إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعصوم هو حجة الله على خلقه!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعصوم هو حجة الله على خلقه!

    المعصوم هو حجة الله على خلقه!

    التأخير في الإجابة قد تكون دليل محبة الله لك ، وسرعة الإجابة قد تكون نقمة ، لا تقنط من رحمة الله، فبمن أثق وأنت حجة الله ، وأحرص على الثقة بالله عز وجل ، وإياك ومكاشفة الناس! أهل البيت يصلون من قطعهم ويحسنون إلى من أساء إليهم...!
    الكافي الشريف ج 2 ص 488 باب ( من أبطأت عليه الإجابة ) ح1 - الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد ابن محمد بن أبي نصر قال : قلت لأبي الحسن ( عليه السلام ) : جعلت فداك إني قد سألت الله حاجة منذ كذا وكذا سنة وقد دخل قلبي من إبطائها شيء فقال : يا أحمد إياك والشيطان أن يكون له عليك سبيل حتى قنطك إن أبا جعفر صلوات الله عليه كان يقول : إن المؤمن يسأل الله عزوجل حاجة فيؤخر عنه تعجيل إجابته حبا لصوته واستماع نحيبه ثم قال : والله ما أخر الله عزوجل عن المؤمنين ما يطلبون من هذه الدنيا خير لهم مما عجل لهم فيها وأي شيء الدنيا ، إن أبا جعفر ( عليه السلام ) كان يقول : ينبغي للمؤمن أن يكون دعاؤه في الرخاء نحوا من دعائه في الشدة ليس إذا أعطي فتر ، فلا تمل الدعاء فإنه من الله عزوجل بمكان وعليك بالصبر وطلب الحلال وصلة الرحم وإياك ومكاشفة الناس فإنا أهل البيت نصل من قطعها ونحسن إلى من أساء إلينا فنرى والله في ذلك العاقبة الحسنة ، إن صاحب النعمة في الدنيا إذا سأل فاعطي طلب غير الذي سأل وصغرت النعمة في عينه فلا يشبع من شيء وإذا كثرت النعم كان المسلم من ذلك على خطر للحقوق التي تجب عليه وما يخاف من الفتنة فيها ، أخبرني عنك لو أني قلت لك قولا أكنت تثق به فقلت له : جعلت فداك إذا لم أثق بقولك فبمن أثق وأنت حجة الله على خلقه قال : فكن بالله أوثق فإنك على موعد من الله أليس الله عزوجل يقول : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) وقال : ( لا تقنطوا من رحمة الله ) وقال : ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ) فكن بالله عزوجل أوثق منك بغيره ولا تجعلوا في أنفسكم إلا خيرا فإنه مغفور لكم).

    مرآة العقول ج 12 ص 79 (باب) (من أبطأت عليه الإجابة) ح 1 قال العلامة المجلسي : الحديث الأول : صحيح )


    موسوعة أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 1 ص 92 ( من أبطأت عليه الإجابة ) ح [ 27 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية من حيث السند صحيحة ، وأبو الحسن هو الرضا ( عليه السلام ) وأبو جعفر هو الباقر ( عليه السلام ) وج 10 ص 324 ( العاقبة) ح[ 13290 ] قال الشيخ هادي النجفي (الرواية صحيحة الإسناد). ج 10 ص 299 باب المكاشفة ح [ 13290 ] قال الشيخ هادي النجفي (الرواية صحيحة الإسناد).

    رجال السند:
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار ( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ....).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
    Bad Request
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    Bad Request
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/


    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.




    2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع )

    Bad Request
    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة ).


    3ـ أحمد بن محمد بن أبي نصر : ( ثقة جليل عظيم المنزلة عند الإمام الكاظم والرضا له كتاب الجامع ، من أصحاب الإجماع )
    معجم رجال الحديث - (ج 3 / ص 7) ترجمة 803 ( ثقة ) لقي الرضا عليه السلام ،وكان عظيم المنزلة عنده...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 37) ترجمة 118 - أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، بالباء المفردة تحت المفتوحة والزاي المفتوحة والنون الساكنة والطاء المهملة - مولى السكون م، ضا (جخ، ست، كش، جش) ثقة جليل عندهما - عليهما السلام -، له كتاب " الجامع ".
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 157) ترجمة 4954- أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، مولى السكوني )السكون(، ثقة، جليل القدر).
    المنهج الرجالي - (ج 1 / ص 80) ( أحمد بن محمّد بن ابي نصر البزنطيّ هو من الأجلاء )
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 6 / ص 1) (أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي إنّ أحمد بن محمد بن عمرو بن أبي نصر البزنطي، ثالث الفقهاء الذين ادّعى الشيخ الطوسي انّهم لا يروون إلاّ عن ثقة . و يعرّفه النجاشي بقوله: «أبو جعفر المعروف بالبزنطي، كوفيّ، لقي الرضا وأباجعفر عليمها السَّلام وكان عظيمَ المنزلة عندهما، و له كتب، منها: الجامع...).
    خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 9) ترجمة 1 ( كوفى لقى الرضا عليه السلام وكان عظيم المنزلة عنده وهو ثقة جليل القدر، وكان له اختصاص بأبي الحسن الرضا عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام، أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 53 / ص 1) ( فهو من اصحاب الإمام الرضا (عليه السلام) وكان عظيم المنزلة عنده ).
    رجال الطوسي - (ج 178 / ص 2) ترجمة 34 * (احمد) * بن محمد بن أبي نصر البزنطي مولى السكونى (2) ثقة جليل القدر).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 5) ترجمة 85 ( وكان جليل القدر، حجّة، لقي الرضا(ع)، وكان عظيم المنزلة عنده)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 19) ترجمة 53 ( كوفي ثقة لقي الرضا عليه السلام و كان عظيم المنزلة عنده )
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 53) (ثقة، مولى السكوني، له كتاب الجامع )
    ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 89) (كوفي عظيم المنزلة عند الامام الرضا عليه السلام. قال النجاشي: وهو كوفي لقي الرضا وأبا جعفر عليهما السلام وكان عظيم المنزلة عندهما. وقال الكشي في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم وأبي الحسن عليهما السلام: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم منهم أحمد بن محمد بن أبي نصر. ووثقه الشيخ في الفهرست ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 53) (كوفي، لقي الرضا (عليه السلام) وكان عظيم المنزلة عنده، وهو ثقة جليل القدر، وكان له اختصاص بابي الحسن الرضا (عليه السلام) وابي جعفر (عليه السلام)، اجمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عنه واقروا له بالفقه).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 50) ( أحمد بن محمد بن أبي نصر ثقة).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 211)ح (344) ( أحمد بن محمد بن أبى نصر البزنطى مولى السكوني، ثقة جليل القدر).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 125) ( كوفي لقي الرضا عليه السلام، وكان عظيم المنزلة عنده ).
    الكنى والالقاب - (ج 62 / ص 17) ( احمد بن محمد بن ابي نصر الكوفي احد من اجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه، وأقروا له بالفقه، وكان ممن لقي الرضا وأبا جعفر عليهما السلام، وكان عظيم المنزلة عندهما، وكان له كتاب الجامع، وكان من الواقفية فاستبصر).
    بحث: أسد الله الغالب

  • #2
    مدونة أسد الله الغالب ( المعصوم هو حجة الله على خلقه!)
    https://asdullalhalghaleb.blogspot.c...g-post_47.html

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X