من أدلة عصمة آل محمد صلوات الله عليهم بسند شيعي صحيح
الكافي ـ للكليني ج 2 ص 45 ح 2 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه ، جميعا عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب قال : سألت أبا عبد الله (
) عن قول الله عز وجل : " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم " أرأيت ما أصاب عليا وأهل بيته (
) من بعده هو بما كسبت أيديهم وهم أهل بيت طهارة معصومون ؟ فقال : إن رسول الله (
) كان يتوب إلى الله ويستغفره في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب ، إن الله يخص أولياءه بالمصائب ليأجرهم عليها من غير ذنب)(1)
قال العلامة المجلسي في مرآة العقول ج 11 ص 347ح 2( الحديث الثاني : حسن كالصحيح بل أعلى من الصحيح).
https://lib.eshia.ir/71429/11/347/%D8%B3%D9%87%D9%84
موسوعة أحاديث أهل البيت ـ الشيخ هادي النجفي ج 2 ص 271ح [ 1890 ] 3 - الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب قال : سألت أبا عبد الله (
) عن قول الله عز وجل : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) أرأيت ما أصاب عليا وأهل بيته (
) من بعده هو ما كسبت أيديهم وهم أهل بيت طهارة معصومون ؟ فقال : إن رسول الله (
وسلم ) كان يتوب إلى الله ويستغفره في كل يوم وليلة مأة مرة من غير ذنب ، إن الله يخص أولياءه بالمصائب ليأجرهم عليها من غير ذنب . الرواية صحيحة الإسناد).
بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج1 ص 141 ( صحيحة علي بن رئاب ، قال : " سألت أبا عبد الله -
- عن قول الله عز وجل : " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم " أرأيت ما أصاب عليا وأهل بيته -
- من بعده ، أهو بما كسبت أيديهم ، وهم أهل بيت طهارة معصومون ؟ فقال : إن رسول الله -
- كان يتوب إلى الله ويستغفر في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب ، إن الله يخص أولياءه بالمصائب ليأجرهم عليها من غير ذنب " ).
يكفينا من العدة علي بن إبراهيم وهذه ترجمته ( العدة هم سبعة من الثقات )
https://www.youtube.com/watch?v=G3v2BhdMS74
رجال السند
1 ـ علي بن إبراهيم بن هاشم القمي:
معجم رجال الحديث المؤلف : السيد الخوئي ج 12 ص 208 (7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ...).وسائل الشيعة المؤلف : الحر العاملي ج 30 ص 422 ( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي : ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح ، سمع فأكثر..)
للتوسع تفضل
https://www.al-khoei.us/books/?id=7581
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%...82%D9%85%D9%8A
2 ـ ـ إبراهيم بن هاشم
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة ) مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) معجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة ) السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد …) .
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة (الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة ).
3 ـ ابن محبوب (أبو علي الحسن بن محبوب بن وهب بن جعفر ابن وهب السراد البجلي مولاهم وكان جليل القدر ويعد في الأركان الأربعة في عصره له كتب كثيرة ... وهو ثقة عند أصحابنا جليل القدر كثير الرواية أحد الأركان الأربعة في عصره وكتاب المشيخة معتمد ....أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وعد منهم الحسن بن محبوب ثم قال وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب الحسن بن علي بن فضال ...).
ترجمة السيد الخوئي له
https://www.al-khoei.us/books/?id=7308
و
https://almerja.net/reading.php?idm=15065
و
https://www.rejal.masaha.org/3079-%D...A8%D9%88%D8%A8
4 ـ علي بن رئاب الكوفي: له أصل كبير، وهو ثقة جليل القدر،
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D8%AD%D8%A9_17
https://www.rejal.masaha.org/8139-%D...A6%D8%A7%D8%A8
و
http://www.qadatona.org/%D8%B9%D8%B1...%A7%D9%84/8139
فالحديث صحيح بلا ريب كل رواة شيعة إمامية ثقات
ـــــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار ج44 ص 276ح4 والعوالم ، الإمام الحسين
المؤلف : الشيخ عبد الله البحراني ص 521 ومستدرك سفينة البحار ـ الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 6 ص 427 وجامع أحاديث الشيعة ـ السيد البروجردي ج 14 ص 374 وميزان الحكمة ج 3 ص 2278 وتفسير الصافي للفيض الكاشاني ج 4 ص 377 وتفسير الصافي ج 6 ص 372 وتفسير نور الثقلين ج 4 ص 58 وتفسير الميزان ج 18 ص 70 ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب
الكافي ـ للكليني ج 2 ص 45 ح 2 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه ، جميعا عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب قال : سألت أبا عبد الله (
قال العلامة المجلسي في مرآة العقول ج 11 ص 347ح 2( الحديث الثاني : حسن كالصحيح بل أعلى من الصحيح).
https://lib.eshia.ir/71429/11/347/%D8%B3%D9%87%D9%84
موسوعة أحاديث أهل البيت ـ الشيخ هادي النجفي ج 2 ص 271ح [ 1890 ] 3 - الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب قال : سألت أبا عبد الله (
بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج1 ص 141 ( صحيحة علي بن رئاب ، قال : " سألت أبا عبد الله -
يكفينا من العدة علي بن إبراهيم وهذه ترجمته ( العدة هم سبعة من الثقات )
https://www.youtube.com/watch?v=G3v2BhdMS74
رجال السند
1 ـ علي بن إبراهيم بن هاشم القمي:
معجم رجال الحديث المؤلف : السيد الخوئي ج 12 ص 208 (7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ...).وسائل الشيعة المؤلف : الحر العاملي ج 30 ص 422 ( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي : ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح ، سمع فأكثر..)
للتوسع تفضل
https://www.al-khoei.us/books/?id=7581
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%...82%D9%85%D9%8A
2 ـ ـ إبراهيم بن هاشم
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة ) مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) معجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة ) السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد …) .
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة (الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة ).
3 ـ ابن محبوب (أبو علي الحسن بن محبوب بن وهب بن جعفر ابن وهب السراد البجلي مولاهم وكان جليل القدر ويعد في الأركان الأربعة في عصره له كتب كثيرة ... وهو ثقة عند أصحابنا جليل القدر كثير الرواية أحد الأركان الأربعة في عصره وكتاب المشيخة معتمد ....أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وعد منهم الحسن بن محبوب ثم قال وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب الحسن بن علي بن فضال ...).
ترجمة السيد الخوئي له
https://www.al-khoei.us/books/?id=7308
و
https://almerja.net/reading.php?idm=15065
و
https://www.rejal.masaha.org/3079-%D...A8%D9%88%D8%A8
4 ـ علي بن رئاب الكوفي: له أصل كبير، وهو ثقة جليل القدر،
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D8%AD%D8%A9_17
https://www.rejal.masaha.org/8139-%D...A6%D8%A7%D8%A8
و
http://www.qadatona.org/%D8%B9%D8%B1...%A7%D9%84/8139
فالحديث صحيح بلا ريب كل رواة شيعة إمامية ثقات
ـــــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار ج44 ص 276ح4 والعوالم ، الإمام الحسين
بحث : أسد الله الغالب