الإمام الوارث لعلوم القرآن الكريم والسابق بالخيرات بالسند الصحيح !
الإمام هو الوارث وهو السابق بالخيرات ومن يكون وارث لعلم الكتاب فلديه الولاية التكوينية وهو معصوم بل في أعلى مراتب العصمة والسداد فهو السبق بالخيرات الذي لا يقتصد ولا يظلم
بصائر الدرجات ـ الشيخ الصفار ص 65 باب ( في الأئمة
انهم الذين قال الله فيهم انهم أورثهم الكتاب وانهم السابقون بالخيرات ) ح ( 8 ) حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن ابن أذينة عن بكير بن أعين و فضيل وبريد وزرارة عن أبي جعفر
في هذه الآية ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا قال السابق الإمام ).
رجال السند:
1ـ يعقوب بن يزيد :
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد
، ...)
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )
الخلاصة ثقة بالاتفاق .
2ـ محمد بن أبي عمير:
من أصحاب الإجماع أي الذين أجمع الشيعة على وثاقتهم وعلو رتبتهم وجلالة قدرهم
الفهرست - الشيخ الطوسي - الصفحة (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: «جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين )
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
3ـ عمر بن أبي أذينة
( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم .....) معجم رجال الحديث ج14/رقم الترجمة 8714، وموسوعة طبقات الفقهاء ج417/2.
https://almerja.com/reading.php?idm=59381
4 ـ بريد بن معاوية العجلي :
مجمع على وثاقته وتبشيره بالجنة ...وأنهم من مصاديق ( السابقون السابقون )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
فالسند صحيح
رجال السند كلهم ثقات أكابر !للعلم الحديث له طرق كثيرة من قبيل هذه الطرق :
الكافي ـ الكليني ج 1 ص 214 ح 1 ( باب ) * ( في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة
) * 1 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد بن جمهور ، عن حماد بن عيسى عن عبد المؤمن ، عن سالم قال : سألت أبا جعفر
عن قول الله عز وجل : " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله " قال السابق بالخيرات : الامام ، والمقتصد : العارف للامام ، والظالم لنفسه : الذي لا يعرف الامام ).
http://www.mezan.net/mawsouat/fatima/38.htm
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :
الإمام هو الوارث وهو السابق بالخيرات ومن يكون وارث لعلم الكتاب فلديه الولاية التكوينية وهو معصوم بل في أعلى مراتب العصمة والسداد فهو السبق بالخيرات الذي لا يقتصد ولا يظلم
بصائر الدرجات ـ الشيخ الصفار ص 65 باب ( في الأئمة
رجال السند:
1ـ يعقوب بن يزيد :
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )
الخلاصة ثقة بالاتفاق .
2ـ محمد بن أبي عمير:
من أصحاب الإجماع أي الذين أجمع الشيعة على وثاقتهم وعلو رتبتهم وجلالة قدرهم
الفهرست - الشيخ الطوسي - الصفحة (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: «جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين )
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
3ـ عمر بن أبي أذينة
( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم .....) معجم رجال الحديث ج14/رقم الترجمة 8714، وموسوعة طبقات الفقهاء ج417/2.
https://almerja.com/reading.php?idm=59381
4 ـ بريد بن معاوية العجلي :
مجمع على وثاقته وتبشيره بالجنة ...وأنهم من مصاديق ( السابقون السابقون )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
فالسند صحيح
رجال السند كلهم ثقات أكابر !للعلم الحديث له طرق كثيرة من قبيل هذه الطرق :
الكافي ـ الكليني ج 1 ص 214 ح 1 ( باب ) * ( في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة
http://www.mezan.net/mawsouat/fatima/38.htm
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :
تعليق