طعن في النبي الأعظم ونبي الله داود!
أورده ابن تيمية وغيره في كثير من الموارد وكأن الحديث صحيح ولم يراعون ما فيه من الإساءة إلى النبيين الكريميين :
موسوعة الإجماع في الفقه الإسلامي أصله: رسائل علمية من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الناشر: دار الفضيلة للنشر والتوزيع بالرياض، المملكة العربية السعودية (3/ 125) ( مستند الإجماع 1 - يستدل بما ورد من أدلة في الأمر بغض البصر، ويضاف إلى ذلك. 2 - أنه قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم، وفيهم غلام أمرد، ظاهر الوضاءة، فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره. النتيجة: تحقق الإجماع على تحريم النظر إلى الأمرد إن كان بشهوة؛ وذلك لعدم وجود مخالف).
الفتاوى الكبرى لابن تيمية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (3/ 203) (وقد روى الشعبي عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن وفد عبد القيس لما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم وكان فيهم غلام ظاهر الوضاءة أجلسه خلف ظهره؛ وقال: إنما كانت خطيئة داود عليه السلام النظر» . هذا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مزوج بتسع نسوة؛ والوفد قوم صالحون، ولم تكن الفاحشة معروفة في العرب؟ ، وقد روي عن المشايخ من التحذير عن صحبة " الأحداث " ما يطول وصفه).
مجموع الفتاوى المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن تيمية جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده: ابنه محمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة – السعودية (28/ 370)( وقد روى الشعبي عن النبي أن وفد عبد القيس لما قدموا على النبي وكان فيهم غلام ظاهر الوضاءة أجلسه خلف ظهره وقال إنما كانت خطيئة داود عليه السلام النظر هذا وهو رسول الله وهو مزوج بتسع نسوة والوفد قوم صالحون ولم تكن الفاحشة معروفة في العرب وقد روى عن المشائخ من التحذير عن صحبة الأحداث ما يطول وصفه وليس لأحد من الناس أن يفعل ما يفضي إلى هذه المفاسد المحرمة ) و (32/ 248) و(32/ 248)
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية (يطبع كاملا لأول مرة) [آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال] المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية المحقق: علي بن محمد العمران راجعه: سليمان بن عبد الله العمير - جديع بن محمد الجديع الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الرابعة، (ص188 ط عطاءات العلم)(ص112) (1)
الكبائر المؤلف: تنسب لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي الناشر: دار الندوة الجديدة – بيروت (ص59) ( وَجَاء رجل إِلَى الإِمَام أَحْمد رحمه الله وَمَعَهُ صبي حسن فَقَالَ الإِمَام مَا هَذَا مِنْك قَالَ ابْن أُخْتِي قَالَ لَا تَجِيء بِهِ إِلَيْنَا مرة أُخْرَى وَلَا تمش مَعَه فِي طَرِيق لِئَلَّا يظن بك من لَا يعرفك وَلَا يعرفهُ سوءاً وَرُوِيَ أَن وَفد عبد الْقَيْس لما قدمُوا على النَّبِي صلى الله عليه وسلم كَانَ فيهم أَمْرَد حسن فأجلسه النَّبِي صلى الله عليه وسلم خلف ظَهره وَقَالَ إِنَّمَا كَانَت فتْنَة دَاوُد عليه السلام من النظر وأنشدوا شعراً
كل الْحَوَادِث مبدؤها من النظر
ومعظم النَّار من مستصغر الشرر … والمرء مَا دَامَ ذَا عين يقلبها
فِي أعين الْغَيْر مَوْقُوف على الْخطر … كم نظرة فعلت فِي قلب صَاحبهَا
فعل السِّهَام بِلَا قَوس وَلَا وتر … يسر ناظره مَا ضر خاطره
لَا مرْحَبًا بسرور عَاد بِالضَّرَرِ)
روضة المحبين ونزهة المشتاقين [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال]المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية حققه: محمد عزير شمس راجعه: سليمان بن عبد الله العمير- محمد أجمل الإصلاحي الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الرابعة (ص165) ( وقد روى الحافظ محمَّدُ بن ناصر من حديث الشَّعْبي مُرْسلًا، قال: قدم وفدُ عبد القيس على النَّبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلامٌ أمردُ ظاهرُ الوَضَاءَةِ، فأجلسه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وراءَ ظهره وقال: «كانتْ خَطِيئةُ مَنْ مَضَى مِنْ النَّظَر).
كنز الكتاب ومنتخب الآداب (السفر الأول من النسخة الكبرى) المؤلف: أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الحسن الفهري المعروف بالبونسي المحقق: حياة قارة الناشر: المجمع الثقافي، أبو ظبي (2/ 677) ( ولما وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس؛ كان فيهم غلامٌ أَمْرَد، ظاهر الوضاءة؛ فأجلسه النبي عليه السلام وراءه. وقال: "كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوود النَّظر وفي الحديث عن الأعمش، عن أبي صالح عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاتُجَالِسُوا أَوْلَادَ الملوك، فَإِنَّ لَهُم فِتْنة كفتنة العذارى)
الزهد والرقائق لابن المبارك، من رواية الحسين المروزي (وملحق بآخره زيادات من رواية نعيم بن حماد)المؤلف: عبد الله بن المبارك المروزي حققه وعلق عليه: حبيب الرحمن الأعظمي (ص164)ح476 - أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ قَالَا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: «كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُدَ مَنْقُوشَةً فِي كَفِّهِ)
الشرح الكبير على متن المقنع (مطبوع مع المغني) المؤلف: شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي أشرف على طباعته: محمد رشيد رضا صاحب المنار تصوير: دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع، بيروت (7/ 350 ط المنار) (باب ستر العورة ولا فرق بين الأمرد ذي اللحية إلا أن الأمرد إذا كان جميلاً يخاف الفتنة بالنظر إليه لم يجز تعمد النظر إليه، فقد روي عن الشعبي قال قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره رواه أبو حفص، قال المروذي سمعت أبا بكر الأعين يقول قدم علينا إنسان من خراسان صديق لأبي عبد الله ومعه غلام ابن أخت له وكان جيملا فمضى إلى أبي عبد الله فحدثه فلما قمنا جاء إلى الرجل وقال له من هذا الغلام منك؟ قال ابن أختي قال: إذا جئتني لا يكون معك والذي أرى لك أن لا يمشي معك في طريق).
الزهد والرقائق لابن المبارك، من رواية الحسين المروزي (وملحق بآخره زيادات من رواية نعيم بن حماد) المؤلف: عبد الله بن المبارك المروزي حققه وعلق عليه: حبيب الرحمن الأعظمي قام بنشره: محمد عفيف الزعبي، بإذن خطي من محققه حبيب الرحمن الأعظمي، ووكيل مجلس إحياء المعارف بـ (ماليكاون) ناسك (الهند)
تلبيس ابليس المؤلف: أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي البغدادي صححه وقيد حواشيه: محمد منير الدمشقي الناشر: إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي، أحد علماء الأزهر المعمور الطبعة: الثانية، (ص274) (في قوله عز وجل: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} سلم في البداية بما صعب أمره في النهاية وقد ورد الشرع بالنهي عن مجالسة المردان وأوصى العلماء بذلك والحديث بإسناده عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجالسوا أبناء الملوك فإن النفوس تشتاق إليهم ما لا تشتاق إلى الجواري العواتق" والحديث بإسناده عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تملأوا أعينكم من أولاد الملوك فإن لهم فتنة أشد من فتنة العذارى". والحديث بإسناد عن الشعبي قال قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضأة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره وقال: "كانت خطيئة داود عليه السلام النظر" وعن أبي هرير قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحد الرجل النظر إلى الغلام الأمرد وقال عمر بن الخطاب ما أتى على عالم من سبع ضار أخوف عليه من غلام أمرد وبإسناد عن الحسن بن ذكوان أنه قال لا تجالسوا أولاد الأغنياء فإن لهم صورا كصور النساء وهم أشد فتنة من العذارى)
ذم الهوى المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي المحقق: مصطفى عبد الواحد مراجعة: محمد الغزالي «ذم الهوى» (ص106) (عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَفِيهِمْ غُلامٌ أَمْرَدُ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ فَأَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَرَاءَ ظَهْرِهِ وَقَالَ كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُدَ النَّظَرُ)
المغني المؤلف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الدمشقي الصالحي الحنبلي المحقق: الدكتور عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الثالثة (9/ 504)
فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (8/ 540) (قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره، إذا كان سيد البشر يحذر من النظر إلى الأمرد كما في هذا الحديث فما ظنك بأهل هذا الزمن في الخطر نسأل اللّه العافية من ذلك بمنه وكرمه)
السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (3/ 314)
حدائق الأولياء (134 مجلسًا في شتى فروع المعرفة من الفقه والتفسير والأحوال والمقامات ومكارم الأخلاق وغيرها) المؤلف: سراج الدين عمر بن علي بن أحمد بن الملقن الأنصاري الأندلسي اعتنى به ووضع حواشيه: السيد يوسف أحمد الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (1/ 33)
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبيرالمؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري المحقق: مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية الطبعة: الاولى (7/ 511)
معونة أولي النُهَى شرح المنتهى (منتهى الإرادات) [وفي هذه التسمية بحثٌ] تصنيف: محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحى الحنبلى، الشهير بابن النجار دراسة وتحقيق: أ. د عبد الملك بن عبد الله دهيش توزيع: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة الطبعة: الخامسة (9/ 24) (إلا أن الأمرد إذا كان جميلا يخاف الفتنة بالنظر إليه لم يجز أن يتعمد بالنظر إليه. فقد روي عن الشعبي قال: " قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره ". رواه أبو حفص ).
الزواجر عن اقتراف الكبائر المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس الناشر: دار الفكر الطبعة: الأولى (2/ 233)
شرح منتهى الإرادات - المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى» المؤلف: منصور بن يونس بن بن إدريس البهوتى، فقيه الحنابلة الناشر: عالم الكتب، بيروت (وله طبعة مختلفة عن عالم الكتب بالرياض؛ فلْيُنتبه) الطبعة: الأولى (2/ 626)
شرح دليل الطالب المؤلف: عبد الله بن أحمد بن يحيى المقدسي المحقق: أحمد بن عبد العزيز الجماز الناشر: دار أطلس الخضراء للنشر والتوزيع، السعودية – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 207)
الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 263)
بحث: أسد الله الغالب
أورده ابن تيمية وغيره في كثير من الموارد وكأن الحديث صحيح ولم يراعون ما فيه من الإساءة إلى النبيين الكريميين :
موسوعة الإجماع في الفقه الإسلامي أصله: رسائل علمية من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الناشر: دار الفضيلة للنشر والتوزيع بالرياض، المملكة العربية السعودية (3/ 125) ( مستند الإجماع 1 - يستدل بما ورد من أدلة في الأمر بغض البصر، ويضاف إلى ذلك. 2 - أنه قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم، وفيهم غلام أمرد، ظاهر الوضاءة، فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره. النتيجة: تحقق الإجماع على تحريم النظر إلى الأمرد إن كان بشهوة؛ وذلك لعدم وجود مخالف).
الفتاوى الكبرى لابن تيمية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (3/ 203) (وقد روى الشعبي عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن وفد عبد القيس لما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم وكان فيهم غلام ظاهر الوضاءة أجلسه خلف ظهره؛ وقال: إنما كانت خطيئة داود عليه السلام النظر» . هذا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مزوج بتسع نسوة؛ والوفد قوم صالحون، ولم تكن الفاحشة معروفة في العرب؟ ، وقد روي عن المشايخ من التحذير عن صحبة " الأحداث " ما يطول وصفه).
مجموع الفتاوى المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن تيمية جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده: ابنه محمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة – السعودية (28/ 370)( وقد روى الشعبي عن النبي أن وفد عبد القيس لما قدموا على النبي وكان فيهم غلام ظاهر الوضاءة أجلسه خلف ظهره وقال إنما كانت خطيئة داود عليه السلام النظر هذا وهو رسول الله وهو مزوج بتسع نسوة والوفد قوم صالحون ولم تكن الفاحشة معروفة في العرب وقد روى عن المشائخ من التحذير عن صحبة الأحداث ما يطول وصفه وليس لأحد من الناس أن يفعل ما يفضي إلى هذه المفاسد المحرمة ) و (32/ 248) و(32/ 248)
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية (يطبع كاملا لأول مرة) [آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال] المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية المحقق: علي بن محمد العمران راجعه: سليمان بن عبد الله العمير - جديع بن محمد الجديع الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الرابعة، (ص188 ط عطاءات العلم)(ص112) (1)
الكبائر المؤلف: تنسب لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي الناشر: دار الندوة الجديدة – بيروت (ص59) ( وَجَاء رجل إِلَى الإِمَام أَحْمد رحمه الله وَمَعَهُ صبي حسن فَقَالَ الإِمَام مَا هَذَا مِنْك قَالَ ابْن أُخْتِي قَالَ لَا تَجِيء بِهِ إِلَيْنَا مرة أُخْرَى وَلَا تمش مَعَه فِي طَرِيق لِئَلَّا يظن بك من لَا يعرفك وَلَا يعرفهُ سوءاً وَرُوِيَ أَن وَفد عبد الْقَيْس لما قدمُوا على النَّبِي صلى الله عليه وسلم كَانَ فيهم أَمْرَد حسن فأجلسه النَّبِي صلى الله عليه وسلم خلف ظَهره وَقَالَ إِنَّمَا كَانَت فتْنَة دَاوُد عليه السلام من النظر وأنشدوا شعراً
كل الْحَوَادِث مبدؤها من النظر
ومعظم النَّار من مستصغر الشرر … والمرء مَا دَامَ ذَا عين يقلبها
فِي أعين الْغَيْر مَوْقُوف على الْخطر … كم نظرة فعلت فِي قلب صَاحبهَا
فعل السِّهَام بِلَا قَوس وَلَا وتر … يسر ناظره مَا ضر خاطره
لَا مرْحَبًا بسرور عَاد بِالضَّرَرِ)
روضة المحبين ونزهة المشتاقين [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال]المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية حققه: محمد عزير شمس راجعه: سليمان بن عبد الله العمير- محمد أجمل الإصلاحي الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الرابعة (ص165) ( وقد روى الحافظ محمَّدُ بن ناصر من حديث الشَّعْبي مُرْسلًا، قال: قدم وفدُ عبد القيس على النَّبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلامٌ أمردُ ظاهرُ الوَضَاءَةِ، فأجلسه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وراءَ ظهره وقال: «كانتْ خَطِيئةُ مَنْ مَضَى مِنْ النَّظَر).
كنز الكتاب ومنتخب الآداب (السفر الأول من النسخة الكبرى) المؤلف: أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الحسن الفهري المعروف بالبونسي المحقق: حياة قارة الناشر: المجمع الثقافي، أبو ظبي (2/ 677) ( ولما وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس؛ كان فيهم غلامٌ أَمْرَد، ظاهر الوضاءة؛ فأجلسه النبي عليه السلام وراءه. وقال: "كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوود النَّظر وفي الحديث عن الأعمش، عن أبي صالح عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاتُجَالِسُوا أَوْلَادَ الملوك، فَإِنَّ لَهُم فِتْنة كفتنة العذارى)
الزهد والرقائق لابن المبارك، من رواية الحسين المروزي (وملحق بآخره زيادات من رواية نعيم بن حماد)المؤلف: عبد الله بن المبارك المروزي حققه وعلق عليه: حبيب الرحمن الأعظمي (ص164)ح476 - أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ قَالَا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: «كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُدَ مَنْقُوشَةً فِي كَفِّهِ)
الشرح الكبير على متن المقنع (مطبوع مع المغني) المؤلف: شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي أشرف على طباعته: محمد رشيد رضا صاحب المنار تصوير: دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع، بيروت (7/ 350 ط المنار) (باب ستر العورة ولا فرق بين الأمرد ذي اللحية إلا أن الأمرد إذا كان جميلاً يخاف الفتنة بالنظر إليه لم يجز تعمد النظر إليه، فقد روي عن الشعبي قال قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره رواه أبو حفص، قال المروذي سمعت أبا بكر الأعين يقول قدم علينا إنسان من خراسان صديق لأبي عبد الله ومعه غلام ابن أخت له وكان جيملا فمضى إلى أبي عبد الله فحدثه فلما قمنا جاء إلى الرجل وقال له من هذا الغلام منك؟ قال ابن أختي قال: إذا جئتني لا يكون معك والذي أرى لك أن لا يمشي معك في طريق).
الزهد والرقائق لابن المبارك، من رواية الحسين المروزي (وملحق بآخره زيادات من رواية نعيم بن حماد) المؤلف: عبد الله بن المبارك المروزي حققه وعلق عليه: حبيب الرحمن الأعظمي قام بنشره: محمد عفيف الزعبي، بإذن خطي من محققه حبيب الرحمن الأعظمي، ووكيل مجلس إحياء المعارف بـ (ماليكاون) ناسك (الهند)
تلبيس ابليس المؤلف: أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي البغدادي صححه وقيد حواشيه: محمد منير الدمشقي الناشر: إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي، أحد علماء الأزهر المعمور الطبعة: الثانية، (ص274) (في قوله عز وجل: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} سلم في البداية بما صعب أمره في النهاية وقد ورد الشرع بالنهي عن مجالسة المردان وأوصى العلماء بذلك والحديث بإسناده عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجالسوا أبناء الملوك فإن النفوس تشتاق إليهم ما لا تشتاق إلى الجواري العواتق" والحديث بإسناده عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تملأوا أعينكم من أولاد الملوك فإن لهم فتنة أشد من فتنة العذارى". والحديث بإسناد عن الشعبي قال قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضأة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره وقال: "كانت خطيئة داود عليه السلام النظر" وعن أبي هرير قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحد الرجل النظر إلى الغلام الأمرد وقال عمر بن الخطاب ما أتى على عالم من سبع ضار أخوف عليه من غلام أمرد وبإسناد عن الحسن بن ذكوان أنه قال لا تجالسوا أولاد الأغنياء فإن لهم صورا كصور النساء وهم أشد فتنة من العذارى)
ذم الهوى المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي المحقق: مصطفى عبد الواحد مراجعة: محمد الغزالي «ذم الهوى» (ص106) (عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَفِيهِمْ غُلامٌ أَمْرَدُ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ فَأَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَرَاءَ ظَهْرِهِ وَقَالَ كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُدَ النَّظَرُ)
المغني المؤلف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الدمشقي الصالحي الحنبلي المحقق: الدكتور عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الثالثة (9/ 504)
فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (8/ 540) (قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره، إذا كان سيد البشر يحذر من النظر إلى الأمرد كما في هذا الحديث فما ظنك بأهل هذا الزمن في الخطر نسأل اللّه العافية من ذلك بمنه وكرمه)
السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (3/ 314)
حدائق الأولياء (134 مجلسًا في شتى فروع المعرفة من الفقه والتفسير والأحوال والمقامات ومكارم الأخلاق وغيرها) المؤلف: سراج الدين عمر بن علي بن أحمد بن الملقن الأنصاري الأندلسي اعتنى به ووضع حواشيه: السيد يوسف أحمد الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (1/ 33)
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبيرالمؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري المحقق: مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية الطبعة: الاولى (7/ 511)
معونة أولي النُهَى شرح المنتهى (منتهى الإرادات) [وفي هذه التسمية بحثٌ] تصنيف: محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحى الحنبلى، الشهير بابن النجار دراسة وتحقيق: أ. د عبد الملك بن عبد الله دهيش توزيع: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة الطبعة: الخامسة (9/ 24) (إلا أن الأمرد إذا كان جميلا يخاف الفتنة بالنظر إليه لم يجز أن يتعمد بالنظر إليه. فقد روي عن الشعبي قال: " قدم وفد عبد القيس على النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره ". رواه أبو حفص ).
الزواجر عن اقتراف الكبائر المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس الناشر: دار الفكر الطبعة: الأولى (2/ 233)
شرح منتهى الإرادات - المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى» المؤلف: منصور بن يونس بن بن إدريس البهوتى، فقيه الحنابلة الناشر: عالم الكتب، بيروت (وله طبعة مختلفة عن عالم الكتب بالرياض؛ فلْيُنتبه) الطبعة: الأولى (2/ 626)
شرح دليل الطالب المؤلف: عبد الله بن أحمد بن يحيى المقدسي المحقق: أحمد بن عبد العزيز الجماز الناشر: دار أطلس الخضراء للنشر والتوزيع، السعودية – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 207)
الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 263)
بحث: أسد الله الغالب