إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا ۖ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ۖ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ[1].

    الآية الشريفة نجد فيها استدلال بتعليم رباني من خلال أوضح الأدلّة عند الإنسان على كمال قدرته تعالى وأتمّ النّعمة عليه بقوله: ﴿هُوَ اَلَّذِي خَلَقَكُمْ‌﴾، وأوجدكم ﴿مِنْ طِينٍ‌﴾، لأنّ مبدأ وجود البشر آدم، وهو مخلوق من طين، أو لأنّ مبدأ وجودهم النّطفة، وهي متكوّنة من الأغذية النّباتيّة المتولّدة من طين، فهو تعالى الذي صوّر اصل خلقتكم من طين أي كان الطين أصلا اوّليا لماهيتكم والحياة امر عارض عليها لا أنه من لوازمها الطبيعية ولو كانت الحياة من لوازم الماهية لكل موجود أو ماهية البشر فقط لما رأيت مواتا في الكرة الارضية ولا في غيرها ولا في نطفة بشرية على الإطلاق لأن لازم الماهية لا ينفكّ عنها.
    علما أن طينة المؤمن من طين الأنبياء كما ورد عَنْ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ قَالَ: ((قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ جُعِلْتُ فِدَاكَ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَ اَللهُ عَزَّ وَجَلَّ طِينَةَ اَلْمُؤْمِنِ فَقَالَ: مِنْ طِينَةِ اَلْأَنْبِيَاءِ فَلَمْ تَنْجَسْ أَبَداً))
    [2].
    ﴿ثُمَّ‌﴾، بعد الخلق ﴿قَضى‌﴾، وقدّر لكلّ واحد أَجَلاً خاصّا به، وأمدا معيّنا يؤخّر إليه موته، هُوَ له ﴿أَجَلٌ﴾،‌ آخر ووقت مضروب ﴿مُسَمًّى﴾، ومعيّن عِنْدَهُ‌ مثبّت في اللّوح المحفوظ، لا يطّلع عليه غيره. ولقوله تعالى: ﴿.. لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ
    [3].
    وبعبارة أوضح وأشمل: ﴿ثُمَّ قَضَى أَجَلًا﴾، أي كتب وقدّر أجلا، والقضاء يكون بمعنى الحكم وبمعنى الأمر وبمعنى الخلق وبمعنى الإتمام والإكمال.
    والمعنى: كتب لموت كلّ واحد منكم أجلا خاصّا به وحدّا معيّنا من الزمان ينفى عند حلوله لا محالة و ﴿ثمّ‌﴾، للإيذان بتفاوت بين خلقهم وتفاوت آجالهم.
    ﴿عِندَهُ‌﴾، أي ثبت معيّن في علمه لا يتغيّر ولا يقف على وقت حلوله أحد وعلمه عنده وهو يوم القيامة وقيل: الأجل الأوّل في الآية: النوم والثاني: الموت وقيل: الأجل الأوّل مقدار ما انقضى من عمره والأجل الثاني مقدار ما بقي.
    وهو أيضا بما ورد عَنْ حُمْرَانَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اَللهِ عَزَّ وَجَلَّ: ((﴿قَضى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ﴾، قَالَ: هُمَا أَجَلاَنِ أَجَلٌ مَحْتُومٌ وَأَجَلٌ مَوْقُوفٌ))
    [4].
    قال حكماء الإسلام: إنّ لكلّ إنسان أجلين أحدهما الآجال الطبيعيّة والثاني الآجال الاختراميّة؛ أمّا الآجال الطبيعيّة فهو الّذي لو بقي الشخص على طبيعته ومزاجه ولم يتعرّضه العوارض الخارجيّة والآفات المهلكة لانتهت مدّة بقائه إلى أن تتحلّل رطوبته وينطفئ حرارته الغريزيّتان وأمّا الآجال الاختراميّة فهي الّتي تحصل بسبب من الأسباب الخارجيّة كالحرق والغرق ولدغ الحشرات وشرب السمّ وأمثالها.
    ففي أنّ لكلّ إنسان أجلين محتوم ومسمى روايات منها ما ورد عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)، قَالَ: ((اَلْأَجَلُ اَلْمَقْضِيُّ: هُوَ اَلْمَحْتُومُ اَلَّذِي قَضَاهُ اَللهُ وَحَتَمَهُ، وَاَلْمُسَمَّى: هُوَ اَلَّذِي فِيهِ اَلْبَدَاءُ، يُقَدِّمُ مَا يَشَاءُ، ويُؤَخِّرُ مَا يَشَاءُ، وَاَلْمَحْتُومُ لَيْسَ فِيهِ تَقْدِيمٌ وَلاَ تَأْخِيرٌ))
    [5].
    وحكي عن حكماء الإسلام أنّ لكلّ إنسان أجلين: الأجل الطّبيعي، والأجل الاخترامي.
    أمّا الطّبيعي؛ فهو الذي لو بقي ذلك المزاج ولم تعترضه العوارض الخارجيّة، لانتهت مدّة بقائه إلى أنّ تتحلّل رطوبته وتنطفئ حرارته الغريزيّتان.
    وأمّا الاخترامي: فهو الذي يحصل بالعوارض كالغرق والحرق وغيرهما من المهلكات.
    وقيل: إنّ المراد من الأجل المقضيّ‌: مدّة عمره في الدّنيا، ومن الأجل المسمّى: مدّة عمره في الآخرة، فإنّه لا آخر لها، ولا يعلم كيفيّة الحال فيها إلاّ الله.
    وقيل: إنّ الأوّل مدّة حياة الدّنيا، والثّاني مدّة البرزخ.
    ثمّ بالغ سبحانه في استبعاد الشّرك منهم مع ذلك، أو في استبعاد إنكارهم البعث بقوله: ﴿ثُمَّ أَنْتُمْ‌﴾، أيّها المشركون ﴿تَمْتَرُونَ‌﴾، وتشكّون في توحيد الله، أو البعث مع كون الإعادة أهون من الابتداء.


    [1] سورة الأنعام، الآية: 2.
    [2] الكافي، ج 2، ص 3.
    [3] سورة الرعد، الآية: 38.
    [4] ن، م، ج 1، ص 147.
    [5] تفسير القمّي، ج 1، ص 194.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X