إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    مستمعاتنا الكريمات ستكونون مع برنامج (صباح الكفيل) تأتيكم عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: فوائد وفرائد

    فقرة صباحية نتعرف من خلالها على بعض المعلومات المهمة والمفيدة التي تجلب لنا المشاعر الايجابية والراحة النفسية.

    "فوائد اللون الاخضر"
    ونستقبل في هذه الفقرة رسائلكم ومشاركاتكم .





    فقرة: بين أزقة النجف
    تتناول الفقرة تاريخ مدينة النجف الاشرف حاضرة العلم وموئل الثقافة ومركز المرجعية العليا والحوزة العلمية وسيتم في الفقرة التعريف بجوانب من تأريخ هذه المدينة وأهم المعالم العلمية والثقافية والدينية البارزة فيها.

    ​"نشوء المدارس العلمية في النجف"

    -​
    كانت هناك شخصيات تولت إعادة اعمار المدرسة الغروية والاهتمام بها شاركينا بمعلوماتك عنها مستمعتي؟







    فقرة: وصفة نجاح
    نسلط الضوء فيها على بعض الأمور الاجتماعية والأخلاقية والسلوكية المهمة التي ينبغي ان نعمل على تصحيحها والتغلب عليها وذلك لحياة أفضل.


    محور الحلقة:
    قرار التخلي

    مستمعتي قرار التخلي في بعض العلاقات المؤذية هل هو فشل وهزيمة؟ أو خطوة شجاعة نحو بناء حياة أفضل وأكثر توازنا؟







    اعداد:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله


    تقديم:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله



    اخراج:
    نور حسن



    هذا كل ما لدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا ممتعا ومعلومات مفيدة.​​​​​​​​

  • #2
    🥀🥀فقرة فوائد وفرائد🥀🥀
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 🥀🥀🥀🥀
    سلام من الله عليكم ورحمة وبركات
    وصبحكم الله بالخير واليمن والعافية عليكم وجميع الكادر والمستمعات الطيبات

    اللون الأخضر له العديد من الفوائد النفسية والجسدية والرمزية،
    ☘️ فاللون الأخضر لون مريح للعين ويُشعر بالهدوء والسلام الداخلي، لذلك يُستخدم في المستشفيات وغرف التأمل.☘️يساعد على تخفيف القلق والتوتر، ويرتبط غالباً بالراحة النفسية.☘️ يوحي بالتوازن بين الجسد والعقل والروح، مما يعزز الإحساس بالاستقرار النفسي.☘️ ☘️ويرمز للشفاء والصحة خصوصاً في الطب البديل والعلاج بالطاقة.☘️وهو اللون الأكثر راحة للعين البشرية، لذلك يُفضل في المساحات الطبيعية والمكاتب.☘️و بعض الدراسات تشير إلى أن التعرّض للأماكن الطبيعية الخضراء قد يُحسن المناعة ويقلل من الالتهابات.
    ☘️ ويقال ان قضاء وقت في أماكن خضراء كالغابات أو الحدائق يرتبط بصحة نفسية أفضل🍀يساعد على التركيز لذلك يُستخدم في الفصول الدراسية والمكاتب.​

    تعليق


    • #3
      فقرة بين أزمة النجف
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      المدرسة الغرويه لها مكانة عظيمة إبان الحكم العثماني، وقامت الحكومة بتعيين مدرّس خاص فيها، وقد أقبل الكثير من طلاب العلوم الدينية إلى هذه المدرسة؛ لأن الحكومة أذنت لطلبة العلم بالانصراف من الخدمة العسكرية بعد النجاح في الامتحان، وكان ذلك بعد إجراء قانون التجنيد الإلزامي عام 1286هـ. وذكر أن البعض من كبار علماء وفقهاء الشيعة أقاموا ودرسوا في هذه المدرسة.

      يعود بناء المدرسة إلى العهد الصفوي، حيث أمر الشاه عباس الأول ببنائها، وذلك متزامناً مع أمره بتشييد العمارة الجديدة لحرم أمير المؤمنين عام 1023هـ.وكانت المدرسة الغروية سكناً لطلبة العلوم الدينية حتى أوائل القرن الرابع عشر الهجري، حيث تهدّمت بعض حجراتها، وفي عام 1350هـ قام السيد هاشم الزيني النجفي بإعادة بناء المدرسة، وصار مكاناً لاستراحة الزائرين وإقامة المراسم الدينية، وسمّيت ب«دار الضيافة».

      ولمرة ثانية تعطّلت المدرسة وتحوّلت إلى مخزن لحرم الإمام علي، وفي عام 1426هـ قامت العتبة العلوية بإعادة بنائها بتصميم جديد، حيث شُيّدت بطبقتين تضم أواوين بطراز معماري صفوي، وتم افتتاحها عام 1430هـ.ويلقي كل من الشيخ محمد باقر الإيرواني والشيخ هادي آل راضي دروسهما في هذه المدرسة.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        فوائد وفرائد..
        فوائد اللون الاخضر .. النمو والتطور


        يرتبط اللون الأخضر بالنمو والتطور، إذ يمثل النمو والتطور في الحياة الطبيعية والإنسانية، ويمكن استخدامه في أماكن مثل المدارس والجامعات والمراكز الثقافية والمناطق العلمية الأخرى.

        في الختام، يمكن القول إن اللون الأخضر هو لون متعدد الاستخدامات والفوائد، إذ يمكن استخدامه في كثير من الأماكن والمناسبات المختلفة، ويمكن استخدامه للحصول على الاسترخاء والهدوء والثقة والأمان والصحة والعافية والإبداع والتجديد والنمو والتطور والحماية والشفاء، وباستخدام اللون الأخضر بأسلوب صحيح، يمكن الحصول على كثير من الفوائد النفسية والصحية والجمالية.
        ​اللون الاخضر لون الطبيعة وقد اكتسب قدسية حيث اتخذه احفاد ونسل الرسول صل الله عليه وآله وسلم رمزا مميزا لهم ،حيث يعرف العلوي والسيد من ارتداء الكشيدة والوشاح الاخضر تميزا له عن الشيخ أو الذي ليس من نسل فاطمة وعلي عليهما السلام ..

        تعليق


        • #5
          🌲فوائد وفرائد🌲
          تأثيرات اللون الأخضر:​​​​​​​
          يعتبر اللون الأخضر من الألوان التي تجد قبولاً بين الناس بتدرجاته المختلفة، الذي يعتبر لون الطبيعة، ويدل على اخضرار الحياة والنظر إليها بتفاؤل، ويُعرف من يفضل اللون الأخضر، بأنه إنسان محب للحياة، وباحث عن السعادة والبهجة،

          🌴🌴🌴🌴🌴
          ويعتبر اللون الأخضر من الألوان المهدئة، التي تبعث على السكون والطمأنينة، باعتباره لوناً يساعد على أمتصاص الطاقة السلبية، والأشخاص الذين يحبون اللون الأخضر غالباً، هم من أصحاب الشخصيات الكتومة، ويتميزون بالصبر والتوازن والاستقرار والهدوء ....

          🌲🌲🌲
          ويعزز اللون الأخضر الدافع للعمل والإنجاز أكثر، على الرغم من أن نقيضه اللون الأحمر، هو الأكثر شهرة، لكن من يفضلون الأحمر مشهورون بالاندفاع والتهور، لذلك ربطت ألوان الإشارة الضوئية باللونين الأخضر والأحمر، حيث يشير الأخضر لإمكانية المرور والسير بهدوء وثقة وأمان،،،
          بينما يشير اللون الأحمر إلى حتمية التوقف، وعدم المسير. كما يرمز اللون الأخضر إلى الطمأنينة، ومشهورة صورة الحمامة التي تحمل غصناً أخضر، في دلالة على أن اللون الأخضر يشير إلى السلام الدائم.







          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
            بين أزقة النجف..
            المدرسة الغروية.. أشهر المدارس الدينية في النجف رجال دين شيعة في مدرسة السيد اليزدي التي تديرها الحوزة العلمية في النجف..
            . المدرسة الغروية


            تُعدّ المدرسة الغروية واحدة من أقدم المدارس الدينية في النجف. وهي تقع في الجِهة الشمالية من سور الصحن الغروي. يتحدث جعفر الخليلي في كتابه موسوعة العتبات المقدسة عن تاريخ تلك المدرسة فيقول: "مدرسة الصحن الشريف الأولى والمدرسة الغروية يغلب على الظن أنهما اسمان لمدرسة واحدة، وقد تأسست في أوائل القرن الحادي عشر الهجري وقبل مدرسة الصحن الكبرى، وكان ابتداء تخطيطها مع تخطيط الصحن الشريف وينسبها (السيد البراقي) إلى الشاه عباس الصفوي الأول المتوفى سنة 1037هـ".

            يذكر الشيخ جعفر محبوبة في كتابه "ماضي النجف وحاضرها" أن طلبة العلم قديماً كانوا يقومون بنسخ الكتب المهمة أثناء دراستهم في تلك المدرسة. ومن تلك الكتب كتابا الكافي لمحمد بن يعقوب الكليني، والاستبصار لمحمد بن الحسن الطوسي.
            تعاظم شأن المدرسة الغروية في الفترة الأخيرة من العصر العثماني. يذكر عبد الرزاق حرز الدين في كتابه "تاريخ النجف الأشرف" أن الحكومة العثمانية وضعت قانون التجنيد الاجباري في سنة 1286ه. ووضعت لائحة بالمدارس التي سيُعفى المنتسبون إليها من الانخراط في سلك الجندية. كانت المدرسة الغروية واحدة من تلك المدارس. ولذلك أقبل طلبة العلم على الالتحاق بصفوفها.

            تهدمت المدرسة في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. ولكن أُعيد تعميرها في ثلاثينيات القرن العشرين. وتعرضت للإهمال مرة أخرى في زمن حكم النظام البعثي. في سنة 2005، تم العمل على إعادة إعمار المدرسة، واُفتتحت مرة أخرى للدراسة في سنة 2009م. من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الشيوخ البارزين الذين يقومون بالتدريس في تلك المدرسة، بعضهم برتبة "آية الله" مثل محمد باقر الإيرواني وهادي آل راضي.​

            تعليق


            • #7
              🌿🌿فقرة: فوائد وفرائد​🌿🌿
              يرمز اللون الأخضر إلى الانسجام والهدوء والسلام،
              وباعتباره لوناً مهدئاً ومريحاً،
              فهو يعزز الثبات والقدرة على التحمل،
              وغالباً ما يرتبط بالنمو والتجديد،
              ويعزز التفاؤل والأمل والتوازن.
              وأظهرت الدراسات أن رؤية اللون الأخضر يرتبط بتعزيز التفكير الإبداعي،
              وقد وجدت فرق بحثية هذا التأثير البالغ للون الأخضر،​
              🌼🍃🌼🍃🌼🍃🌼
              يمكن أن توفر ظلال اللون الأخضر إحساساً طبيعياً بالاسترخاء والانتعاش،
              فالآثار الإيجابية للأخضر متأصلة في الدماغ البشري منذ العصور التطورية،
              وعندما يكون الإنسان في ظلال اللون الأخضر، قد يتخيل على الفور حقول الأرز أو الجبال أو الأنهار أو الغابات
              🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃
              يعزز اللون الأخضر النتائج المعرفية الإيجابية، مثل تحسين الذاكرة وحل المشكلات والتفكير الإيجابي،
              وقد تمَّ إجراء بحث لإثبات وجود علاقة بين اللون الأخضر والذاكرة والشحنة العاطفية؛
              من خلال إعطاء المشاركين في الاستطلاع قائمة من الكلمات التحفيزية بألوان مختلفة،
              ثم طُلب من المشاركين أن يتذكروا هذه الكلمات التحفيزية.
              ونتيجة لذلك،
              مال المشاركون إلى تذكر الكلمات الإيجابية المكتوبة باللون الأخضر؛ لأن هناك تأثيراً عاطفياً إيجابياً يمنحه اللون الأخضر.​

              تعليق


              • #8
                🌱🌱فقرة: بين أزقة النجف​🌱🌱


                قام المحسن السيد هاشم زيني النجفي بإعادة بناء هذه المدرسة من جديد ولكنها أصبحت محلا للزائرين والقادمين إلى النجف الأشرف من الوافدين لزيارة ضريح إمامنا عليّ بن أبي طالب(عليه السلام). وقد أرخ المرحوم الخطيب البارع الشيخ محمّد عليّ اليعقوبي هذه العمارة بقوله: حزت يا هاشم زيني رتبةً *** لم يحزها أبداً من قد سلف دارك الخلد غداً إذ أرخوا *** شدت للزوار داراً بالنجف
                🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃
                المدارس الدينية الّتي شيدت في الفي عام 1350 هـ 1929 م
                الأشرف عبر التاريخ ولها ذكر في الكتب أو وجود على الأرض حسب التسلسل التاريخي لبنائها، على ما يلي:
                1 ـ المدرسة المرتضوية: لعلّ من أقدم المدارس الدينية في النجف الأشرف هي «المدرسة المرتضوية» الّتي أشار إليها حيدر بن عليّ بن حيدر الآملي الحسني حيث كتب بخطه بعض تصانيف المولى ركن الدين محمّد بن عليّ بن محمّد الجرجاني الّذي فرغ من تصنيفه 720 هـ وفرغ حيدر بن عليّ بن حيدر من كتابته 762 هـ في الغري في المدرسة المرتضوية(3) ومن الممكن أنها هي المدرسة الّتي زارها ابن بطوطة عام 737 هـ. 2 ـ مدرسة المقداد السيوري (السليمية): بنى هذه المدرسة الشيخ جمال الدين أبو عبدالله المقداد بن عبدالله بن محمّد بن الحسين بن محمّد السيوري الأسدي الحلي النجفي صاحب كتاب كنز العرفان في فقه القرآن وكان من أفاضل العلماء وأكابر الفضلاء وهو أجل تلامذة الشهيد الأول محمّد بن مكي(رحمه الله) وقد توفي يوم السادس والعشرين من شهر جمادى الثاني عام 828 هـ 1407 م

                وهذه المدرسة واقعة في سوق الصاغة، مقابل مسجد الصاغة من محلة المشراق وقد تجدد بنائها في الآونة الأخيرة على نفقة سليم خان الشيرازي عام 1250 هـ فنسبت المدرسة إليه وعرفت بـ (المدرسة السليمية) من ذلك الحين. لا تزال المدرسة موجودة. وقد كتب على بابهاالخارجي (إنها عمرت بهمة السيد أبي القاسم في سنة 1340 هـ 1919 م)(5).
                3 ـ مدرسة الملاّ الشيخ عبدالله: شيّدها الملاّ عبدالله بن شهاب الدين اليزدي الشاه آبادي المتوفي في النجف الأشرف عام 981 هـ 1560 م في محلة المشراق يقول صاحب كتاب ماضي النجف وحاضرها: (ويعين محلها وموقعها بعض المتتبعين للآثار من النجفييين وهي الآن دار لبعض السادة الأشراف من آل كمونة

                4ـ المدرسة الغروية: قال السيد البراقي إن الشاه عباس الصفوي الأول هو الّذي شيّد هذه المدرسة في الجهة الشمالية من الناحية الشرقية من الصحن الشريف وبابها في الأيوان الثالث من الزاوية الشرقية من الصحن المبارك.

                5ـ مدرسة الصحن الكبرى: قام الشاه صفي حفيد الشاه عباس الأول الصفوي بزيارة الإمام عليّ بن أبي طالب عام 1042 هـ 1621 م ووسع الصحن الشريف وبناه طابقين فخمين حيث بنى في كلّ ضلع من ضلعي الصحن الشرقي والشمالي خمس عشرة غرفة وفي كلّ من ضلعي الغربي والجنوبي أربع عشرة غرفة وأمام كلّ غرفة من الأضلاع الأربعة إيوان ثم أقام الطابق الثاني على الطابق الأول بنفس الطراز والنقوش وقد خص هذا الطابق بطلاب العلوم الدينية وقد سمعت من بعض العلماء بأن المقدس الأردبيلي كان يعيش في الضلع الغربي من جهة الباب السلطاني (باب العمارة) الغرفة الأخيرة أو ما قبلها من جهة الساباط.
                6ـ مدرسة الصدر: شيدها الحاج محمّد حسين خان الإصفهاني وزير فتح عليّ شاه القاجار بعد أن انتهى من بناء سور النجف عام 1226 هـ 1805 م وهي واقعة في نهاية السوق الكبير من طرف الشرق. تربو مساحة المدرسة على تسعمائة متر مربع وتشتمل على ثلاثين غرفة في طابق واحد وتكون عامرة بالطلاب والأفاضل.
                7 ـ مدرسة المعتمد (مدرسة كاشف الغطاء): قال الشيخ جعفر آل محبوبة (حدّثني المعمر الحافظ العالم السيد عبدالحسين ابن السيد عبدالله الدزفولي عن العلاّمة السيد حسين آل بحر العلوم ان معتمد الدولة بعث أموالا كثيرة على يد العلاّمة الشيخ مهدي بن الشيخ عليّ آل كاشف الغطاء(قدس سره) ليعمل صندوقاً فضياً على القبر الشريف فعمله وزاد من المال شيء فعمل منه هذه المدرسة)(9) وذلك حدود عام 1262 هـ 1841 م. ويكون موقع هذه المدرسة في محلة العمارة على مقربة من قبور العلماء الكبار من اُسرة كاشف الغطاء رضوان الله تعالى عليهم

                8ـ مدرسة الشيخ مهدي: إنها مدرسة العلاّمة الشيخ مهدي ابن الشيخ عليّ آل كاشف الغطاء حيث تولى بنائها عام 1284 هـ 1863 م بعد أن وصل إليه مال كثير من احدى بلاد آذربايجان في ايران. وتقع هذه المدرسة في محلة المشراق خلف مسجد الشيخ الطوسي من ناحية الغرب وتكون باب المدرسة مقابل باب مسجد الشيخ الطوسي من الخلف. وهي ذات طابق واحد فقط على مساحة تقرب من (700) متر مربع وذات اثنين وعشرين غرفة. وقد جدد بنائها المرجع الكبير السيد أبو الحسن الأصفهاني عام 1365 هـ 1944 م.
                9 ـ مدرسة القوام: بنى هذه المدرسة عام 1300 هـ 1879 م قوام الملك فتح عليّ خان الشيرازي على مساحة تقدر بسبعمائة متر مربع في محلة المشراق على جهة الشمال من مدرسة الشيخ المهدي ومسجد الشيخ الطوسي.



                10ـ مدرسة الايرواني: أسس هذه المدرسة الحاج مهدي الإيرواني تحت اشراف الشيخ ملا محمّد الإيرواني المعروف بالفاضل الإيرواني 1307 هـ 1886 م على مساحة ثلاثمائة متر مربع. وهي مشيدة من طابقين وتشتمل على تسع عشرة غرفة وتكون الأولوية في السكن لطلاب الأتراك وخاصة من بلدة ايروان. وتقع هذه المدرسة في محلة العمارة وعلى مقربة من بيت المرجع الكبير الراحل السيد أبو الحسن الأصفهاني(رحمه الله).
                11 ـ مدرسة القزويني: اُسست هذه المدرسة عام 1324 هـ 1909 م على أرض مساحتها تزيد على ثلاثمائة متراً مربعاً على مقربة من الضلع الجنوبي الغربي للصحن الشريف من محلة العمارة وكان الباذل لتكاليف البناء الحاج محمّد آغا الأمين القزويني

                12 ـ مدرسة البادكوبي:13 ـ مدرسة الهندي,14 ـ مدرسة الشربياني,15 ـ مدرسة الحاج ميرزا حسين الخليلي الكبيرة:
                16 ـ مدرسة الحاج ميرزا حسين الخليلي الصغيرة:
                17 ـ مدرسة الأخوند الخراساني الكبرى:
                18 ـ مدرسة الأخوند الخراساني الوسطى:

                19 ـ مدرسة الآخوند الصغيرة: إنها مدرسة صغيرة جداً حيث تكون مساحتها مائتين وعشرة أمتار مربعة وذات طابق واحد وفيها اثنا عشر غرفة. وتقع هذه المدرسة في محلة البراق أيضاً على امتداد طريق (صدتوماني) ابتداءً من سوق القبلة وحتّى الطرف الثاني من الطريق بعد اجتياز شارع الرسول
                20- مدرسة السيد البروجردي الكبرى: أسس المرجع الكبير السيد حسين البروجردي على مساحة قدرها سبعمائة متراً مربعاً على مقربة من الجانب الشرقي من الصحن المبارك وهي ذات اثنتين وستين غرفة في طوابق ثلاثة كما فيها مكتبة كبيرة قيمة. وذلك عام 1373 هـ 1952 م

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                  ​​​​​​بين
                  ازقة النجف
                  🌴🌴🌴
                  معالم المرقد العلوي
                  المَدرسة الغَرويَّة



                  وهي مَدرسة الصَحن الشَريف التي تقع في الجِهة الشمالية من سور الصحن على يسار الداخل من باب الطوسي, وبِجوارها تم تَشييد مَدرسة المُجدِد الشيرازي. وتُعَدُّ من المدارس القديمة الشهيرة في النجف، إذ اختطها الشاه عباس الأول الصفوي عندما أمر بِتَشييد العِمارة الجَديدة لمرقد أمير المؤمنين عليه السلام في عام 1023هـ / 1614م.

                  وكان الصحن الشريف وجوامع المدينة القديمة المُحيطة به المكان الأمثل للتدريس, وكانت المدرسة الغَرويَّة ذات حركة علمية نشطة وعامرة بطلابها, وسكنها وتخرج فيها كثير من العُلماء والفُضلاء. يقول الشيخ جعفر محبوبه في ماضي النجف وحاضرهاوقفتُ على كتاب أصُول الكافي مخطوط وفي آخره مانصه : تَمَّت كِتابة أصُول الكافي على يد الفقير إلى الله الغني يوسف بن عبد الحسين النجفي الشهير بالصلنباوي في المدرسة الغروية على مشرفه أفضل الصلاة والسلام يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من رجب المرجب سنة 1069هـ, وفي ذلك الوقت نفسه كَتَبَ الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن موسى المَغربي مَشيَخَة الاستِبصار في المدرسة الغروية أيضاً, ورأيت نسخة من الاستبصار في آخره مانصه: كتبه فرج الله بن فياض الجزائري النجفي سنة 1043هـ في المدرسة الرومية بكنف القبة الغروية والظاهر هي هذه المدرسة)(1).

                  وقال الشيخ محمد حرز الدين في كتابه (معارف الرجال) في ترجمة الشيخ زين العابدين التبريزي النجفي: (وقد أقام في مدرسة الصحن الغروي الأقدس, وكان شريكنا في المدرسة يوم أقمنا فيها سنين مُتطاولة في ظِلال أخي الحجة الشيخ حسن حرز الدين المتوفى سنة 1304هـ)(2).

                  وكان العلامة السيد محمد حسن النجفي القوجاني قد نزل النجف في عام 1318هـ قادماً من إيران لدراسة العلوم الدينية وسكن إحدى غرف المدرسة الغروية, وقد ذكر في كتابه (سياحة في الشرق) ما يأتي ذهبنا إلى الضلع الشمالي من الصحن قرب الباب المؤدي إلى المراحيض, فولجنا باباً أفضى بنا إلى مدرسة قديمة خربة تتكون من طابقين مجموع الغرف فيهما حوالي العشر تنفتح بابها وسط الصحن ... حيطانها وبابها مسودة وقديمة حتى يمكن القول إنها إما أن تكون قد بُنِيَت مع بناء الصحن, او أن تكون خاناً من الخانات التي كان الزوار يقيمون فيها ثم حولت بعد ذلك على العهد الصفوي إلى مدرسة)(3).

                  وقال الشيخ محمد حسين حرز الدين في (تاريخ النجف الأشرف): (وكان لهذه المدرسة شأن عظيم في أيام الحكومة التركية بعد إجراء قانون التجنيد الاجباري سنة 1286هـ, فقد قامت الحكومة التُركية العثمانية بتعيين مدرساً خاصاً لها في هذه المدرسة, وانتَسَب لها كثير من حَمَلَةِ العِلم, إذ إن الحكومة سَنَّت قانوناً خاصاً يسمح لطلبة العلم الذين يُؤدون الامتحان بِعدم الانخراط في سلك الجندية وجعلت في بعض الألوية والأقضية مدارس, فكانت هذه المدرسة هي إحدى المدارس الرسمية في النجف, ولم تزل على ذلك حتى أوائل القرن الرابع عشر الهجري فَتَهَدَّمَت حُجراتها وسُدَّ بابها)(4).

                  وقد عَمَّرَها الوجيه السيد هاشم زيني في عام 1350هـ / 1931م وصارت مكاناً لاستراحة الزائرين، وأرَّخَ عمارتها الجديدة الشيخ محمد علي اليعقوبي قائلاً:

                  حُزتَ يا هاشم زيني رُتبَةً لــم يَحُزها أبـــــداً من قد سَلَفْ

                  دارك الخُلد غدً إذ أرَّخـــــوا (شِدتَ للزُوار داراً بالنـجــفْ)(5)

                  وقد أهمِلَت هذه المدرسة وأغلِقَت مدة من الزمن, وتحولت إلى مخزن لمواد البناء والأنقاض, وتمت إعادة بنائها بعد سقوط النظام البائد, وعاد نشاطها العلمي بعد افتتاحها, إذ يلقي دروسه فيها كلا من آية الله الشيخ محمد باقر الإيرواني وآية الله الشيخ هادي آل راضي. ورد في (معالم المرقد العلوي المطهر) ما نصه: (وفي الآونة الأخيرة هُدِمَت وأعيد تشييدها بتصميم جديد من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، وابتدأ الإعمار فيها سنة 1426هـ/ 2005م، وشُيِّدَت بطبقتين تضم أواوين بطراز معماري صفوي. وللمدرسة بابان أحدهما يؤَدّي إلى خارج الصحن والآخر يُفتح إلى داخله عند الإيوان الثالث في يمين الجهة الشرقية من السور، وكان افتتاحها في عام 1430هـ / 2009م لتأخُذ دورها كمدرسة لطلبة العلوم الدينية

                  تعليق


                  • #10
                    وصفة نجاح
                    🌹🌹🌹🌹🌹
                    في كل .. العلاقات .. يوجد شيء إسمه ( رصيد ) ..!
                    علاقاتنا بالناس مرهونة برصيد يتحدد حسب مَعزّة هذا الشخص عندنا
                    وكلما كان التعامل راقي ومحترم الرصيد يزداد
                    والعكس صحيح كلما كان التعامل سيء وغير لائق ( الرصيد ) ينخفض ..!
                    ومع إحساس البعض اننا .. نحبهم .. ونقدرهم .. ونحترمهم .. بينما يتمادون بالتصرفات غير مرضية ..!
                    ولايعلمون أنهم يسحبون من رصيدهم من المحبة والمودة
                    و يعتقدون ان رصيد التسامح الذي لهم عندنا ممتد بلا نهاية
                    وطبعاً العلاقة تستمرحتى يصبح ( الرصيد ) صفر ..!؟
                    لكن هناك حالات استثنائية نقرر فيها إعادة شحن الرصيد ونضطر أن نغفر لهم أخطاءهم

                    ( من أجل القرابة ...من أجل الأولاد . من أجل الحلال و الحرام ، من أجل العشرة ،
                    ومن أجل فلان ، ومن أجل الصداقة , الخ ......)
                    حتى يعود ويتمادى الشخص مرة ثانية ويسحب رصيده مرة ثانية وهنا نكون قد فقدنا قدرتنا على التحمل !؟
                    بعدها يصبح قرار قطع العلاقة قادرين على اتخاذه بكل ثقة و تأكيد وبدون تراجع ببساطة لأنه يكون قرارا لا ندم بعده ....
                    حافظو على علاقاتكم وعلى الناس التي تغفر و تسامح كثيرا ،
                    ولكن لا تعتقدوا ان المدة الزمنية او طول العلاقة أسباب كافية لاستمرارها ..!!!
                    ( إشحنو رصيدكم بالمودة و الرحمة و الاحساس و حسن الخلق والإحترام )
                    ‏كلما كثرت تجاربنا في الحياة .. صغرت دائرة علاقتنا مع من حولنا ..! ليس تكبرا بل لأن التجارب تمنح الإنسان معايير أكثر دقة لانتقاء الأشخاص
                    ​​​

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X