حلوا لنا هذا اللغز ؟! لمن هذا الكتاب الموضوع قديم ربما فيه جديد ! هل حدثة سرقة ؟ الله المستجار!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
صحيح البخاري ج 1 ص 3 ط دار ابن كثير كتاب بدء الوحي قال الشيخ الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري رحمه الله تعالى آمين باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده 1 حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ...) وفي ط دار إحياء التراث العربي موجود في ص 23 كتاب بدء الوحي .....الكلام تجده هنا من البخاري من موقع سني وهابي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/D...sp?Doc=0&Rec=3
صحيح البخاري ج 1 ص 35 ط دار ابن كتاب كتاب العلم باب ما جاء في العلم . وقوله تعالى : وقل رب زدني علما القراءة والعرض على المحدث ورأى الحسن ، والثوري ، ومالك : " القراءة جائزة " " واحتج بعضهم في القراءة على العالم " بحديث ضمام بن ثعلبة : قال للنبي صلى الله عليه وسلم : آلله أمرك أن تصلي الصلوات قال : " نعم " قال : " فهذه قراءة على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ضمام قومه بذلك فأجازوه " واحتج مالك : " بالصك يقرأ على القوم ، فيقولون أشهدنا فلان ويقرأ ذلك قراءة عليهم ويقرأ على المقرئ ، فيقول القارئ : أقرأني فلان " حدثنا محمد بن سلام ، حدثنا محمد بن الحسن الواسطي ، عن عوف ، عن الحسن ، قال : " لا بأس بالقراءة على العالم " وأخبرنا محمد بن يوسف الفربري ، وحدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان قال : إذا قرئ على المحدث فلا بأس أن يقول : حدثني قال : وسمعت أبا عاصم يقول عن مالك ، وسفيان القراءة على العالم وقراءته سواء
وهذا رابط بالحديث من موقع وهابي معتمد كتاب العلم باب ما جاء في العلم وقوله تعالى وقل ربي زدني علما القراءة بابا ما جاء في العلم وقوله{ وقل ربي زدني علما } .
http://hadith.al-islam.com/Display/D...?Doc=0&Rec=113
وفي ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدا ص 38 كتاب العلم باب القراءة والعرض على المحدث يأتي بعده الحديث الذي برقم 63
البخاري ج 2 ص 911 ط دار ابن كثير باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ح 2442 ( حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها ثم أن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كن حزبين فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة فإذا كانت ثم أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة بعث صاحب الهدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة فكلم حزب أم سلمة فقلن لها كلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم الناس فيقول من أراد أن يهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فليهدها إليه حيث كان من بيوت نسائه فكلمته أم سلمة بما قلن لها فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها فكلميه قالت فكلمته حين دار إليها أيضا فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها كلميه حتى يكلمك فدار إليها فكلمته فقال لها لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة قالت فقالت أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت أبي بكر فكلمته فقال يا بنية ألا تحبين ما أحب قالت بلى فرجعت إليهن فأخبرتهن فقلن ارجعي إليه فأبت أن ترجع فأرسلن زينب بنت جحش فأتته فأغلظت وقالت إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت بن أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة وهي قاعدة فسبتها حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تكلم قال فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها قالت فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائشة وقال إنها بنت أبي بكر قال البخاري الكلام الأخير قصة فاطمة يذكر عن هشام بن عروة عن رجل عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن وقال أبو مروان عن هشام عن عروة كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وعن هشام عن رجل من قريش ورجل من الموالي عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قالت عائشة كنت ثم النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنت فاطمة ).
رابط بالحديث من موقع سني وهابي مشهور جدا : الحديث كتاب الهبة والتحريض عليها, باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ح 2393 ط العالمية
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=0&Rec=4068
وفي ط دار إحياء التراث العربي في مجلد ضخم جدا الحديث كتاب الهبة والتحريض عليها, باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ص 454 ح2581
بحث : أسد الله الغالب
لتشكيك في هل أن البخاري الذي بين يدينا هو نفسه صحيح البخاري
و
http://www.masress.com/shbabmisr/17211
و
https://www.facebook.com/ahmed1maher...17412741676805
و
http://www.alukah.net/culture/0/32057/
يتبع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
صحيح البخاري ج 1 ص 3 ط دار ابن كثير كتاب بدء الوحي قال الشيخ الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري رحمه الله تعالى آمين باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده 1 حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ...) وفي ط دار إحياء التراث العربي موجود في ص 23 كتاب بدء الوحي .....الكلام تجده هنا من البخاري من موقع سني وهابي مشهور :
http://hadith.al-islam.com/Display/D...sp?Doc=0&Rec=3
صحيح البخاري ج 1 ص 35 ط دار ابن كتاب كتاب العلم باب ما جاء في العلم . وقوله تعالى : وقل رب زدني علما القراءة والعرض على المحدث ورأى الحسن ، والثوري ، ومالك : " القراءة جائزة " " واحتج بعضهم في القراءة على العالم " بحديث ضمام بن ثعلبة : قال للنبي صلى الله عليه وسلم : آلله أمرك أن تصلي الصلوات قال : " نعم " قال : " فهذه قراءة على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ضمام قومه بذلك فأجازوه " واحتج مالك : " بالصك يقرأ على القوم ، فيقولون أشهدنا فلان ويقرأ ذلك قراءة عليهم ويقرأ على المقرئ ، فيقول القارئ : أقرأني فلان " حدثنا محمد بن سلام ، حدثنا محمد بن الحسن الواسطي ، عن عوف ، عن الحسن ، قال : " لا بأس بالقراءة على العالم " وأخبرنا محمد بن يوسف الفربري ، وحدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان قال : إذا قرئ على المحدث فلا بأس أن يقول : حدثني قال : وسمعت أبا عاصم يقول عن مالك ، وسفيان القراءة على العالم وقراءته سواء
وهذا رابط بالحديث من موقع وهابي معتمد كتاب العلم باب ما جاء في العلم وقوله تعالى وقل ربي زدني علما القراءة بابا ما جاء في العلم وقوله{ وقل ربي زدني علما } .
http://hadith.al-islam.com/Display/D...?Doc=0&Rec=113
وفي ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدا ص 38 كتاب العلم باب القراءة والعرض على المحدث يأتي بعده الحديث الذي برقم 63
البخاري ج 2 ص 911 ط دار ابن كثير باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ح 2442 ( حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها ثم أن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كن حزبين فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة فإذا كانت ثم أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة بعث صاحب الهدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة فكلم حزب أم سلمة فقلن لها كلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم الناس فيقول من أراد أن يهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فليهدها إليه حيث كان من بيوت نسائه فكلمته أم سلمة بما قلن لها فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها فكلميه قالت فكلمته حين دار إليها أيضا فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها كلميه حتى يكلمك فدار إليها فكلمته فقال لها لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة قالت فقالت أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت أبي بكر فكلمته فقال يا بنية ألا تحبين ما أحب قالت بلى فرجعت إليهن فأخبرتهن فقلن ارجعي إليه فأبت أن ترجع فأرسلن زينب بنت جحش فأتته فأغلظت وقالت إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت بن أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة وهي قاعدة فسبتها حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تكلم قال فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها قالت فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائشة وقال إنها بنت أبي بكر قال البخاري الكلام الأخير قصة فاطمة يذكر عن هشام بن عروة عن رجل عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن وقال أبو مروان عن هشام عن عروة كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وعن هشام عن رجل من قريش ورجل من الموالي عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قالت عائشة كنت ثم النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنت فاطمة ).
رابط بالحديث من موقع سني وهابي مشهور جدا : الحديث كتاب الهبة والتحريض عليها, باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ح 2393 ط العالمية
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=0&Rec=4068
وفي ط دار إحياء التراث العربي في مجلد ضخم جدا الحديث كتاب الهبة والتحريض عليها, باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض ص 454 ح2581
بحث : أسد الله الغالب
لتشكيك في هل أن البخاري الذي بين يدينا هو نفسه صحيح البخاري
و
http://www.masress.com/shbabmisr/17211
و
https://www.facebook.com/ahmed1maher...17412741676805
و
http://www.alukah.net/culture/0/32057/
يتبع :