انظر مقدار علم وحرص الصحابة على تطبيق الأحكام اتجاه المخالفة الصريحة من عمر!
مكارم الأخلاق ومعاليها ومحمود طرائقها المؤلف: أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري (المتوفى: 327هـ) تقديم وتحقيق: أيمن عبد الجابر البحيري الناشر: دار الآفاق العربية، القاهرة الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1999 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 145)ح 424 - حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ جَبْرِ بْنِ حَبِيبٍ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، "أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَانَ يَعُسُّ بِالْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَرَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لِلنَّاسِ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ إِمَامًا رَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَأَقَامَ عَلَيْهِمَا الْحَدَّ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ؟ قَالُوا: إِنَّمَا أَنْتَ إِمَامٌ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: لَيْسَ ذَلِكَ لَكَ، إِذَنْ يُقَامُ عَلَيْكَ الْحَدُّ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَأْمَنْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ثُمَّ تَرَكَهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَتْرُكَهُمْ، ثُمَّ سَأَلَهُمْ، فَقَالَ الْقَوْمُ مِثْلَ مَقَالَتِهِمُ الْأُولَى، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَقَالَتِهِ)(1) وقال علي بن نايف الشحوذ ( وهو صحيح)(2)
السند :
1ـ سعدان بن يزيد:
سير أعلام النبلاء - (ج 12 / ص 358)ح151 - سعدان * المحدث الثقة، أبو محمد، سعدان بن يزيد البغدادي البزاز، نزيل سر من رأى.سمع إسماعيل بن علية، وإسحاق الازرق، ويزيد بن هارون، وأبا بدر السكوني.وعنه: ابن صاعد، والمحاملي، وابن مخلد، وأبو العباس الاثرم، والخرائطي، وآخرون.قال أبو حاتم: صدوق).
2ـ الهيثم بن جميل البغدادى ، أبو سهل الحافظ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 213 هـ روى له : بخ قد عس ق ( البخاري في الأدب المفرد - أبو داود في القدر - النسائي في مسند علي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة من أصحاب الحديث و كأنه ترك فتغير رتبته عند الذهبي : الحافظ ، حجة صالح )كما في رواة التهذيبين راوي رقم : 7359
3ـ حماد بن سلمة بن دينار البصرى ، أبو سلمة بن أبى صخرة ، مولى ربيعة بن مالك بن حنظلة من بنى تميم ، و يقال مولى قريش الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 167 هـ روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد أثبت الناس فى ثابت ، و تغير حفظه بأخرة رتبته عند الذهبي : الإمام ، أحد الأعلام ، . . . ، هو ثقة صدوق يغلط و ليس فى قوة مالك ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :1499
4ـ جبر بن حبيب الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين روى له : بخ ق ( البخاري في الأدب المفرد - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة عارف باللغة رتبته عند الذهبي : وثق ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :891
5ـ أم كلثوم بنت أبى بكر : الصديق القرشية التيمية ( أمها حبيبة بنت خارجة ، توفى أبوها و هى حمل )الطبقة : 2 : من كبار التابعين روى له : بخ م س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :8758
الصحابة يفتون بما يريده عمر رغم وضوح وصراحة المخالفة فإن الحد لا يقام على ذلك الزاني إلا بوجود أربع شهود كما هو صريح القرآن الكريم في قوله تعالى {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً } [سورة النور: 4]. والسنة النبوية في ذلك صريحة أيضا ويعرف المنصف كيف خلص القوم المغيرة بن شعبة من الرجم بالتشكيك والتخويف للشاهد الرابع فأسقط عنه الحد مع أن الثلاثة شهدوا بأنهم رأوا الميل في المكحلة
عمر يريد تغير أحكام الله لكن الوصي كان له بالمرصاد عاد عمر المحاولة مرة أخرى والوصي وقف له بالمرصاد ولا عجب ولكن قد تعجب من سكوت وتأييد الصحابة له رغم المخالفة الصريحة للقرآن الكريم والسنة ...ولم يقف له الإمام علي عليه السلام وعمر كان يرمي إلى أهداف أكبر وأعمق وأخطر ..المشتكى لله !
ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــ
1ـ وإحياء علوم الدين المؤلف : محمد بن محمد الغزالي أبو حامد الناشر : دار االمعرفة – بيروت عدد الأجزاء : 4 ج 2 ص 200 وجامع الأحاديث (ويشتمل على جمع الجوامع للسيوطى والجامع الأزهر وكنوز الحقائق للمناوى، والفتح الكبير للنبهانى) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين بإشراف د على جمعة (مفتي الديار المصرية) طبع على نفقة: د حسن عباس زكى عدد الأجزاء: 13 [الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع] (29/ 495، بترقيم الشاملة آليا)ح32675 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي الشهير بالمتقي الهندي (المتوفى: 975هـ) المحقق: بكري حياني - صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الطبعة الخامسة، 1401هـ/1981م (5/ 457)ح 13597
2ـ كما في هامش كتاب الحسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728 هـ) حققه وعلق عليه: علي بن نايف الشحود الطبعة: الثانية، في 17جمادى الأولى 1425 هـ - الموافق 5/ 7/2004 م، وعدل تعديلا جذريا بتاريخ 19 جمادى الآخرة /1428هـ -الموافق لـ 4/ 7 /2007 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 101) ( مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ لِلْخَرَائِطِيِّ >> بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ عَوْرَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ وَمَا لَهُ >>برقم (397) عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ،" أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَانَ يَعُسُّ بِالْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَرَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لِلنَّاسِ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ إِمَامًا رَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَأَقَامَ عَلَيْهِمَا الْحَدَّ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ؟ قَالُوا: إِنَّمَا أَنْتَ إِمَامٌ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: لَيْسَ ذَلِكَ لَكَ، إِذَنْ يُقَامُ عَلَيْكَ الْحَدُّ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَأْمَنْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ثُمَّ تَرَكَهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَتْرُكَهُمْ، ثُمَّ سَأَلَهُمْ، فَقَالَ الْقَوْمُ مِثْلَ مَقَالَتِهِمُ الْأُولَى، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَقَالَتِهِ " وهو صحيح )
بحث : أسد الله الغالب
مكارم الأخلاق ومعاليها ومحمود طرائقها المؤلف: أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري (المتوفى: 327هـ) تقديم وتحقيق: أيمن عبد الجابر البحيري الناشر: دار الآفاق العربية، القاهرة الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1999 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 145)ح 424 - حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ جَبْرِ بْنِ حَبِيبٍ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، "أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَانَ يَعُسُّ بِالْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَرَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لِلنَّاسِ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ إِمَامًا رَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَأَقَامَ عَلَيْهِمَا الْحَدَّ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ؟ قَالُوا: إِنَّمَا أَنْتَ إِمَامٌ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: لَيْسَ ذَلِكَ لَكَ، إِذَنْ يُقَامُ عَلَيْكَ الْحَدُّ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَأْمَنْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ثُمَّ تَرَكَهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَتْرُكَهُمْ، ثُمَّ سَأَلَهُمْ، فَقَالَ الْقَوْمُ مِثْلَ مَقَالَتِهِمُ الْأُولَى، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَقَالَتِهِ)(1) وقال علي بن نايف الشحوذ ( وهو صحيح)(2)
السند :
1ـ سعدان بن يزيد:
سير أعلام النبلاء - (ج 12 / ص 358)ح151 - سعدان * المحدث الثقة، أبو محمد، سعدان بن يزيد البغدادي البزاز، نزيل سر من رأى.سمع إسماعيل بن علية، وإسحاق الازرق، ويزيد بن هارون، وأبا بدر السكوني.وعنه: ابن صاعد، والمحاملي، وابن مخلد، وأبو العباس الاثرم، والخرائطي، وآخرون.قال أبو حاتم: صدوق).
2ـ الهيثم بن جميل البغدادى ، أبو سهل الحافظ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 213 هـ روى له : بخ قد عس ق ( البخاري في الأدب المفرد - أبو داود في القدر - النسائي في مسند علي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة من أصحاب الحديث و كأنه ترك فتغير رتبته عند الذهبي : الحافظ ، حجة صالح )كما في رواة التهذيبين راوي رقم : 7359
3ـ حماد بن سلمة بن دينار البصرى ، أبو سلمة بن أبى صخرة ، مولى ربيعة بن مالك بن حنظلة من بنى تميم ، و يقال مولى قريش الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 167 هـ روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد أثبت الناس فى ثابت ، و تغير حفظه بأخرة رتبته عند الذهبي : الإمام ، أحد الأعلام ، . . . ، هو ثقة صدوق يغلط و ليس فى قوة مالك ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :1499
4ـ جبر بن حبيب الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين روى له : بخ ق ( البخاري في الأدب المفرد - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة عارف باللغة رتبته عند الذهبي : وثق ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :891
5ـ أم كلثوم بنت أبى بكر : الصديق القرشية التيمية ( أمها حبيبة بنت خارجة ، توفى أبوها و هى حمل )الطبقة : 2 : من كبار التابعين روى له : بخ م س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ) كما في رواة التهذيبين راوي رقم :8758
الصحابة يفتون بما يريده عمر رغم وضوح وصراحة المخالفة فإن الحد لا يقام على ذلك الزاني إلا بوجود أربع شهود كما هو صريح القرآن الكريم في قوله تعالى {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً } [سورة النور: 4]. والسنة النبوية في ذلك صريحة أيضا ويعرف المنصف كيف خلص القوم المغيرة بن شعبة من الرجم بالتشكيك والتخويف للشاهد الرابع فأسقط عنه الحد مع أن الثلاثة شهدوا بأنهم رأوا الميل في المكحلة
عمر يريد تغير أحكام الله لكن الوصي كان له بالمرصاد عاد عمر المحاولة مرة أخرى والوصي وقف له بالمرصاد ولا عجب ولكن قد تعجب من سكوت وتأييد الصحابة له رغم المخالفة الصريحة للقرآن الكريم والسنة ...ولم يقف له الإمام علي عليه السلام وعمر كان يرمي إلى أهداف أكبر وأعمق وأخطر ..المشتكى لله !
ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــ
1ـ وإحياء علوم الدين المؤلف : محمد بن محمد الغزالي أبو حامد الناشر : دار االمعرفة – بيروت عدد الأجزاء : 4 ج 2 ص 200 وجامع الأحاديث (ويشتمل على جمع الجوامع للسيوطى والجامع الأزهر وكنوز الحقائق للمناوى، والفتح الكبير للنبهانى) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين بإشراف د على جمعة (مفتي الديار المصرية) طبع على نفقة: د حسن عباس زكى عدد الأجزاء: 13 [الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع] (29/ 495، بترقيم الشاملة آليا)ح32675 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي الشهير بالمتقي الهندي (المتوفى: 975هـ) المحقق: بكري حياني - صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الطبعة الخامسة، 1401هـ/1981م (5/ 457)ح 13597
2ـ كما في هامش كتاب الحسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728 هـ) حققه وعلق عليه: علي بن نايف الشحود الطبعة: الثانية، في 17جمادى الأولى 1425 هـ - الموافق 5/ 7/2004 م، وعدل تعديلا جذريا بتاريخ 19 جمادى الآخرة /1428هـ -الموافق لـ 4/ 7 /2007 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 101) ( مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ لِلْخَرَائِطِيِّ >> بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ عَوْرَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ وَمَا لَهُ >>برقم (397) عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ،" أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَانَ يَعُسُّ بِالْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَرَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لِلنَّاسِ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ إِمَامًا رَأَى رَجُلًا وَامْرَأَةً عَلَى فَاحِشَةٍ، فَأَقَامَ عَلَيْهِمَا الْحَدَّ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ؟ قَالُوا: إِنَّمَا أَنْتَ إِمَامٌ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: لَيْسَ ذَلِكَ لَكَ، إِذَنْ يُقَامُ عَلَيْكَ الْحَدُّ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَأْمَنْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ثُمَّ تَرَكَهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَتْرُكَهُمْ، ثُمَّ سَأَلَهُمْ، فَقَالَ الْقَوْمُ مِثْلَ مَقَالَتِهِمُ الْأُولَى، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَقَالَتِهِ " وهو صحيح )
بحث : أسد الله الغالب