السلفية يعتبرون دعاء النبي الأعظم على معاوية كرامة ومدحا له فهل يقبل القوم أن ندعو عليهم أن لا يشبع الله لهم بطنا ؟
يمتنع عن الدعاء على الكافرين ويدعو على معاوية !
{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} { فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا } {لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين{ }وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم }...... قائل ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) ...( إِيَّاكُمْ والفُحْشَ والتَّفَحُّشَ ، فإنَّ اللهَ لا يحبُّ الفَاحِشَ والمتفحش ) «لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ» ، قَالُوا: مَنِ الشَّدِيدُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ)
لا يغضب إلا لانتهاك الحرمات :
صحيح مسلم المحقق : أحمد بن رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفران بوليوي - أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة - تركيا (7/ 80) كِتَابُ الْفَضَائِلِ ، بَابُ مُبَاعَدَتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْآثَامِ وَاخْتِيَارِهِ مِنَ الْمُبَاحِ أَسْهَلَهُ، وَانْتِقَامِهِ لِلهِ عِنْدَ انْتِهَاكِ حُرُمَاتِهِ ح 79 - (2328) حَدَّثَنَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: « مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً وَلَا خَادِمًا، إِلَّا أَنْ يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَمَا نِيلَ مِنْهُ شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ مِنْ صَاحِبِهِ إِلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ مِنْ مَحَارِمِ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلهِ عَزَّ وَجَلَّ ) صحيح مسلم المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة دار إحياء التراث العربي بيروت (4/ 1814) ح79 - (2328)
قال النبي الأعظم لمعاوية بن أبي سفيان ( لا أشبع الله بطنه ) كما في صحيح مسلم ( حدثنا محمد بن المثنى العنزي ح وحدثنا ابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب قال فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال لي اذهب فادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه قال ابن المثنى قلت لأمية ما حطأني ؟ قال قفدني قفدة )
الحديث من صحيح مسلم باختلافات الطبعات :
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 4 - صفحة 2010 ] كتاب البر والصلة والآداب باب باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجرا ورحمة ح 2604 ورقم الحديث ط 4713 وهو برقم 96 _ 2604 ص 1294 ط مكتبة الإيمان ، المنصورة وهو برقم 6628 ص 978 ط المكتبة العصرية صيدا بيروت و برقم 2604 ص 1108 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدا
توثيق ذلك من موقع الدرر السنية :
https://dorar.net/hadith/sharh/63260
ابن عباس أخبر معاوية بأن النبي الأعظم يريده في حاجة !
والنبي الأعظم إنما دعا عليه لأنه لم يستجب له وبقي مقدما للطعام على دعوة النبي الأعظم رغم بيان الحال له كما في مسند الإمام أحمد ( حدثنا عفان حدثنا أبو عَوَانة قال أخبرنا أبو حمزة قال: سمعت ابن عباس يقول: كنتُ غلاماً أسعى مع الصبيان، قال: فالتفتُّ فإذا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خلفي مقبلاً، فقلت: ما جاء نبي الله-صلي الله عليه وسلم- إلَاّ إليّ، قال: فَسَعيتُ حتى أختبئِ وراء باب دارٍ!، قال: فلم أَشعر حتى تناولني، قال: فأخذ بقَفَايَ فَحَطاني حَطْأَةً، قال: "اذهبْ فادْعُ لي معاوية"، وكان كاتِبَه، قال: فسعيتُ فقلت: أَجِبْ نبي الله -صلي الله عليه وسلم-، فإنه على حاجةٍ )
التوثيق باختلاف الطبعات والمحققين والمصادر :
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م عدد الأجزاء: 8 (القسم الذي حققه أحمد شاكر) (3/ 189) ومن مسند بني هاشم ـ مسند عبد الله بن العباس بن عبد الطلب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ح2651 قال المحقق أحمد شاكر ( إسناده صحيح ) و (3/ 346) ح(3104) قال العلامة أحمد شاكر ( إسناده صحيح، وهو مطول 2150 ومكرر2651 ) وفي ط مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها[ جزء 1 - صفحة 291 ] ح 2651 و[ جزء 1 - صفحة 335 ] ح 3104 وقال الشيخ شعيب الأنؤوط ( إسناده حسن ) ( حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عفان ثنا أبو عوانة قال أنا أبو حمزة قال : سمعت بن عباس يقول كنت غلاما أسعى مع الصبيان قال فالتفت فإذا نبي الله صلى الله عليه وسلم خلفي مقبلا فقلت ما جاء نبي الله صلى الله عليه وسلم الا الي قال فسعيت حتى اختبئ وراء باب دار قال فلم أشعر حتى تناولني قال فأخذ بقفاي فحطأني حطأة قال اذهب فادع لي معاوية وكان كاتبه قال فسعيت فقلت أجب نبي الله صلى الله عليه وسلم فإنه على حاجة ).
أمالي ابن بشران - الجزء الثاني المؤلف: أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشْران بن محمد بن بشْران بن مهران البغدادي المحقق: أحمد بن سليمان الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى (ص106) ح1156 والفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم (جـ ١، ٢)، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (4/ 1090)
دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (موضوعات للخطب بأدلتها من القرآن الكريم والسنة الصحيحة) مع ما تيسر من الآثار والقصص والأشعار المؤلف: شحاتة محمد صقر الناشر:جـ١ / دَارُ الفُرْقَان للتُرَاث – البحيرة جـ ٢/ دار الخلفاء الراشدين - دار الفتح الإسلامي (الإسكندرية) «دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (2/ 545) (عن ابْنَ عَبَّاسٍ سدد خطاكم قال: كُنْتُ غُلَامًا أَسْعَى مَعَ الصِّبْيَانِ قَالَ فَالْتَفَتُّ فَإِذَا نَبِيُّ اللهِ -
وسلم - خَلْفِي مُقْبِلًا، فَقُلْتُ: «مَا جَاءَ نَبِيُّ اللهِ -
وسلم - إِلَّا إِلَيَّ .قَالَ: فَسَعَيْتُ حَتَّى أَخْتَبِئَ وَرَاءَ بَابِ دَارٍ فَلَمْ أَشْعُرْ حَتَّى تَنَاوَلَنِي فَأَخَذَ بِقَفَايَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً، قَالَ: «اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ» ـ وَكَانَ كَاتِبَهُ ـ فَسَعَيْتُ فَقُلْتُ: «أَجِبْ نَبِيَّ اللهِ -
وسلم - فَإِنَّهُ عَلَى حَاجَةٍ». (رواه الإمام أحمد وصححه ابن عساكر والذهبي، وقال شعيب الأرنؤوط: «إسناده حسن»).(حَطَأَنِي حَطْأَة): هُوَ الضَّرْب بِالْيَدِ مَبْسُوطَة بَيْن الْكَتِفَيْنِ، وَإِنَّمَا فَعَلَ النبي -
وسلم - هَذَا بِابْنِ عَبَّاس مُلَاطَفَة وَتَأْنِيسًا.وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: «إن معاوية كان يكتبُ بين يَدَي رسولِ الله -
وسلم -». (إسنادُه حسن، رواه الطبراني وأبوعوانة والبزار والآجري) ومثله في معاوية بن أبي سفيان أمير المؤمنين وكاتب وحي النبي الأمين صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كشف شبهات وردّ مفتريات
المؤلف: شحاتة محمد صقر الناشر: دار الخلفاء الراشدين - الإسكندرية، مكتبة الأصولي - دمنهور، مكتبة دار العلوم - البحيرة (مصر) (ص108) والمسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة المؤلف: صهيب عبد الجبار (21/ 121 بترقيم الشاملة آليا):
توثيق الحديث والتصحيح من موقعهم :
علم بذلك وقدم شبع بطنه:
المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم المؤلف: أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني تحقيق: رسائل جامعية وبحوث أكاديمية بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية الناشر: الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية عدد الأجزاء: ٢٤ (آخر جزئين فهارس) الطبعة: الأولى (20/ 50 ط الجامعة الإسلامية)ح11363 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود الأسدي، حدثنا عمرو بن عون، حدثنا هشيم، عن أبي حمزة عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الغلمان، فبصرت برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فاختبأت في دهليز باب دار قوم، فجاء، فدخل فحطأني حطأة أو حطأتين، ثم قال: "اذهب فادع لي معاوية"، فأتيت معاوية فقال: حتى آكل، فردني إليه مرتين أو ثلاثة، كل ذلك يقول: حتى آكل، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا أشبع الله بطنه" ).
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :
يمتنع عن الدعاء على الكافرين ويدعو على معاوية !
{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} { فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا } {لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين{ }وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم }...... قائل ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) ...( إِيَّاكُمْ والفُحْشَ والتَّفَحُّشَ ، فإنَّ اللهَ لا يحبُّ الفَاحِشَ والمتفحش ) «لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ» ، قَالُوا: مَنِ الشَّدِيدُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ)
لا يغضب إلا لانتهاك الحرمات :
صحيح مسلم المحقق : أحمد بن رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفران بوليوي - أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة - تركيا (7/ 80) كِتَابُ الْفَضَائِلِ ، بَابُ مُبَاعَدَتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْآثَامِ وَاخْتِيَارِهِ مِنَ الْمُبَاحِ أَسْهَلَهُ، وَانْتِقَامِهِ لِلهِ عِنْدَ انْتِهَاكِ حُرُمَاتِهِ ح 79 - (2328) حَدَّثَنَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: « مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً وَلَا خَادِمًا، إِلَّا أَنْ يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَمَا نِيلَ مِنْهُ شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ مِنْ صَاحِبِهِ إِلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ مِنْ مَحَارِمِ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلهِ عَزَّ وَجَلَّ ) صحيح مسلم المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة دار إحياء التراث العربي بيروت (4/ 1814) ح79 - (2328)
قال النبي الأعظم لمعاوية بن أبي سفيان ( لا أشبع الله بطنه ) كما في صحيح مسلم ( حدثنا محمد بن المثنى العنزي ح وحدثنا ابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب قال فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال لي اذهب فادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه قال ابن المثنى قلت لأمية ما حطأني ؟ قال قفدني قفدة )
الحديث من صحيح مسلم باختلافات الطبعات :
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 4 - صفحة 2010 ] كتاب البر والصلة والآداب باب باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجرا ورحمة ح 2604 ورقم الحديث ط 4713 وهو برقم 96 _ 2604 ص 1294 ط مكتبة الإيمان ، المنصورة وهو برقم 6628 ص 978 ط المكتبة العصرية صيدا بيروت و برقم 2604 ص 1108 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدا
توثيق ذلك من موقع الدرر السنية :
https://dorar.net/hadith/sharh/63260
ابن عباس أخبر معاوية بأن النبي الأعظم يريده في حاجة !
والنبي الأعظم إنما دعا عليه لأنه لم يستجب له وبقي مقدما للطعام على دعوة النبي الأعظم رغم بيان الحال له كما في مسند الإمام أحمد ( حدثنا عفان حدثنا أبو عَوَانة قال أخبرنا أبو حمزة قال: سمعت ابن عباس يقول: كنتُ غلاماً أسعى مع الصبيان، قال: فالتفتُّ فإذا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خلفي مقبلاً، فقلت: ما جاء نبي الله-صلي الله عليه وسلم- إلَاّ إليّ، قال: فَسَعيتُ حتى أختبئِ وراء باب دارٍ!، قال: فلم أَشعر حتى تناولني، قال: فأخذ بقَفَايَ فَحَطاني حَطْأَةً، قال: "اذهبْ فادْعُ لي معاوية"، وكان كاتِبَه، قال: فسعيتُ فقلت: أَجِبْ نبي الله -صلي الله عليه وسلم-، فإنه على حاجةٍ )
التوثيق باختلاف الطبعات والمحققين والمصادر :
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م عدد الأجزاء: 8 (القسم الذي حققه أحمد شاكر) (3/ 189) ومن مسند بني هاشم ـ مسند عبد الله بن العباس بن عبد الطلب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ح2651 قال المحقق أحمد شاكر ( إسناده صحيح ) و (3/ 346) ح(3104) قال العلامة أحمد شاكر ( إسناده صحيح، وهو مطول 2150 ومكرر2651 ) وفي ط مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها[ جزء 1 - صفحة 291 ] ح 2651 و[ جزء 1 - صفحة 335 ] ح 3104 وقال الشيخ شعيب الأنؤوط ( إسناده حسن ) ( حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عفان ثنا أبو عوانة قال أنا أبو حمزة قال : سمعت بن عباس يقول كنت غلاما أسعى مع الصبيان قال فالتفت فإذا نبي الله صلى الله عليه وسلم خلفي مقبلا فقلت ما جاء نبي الله صلى الله عليه وسلم الا الي قال فسعيت حتى اختبئ وراء باب دار قال فلم أشعر حتى تناولني قال فأخذ بقفاي فحطأني حطأة قال اذهب فادع لي معاوية وكان كاتبه قال فسعيت فقلت أجب نبي الله صلى الله عليه وسلم فإنه على حاجة ).
أمالي ابن بشران - الجزء الثاني المؤلف: أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشْران بن محمد بن بشْران بن مهران البغدادي المحقق: أحمد بن سليمان الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى (ص106) ح1156 والفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم (جـ ١، ٢)، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (4/ 1090)
دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (موضوعات للخطب بأدلتها من القرآن الكريم والسنة الصحيحة) مع ما تيسر من الآثار والقصص والأشعار المؤلف: شحاتة محمد صقر الناشر:جـ١ / دَارُ الفُرْقَان للتُرَاث – البحيرة جـ ٢/ دار الخلفاء الراشدين - دار الفتح الإسلامي (الإسكندرية) «دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (2/ 545) (عن ابْنَ عَبَّاسٍ سدد خطاكم قال: كُنْتُ غُلَامًا أَسْعَى مَعَ الصِّبْيَانِ قَالَ فَالْتَفَتُّ فَإِذَا نَبِيُّ اللهِ -
المؤلف: شحاتة محمد صقر الناشر: دار الخلفاء الراشدين - الإسكندرية، مكتبة الأصولي - دمنهور، مكتبة دار العلوم - البحيرة (مصر) (ص108) والمسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة المؤلف: صهيب عبد الجبار (21/ 121 بترقيم الشاملة آليا):
توثيق الحديث والتصحيح من موقعهم :
علم بذلك وقدم شبع بطنه:
المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم المؤلف: أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني تحقيق: رسائل جامعية وبحوث أكاديمية بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية الناشر: الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية عدد الأجزاء: ٢٤ (آخر جزئين فهارس) الطبعة: الأولى (20/ 50 ط الجامعة الإسلامية)ح11363 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود الأسدي، حدثنا عمرو بن عون، حدثنا هشيم، عن أبي حمزة عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الغلمان، فبصرت برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فاختبأت في دهليز باب دار قوم، فجاء، فدخل فحطأني حطأة أو حطأتين، ثم قال: "اذهب فادع لي معاوية"، فأتيت معاوية فقال: حتى آكل، فردني إليه مرتين أو ثلاثة، كل ذلك يقول: حتى آكل، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا أشبع الله بطنه" ).
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :
تعليق