بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق الدلالي بين “سَوَّلَت” و”طَوَّعَت” في القرآن الكريم
تمهيد
يُعَدّ الاختلاف بين “سَوَّلَت” و”طَوَّعَت” من الدقائق البيانية في القرآن الكريم، ويكشف التأمل فيهما عن فروق في مستوى التأثير النفسي، ودرجة المعاناة الداخلية التي تسبق الفعل. وقد استُعملت الكلمتان في سياقات مختلفة، تشير إلى فروق معنوية دقيقة في دفع النفس إلى ارتكاب المعصية أو الجريمة.
أولًا: معنى “سَوَّلَت” في اللغة والقرآن الكريم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق الدلالي بين “سَوَّلَت” و”طَوَّعَت” في القرآن الكريم
تمهيد
يُعَدّ الاختلاف بين “سَوَّلَت” و”طَوَّعَت” من الدقائق البيانية في القرآن الكريم، ويكشف التأمل فيهما عن فروق في مستوى التأثير النفسي، ودرجة المعاناة الداخلية التي تسبق الفعل. وقد استُعملت الكلمتان في سياقات مختلفة، تشير إلى فروق معنوية دقيقة في دفع النفس إلى ارتكاب المعصية أو الجريمة.
أولًا: معنى “سَوَّلَت” في اللغة والقرآن الكريم
- أصل الكلمة: من “السُّؤل” أو “السَّوْل”، ومعناها التزيين والتسهيل، يقال: سَوَّلَت له نفسه أي زيَّنت له المعصية وأظهرَتْها في صورة محبَّبة.
- الدلالة القرآنية: تدل على زينت النفس المعصية دون وجود معاناة أو تردد طويل، بل اندفع إليها الشخص بسهولة.
- الآيات:
- قوله تعالى:
﴿قالَ بَل سَوَّلَت لَكُم أَنفُسُكُم أَمرًا﴾ [يوسف: 83]
في سياق إلقاء يوسف في البئر، حيث سوَّلت لهم أنفسهم هذا الفعل بدافع الغيرة والحسد، دون مقاومة داخلية تذكر. - وقوله تعالى:
﴿وَكَذلِكَ سَوَّلَت لي نَفسي﴾ [طه: 96]
السامري لم يُبدِ صراعًا داخليًا، بل باشر فعله، مُبررًا أنه استحسنه دون صعوبة أو تردد.
- قوله تعالى:
ثانيًا: معنى “طَوَّعَت” في اللغة والقرآن الكريم
- أصل الكلمة: من الطواعية والتطويع، وهي من جذر يدل على الانقياد بعد المقاومة، وتدل على بذل الجهد في تليين ما هو صلب أو عنيد (كـ الحديد أو الوحش).
- الدلالة القرآنية: تشير إلى أن النفس لم تستجب بسهولة، بل احتاجت إلى وقت وصراع داخلي طويل حتى انقادت للفعل السيء.
- الآية:
- قوله تعالى:
﴿فَطَوَّعَت لَهُ نَفسُهُ قَتلَ أَخيهِ فَقَتَلَهُ﴾ [المائدة: 30]
يُفهم منها أن قابيل لم يقدم على قتل أخيه بسهولة، بل خاض صراعًا نفسيًا طويلًا، حتى تمكنت نفسه من إقناعه بهذا الفعل العظيم، وكانت أول جريمة قتل في التاريخ البشري.
- قوله تعالى:
ثالثا: فوائد بلاغية وتربوية
- اختيار المفردة القرآنية دقيق جدًا، يعكس مستوى صراع النفس ومقدار الجهد المبذول داخليًا قبل ارتكاب المعصية.
- التدرج في السوء: “سَوَّلَت” تمثل بداية الانحراف، أما “طَوَّعَت” فتمثل نهايته بعد مقاومة.
- الاستفادة التربوية: مراقبة النفس في مرحلة التسويل قد يُجنِّب الوقوع في مرحلة التطويع، التي تمهد للفعل الجُرمي الكبير.
رابعا : خلاصة
القرآن يفرّق بين نوعين من استجابة النفس للشر:
- استجابة سهلة وسريعة عبر التزيين (سَوَّلَت)،
- واستجابة صعبة مترددة عبر الصراع الداخلي الطويل (طَوَّعَت).
وهذا الفرق يُسهم في فهم الطبيعة البشرية وسلوكها في التعامل مع المعاصي.