إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول منبر عمل في الإسلام في السنة الثامنةفكيف صعد في حادثة الإفك !

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول منبر عمل في الإسلام في السنة الثامنةفكيف صعد في حادثة الإفك !

    أول منبر عمل في الإسلام في السنة الثامنة وهذا يوضح بشدة كذب دعوى صعود النبي الأعظم على المنبر في السنة الخامسة في حادثة الإفك !

    أول منبر صنع في السنة الثامنة وحادثة إفك عائشة في السنة الخامسة فكيف صعد النبي المنبر في السنة الخامسة كما في البخاري والمنبر لم يصنع إلا في السنة الثامنة ؟

    وهذا أحدى الأدلة على كذب الزعم القائل بنزول آيات الإفك في عائشة !

    أسد الغابة في معرفة الصحابة المؤلف: عز الدين ابن الأثير، أبو الحسن علي بن محمد الجزري تحقيق: محمد إبراهيم البنا - محمد أحمد عاشور - محمود عبد الوهاب فايد الناشر: دار الفكر ج 1 ص 30 ( وفي سنة ثمان عمل مِنْبَرِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فخطب عليه، وكان يخطب إلى جزع فحن الجذع حتى سمع الناس صوته، فنزل اليه فوضع يده عليه فسكن، وهو ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام ).

    عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين تعليق: إبراهيم محمد رمضان الناشر: دار القلم – بيروت الطبعة: الأولى ج 2 ص 353 و354 ( ‌‌وَفِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ .... وَهُوَ ‌أَوَّلُ ‌مِنْبَرٍ ‌عُمِلَ ‌فِي ‌الإِسْلامِ )

    المختصر الكبير في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم المؤلف: عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم، ابن جماعة الكناني، الحموي الأصل، الدمشقيّ المولد، ثم المصري، عز الدين المحقق: سامي مكي العاني الناشر: دار البشير – عمان الطبعة: الأولى ص 65 و 66 (وَفِي السّنة الثَّامِنَة غَزْوَة الفَتْح فِي شهر رَمَضَان، ثمَّ غَزْوَة رَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] حُنَيْناً فِي شوّال، فِي اثْنَي عشر ألفا من الْمُسلمين، عشرَة آلَاف من أهل ...... وَهُوَ ‌أول ‌مِنبر ‌عُمل ‌فِي ‌الْإِسْلَام. وَكَانَ من أَثل الغابة، عملَه غُلَام لامْرَأَة من الْأَنْصَار اسْمه مينا، وَقيل: إِبْرَاهِيم. وَقيل غير ذَلِك، وَكَانَ دَرَجَتَيْنِ ومجلساً ).

    التوضيح لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بـ ابن الملقن المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى ج 5 ص 363 (قال ابن سعد: في السنة السابعة: ويقال: في الثامنة، وهو ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام، وقيل: صنعه مينا ذكره المنذري، وفي أبي داود: أنه تميم الداري ).

    الغرر والدرر في سيرة خير البشر صلي الله عليه وسلم المؤلف: عز الدين محمد بن جماعة تحقيق وتعليق: عدنان أبو زيد الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى ص 56 (‌‌20 - الحوادث في السنة الثامنة 1 - غزوة الفتح في رمضان.2 - ثم حنين في شوّال. 3 - ثمّ الطائف وفي ص 57 ( 4 - وفيها قدم خالد، وعثمان بن طلحة، وعمرو بن العاص إلى المدينة؛ فأسلموا، وقيل: إن خالدا، وعمرا أسلما قبل ذلك، وشهدا خيبر.5 - وعمل منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أول منبر عمل في الإسلام، وكان درجتين، ومجلسا، وخطب عليه).

    شرح سنن أبي داود المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى المحقق: أبو المنذر خالد بن إبراهيم المصري الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى ج 4 ص 418 (وقال ابن التين: وهو ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام. وذكر ابن سعد وغيره: أن المنبر عمل سنة سبع. ويقال: سنة ثمان. ولما قام النبي- عليه السلام- عليه حن الجذع الذي كان يخطب عليه كالعُشارِ؛ لأنه- عليه السلام- كان يخطب إليه قائماً قبل أن يتخذ المنبر ).

    التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي الناشر: الكتب العلميه، بيروت -لبنان الطبعة: الأولى ج 1 ص 16 (وفي الثامنة: وقعة مؤتة وغزوة الفتح ثم حنين ثم الطائف وعمل المنبر النبوي ولما خطب عليه حن الجذع الذي كان يخطب عنده وهو ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام )

    سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى ج 12 ص 68 (‌‌النّوع الحادي عشر: في حوادث السّنة الثّامنة ....وفي ص 69 ( وفيها: اتخذ المنبر وحنين الجذع، وهو أول منبر عمل في الإسلام، كما جزم به ابن النجار وغير واحد ).

    السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية ج 2 ص 192 (وفيها: أي السنة الثامنة اتخاذ المنبر والخطبة عليه، وحنين الجذع، وهو ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام )

    شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى ج 2 ص 190 («ولولا ذكر تميم فيه لأمكن الجواب باحتمال أن المنبر الذي رقاه في قصة الإفك الجذع الذي كان يخطب عليه؛ ذ المنبر كما في الصحاح وغيره: كل ما ارتفع. وأما جواب شيخنا البابلي باحتمال أنه منبر آخر غير هذا، فيرده قول ابن سعد: إن هذا ‌أول ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام ."وجزم ابن سعد بأن عمل المنبر كان في السابعة" بسين فألف فموحدة، "وعورض بذكر العباس" بن عبد المطلب "وتميم" الداري "فيه، وكان قدوم العباس" المدينة "بعد الفتح" لمكة "في آخر سنة ثمان وقدوم تميم سنة تسع" بفوقية فسين، "وعن بعض أهل السير أنه عليه السلام كان يخطب على منبر من طين قبل أن يتخذ المنبر الذي من خشب" ولو صح لأمكن الجواب منه وسقط الإشكال، "و" لكن "عورض بأن الحديث الصحيحة" المروية في الصحيحين وغيرهما من عدة طرق، "أنه كان يستند إلى الجذع إذا خطب" قبل اتخاذه المنبر الذي من خشب "وستأتي قصة حنين الجذع إن شاء الله تعالى في مقصد المعجزات )

    نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز المؤلف: رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي الناشر: دار الذخائر – القاهرة الطبعة: الأولى ج 1 ص 351 (على ما في أسد الغابة- أو السابعة، أو التاسعة من الهجرة، اتخذ المنبر لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أثل الغابة، وفي رواية: من طرفاء الغابة، للخطبة، وهى الكلام المنثور المسجع، وهو ‌أوّل ‌منبر ‌عمل ‌في ‌الإسلام )

    المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية صلى الله عليه وسلم من صحيح الإمام البخاري المؤلف: شمس الدين محمد بن عمر بن أحمد السفيري الشافعي حققه وخرج أحاديثه: أحمد فتحي عبد الرحمن الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى ج 1 ص 103 ( قال الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي رحمه الله تعالى ورضي عنه: «حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - عَلَى الْمِنْبَرِ … ». بكسر الميم مشتق من النبر، وهو الارتفاع، وهو بلفظ الآلة، لأنه آلة الارتفاع، والألف واللام فيه للعهد أي: منبر مسجد رسول الله - رضي الله عنه -، وكان عمل المنبر في السنة السابعة من الهجرة، وقيل: في السنة ‌الثامنة، وهو ‌أول ‌منبر في الإسلام ).

    العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين المؤلف: تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسى المكي المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى ج 1 ص 409 (وفى الطبقات: كانت فى ربيع الأول سنة تسع، إلى القرطا، فهزموهم وغنموا. وفى هذه السنة: أراد صلى الله عليه وسلم طلاق سودة لكبرها، فوهبت يومها لعائشة رضى الله عنها. وأخذ صلى الله عليه وسلم الجزية من مجوس هجر. وعمل له منبر، فخطب عليه، وهو ‌أول ‌منبر فى الإسلام).

    عمدة الأخبار في مدينة المختار المؤلف: أحمد بن عبد الحميد العباسي (المتوفي في القرن العاشر الهجري) صححه وتحرير ألفاظه: محمد الطيّب الأنصاري قام بتصحيحها: حمد الجاسم توزيع: المكتبة العِلميَّة - المدَينة المُنورّة الناشِر: أسعد رَابزوني الحسيني الطبعة: الخامسة ص 460

    الطريف أنه يأتي في روايات صنع المنبر العباس وتميم الداري...وقدوم العباس في الثامنة وتميم في التاسعة ....ويوافق صنعه سنة غزوة مؤتة وغزوة الفتح وهي في السنة الثامنة
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...