النبي الأعظم لا يحب حفصة وقد طلقها وقد راجعها جبرا لخاطر عمر فيما يدعي عمر ...وعمر يقسم على ذلك !!! وهي تؤذي النبي الأعظم باعتراف عمر نفسه ومثلها في ذلك عائشة !
النبي الأعظم لا يحب حفصة ...وإيذاء حفصة وعائشة للنبي الأعظم :
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 2 - صفحة 1105 ]ح ( 1479 ) حدثني زهير بن حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار عن سماك أبي زميل حدثني عبدالله ابن عباس حدثني عمر بن الخطاب قال لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه قال دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصى ويقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وذلك قبل أن يؤمرن بالحجاب فقال عمر فقلت لأعلمن ذلك اليوم قال فدخلت على عائشة فقلت يا بنت أبي بكر أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت مالى ومالك يا ابن الخطاب ؟ عليك بعيبتك قال فدخلت على حفصة بنت عمر فقلت لها يا حفصة أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ والله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت أشد البكاء فقلت لها أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت هو في خزانته في المشربة فدخلت فإذا أنا برباح غلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على أسكفة المشربة مدل رجليه على نقير من خشب وهو جذع يرقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وينحدر فناديت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا ثم قلت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا ثم رفعت صوتي فقلت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن أني جئت من أجل حفصة والله لئن أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقها لأضربن عنقها ورفعت صوتي فأومأ إلي أن ارقه فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على حصير فجلست فأدنى عليه إزاره وليس عليه غيره وإذا الحصير قد أثر في جنبه فنظرت ببصري في خزانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أنا بقبضة من شعير نحو الصاع ومثلها قرظا في ناحية الغرفة وإذا أفيق معلق قال فابتدرت عيناي قال
: ما يبكيك ؟ يا ابن الخطاب قلت يا نبي الله وما لي لا أبكي ؟ وهذا الحصير قد أثر في جنبك وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى وذاك قيصر وكسرى في الثمار والأنهار وأنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفوته وهذه خزانتك فقال يا ابن الخطاب ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا ؟ قلت بلى قال ودخلت عليه حين دخلت وأنا أرى في وجهه الغضب فقلت يا رسول الله ما يشق عليك من شأن النساء ؟ فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكائيل وأنا وأبو بكر والمؤمنون معك وقلما تكلمت وأحمد الله بكلام إلا رجوت أن يكون الله يصدق قولي الذي أقول ونزلت هذه الآية آية التخيير { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن } [ 66 / التحريم / 5 ] { وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير } [ 66 / التحريم / 4 ] وكانت عائشة بنت أبي بكر وحفصة تظاهران على سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أطلقتهن ؟ قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد والمسلمون ينكتون بالحصى يقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أفأنزل فأخبرهم أنك لم تطلقهن ؟ قال نعم إن شئت فلم أزل أحدثه حتى تحسر الغضب عن وجهه وحتى كثر فضحك وكان من أحسن الناس ثغرا ثم نزل نبي الله صلى الله عليه وسلم ونزلت فنزلت أتشبث بالجذع ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يمشي على الأرض ما يمسه بيده فقلت يا رسول الله إنما كنت في الغرفة تسعة وعشرين قال إن الشهر يكون تسعا وعشرين فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ونزلت هذه الآية { وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم } [ 4 / النساء / 83 ] فكنت أنا استنبطت ذلك الأمر وأنزل الله عز وجل آية التخيير)
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=25&PID=2776
التظاهر على النبي الأعظم من قبل عائشة وحفصة
http://www.shabir.tv/?p=6488
النبي الأعظم يقضي يومه غضبان بسببها !
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا (4/ 1866) كتاب الطلاق باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن وقوله تعالى وإن تظاهرا عليه ح 4629 (...فقالت لي عجبا لك يا ابن الخطاب ما تريد أن تراجع أنت وإن ابنتك لتراجع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى يظل يومه غضبان فقام عمر فأخذ رداءه مكانه حتى دخل على حفصة فقال لها يا بنية إنك لتراجعين رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى يظل يومه غضبان ؟ فقالت حفصة والله إنا لنراجعه فقلت تعلمين أني أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله صلى الله عليه و سلم يا بنية ...).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=25&PID=2777
النبي الأعظم يطلق حفصة :
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 286 ] (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك فبكت أشد البكاء لما اجتمع عندها من الحزن على فراق رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما تتوقعه من شدة غضب أبيها عليها وقد قال لها فيما أخرجه بن مردويه والله أن كان طلقك لا اكلمك أبدا وأخرج بن سعد والدارمي والحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ثم راجعها ولابن سعد مثله من حديث بن عباس عن عمر وإسناده حسن ومن طريق قيس بن زيد مثله)
وسنن أبي داود المؤلف : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني الناشر : دار الكتاب العربي ـ بيروت عدد الأجزاء : 4 مصدر الكتاب : وزرارة الأوقاف المصرية وأشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي- (ج 2 / ص 253) ح2285 - حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْعَسْكَرِىُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِى زَائِدَةَ عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- طَلَّقَ حَفْصَةَ ثُمَّ رَاجَعَهَا قال الشيخ الألباني : صحيح )
وسنن ابن ماجه المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني الناشر : دار الفكر – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها- (ج 1 / ص 650) ح 2016 - حدثنا سويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة ومسروق بن المرزبان . قالوا حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح بن حي عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب : - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها . قال الشيخ الألباني : صحيح (
و سنن الدارمي المؤلف : عبد الله بن عبد الرحمن أبو محمد الدارمي الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي , خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها - (ج 2 / ص 214) ح 2265 - أخبرنا سعيد بن سليمان عن هشيم عن حميد عن أنس :إن النبي صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها قال أبو محمد كان علي بن المديني أنكر هذا الحديث وقال ليس عندنا هذا الحديث بالبصرة عن حميد قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح)
و صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 10 / ص 100) ح 4275 - أخبرنا محمد بن صالح بن ذريح بعكبرا قال : أخبرنا مسروق بن المرزبان قال : حدثنا ابن أبي زائدة عن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح )
و سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 - (ج 3 / ص 403)ح5755
وسنن النسائي - بأحكام الألباني - (ج 6 / ص 213) ح3560 - أخبرنا عبدة بن عبد الله قال أنبأنا يحيى بن آدم ح وأنبأنا عمرو بن منصور قال حدثنا سهل بن محمد أبو سعيد قال نبئت عن يحيى بن زكريا عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم وقال عمرو : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان طلق حفصة ثم راجعها والله اعلم قال الشيخ الألباني : صحيح )
والمستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (ج 2 / ص 215) ح 2797 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الخضر بن أبان الهاشمي ثنا يحيى بن آدم ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما عن عمر رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم )
وسنن البيهقي الكبرى - (ج 7 / ص 321) ح14669 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الخضر بن أبان الهاشمي نا يحيى بن آدم نا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن عمر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها وكذلك رواه غيره عن يحيى بن آدم )و (ج 7 / ص 367)ح14930
و مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها- (ج 1 / ص 160) ح 173 - حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن أبي صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : عن عمرأن النبي صلى الله عليه و سلم كان طلق حفصة ثم راجعهاقال حسين سليم أسد : رجاله رجال الصحيح )و- (ج 6 / ص 436) ح 3815 - حدثنا محمد بن بكار حدثنا هشيم عن حميد عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه و سلم حين طلق حفصة أمر أن يراجعها فراجعها قال حسين سليم أسد : رجاله رجال الصحيح )
و مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 3 / ص 478) ح15966 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو سلمة الخزاعي ثنا بكر بن مضر قال حدثني موسى بن جبير عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عاصم بن عمر :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم ارتجعها تعليق شعيب الأرنؤوط :حديث صحيح لغيرهوهذا إسناد ضعيف لإرساله )
و بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1413 – 1992 تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري عدد الأجزاء : 2 - (ج 2 / ص 915) ح 1003 - حدثنا أبو الوليد خلف بن الوليد ثنا هشيم عن حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة وأمر أن يراجعها فراجعها )
والمنتخب من مسند عبد بن حميد المؤلف : عبد بن حميد بن نصر أبو محمد الكسي الناشر : مكتبة السنة – القاهرة الطبعة الأولى ، 1408 – 1988 تحقيق : صبحي البدري السامرائي , محمود محمد خليل الصعيدي عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 45) ح 43 - حدثني بن أبي شيبة ثنا يحيى بن آدم عن يحيى بن زكريا عن صالح بن حي عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها ) و الآحاد والمثاني المؤلف : أحمد بن عمرو بن الضحاك أبو بكر الشيباني المحقق : د. باسم فيصل أحمد الجوابرة الناشر : دار الراية – الرياض الطب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان - (ج 1 / ص 321)2- باب الرجعة ح1324- أخبرنا محمد بن صالح بن ذريح بعكبراء أنبأنا مسروق بن المرزبان حدثنا ابن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباسعن عمر رضوان الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصه ثم راجعها. طبعة : الأولى ، 1411 – 1991 عدد الأجزاء : 6 - (ج 5 / ص 220) و السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي - (ج 7 / ص 321) ح 15290 و وإرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 - (ج 7 / ص 157)ح 2077 - ( طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصه ثم راجعها) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة ) 2 / 254 صحيح أخرجه أبو داود( 2283 ) والنسائي ( 2 / 1 1 7 ) والدارمي ( 2 / 1 6 ) وابن ماجه ( 2016 ) وكذا ابن حبان ( 1324 ) والحاكم ( 2 / 1 97 ) وعنه البيهقى ( 7 / 321 - 322 ) وابن سعد ( 8 / 58 ) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس عن عمر به . وقال الحاكم : ( صحيح على شرط الشيخين ) . ووافقه الذهبي.وهو كما قالا . وصالح هو ابن صالح بن حي . وله شواهد من حديث أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وعاصم بن عمر وقيس بن زيد مرسلا وقتادة . 1 - أما حديث أنس فيرويه هشيم أنا حميد عنه قال : (لما طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة أمر أن يراجعها فراجعها ) 2077 - ( طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصه ثم راجعها)رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة ) 2 / 254 صحيح أخرجه أبو داود ( 2283 ) والنسائي ( 2 / 1 1 7 ) والدارمي ( 2 / 1 6 ) وابن ماجه ( 2016 ) وكذا ابن حبان ( 1324 ) والحاكم ( 2 / 1 97 ) وعنه البيهقى ( 7 / 321 - 322 ) وابن سعد ( 8 / 58 ) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس عن عمر به. وقال الحاكم : (صحيح على شرط الشيخين ) . ووافقه الذهبي .وهو كما قالا . وصالح هو ابن صالح بن حي . وله شواهد من حديث أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وعاصم بن عمر وقيس بن زيد مرسلا وقتادة . 1 - أما حديث أنس فيرويه هشيم أنا حميد عنه قال : ( لما طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة أمر أن يراجعها فراجعها(
والسلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 5 / ص 15)ح 2007 - (صحيح) [ كان طلق حفصة ثم راجعها ] . ( صحيح) وصحيح وضعيف سنن أبي داود المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (ج 5 / ص 283) تحقيق الألباني :صحيح )
و السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7- (ج 5 / ص 15)ح 2007 - ( صحيح ) [ كان طلق حفصة ثم راجعها ] . ( صحيح ) ومن أراد المزيد زدناه (2).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/srh/1/48/17...CC%DA%E5%C7%22
ومن أراد التوثيقات المطولة من موقعهم :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
النبي الأعظم رجعها رحمة لعمر!
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.دار النشر: دار الكتاب العربي. مكان النشر: لبنان/ بيروت. سنة النشر: 1407هـ - 1987م. الطبعة: الأولى. تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري.ملاحظات حول الكتاب: الكتاب موافق للمطبوع كاملاً.غير مفهرس.غير مقابل على نسخة ورقية. بل هو نفس الموجود في مكتبة التراث- (ج 4 / ص 44) ( موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، عن عقبة بن عامر قال:طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة، فبلغ ذلك عمر، فحثا على رأسه التراب وقال: ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها، فنزل جبريل من الغد فقال: إن الله يأمرك أن تراجع حفصة رحمةً لعمر) ونهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 5 / ص 88) و الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف : البري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 216) و جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار العروبة – الكويت الطبعة الثانية ، 1407 – 1987 تحقيق : شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1 - (ج 1 / ص 242)
السند :
1ـ موسى بن على بن رباح اللخمى ، أبو عبد الرحمن المصرى:
رواة التهذيبين - راو رقم 6994 ( روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ـ رتبته عند الذهبي : ثبت صالح , رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما أخطأ . قال محمد بن سعد: ثقة .قال يحيى بن معين : ثقة .والنسائي : ثقة . والعجلي : ثقة . وقال أبو حاتم :كان رجلا صالحا يتقن حديثه لا يزيد ولا ينقص صالح الحديث وكان من ثقات المصريين وذكره ابن حبان في الثقات , و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال أحمد بن حنبل : كان ثقة ، و قال الساجى: صدوق )والثقات للعجلي [ جزء 2 - صفحة 305 ]ـ 1821 ( موسى بن على بن رباح مصرى ثقة )
2 ـ على بن رباح بن قصير اللخمى ، أبو عبد الله ، و يقال أبو موسى ، المصرى:
رواة التهذيبين - راو رقم 4732 ( ثقة روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
3ـ عقبة بن عامر الجهنى أبو حماد و قيل أبو سعاد و قيل أبو عامر و قيل أبو عمرو و قيل أبو عبس و قيل أبو أسد
رواة التهذيبين - راو رقم 4641 ( صحابي روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه) (3 ).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
هجرها شهرا كاملا :
صحيح البخاري جزء 2 - صفحة 871 كتاب المظالم والغضب باب الغرفة والعلية المشرفة وغير المشرفة في السطوح وغيرها ح 2288 ط العالمية ح2336 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا ( ....فاعتزل النبي صلى الله عليه وسلم من أجل ذلك الحديث حين أفشته حفصة إلى عائشة وكان قد قال ما أنا بداخل عليهن شهرا من شدة موجدته عليهن... ) قال الشارح المحقق ( اعتزاله بسبب إفشاء ذلك الحديث ز( أفشه ) إذاعته ونشرته .( موجدته ) شدة غضبه).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=2339
أما عن كلمة ( موجدة ) :
كتاب العين جزء 6 - صفحة 169 ( الوَجْدُ : من الخُزْنِ والمَوْجِدَةُ من الغَضَب) ولسان العرب جزء 3 - صفحة 445 (وَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً غضب ) وفي القاموس المحيط جزء 1 - صفحة 413 ] ( ) و تاج العروس جزء 1 - صفحة 724 ] ( المَوْجِدَةُ بِكَسْرِ الجيمِ وهو الغَضَب) و مختار الصحاح جزء 1 - صفحة 740 ] ( وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا ) والمصباح المنير [ جزء 2 - صفحة 648 ] و ( وَجَدْتُ ) عليه ( مَوْجِدَةً ) غضبت).ومن أراد المزيد فلدي المزيد
النبي الأعظم هل طلقها لأنه لا يحبها فقط أم لأنه صدر منها خطأ ؟ الأول يجعل من النبي الأعظم صاحب أهواء والثاني يضرب في حفصة فأيهم تريدون يا سلفية ؟
ـــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
ومسند البزار [ جزء 1 - صفحة 303 ]ح 195( حدثنا محمد بن المثنى قال : نا عمر بن يونس قال : نا عكرمة بن عمار قال : حدثني أبو زميل قال : حدثني ابن عباس قال : حدثني عمر بن الخطاب قال : لما اعتزل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصا ويقولون : طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وذلك قبل أن يؤمرن بالحجاب قال : فدخلت على عائشة فقلت : يا بنت أبي بكر لقد بلغ شأنك أن تؤذين رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : مالي ولك يا ابن الخطاب عليك بعيبتك فدخلت على حفصة بنت عمر فقلت : يا حفصة قد بلغ من شأنك أن تؤذين الله ورسوله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك قال : فبكت أشد البكاء فقلت : أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : في خزانته في المشربة فإذا بغلام رسول الله صلى الله عليه وسلم رباح قاعد على أسكفة المشربة مدل رجليه على نقير من خشب وجذعا يرقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فناديت يا رباح استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا فقلت : يا رباح استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن أني جئت من أجل حفصة والله لو أمرني أن أضرب عنقها لضربت عنقها فأومأ إلي بيده فدخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على حصير فجلست فإذا عليه إزار ليس عليه غيره وإذا الحصير قد أثر في جسده فذهبت أرمي ببصري في خزانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا شطر من شعير قدر صاع وقرظ في ناحية الغرفة فابتدرت عيناي فقال : ما يبكيك يا ابن الخطاب ؟ قلت : يار سول الله ألا أبكي وهذا الحصير قد أثر في جسدك وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى وقيصر وكسرى في الثمار والأنهار وأنت رسول الله وصفوته وهذه خزانتك قال : ألا ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ؟ قلت : بلى ودخلت عليه وأنا أرى في وجهه الغضب فقلت : يا رسول الله ما شق عليك من شأن النساء فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكايل وأنا و أبو بكر وقلما تكلمت - وأحمد الله - بكلام إلا رجوت أن تصدق الله قولي ونزلت هذه الآية ( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ) ونزلت ( وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل ) إلى آخر الآية وكانت بيت أبي بكر و حفصة تظاهران على سائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله طلقتهن قال : لا قلت : أنزل فأخبرهن إنك لم تطلقهن ؟ قال : نعم إن شئت فلم أزل أحدثه حتى كشر الغضب عن وجهه وكشر ويضحك وكان من أحسن الناس ثغرا فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم ونزلت أتشبت بالجزع ونزل كأنما يمشي على الأرض ما يمسه بيده فقلت : يا رسول الله كنت في الغرفة تسعة وعشرين يوما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشهر قد يكون تسعة وعشرين فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ونزلت الآية ( وجاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه ‘لى رسول الله وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) قال : فكنت أنا الذي استنبطت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن عمر وقد روى عن عمر بعض هذا الكلام بإسناد آخر وهذا الإسناد أحسن من الإسناد الآخر وأتم كلاما و أبو زميل مشهور روى عنه مسعر و عكرمة بن عمار وغيرهما ) وصحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 9 - صفحة 496 ]ح 4188 ومسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها[ جزء 1 - صفحة 149 ] والجامع لأحكام القرآن المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد الأجزاء : 20 [ جزء 18 - صفحة 166 ] والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 8 - صفحة 221 ]
بحث : أسد الله الغالب
النبي الأعظم لا يحب حفصة ...وإيذاء حفصة وعائشة للنبي الأعظم :
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 2 - صفحة 1105 ]ح ( 1479 ) حدثني زهير بن حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار عن سماك أبي زميل حدثني عبدالله ابن عباس حدثني عمر بن الخطاب قال لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه قال دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصى ويقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وذلك قبل أن يؤمرن بالحجاب فقال عمر فقلت لأعلمن ذلك اليوم قال فدخلت على عائشة فقلت يا بنت أبي بكر أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت مالى ومالك يا ابن الخطاب ؟ عليك بعيبتك قال فدخلت على حفصة بنت عمر فقلت لها يا حفصة أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ والله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت أشد البكاء فقلت لها أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت هو في خزانته في المشربة فدخلت فإذا أنا برباح غلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على أسكفة المشربة مدل رجليه على نقير من خشب وهو جذع يرقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وينحدر فناديت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا ثم قلت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا ثم رفعت صوتي فقلت يا رباح استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن أني جئت من أجل حفصة والله لئن أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقها لأضربن عنقها ورفعت صوتي فأومأ إلي أن ارقه فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على حصير فجلست فأدنى عليه إزاره وليس عليه غيره وإذا الحصير قد أثر في جنبه فنظرت ببصري في خزانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أنا بقبضة من شعير نحو الصاع ومثلها قرظا في ناحية الغرفة وإذا أفيق معلق قال فابتدرت عيناي قال
: ما يبكيك ؟ يا ابن الخطاب قلت يا نبي الله وما لي لا أبكي ؟ وهذا الحصير قد أثر في جنبك وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى وذاك قيصر وكسرى في الثمار والأنهار وأنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفوته وهذه خزانتك فقال يا ابن الخطاب ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا ؟ قلت بلى قال ودخلت عليه حين دخلت وأنا أرى في وجهه الغضب فقلت يا رسول الله ما يشق عليك من شأن النساء ؟ فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكائيل وأنا وأبو بكر والمؤمنون معك وقلما تكلمت وأحمد الله بكلام إلا رجوت أن يكون الله يصدق قولي الذي أقول ونزلت هذه الآية آية التخيير { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن } [ 66 / التحريم / 5 ] { وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير } [ 66 / التحريم / 4 ] وكانت عائشة بنت أبي بكر وحفصة تظاهران على سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أطلقتهن ؟ قال لا قلت يا رسول الله إني دخلت المسجد والمسلمون ينكتون بالحصى يقولون طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أفأنزل فأخبرهم أنك لم تطلقهن ؟ قال نعم إن شئت فلم أزل أحدثه حتى تحسر الغضب عن وجهه وحتى كثر فضحك وكان من أحسن الناس ثغرا ثم نزل نبي الله صلى الله عليه وسلم ونزلت فنزلت أتشبث بالجذع ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يمشي على الأرض ما يمسه بيده فقلت يا رسول الله إنما كنت في الغرفة تسعة وعشرين قال إن الشهر يكون تسعا وعشرين فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ونزلت هذه الآية { وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم } [ 4 / النساء / 83 ] فكنت أنا استنبطت ذلك الأمر وأنزل الله عز وجل آية التخيير)
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=25&PID=2776
التظاهر على النبي الأعظم من قبل عائشة وحفصة
http://www.shabir.tv/?p=6488
النبي الأعظم يقضي يومه غضبان بسببها !
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا (4/ 1866) كتاب الطلاق باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن وقوله تعالى وإن تظاهرا عليه ح 4629 (...فقالت لي عجبا لك يا ابن الخطاب ما تريد أن تراجع أنت وإن ابنتك لتراجع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى يظل يومه غضبان فقام عمر فأخذ رداءه مكانه حتى دخل على حفصة فقال لها يا بنية إنك لتراجعين رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى يظل يومه غضبان ؟ فقالت حفصة والله إنا لنراجعه فقلت تعلمين أني أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله صلى الله عليه و سلم يا بنية ...).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=25&PID=2777
النبي الأعظم يطلق حفصة :
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 286 ] (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك فبكت أشد البكاء لما اجتمع عندها من الحزن على فراق رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما تتوقعه من شدة غضب أبيها عليها وقد قال لها فيما أخرجه بن مردويه والله أن كان طلقك لا اكلمك أبدا وأخرج بن سعد والدارمي والحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ثم راجعها ولابن سعد مثله من حديث بن عباس عن عمر وإسناده حسن ومن طريق قيس بن زيد مثله)
وسنن أبي داود المؤلف : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني الناشر : دار الكتاب العربي ـ بيروت عدد الأجزاء : 4 مصدر الكتاب : وزرارة الأوقاف المصرية وأشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي- (ج 2 / ص 253) ح2285 - حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْعَسْكَرِىُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِى زَائِدَةَ عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- طَلَّقَ حَفْصَةَ ثُمَّ رَاجَعَهَا قال الشيخ الألباني : صحيح )
وسنن ابن ماجه المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني الناشر : دار الفكر – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها- (ج 1 / ص 650) ح 2016 - حدثنا سويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة ومسروق بن المرزبان . قالوا حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح بن حي عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب : - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها . قال الشيخ الألباني : صحيح (
و سنن الدارمي المؤلف : عبد الله بن عبد الرحمن أبو محمد الدارمي الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي , خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها - (ج 2 / ص 214) ح 2265 - أخبرنا سعيد بن سليمان عن هشيم عن حميد عن أنس :إن النبي صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها قال أبو محمد كان علي بن المديني أنكر هذا الحديث وقال ليس عندنا هذا الحديث بالبصرة عن حميد قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح)
و صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 10 / ص 100) ح 4275 - أخبرنا محمد بن صالح بن ذريح بعكبرا قال : أخبرنا مسروق بن المرزبان قال : حدثنا ابن أبي زائدة عن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح )
و سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 - (ج 3 / ص 403)ح5755
وسنن النسائي - بأحكام الألباني - (ج 6 / ص 213) ح3560 - أخبرنا عبدة بن عبد الله قال أنبأنا يحيى بن آدم ح وأنبأنا عمرو بن منصور قال حدثنا سهل بن محمد أبو سعيد قال نبئت عن يحيى بن زكريا عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم وقال عمرو : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان طلق حفصة ثم راجعها والله اعلم قال الشيخ الألباني : صحيح )
والمستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (ج 2 / ص 215) ح 2797 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الخضر بن أبان الهاشمي ثنا يحيى بن آدم ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما عن عمر رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم )
وسنن البيهقي الكبرى - (ج 7 / ص 321) ح14669 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الخضر بن أبان الهاشمي نا يحيى بن آدم نا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن عمر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها وكذلك رواه غيره عن يحيى بن آدم )و (ج 7 / ص 367)ح14930
و مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها- (ج 1 / ص 160) ح 173 - حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن أبي صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : عن عمرأن النبي صلى الله عليه و سلم كان طلق حفصة ثم راجعهاقال حسين سليم أسد : رجاله رجال الصحيح )و- (ج 6 / ص 436) ح 3815 - حدثنا محمد بن بكار حدثنا هشيم عن حميد عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه و سلم حين طلق حفصة أمر أن يراجعها فراجعها قال حسين سليم أسد : رجاله رجال الصحيح )
و مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 3 / ص 478) ح15966 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو سلمة الخزاعي ثنا بكر بن مضر قال حدثني موسى بن جبير عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عاصم بن عمر :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم ارتجعها تعليق شعيب الأرنؤوط :حديث صحيح لغيرهوهذا إسناد ضعيف لإرساله )
و بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1413 – 1992 تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري عدد الأجزاء : 2 - (ج 2 / ص 915) ح 1003 - حدثنا أبو الوليد خلف بن الوليد ثنا هشيم عن حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم طلق حفصة وأمر أن يراجعها فراجعها )
والمنتخب من مسند عبد بن حميد المؤلف : عبد بن حميد بن نصر أبو محمد الكسي الناشر : مكتبة السنة – القاهرة الطبعة الأولى ، 1408 – 1988 تحقيق : صبحي البدري السامرائي , محمود محمد خليل الصعيدي عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 45) ح 43 - حدثني بن أبي شيبة ثنا يحيى بن آدم عن يحيى بن زكريا عن صالح بن حي عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم طلق حفصة ثم راجعها ) و الآحاد والمثاني المؤلف : أحمد بن عمرو بن الضحاك أبو بكر الشيباني المحقق : د. باسم فيصل أحمد الجوابرة الناشر : دار الراية – الرياض الطب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان - (ج 1 / ص 321)2- باب الرجعة ح1324- أخبرنا محمد بن صالح بن ذريح بعكبراء أنبأنا مسروق بن المرزبان حدثنا ابن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباسعن عمر رضوان الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصه ثم راجعها. طبعة : الأولى ، 1411 – 1991 عدد الأجزاء : 6 - (ج 5 / ص 220) و السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي - (ج 7 / ص 321) ح 15290 و وإرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 - (ج 7 / ص 157)ح 2077 - ( طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصه ثم راجعها) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة ) 2 / 254 صحيح أخرجه أبو داود( 2283 ) والنسائي ( 2 / 1 1 7 ) والدارمي ( 2 / 1 6 ) وابن ماجه ( 2016 ) وكذا ابن حبان ( 1324 ) والحاكم ( 2 / 1 97 ) وعنه البيهقى ( 7 / 321 - 322 ) وابن سعد ( 8 / 58 ) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس عن عمر به . وقال الحاكم : ( صحيح على شرط الشيخين ) . ووافقه الذهبي.وهو كما قالا . وصالح هو ابن صالح بن حي . وله شواهد من حديث أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وعاصم بن عمر وقيس بن زيد مرسلا وقتادة . 1 - أما حديث أنس فيرويه هشيم أنا حميد عنه قال : (لما طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة أمر أن يراجعها فراجعها ) 2077 - ( طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصه ثم راجعها)رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة ) 2 / 254 صحيح أخرجه أبو داود ( 2283 ) والنسائي ( 2 / 1 1 7 ) والدارمي ( 2 / 1 6 ) وابن ماجه ( 2016 ) وكذا ابن حبان ( 1324 ) والحاكم ( 2 / 1 97 ) وعنه البيهقى ( 7 / 321 - 322 ) وابن سعد ( 8 / 58 ) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن صالح بن صالح عن سلمة بن كهيل عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس عن عمر به. وقال الحاكم : (صحيح على شرط الشيخين ) . ووافقه الذهبي .وهو كما قالا . وصالح هو ابن صالح بن حي . وله شواهد من حديث أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وعاصم بن عمر وقيس بن زيد مرسلا وقتادة . 1 - أما حديث أنس فيرويه هشيم أنا حميد عنه قال : ( لما طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة أمر أن يراجعها فراجعها(
والسلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 5 / ص 15)ح 2007 - (صحيح) [ كان طلق حفصة ثم راجعها ] . ( صحيح) وصحيح وضعيف سنن أبي داود المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (ج 5 / ص 283) تحقيق الألباني :صحيح )
و السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7- (ج 5 / ص 15)ح 2007 - ( صحيح ) [ كان طلق حفصة ثم راجعها ] . ( صحيح ) ومن أراد المزيد زدناه (2).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/srh/1/48/17...CC%DA%E5%C7%22
ومن أراد التوثيقات المطولة من موقعهم :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
النبي الأعظم رجعها رحمة لعمر!
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.دار النشر: دار الكتاب العربي. مكان النشر: لبنان/ بيروت. سنة النشر: 1407هـ - 1987م. الطبعة: الأولى. تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري.ملاحظات حول الكتاب: الكتاب موافق للمطبوع كاملاً.غير مفهرس.غير مقابل على نسخة ورقية. بل هو نفس الموجود في مكتبة التراث- (ج 4 / ص 44) ( موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، عن عقبة بن عامر قال:طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة، فبلغ ذلك عمر، فحثا على رأسه التراب وقال: ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها، فنزل جبريل من الغد فقال: إن الله يأمرك أن تراجع حفصة رحمةً لعمر) ونهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 5 / ص 88) و الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف : البري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 216) و جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار العروبة – الكويت الطبعة الثانية ، 1407 – 1987 تحقيق : شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1 - (ج 1 / ص 242)
السند :
1ـ موسى بن على بن رباح اللخمى ، أبو عبد الرحمن المصرى:
رواة التهذيبين - راو رقم 6994 ( روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ـ رتبته عند الذهبي : ثبت صالح , رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما أخطأ . قال محمد بن سعد: ثقة .قال يحيى بن معين : ثقة .والنسائي : ثقة . والعجلي : ثقة . وقال أبو حاتم :كان رجلا صالحا يتقن حديثه لا يزيد ولا ينقص صالح الحديث وكان من ثقات المصريين وذكره ابن حبان في الثقات , و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال أحمد بن حنبل : كان ثقة ، و قال الساجى: صدوق )والثقات للعجلي [ جزء 2 - صفحة 305 ]ـ 1821 ( موسى بن على بن رباح مصرى ثقة )
2 ـ على بن رباح بن قصير اللخمى ، أبو عبد الله ، و يقال أبو موسى ، المصرى:
رواة التهذيبين - راو رقم 4732 ( ثقة روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
3ـ عقبة بن عامر الجهنى أبو حماد و قيل أبو سعاد و قيل أبو عامر و قيل أبو عمرو و قيل أبو عبس و قيل أبو أسد
رواة التهذيبين - راو رقم 4641 ( صحابي روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه) (3 ).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
هجرها شهرا كاملا :
صحيح البخاري جزء 2 - صفحة 871 كتاب المظالم والغضب باب الغرفة والعلية المشرفة وغير المشرفة في السطوح وغيرها ح 2288 ط العالمية ح2336 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا ( ....فاعتزل النبي صلى الله عليه وسلم من أجل ذلك الحديث حين أفشته حفصة إلى عائشة وكان قد قال ما أنا بداخل عليهن شهرا من شدة موجدته عليهن... ) قال الشارح المحقق ( اعتزاله بسبب إفشاء ذلك الحديث ز( أفشه ) إذاعته ونشرته .( موجدته ) شدة غضبه).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=2339
أما عن كلمة ( موجدة ) :
كتاب العين جزء 6 - صفحة 169 ( الوَجْدُ : من الخُزْنِ والمَوْجِدَةُ من الغَضَب) ولسان العرب جزء 3 - صفحة 445 (وَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً غضب ) وفي القاموس المحيط جزء 1 - صفحة 413 ] ( ) و تاج العروس جزء 1 - صفحة 724 ] ( المَوْجِدَةُ بِكَسْرِ الجيمِ وهو الغَضَب) و مختار الصحاح جزء 1 - صفحة 740 ] ( وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا ) والمصباح المنير [ جزء 2 - صفحة 648 ] و ( وَجَدْتُ ) عليه ( مَوْجِدَةً ) غضبت).ومن أراد المزيد فلدي المزيد
النبي الأعظم هل طلقها لأنه لا يحبها فقط أم لأنه صدر منها خطأ ؟ الأول يجعل من النبي الأعظم صاحب أهواء والثاني يضرب في حفصة فأيهم تريدون يا سلفية ؟
ـــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
ومسند البزار [ جزء 1 - صفحة 303 ]ح 195( حدثنا محمد بن المثنى قال : نا عمر بن يونس قال : نا عكرمة بن عمار قال : حدثني أبو زميل قال : حدثني ابن عباس قال : حدثني عمر بن الخطاب قال : لما اعتزل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصا ويقولون : طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وذلك قبل أن يؤمرن بالحجاب قال : فدخلت على عائشة فقلت : يا بنت أبي بكر لقد بلغ شأنك أن تؤذين رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : مالي ولك يا ابن الخطاب عليك بعيبتك فدخلت على حفصة بنت عمر فقلت : يا حفصة قد بلغ من شأنك أن تؤذين الله ورسوله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك ولولا أنا لطلقك قال : فبكت أشد البكاء فقلت : أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : في خزانته في المشربة فإذا بغلام رسول الله صلى الله عليه وسلم رباح قاعد على أسكفة المشربة مدل رجليه على نقير من خشب وجذعا يرقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فناديت يا رباح استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا فقلت : يا رباح استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن أني جئت من أجل حفصة والله لو أمرني أن أضرب عنقها لضربت عنقها فأومأ إلي بيده فدخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على حصير فجلست فإذا عليه إزار ليس عليه غيره وإذا الحصير قد أثر في جسده فذهبت أرمي ببصري في خزانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا شطر من شعير قدر صاع وقرظ في ناحية الغرفة فابتدرت عيناي فقال : ما يبكيك يا ابن الخطاب ؟ قلت : يار سول الله ألا أبكي وهذا الحصير قد أثر في جسدك وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى وقيصر وكسرى في الثمار والأنهار وأنت رسول الله وصفوته وهذه خزانتك قال : ألا ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ؟ قلت : بلى ودخلت عليه وأنا أرى في وجهه الغضب فقلت : يا رسول الله ما شق عليك من شأن النساء فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكايل وأنا و أبو بكر وقلما تكلمت - وأحمد الله - بكلام إلا رجوت أن تصدق الله قولي ونزلت هذه الآية ( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ) ونزلت ( وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل ) إلى آخر الآية وكانت بيت أبي بكر و حفصة تظاهران على سائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله طلقتهن قال : لا قلت : أنزل فأخبرهن إنك لم تطلقهن ؟ قال : نعم إن شئت فلم أزل أحدثه حتى كشر الغضب عن وجهه وكشر ويضحك وكان من أحسن الناس ثغرا فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم ونزلت أتشبت بالجزع ونزل كأنما يمشي على الأرض ما يمسه بيده فقلت : يا رسول الله كنت في الغرفة تسعة وعشرين يوما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشهر قد يكون تسعة وعشرين فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ونزلت الآية ( وجاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه ‘لى رسول الله وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) قال : فكنت أنا الذي استنبطت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن عمر وقد روى عن عمر بعض هذا الكلام بإسناد آخر وهذا الإسناد أحسن من الإسناد الآخر وأتم كلاما و أبو زميل مشهور روى عنه مسعر و عكرمة بن عمار وغيرهما ) وصحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 9 - صفحة 496 ]ح 4188 ومسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها[ جزء 1 - صفحة 149 ] والجامع لأحكام القرآن المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد الأجزاء : 20 [ جزء 18 - صفحة 166 ] والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 8 - صفحة 221 ]
بحث : أسد الله الغالب