إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌺🍃🌹 شغف الأنتظار ج٣🌹🍃🌺

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌺🍃🌹 شغف الأنتظار ج٣🌹🍃🌺

    💭🍂الغيبة الصغرى🍂💭


    1- مراحل غيبة الإمام عج
    لإمام المهدي المنتظر عجَّ غيبتان :
    1 ـ الغيبة الأولى : و هي التي تُسمى بالغيبة الصغرى ، بدأت بولادة الإمام المهدي ع سنة 255 هجرية أو بوفاة والده الإمام الحسن العسكري ع سنة 260 هجرية ، و انتهت بوفاة السفير الرابع من سفراء الإمام الحجة ( عجَّل الله فرَجَه ) سنة 329 هجرية .
    2 ـ الغيبة الثانية : و هي التي تُسمى بالغيبة الكبرى ، بدأت سنة 329 هجرية بوفاة السفير الرابع و لا تزال مستمرة حتى الآن و ستستمر حتى يأذن الله عَزَّ و جَلَّ للإمام المهدي (عجَّ) بالظهور. وهنا نتساءل
    لماذا صارت للامام غيبتان ؟
    هذا ما لا نعرفه ، و الله عز و جل هو العالم بذلك ، حيث أن القرار قرار إلهي ، و لم تصرح الاحاديث بسبب ذلك رغم أنها ذكرت أن للقائم ( عجل الله فرجه ) غيبتان .
    و لعل السبب في ذلك يعود إلى أن الغيبة الأولى ( الصغرى ) باعتبارها غيبة خفيفة بالنسبة الى الغيبة الثانية ( الكبرى )


    2- النظريات الشائعة في بداية الغيبة الصغرى
    أولا: الغيبة الصغرى إنّما بدأت بمولده (عليه السلام)، حيث كان مولده مبنيّاً على الكتمان، فكان الامام سلام الله عليه غائباً منذ ذلك الحين وإلى أن يظهر للعيان بشكل علني عام .
    نوقش في هذه النظرية: بأنّ الامام من مولده إلى وفاة أبيه الامام العسكري سلام الله عليه شهيداً، في هذه الفترة الامامة لم تكن له، وهذا خارج عن موضوع الغيبة التي نتحدث عنها.


    ثانيا: الغيبة بدأت من حيث شهادة والده الامام العسكري سلام الله عليه، وبالضبط بعد صلاته على جنازة الامام العسكري (عليه السلام) في القضية التي رواها أبو الاديان البصري.
    وهذه النظرية يمكن الاخذ بها لولا نظرية أخرى وهي:
    ثالثا: نظرية متوسطة في الواقع، وهي نظرية تقول طبق النص الذي مرّ بنا عن غيبة الشيخ الطوسي أعلى الله مقامه، نظرية تقول بأنّ غيبته بدأت بعد مولده (عليه السلام) بفترة، بدأت الغيبة وأعلن عن غيبته (عليه السلام) نفس والده الامام العسكري (عليه السلام).
    وفي هذا عناية بليغة في واقع الامر، لانّ الامام (عليه السلام) إمام حاضر، فحينما ينبىء عن غيبة ابنه الامام المهدي سلام الله عليه يكون سكون النفوس إلى ذلك أكثر، بعكس ما لو الامام سلام الله عليه يغيب فجأة بدون سبق إنذار، فالامام العسكري (عليه السلام) حينما عرضه على من حضر عنده من شيعته قال: «ألا وإنّكم لا ترونه من بعد يومكم هذا حتى يتم له عمر...» إلى أن يذكر مسألة ظهوره في آخر الزمان.


    يتبع⏬

  • #2
    اختنا الفاضله
    خادمة ام ابيها
    وفقكم الله لكل خير
    شكرا لجهودكم الطيبه في نشر مواضيع تهتم بقضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه
    جعلكم الله من انصاره بحق محمد واله الطاهرين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X