إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة!

    ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية !

    صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر،(8/ 20) ‌‌كِتَابُ الْأَدَبِ ، بَابُ الْهِجْرَةِ وَقَوْلِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ ح 6073 و 6074 و 6075 ( حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ: أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَوْفُ بْنُ مَالِكِ بْنِ الطُّفَيْلِ هُوَ ابْنُ الْحَارِثِ، وَهُوَ ابْنُ أَخِي عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِأُمِّهَا: «أَنَّ عَائِشَةَ حُدِّثَتْ أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ فِي بَيْعٍ أَوْ عَطَاءٍ أَعْطَتْهُ عَائِشَةُ: ‌وَاللهِ ‌لَتَنْتَهِيَنَّ ‌عَائِشَةُ أَوْ لَأَحْجُرَنَّ عَلَيْهَا، فَقَالَتْ: أَهُوَ قَالَ هَذَا؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَتْ: هُوَ لِلهِ عَلَيَّ نَذْرٌ أَنْ لَا أُكَلِّمَ ابْنَ الزُّبَيْرِ أَبَدًا، فَاسْتَشْفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِلَيْهَا حِينَ طَالَتِ الْهِجْرَةُ، فَقَالَتْ: لَا وَاللهِ لَا أُشَفِّعُ فِيهِ أَبَدًا وَلَا أَتَحَنَّثُ إِلَى نَذْرِي، فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ عَلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ كَلَّمَ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ، وَهُمَا مِنْ بَنِي زُهْرَةَ وَقَالَ لَهُمَا: أَنْشُدُكُمَا بِاللهِ لَمَّا أَدْخَلْتُمَانِي عَلَى عَائِشَةَ، فَإِنَّهَا لَا يَحِلُّ لَهَا أَنْ تَنْذِرَ قَطِيعَتِي، فَأَقْبَلَ بِهِ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ مُشْتَمِلَيْنِ بِأَرْدِيَتِهِمَا، حَتَّى اسْتَأْذَنَا عَلَى عَائِشَةَ، فَقَالَا: السَّلَامُ عَلَيْكِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، أَنَدْخُلُ؟ قَالَتْ عَائِشَةُ: ادْخُلُوا، قَالُوا: كُلُّنَا؟ قَالَتْ: نَعَمِ ادْخُلُوا كُلُّكُمْ، وَلَا تَعْلَمُ أَنَّ مَعَهُمَا ابْنَ الزُّبَيْرِ، فَلَمَّا دَخَلُوا دَخَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ الْحِجَابَ فَاعْتَنَقَ عَائِشَةَ وَطَفِقَ يُنَاشِدُهَا وَيَبْكِي، وَطَفِقَ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ يُنَاشِدَانِهَا إِلَّا مَا كَلَّمَتْهُ وَقَبِلَتْ مِنْهُ، وَيَقُولَانِ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَمَّا قَدْ عَلِمْتِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَإِنَّهُ لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَى عَائِشَةَ مِنَ التَّذْكِرَةِ وَالتَّحْرِيجِ، طَفِقَتْ تُذَكِّرُهُمَا وَتَبْكِي وَتَقُولُ: إِنِّي نَذَرْتُ وَالنَّذْرُ شَدِيدٌ، فَلَمْ يَزَالَا بِهَا حَتَّى كَلَّمَتِ ابْنَ الزُّبَيْرِ، وَأَعْتَقَتْ فِي نَذْرِهَا ذَلِكَ أَرْبَعِينَ رَقَبَةً، وَكَانَتْ تَذْكُرُ نَذْرَهَا بَعْدَ ذَلِكَ فَتَبْكِي حَتَّى تَبُلَّ دُمُوعُهَا خِمَارَهَا ).

    الحديث أو الأثر باختلاف الطبعات :
    صحيح البخاري المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر الناشر: دار طوق النجاة (8/ 20)ح6073 ، صحيح البخاري المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار السلام -الرياض الطبعة: الأولى (15/ 288)ح6073،6074،6075 ، صحيح البخاري (الطبعة الهندية) (ص: 3062)ح6073/6074/6075 ، صحيح البخاري الناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق (5/ 2255)ح5725 ، صحيح البخاري الناشر: دار الشعب – القاهرة الطبعة: الأولى (8/ 25)62- باب الْهِجْرَةِ. وَقَوْلِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَث.6073 و6074 و6075 ، صحيح البخاري - ط الشعب (8/ 25)ح6073 و6074 و6075 ، صحيح البخاري المحقق: د. مصطفى ديب البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة: الخامسة (5/ 2255) كتاب الأدب ، باب: الهجرة.وَقَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: (لَا يَحِلُّ لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث) ح 5725 ، صحيح البخاري ص 733 ح 6073 ـ 6074 ـ 6075 ط مكتبة الصفا للنشر والتوزيع

    توثيق ذلك من مواقعهم :
    https://hadithprophet.com/hadith-36564.html
    و

    و
    https://dorar.net/hadith/sharh/16098
    و
    https://alathar.net/home/esound/inde...vi&coid=214945


    صحيح مسلم المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت (3/ 1262) بَابُ لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ، وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ الْعَبْدُح 8 - (1641)(لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةٍ، وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ الْعَبْدُ»، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ حُجْرٍ: «لَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ ).


    الأسئلة :
    1ـ عبدالله بن الزبير متيقن ويقسم بالله على أن أفعال عائشة مدعاة للحجر عليها فهي عنده سفية مجنونة (عَبْدَ اللهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ فِي بَيْعٍ أَوْ عَطَاءٍ أَعْطَتْهُ عَائِشَةُ: ‌وَاللهِ ‌لَتَنْتَهِيَنَّ ‌عَائِشَةُ أَوْ لَأَحْجُرَنَّ عَلَيْهَا ) أورد جميع صيغ التوكيدات القسم واللام ...!!

    2
    ـ إذا كان عطاء فأي سفه فيه أم هو سوء الأدب مع الخالة التي في مقام الأم أم ماذا وإذا كان بيعا إلى هذه الدرجة بلغ السفه بحيث لم يبقى للاحترام موردا أم هو سوء الأدب من ابن الزبير مع خالته ؟!

    3
    ـ لماذا صدقت كلامهم بدون سؤال ابن الزبير والتأكد منه فقد يكون المخبر كاذب ظالما ؟!

    4
    ـ النذر لا ينعقد إلا في طاعة الله وما يحسن فعله أو تركه ولا ينعقد فيما يجوز أو يحرم فكيف تتقرب عائشة إلى الله عز وجل بعصيانه وهو نذر قطيعة الرحم؟!!! ولا تترك هذا النذر المحرم مهما اعتذر منها واستشفع لها !( قَالَتْ: هُوَ لِلهِ عَلَيَّ نَذْرٌ أَنْ لَا أُكَلِّمَ ابْنَ الزُّبَيْرِ أَبَدًا، فَاسْتَشْفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِلَيْهَا حِينَ طَالَتِ الْهِجْرَةُ، فَقَالَتْ: لَا وَاللهِ لَا أُشَفِّعُ فِيهِ أَبَدًا ) ثم تقسم بالله عز وجل أنها تتراجع ولا تقبل أي شفاعة أبدا !!! قلت وفعلت فقد طال الأمر( فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ عَلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ كَلَّمَ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ، وَهُمَا مِنْ بَنِي زُهْرَةَ وَقَالَ لَهُمَا: أَنْشُدُكُمَا بِاللهِ لَمَّا أَدْخَلْتُمَانِي عَلَى عَائِشَةَ، فَإِنَّهَا لَا يَحِلُّ لَهَا أَنْ تَنْذِرَ قَطِيعَتِي ) ثم لماذا الاستشفاع بالمسور وعبدالرحمن ...فلماذا لم يكن بغيرهما ؟!

    5
    ـ لماذا اضطروا إلى كثرة التذكير والتحريج وهي تعلم حرمة ذلك ( وَطَفِقَ يُنَاشِدُهَا وَيَبْكِي، وَطَفِقَ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ يُنَاشِدَانِهَا إِلَّا مَا كَلَّمَتْهُ وَقَبِلَتْ مِنْهُ، وَيَقُولَانِ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَمَّا قَدْ عَلِمْتِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَإِنَّهُ لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَى عَائِشَةَ مِنَ التَّذْكِرَةِ وَالتَّحْرِيجِ )؟! ومع ذلك ( فَلَمْ يَزَالَا بِهَا حَتَّى كَلَّمَتِ ابْنَ الزُّبَيْرِ).

    6
    ـ كان المفترض أن تبكي وتتحسر على نذرها وإصرارها على الالتزام به ...وما إلى ذلك فلا وجه للتقرب إلى الله بالمعصية وإصرار على الاستمرار بها والاستماتة في البقاء عليها ..وكان الواجب عليها أن تسارع بترك المعصية فالأمور مقلوبة عندها .

    فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب أشرف على طبعه: قصي محب الدين الخطيب عليه تعليقات الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز [إلى كتاب الحج]الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى (10/ 494) (فِي رِوَايَةِ الْأَوْزَاعِيِّ فَطَالَتْ هِجْرَتُهَا إِيَّاهُ فَنَقَصَهُ اللَّهُ بِذَلِكَ فِي أَمْرِهِ كُلِّهِ فَاسْتَشْفَعَ بِكُلِّ جَدِيرٍ أَنَّهَا تُقْبِلُ عَلَيْهِ وَفِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى عَنْهُ فَاسْتَشْفَعَ عَلَيْهَا بِالنَّاسِ فَلَمْ تَقْبَلْ وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدٍ فاستشفع بن الزُّبَيْرِ بِالْمُهَاجِرِينَ وَقَدْ أَخْرَجَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ مِنْ طَرِيقِ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ فَذَكَرَ نَحْوَ هَذِهِ الْقِصَّةِ قَالَ فَاسْتَشْفَعَ إِلَيْهَا بِعُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ فَقَالَ لَهَا أَيْنَ حَدِيثٌ أَخْبَرْتِنِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ نَهَى عَنِ الصَّوْمِ فَوق ثَلَاث قَوْله فَقَالَت لَا وَالله لَا أُشَفِّعُ بِكَسْرِ الْفَاءِ الثَّقِيلَةِ قَوْلُهُ فِيهِ أَحَدًا فِي رِوَايَةِ الْكُشْمِيهَنِيِّ أَبَدًا بَدَلَ قَوْلِهِ أَحَدًا وَجَمَعَ بَيْنَ اللَّفْظَيْنِ فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدٍ وَكَذَا فِي رِوَايَةِ مَعْمَرٍ قَوْلُهُ وَلَا أَتَحَنَّثُ إِلَى نَذْرِي فِي رِوَايَةِ مَعْمَرٍ وَلَا أَحْنَثُ فِي نَذْرِي وَفِي رِوَايَةِ الْأَوْزَاعِيِّ فَقَالَتْ وَاللَّهِ لَا آثَمُ فِيهِ أَيْ فِي نذرها أَو فِي بن الزُّبَيْرِ وَتَكُونُ فِي سَبَبِيَّةً قَوْلُهُ فَلَمَّا طَالَ ذَلِك على بن الزُّبَيْرِ كَلَّمَ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ وَهُمَا مِنْ بني زهرَة أما الْمسور فَهُوَ بن مَخْرَمَةَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أُهَيْبِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابٍ وَأَمَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ فَجَدُّهُ يَغُوثُ بِفَتْحِ التَّحْتَانِيَّةِ وَضَمِّ الْمُعْجَمَةِ وَسُكُونِ الْوَاوِ بَعْدَهَا مُثَلّثَة وَهُوَ بن وُهَيْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ يَجْتَمِعُ مَعَ الْمِسْوَرِ فِي عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ وَوُهَيْبٌ وَأُهَيْبٌ أَخَوَانِ وَمَاتَ الْأَسْوَدُ قَبْلَ الْهِجْرَةِ وَلَمْ يُسْلِمْ وَمَاتَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ صَغِيرٌ فَذُكِرَ فِي الصَّحَابَةِ).

    لم يفد شفاعة المهاجرين ولا الناس ...!
    بحث : أسد الله الغالب

    يتبع :
    مع أن هجر المسلم عصيان عظيم وسبب في دخول النار !
    سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت (4/ 279) كتاب الأدب: باب فيمن يهجر أخاه المسلم ح 4914 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ)[حكم الألباني] : صحيح )(1).

    سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت (4/ 279) ح4915 - حَدَّثَنَا ابْنُ السَّرْحِ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ حَيْوَةَ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ، عَنْ أَبِي خِرَاشٍ السُّلَمِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ: «مَنْ هَجَرَ أَخَاهُ سَنَةً ‌فَهُوَ ‌كَسَفْكِ ‌دَمِهِ ) [حكم الألباني] : صحيح )

    سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني المحقق: شعيب الأرنؤوط - محمد كامل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (7/ 274) ح 4915 قال المحقق شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح ) (2)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــــ
    1ـ سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني المحقق: شعيب الأرنؤوط - محمد كامل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (7/ 274)ح 4914 - حدَّثنا محمدُ بنُ الصَّبَّاح البزّازُ، حدَّثنا يزيدُ بنُ هارون، أخبرنا سفيانُ الثورىُّ، عن منصورٍ، عن أبي حازمٍ عن أبي هريرة، قال: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَحِل لمُسْلِمٍ أن يَهْجُرَ أخاه فَوقَ ثلاثٍ، فمَنْ هَجَرَ فَوقَ ثلاثٍ ‌فماتَ، ‌دَخَلَ ‌النّارَ) قال المحقق الشيخ شعيب الأرنؤوط ( إسناد صحيح ).

    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني إشراف: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية (7/ 94) ( فمن هجر فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار ". أخرجه أبو داود (4914) وأحمد (2/392 ، 356) من طريق منصور عن أبى حازم به.قلت: وهذا إسناد صحيح على شرطهما»

    صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية (ص753) (9068 حم ش) حمزة الزين: إسناده صحيح / (9081 حم ف) الألباني: صحيح / (9092 حم شعيب): رجاله ثقات ).

    شرح رياض الصالحين المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض (6/ 284) ح 1595 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار. رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ).

    جامع الأصول في أحاديث الرسول المؤلف : مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير تحقيق : عبد القادر الأرنؤوط - التتمة تحقيق بشير عيون الناشر : مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان الطبعة : الأولى (6/ 646)ح4933 قال المحقق ( وإسناده صحيح ).

    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع، صنعاء – اليمن الطبعة: الرابعة (5/ 56)ح3288 (هذا حديث صحيحٌ على شرط الشَّيخين ).

    حلية الأولياء وطبقات الأصفياء المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر (8/ 126) (لا هجرة فوق ثلاثة أيام، من هجر فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار». صحيح ).

    الزواجر عن اقتراف الكبائر المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس الناشر: دار الفكر الطبعة: الأولى (2/ 68)( وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ بِإِسْنَادٍ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ).

    فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى، (6/ 234) ( قال الحاكم: صحيح وأقره الذهبي وقال الحافظ العراقي: سنده صحيح وفي خبر أبي داود " من هجر أخاه فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار " قال العراقي: سنده صحيح ).

    إحياء علوم الدين المؤلف: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي الناشر: دار المعرفة – بيروت (2/ 223) ( حديث من هجر أخاه فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار أخرجه أبو داود من حديث أبي هريرة بإسناد صحيح ).

    صحيح الترغيب والترهيب المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 50) ح2757 [صحيح] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَحِلُّ لمسلمٍ أنْ يَهْجُر أخاه فوقَ ثلاثٍ، فَمنْ هجَر فوْقَ ثلاثٍ ‌فماتَ؛ ‌دخَل ‌النارَ". رواه أبو داود والنسائي بإسناد على شرط البخاري ومسلم ).

    رياض الصالحين المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي تعليق وتحقيق: الدكتور ماهر ياسين الفحل رئيس قسم الحديث - كلية العلوم الإسلامية - جامعة الأنبار (وقد جعل تحقيقه للكتاب مجانا فجزاه الله خيرا) الناشر: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى (ص447):ح1595 - وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ، ‌دَخَلَ ‌النَّارَ». رواه أَبُو داود بإسناد عَلَى شرط البخاري ومسلم ).

    تقريب فتاوى ورسائل شيخ الإسلام ابن تيمية عني به وحرره: أحمد بن ناصر الطيار الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع – السعودية الطبعة: الأولى، (3/ 662) (وقد صح قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن هجر فوق ثلاث ‌فمات ‌دخل ‌النار". [المستدرك 3/ 212]

    مشكاة المصابيح المؤلف: محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي المحقق: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثالثة، (3/ 1400) ح5035 -[9] (صَحِيح)
    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَمِنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ» . رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد).

    تنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلين وتحذير السالكين من أفعال الجاهلين المؤلف: محيي الدين أبو زكريا أحمد بن إبراهيم ابن النحاس الدمشقي حققه وعلق عليه: عماد الدين عباس سعيدإشراف: المكتب السلفي لتحقيق التراث الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (ص185) ( رواه أبو داود والنسائي بإسناد على شرط البخاري ومسلم ).

    فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (11/ 246)ح 4175 - وَعَن أبي هُرَيْرَة رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم لا يحل لمُسلم أَن يهجر أَخَاهُ فَوق ثَلَاث فَمن هجر فَوق ثَلَاث ‌فَمَاتَ ‌دخل ‌النَّار رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائيِّ بِإِسْنَاد على شَرط البُخَارِيّ وَمُسلم).

    دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين المؤلف: محمد علي بن محمد بن علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي اعتنى بها: خليل مأمون شيحا الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الرابعة (8/ 435) (رواه مسلم. "التَّحْرِيشُ": الإفْسَادُ وتَغييرُ قُلُوبِهِمْ وتَقَاطُعُهُم . ح 1593- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ، ‌دَخَلَ ‌النَّارَ". رواه أَبُو داود بإسناد عَلَى شرط البخاري ومسلم ).

    التَّحبير لإيضَاح مَعَاني التَّيسير المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه وضبط نصه: محَمَّد صُبْحي بن حَسَن حَلّاق أبو مصعب الناشر: مَكتَبَةُ الرُّشد، الرياض - المملكة الْعَرَبيَّة السعودية الطبعة: الأولى (6/ 649)ح2 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لَا يَحِلُّ لمُؤْمِنٍ أَنْ يَهْجُرَ مُؤْمِنًا فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَإِنْ مَرَّتْ بِهِ ثَلَاثٌ فَلْيَلْقَهُ وَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَإِنْ رَدَّ عَلَيْهِ فَهُمَا شَرِيكانِ فِي الأَجْرِ، وَإِنْ لَمْ يَرُدَّ فَقَدْ بَاءَ بِالإِثْمِ" [صحيح] وفي أخرى : "مَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَماتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ". أخرجه أبو داود. [صحيح]) و(6/ 651) (أخرجه أبو داود في "السنن" رقم (4914)، وهو حديث صحيح ).

    غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب المؤلف : شمس الدين، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي الناشر : مؤسسة قرطبة – مصر الطبعة : الثانية (1/ 271) ( وَقَدْ صَحَّ قَوْلُهُ عليه الصلاة والسلام فِيمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ) و(1/ 272) ( وَأَخْرَجَ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‌فَمَاتَ ‌دَخَلَ ‌النَّارَ ).

    تخريج أحاديث إحياء علوم الدين المؤلفون: العِراقي ، ابن السبكى ، الزبيدي استِخرَاج: أبي عبد اللَّه مَحمُود بِن مُحَمّد الحَدّاد الناشر: دار العاصمة للنشر – الرياض الطبعة: الأولى، (3/ 1264) ح‌‌1910 - (قال) صلى الله عليه وسلم (من هجر أخاه فوق ثلاث) ليال (‌فمات ‌دخل ‌النار) قال العراقي: رواه أبو داود من حديث أبي هريرة بسند صحيح ).

    فتح الغفار الجامع لأحكام سنة نبينا المختار المؤلف: الحسن بن أحمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الرُّباعي الصنعاني المحقق: مجموعة بإشراف الشيخ علي العمران الناشر: دار عالم الفوائد الطبعة: الأولى (4/ 2114) ح6164 - وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، من هجر فوق ثلاثٍ ‌فمات ‌دخل ‌النار» رواه أبو داود والنسائي ، قال المنذري: على شرط البخاري ومسلم )ومن أراد المزيد زدناه


    2ـ جامع الأصول في أحاديث الرسول المؤلف : مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير تحقيق : عبد القادر الأرنؤوط - التتمة تحقيق بشير عيون الناشر : مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان الطبعة : الأولى (6/ 647)ح4935 - (د) أبو خراش السلمي رضي الله عنه: أنه سمعَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من هَجَرَ أخاه سنة، فهو كسَفْكِ دَمِهِ» . أخرجه أبو داود ( رقم (4915) في الأدب، باب فيمن يهجر أخاه المسلم، وفي سنده الوليد بن أبي الوليد، وهو لين الحديث، كما قال الحافظ في " التقريب "، ورواه أيضاً البخاري في " الأدب المفرد " رقم (404) ، باب من هجر أخاه سنة، والحاكم 4 / 163 وصححه ووافقه الذهبي ).

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (29/ 455 ط الرسالة) ح 17935 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ، قَالَ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ، أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ أَبِي أَنَسٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي خِرَاشٍ السُّلَمِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " مَنْ هَجَرَ أَخَاهُ سَنَةً، ‌فَهُوَ ‌كَسَفْكِ ‌دَمِهِ ) قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير صحابيه، فلم يخرجا له، وحديثه عند البخاري في "الأدب المفرد" وأبي داود. وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" 5/ 488 في ترجمة صحابيه أبي خراش من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد. وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" 7/ 500، والبخاري في "الأدب المفرد" (404)، والدولابي في "الكنى" 1/ 26، والطبراني 22/ (779)، والحاكم 4/ 163، والبيهقي في "الآداب" (280) من طريق عبد الله بن يزيد، به.وأخرجه أبو داود (4915)، وابن الأثير في "أسد الغابة" 6/ 85، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (551) من طريق عبد الله بن وهب، والبيهقي في "الشعب" (6631) من طريق إبراهيم بن منقذ، كلاهما عن حيوة ابن شريح، به وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (2735)، والطبراني 22/ (781 و 782) من طريق سعيد بن أبي أيوب، و 22/ (780) من طريق ابن لهيعة، كلاهما عن الوليد بن أبي الوليد المدني، به. وأخرجه الدولابي 1/ 26 من طريق عبد الله بن يزيد، عن سعيد بن أبي أيوب، عن الوليد، به. وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (405) من طريق يحيى بن أيوب، عن الوليد، عن عمران، عن رجل من أسلم، ولم يُسمَّ. وفي باب النهي عن هجران المسلم فوق ثلاث عن سعد بن أبي وقاص، سلف برقم (1589)، وعن أبي هريرة، سلف برقم (8919)، وانظر تتمة شواهده هناك ).

    الأدب المفرد المؤلف: محمد بن إسماعيل البخاري حققه وقابله على أصوله: سمير بن أمين الزهيري مستفيدًا من تخريجات وتعليقات محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى (ص209) ح ‌‌190- باب من هجر أخاه سنة ح 404 - عن أبي خراش الأسلمي رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (مَن هَجر أخاهُ سَنَةً ‌فَهو ‌كَسفكِ ‌دمَه) صحيح - «الصحيحة» (928) : [د: 40 ـ ك الأدب ، 47 ـ ب فيمن يهجر أخاه المسلم] )

    المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 180)ح7292 - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ، ثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُقْرِئُ، ثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ، أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ أَبِي أَنَسٍ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي خِرَاشٍ السُّلَمِيِّ، رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ هَجَرَ أَخَاهُ سَنَةً ‌فَهُوَ ‌كَسَفْكِ ‌دَمِهِ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " [التعليق - من تلخيص الذهبي]7292 – صحيح )

    مختصر سنن أبي داود المؤلف: الحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري خرّج أحاديثه وضبط نصه وعلّق عليه: أبو مصعب محمد صبحي بن حسن حلّاق ووضَع حكم المحدث الألباني على الأحاديث الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (3/ 343 )ح4915/ 4747 - وعن أبي خِراش السُّلمي رضي الله عنه، أنه سمع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ هَجَر أَخاه سَنَةً ‌فهو ‌كسَفْكِ ‌دمه".‌‌[حكم الألباني: صحيح: الصحيحة (925)]


    رياض الصالحين المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي تعليق وتحقيق: الدكتور ماهر ياسين الفحل رئيس قسم الحديث - كلية العلوم الإسلامية - جامعة الأنبار (وقد جعل تحقيقه للكتاب مجانا فجزاه الله خيرا)الناشر: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى (ص447)ح 1596 - وعن أَبي خِراشٍ حَدْرَدِ بنِ أَبي حَدْرَدٍ الأسلميِّ. ويقالُ: السُّلمِيّ الصحابي رضي الله عنه: أنَّه سمع النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَنْ هَجَرَ أخَاهُ سَنَةً ‌فَهُوَ ‌كَسَفْكِ ‌دَمِهِ». رواه أَبُو داود بإسناد صحيح ).

    رياض الصالحين المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي المحقق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان الطبعة: الثالثة(ص452) ح6/1596-وعَنْ أَبي خرَاشٍ حدْرَدِ بنِ أَبي حدْردٍ الأسْلمي، ويُقَالُ السُّلمي الصَّحابِي رضي الله عنه أنَّهُ سَمِعَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقُولُ: "منْ هَجر أخاهُ سَنَةً ‌فَهُو ‌كَسفْكِ ‌دمِهِ". رواه أَبُو داود بإسناد صحيح).
    بحث: أسد الله الغالب

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X