هل كتم أبو هريرة ما أودعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأحاديث فكان ملعونا بصريح القرآن { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله .....} الآية 159 من سورة البقرة وغيرها من الآيات الدالة على ذلك .....أتمنى الإجابة مشكورين


    هنا تجدون لطائف كثيرة حول الموضوع في حواري مع الأخ السلفي( مادري ) في منتدى العوالي :



    هنا تجدون حواري مع الشيخ السلفي الباحث في غرفة أنصار أهل البيت الأموي :
    لما طرحت هذا الحديث على السلفية في غرفتهم أنصار أهل البيت الأموي...قال شيخهم السلفي المسمى ( الباحث ) لا نريد الكلام عن سنده دعنا نناقش متنه ما رأيك ؟ يريد يوهم المستمع أن الحديث من حيث السند فيه نظر فأجبته لا تستطيع تضعيفه لأنه على شرط الشيخين فقال وهل إذا كان على شرط الشيخين يعني أنه صحيح ؟! أي يريد أن يقول أنه لا يلزم من صحة سنده على شرط الشيخين أنه صحيح ! وكأنه يجهل أيضا أن الحديث في البخاري وهو يعلم ولكنه التلاعب ثم ..سألني هذا الشيخ السلفي قائل: هل هو من كيسه أم من قول النبي؟ اختر واحدا منهما ؟ فكتبت له هو قال : من قول النبي الأعظم وسرد جميع الكلام...( فعلق الباحث : لا تدلس )!!! أين التدليس يا منصفون؟!... ( قالوا يا أبا هريرة هذا شيء قاله رسول الله أم هذا من كيسك قال بل هذا من كيسي )فأبو هريرة لما عرف القوم كذبه وقد افتضح وقيل له هذا شيء قاله الرسول الأعظم أم من كيسك قال هذا من كيسي فهو في البداية يقول أن هذا من كلام النبي الأعظم ثم غير رأيه وأبان عن كذبه وأنه إنما هو من قوله هو...فالقول لا يخلو من أمرين أم أن يكون من قول النبي الأعظم ...فيأتي السؤال لماذا يقول أبو هريرة هذا من كيسي ؟! أو هو من كيسه فلماذا يقول هو من قول النبي؟ فيكذب في نسبة القول له ... أم جواب الباحث أن أوله من كلام النبي والأخير من كلام أبي هريرة ...فهذا لا ينفع لأن أبا هريرة سرد جميع الكلام على أنه من كلام النبي الأعظم ولم يقل أن أوله من كلام النبي والأخير من كلامي ...لهذا هذه الزيادة من شعيب الأرنؤوط والباحث يكذبها النص ثم من سأل أبا هريرة ليس في كلامه أنه سأله عن جزء من الكلام بل عما قاله أبو هريرة أي عن الكلام كاملا هل هو من قول النبي أم من كيسه فأقر آخرا أنه من كيسه فليس في كلام أبي هريرة ولا من سأله هذا التقسيم المدعى من الشيخ السلفي الباحث عندما قال إن( تقول امرأتك أطعمني وإلا طلقني ويقول خادمك اطعمني وإلا فبعني ويقول ولدك إلى من تكلني قالوا يا أبا هريرة هذا شيء قاله رسول الله أم هذا من كيسك قال بل هذا من كيسي) هو من كلام أبي هريرة وما قاله النبي هو فقط ( إن أفضل الصدقة ما ترك غنى ) أم الباقي فلم يقله النبي ... فأجبته ما دام النبي الأعظم لم يقله فلماذا قال أبوهريرة قال رسول الله ...وسرد الكلام كاملا على أنه من كلام النبي ؟! ولم يقسم ؟ ولم يبين إلا بعد أن سألوه وعرَّفوه بكذبه لما قالوا له ( يا أبا هريرة هذا شيء قاله رسول الله أم هذا من كيسك قال بل هذا من كيسي )؟!

    وفي نهاية المطاف قال أنت قلت أن أبا هريرة قال : قال النبي الأعظم وهو قال النبي فقط فأنت قد كذبت على أبي هريرة ! ثم قال أنه يريد آدمنا لأنه سيمضي ! فكتبه له أن الناس قرؤوا النص والنص واضح والعاقل خصيم نفسه فقال صدقت وانتهى الحوار والتسجيل موجود لمن أراده .

    ويؤكد دقة فهمي وخطأ التخريجات السابقة ضرب عمر له وشك الصحابة فيه ومنعه ... مما يطول شرحه.
    بحث : أسد الله الغالب

    يتبع :

    تبدأ
    10-04-2025
    النهاية
    10-04-2025

  • #2
    من كيس أبي هريرة ؟

    التصريح بأنه من قول النبي الأعظم:
    مسند الحميدي المؤلف: أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله القرشي الأسدي الحميدي المكي حقق نصوصه وخرج أحاديثه: حسن سليم أسد الدَّارَانيّ الناشر: دار السقا، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (2/ 220) ح1048 ( حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ: ثنا سُفْيَانُ، قَالَ: ثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ جَعْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْقَارِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: «مَا أَنَا قُلْتُ مَنْ ‌أَصْبَحَ ‌جُنُبًا ‌فَقَدْ ‌أَفْطَرَ، وَلَكِنْ مُحَمَّدٌ وَرَبِّ هَذِهِ الْكَعْبَةِ، قَالَهُ ).

    من فهمه أم نص نسبه للنبي الأعظم ويقسم على أن النبي الأعظم قاله ؟!
    الفقيه و المتفقه المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي المحقق: أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية الطبعة: الثانية (2/ 421) (أنا أَبُو سَعِيدٍ: مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أنا عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ مِينَا ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ: «كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ أَنَّ مَنْ ‌أَصْبَحَ ‌جُنُبًا ‌فَقَدْ ‌أَفْطَرَ ، فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ كِيسِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَمَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا فَلَا يُفْطِرْ )

    التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد في حديث رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-المؤلف: أبو عمر بن عبد البر النمري القرطبي حققه وعلق عليه: بشار عواد معروف، وآخرون،ج 13 ص 580 (عن عبدِ الملك بنِ أبي بكر- رواها ابنُ جُريج عنه، حدَّثنا عبدُ الوارث بنُ سفيان، قال: حدَّثنا قاسمُ بنُ أصبغ، قال: حدَّثنا بكرُ بنُ حمّادٍ وإسماعيلُ بنُ إسحاق، قالا: حدَّثنا مُسدَّدٌ، قال: حدَّثنا يحيى، عن ابن جُريج، قال: حدَّثني عبدُ الملك بنُ أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، أنَّه سمع أبا هريرةَ يقول: مَن أصبَح جُنُبًا ‌فلا ‌يَصُمْ. ‌فانطلَق أبو بكرٍ وأبوه عبدُ الرحمن فدخَلوا على أُمِّ سلمةَ وعائشة، فكلتاهما قالت: كان رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يُصبحُ جُنُبًا من غير حُلْم ثم يصوم. فانطلَق أبو بكر وعبدُ الرحمن حتى أتيا أبا هريرةَ فأخبراه، قال: هما قالتاه لكما؟ قالا: نعم. قال: هما أعلمُ، إنما حدَّثنيه -أو أنبأنيه- الفضلُ بنُ عبَّاس )

    أيهم نصدق ؟!
    تابع بحوث ومواضيع ولطائف .... أسد الله الغالب

    يتبع :

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X