حكم الموقوف حكم المرفوع للنبي الأعظم ( نحتاج له في كثير من المواضيع ) !
وقد يقول هذا موقوف على الصحابة والتابعين فما تقول ؟ والجواب : هو في حكم المرفوع إلى النبي الأعظم كما سترى :
التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه مؤلف الأصل: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) ترتيب: الأمير أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسي الحنفي (المتوفى: 739هـ) مؤلف التعليقات الحسان: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) الناشر: دار با وزير للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 12 (10 أجزاء ومجلدان فهارس) (3/ 34) (فالسند صحيح , ولايضرُّه وقفُه فإنه في حكم المرفوع؛ لأنه لا مجال للرأي فيه) .
شرح كتاب ثلاثة الأصول لشيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب المشرفي التميمي 1115هـ - 1206هـ -رحمه الله تعالى- (18/ 170) (وأهل السنة متفقون على أن الكرسي موضع القدمين، وأن الرواية عن ابن عباس هذه الموثوقة حجة وأنها لها حكم المرفوع)
فتح الباري لابن رجب (6/ 20)(والصحيح : أنه من قول حذيفة ، لكنه في حكم المرفوع).
التوسل أنواعه وأحكامه آلف بينها ونسقها محمد عيد العباسي بحوث كتبها وألقاها محمد ناصر الدين الألباني الطبعة الخامسة 1406 هـ - 1986م منقحة ومصححه المكتب الإسلامي (ص: 80) (وقول ابن عباس هذا في حكم المرفوع من وجهين: الأول: أنه أمر غيبي لا يقال من مجرد الرأي. الثاني: أنه ورد في تفسير الآية، وما كان كذلك فهو في حكم المرفوع كما تقرر في محله).
التعليقات البازية على كتاب التوحيد إعداد علي بن حسين بن أحمد فقيهي عضو الدعوة بمدينة الرياض (ص: 43)4- قوله (ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفاً ) وهذا الموقوف له حكم المرفوع لأنه لا يقال من جهة الرأي فهو مرفوع من جهة المعنى إلى النبي صلى الله عليه وسلم).
نواهد الأبكار وشوارد الأفكار = حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) الناشر: جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين المملكة العربية السعودية (3 رسائل دكتوراة) عام النشر: 1424 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 3 أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين (1/ 50) (وقد يجاب بأن ذلك ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه ، وكلام الصحابي في القرآن -خصوصا في النزول- له حكم المرفوع، فجاز إطلاق النص عليه بهذا الاعتبار).
عدالة الصحابة رضى الله عنهم في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية ودفع الشبهات الدكتور عماد السيد الشربيني مدرس الحديث وعلومه بجامعة الأزهر1425 هـ - 2005 م (ص: 76، بترقيم الشاملة آليا) (لأن سنة الصحابة وهى ما جاء عنهم من قول أو فعل أو تقرير إذا كان مما لا يقال من قبل الرأى ، ومما لا مجال للإجتهاد فيه ، فله حكم المرفوع المسند تحسيناً للظن بهم ) .
المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة المؤلف : السَّخاوي، عبد الرحمن الناشر : دار الكتاب العربي (ص: 264) (فقول الصحابي السنة كذا له حكم المرفوع على الصحيح)
شرح العقيدة الواسطية المؤلف : عبد الله بن محمد الغنيمان مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam*؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 31 درسا] (8/ 11، بترقيم الشاملة آليا) (وهذا التفسير جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وله حكم المرفوع).
موسوعة توحيد رب العبيد (8/ 139) (وقال الشارح: له حكم الرفع، وهو مرسل تابعي، وألحق ابن العربي بالصحابة ما يجيء عن التابعي مما لا مجال للاجتهاد فيه، فنص على أنه في حكم المرفوع).
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد - الجزء الأول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة الثالثة، 1423هـ 2002م[الترقيم الصحيح للصفحات هو ما يظهر بشكل (ص -رقم الصفحة-) مثل (ص -6-) داخل الكتاب] مركز الكتب الالكترونية www.ebooks-center.net (16/ 74) (أخرجه أبو داود رقم (4700) والترمذي (رقم2160) وأبو يعلى رقم (2329) مرفوعاًوأخرجه موقوفاً البيهقي في سننه (9/3)، وهو في حكم المرفوع).
وشرح العقيدة الطحاوية - صالح الفوزان (ص: 111) ( أخرجه أبو داود رقم (4700) والترمذي (رقم2160) وأبو يعلى رقم (2329) مرفوعاًوأخرجه موقوفاً البيهقي في سننه (9/3)، وهو في حكم المرفوع).
حاشية كتاب التوحيد لابن قاسم (9/ 8) (وألحق ابن العربي بالصحابة ما يجيء عن التابعي مما لا مجال للاجتهاد فيه، فنص على أنه في حكم المرفوع ).
فتحُ البيان في مقاصد القرآن المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت عام النشر: 1412 هـ - 1992 م عدد الأجزاء: 15 (1/ 12)(تفسير الصحابي مطلقاً في حكم المرفوع)
إقامة البرهان للتويجري (ص: 3)(وهذا الأثر له حكم المرفوع لأن فيه إخبارا عن أمر غيبي وذلك لا يقال من قبل الرأي).
تفسير ابن كثير (1/ 541)(وهذا إسناد صحيح، وقول الصحابي: "من السنة كذا" في حكم المرفوع عند الأكثرين، ولا سيما قول ابن عباس تفسيرا للقرآن، وهو ترجمانه).
تفسير ابن كثير (3/ 177) (وهذه إذا لم يثبت كونها قرآنا متواترًا، فلا أقل أن يكون خبرا واحدا، أو تفسيرًا من الصحابي، وهو في حكم المرفوع).
تفسير ابن كثير (6/ 471)(وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح).
هامش معالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ] المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com (1/ 183) (والحديث والله أعلم موقوف على ابن عمر، وهو في حكم المرفوع انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم الحديث (1118).
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 (7/ 231) ( وقول الصحابي ذلك ونحوه مما لا مجال للرأي فيه حكمه حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه و سلم ) و (13/ 88) و(26/ 171) و(27/ 126)
التفسير القيم لابن القيم (1/ 350)(أنه مروي عن عائشة وابن عباس ولم يعلم لهما مخالف من المفسرين وقد قال الحاكم أبو عبد الله تفسير الصحابي عندنا في حكم المرفوع).
تفسير ابن باديس ((في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير)).المؤلف: عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي (المتوفى: 1359هـ) المحقق: علق عليه وخرج آياته وأحاديثه أحمد شمس الدين.الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان. الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م.عدد الأجزاء: 1 أعده للشاملة/ أبو ياسر الجزائري (ص: 175) (وهذا الحديث وإن كان موقوفا على معاذ، فهو في حكم المرفوع، لأنه بمغيب مستقبل، وهذا ما كان يعلمه الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، إلاّ بتوقيف من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ). (ص: 31) (ومثل هذا لا يقال بالرأي فهو في حكم المرفوع).
طبقات الشافعية الكبرى المؤلف : عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي عدد الأجزاء : 10 مصدر الكتاب : موقع مشكاة للكتب الإسلامية http://www.almeshkat.netوالفهارس التي اعتمدت عليها من موقع الإيمان http://www.al-eman.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] قام بفهرسته و تنسيقه أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - لملتقى أهل الحديث (3/ 2، بترقيم الشاملة آليا)وذكر النووى فى خطبة شرح المهذب أن الصحيح المشهور أن قول الصحابى من السنة كذا فى حكم المرفوع وأنه مذهب الجماهير وأن أبا بكر الإسماعيلى قال له حكم الموقوف على الصحابى)
سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - المؤلف : علي محمد محمد الصلابي الطبعة : الأولى 1426هـ - 2005م مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت
http://www.slaaby.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث (3/ 16، بترقيم الشاملة آليا) ( البخاري، فتح الباري (8/667)، موقوف على ابن عباس من حكم المرفوع قاله الألباني -رحمه الله- في شرح العقيدة الطحاوية، ص 80).
معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول المؤلف : حافظ بن أحمد حكمي الناشر : دار ابن القيم – الدمام الطبعة الأولى ، 1410 – 1990 تحقيق : عمر بن محمود أبو عمر عدد الأجزاء : 3 (1/ 301) (وهذا الموقوف له حكم المرفوع عند المحدثين لأنه لا يقال من قبل الرأي) .
العزفُ على أنوار الذِّكر معالم الطريق إلى فقه المعنى القرآنيّ في سياق السورة إعداد:محمود توفيق محمد سعد أستاذ البلاغة والنقد ورئيس القسم في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف شبين الكوم (ص: 17) (ومثل هذا لا يكون من أمِّ المؤمنين أو أحدٍ من الصحابة غيرها من عند نفسه بل هو في حكم المرفوع).
شرح العقيدة الطحاوية للحوالي (ص: 894) (قال عبدالله بن مسعود وهذا مما له حكم المرفوع: (إن منازل النَّاس من رؤية الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى في الجنة كمنزلتهم منه في الحضور إِلَى صلاة الجمعة ) فمن يبكر إِلَى صلاة الجمعة ويكون في الصف الأول؛ فإنه يكون يَوْمَ القِيَامَةِ في مقدمة من يرى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى).
أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في ابوي الرسول عليه السلام لعلي بن سلطان محمد القاري (ص: 69) (ومن المقرر في علم الأصول أن نقل الصحابي في سبب النزول ولو كان موقوفا فهو في حكم المرفوع الموصول).
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2 (2/ 432) (وما صح عن ابن مسعود بتشهيد الرجل في الصلاة ثم يصلي على النبي ثم يدعو لنفسه فهذا الترتيب منه لا يكون من قبل الرأي فيكون في حكم المرفوع)
بذل النصح والتذكير لبقايا المفتونين بالتكفير والتفجير (ص: 23) ((وهذا لو لَم يرد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي، هو وعيد شديد لقتل المسلم بغير حقٍّ)).
موسوعة الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعها وقدم لها ورتبها الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (4/ 438) (وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح).
كتاب بأي عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهادا؟ (ص: 15) ( وهذا لو لم يرِد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي).
تنبيهات على كتاب التوحيد (ص: 31)(لأن الموقوف على سمرة رضي الله عنه في حكم المرفوع أصلاً ، فإن مثل هذا من أخبار الغيب فلا يتلقى إلا بالوحي).
كتاب مع الشيعة الاثني عشرية في الأصول والفروع (2/ 336) (وأشرنا إلى أن مثل هذا التفسير يأخذ حكم المرفوع) .
تَنْقِيْحُ التَّحْقِيْقِ فِيْ أَحَادِيْثِ التَّعْلِيْقِ المؤلف : شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي الحنبلي تحقيق : أيمن صالح شعبان دار الكتب العلمية بيروت. الطبعة الأولى عام 1998م (3/ 156) (وهو موقوف في حكم المرفوع والله أعلم)
يتبع :
وقد يقول هذا موقوف على الصحابة والتابعين فما تقول ؟ والجواب : هو في حكم المرفوع إلى النبي الأعظم كما سترى :
التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه مؤلف الأصل: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) ترتيب: الأمير أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسي الحنفي (المتوفى: 739هـ) مؤلف التعليقات الحسان: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) الناشر: دار با وزير للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 12 (10 أجزاء ومجلدان فهارس) (3/ 34) (فالسند صحيح , ولايضرُّه وقفُه فإنه في حكم المرفوع؛ لأنه لا مجال للرأي فيه) .
شرح كتاب ثلاثة الأصول لشيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب المشرفي التميمي 1115هـ - 1206هـ -رحمه الله تعالى- (18/ 170) (وأهل السنة متفقون على أن الكرسي موضع القدمين، وأن الرواية عن ابن عباس هذه الموثوقة حجة وأنها لها حكم المرفوع)
فتح الباري لابن رجب (6/ 20)(والصحيح : أنه من قول حذيفة ، لكنه في حكم المرفوع).
التوسل أنواعه وأحكامه آلف بينها ونسقها محمد عيد العباسي بحوث كتبها وألقاها محمد ناصر الدين الألباني الطبعة الخامسة 1406 هـ - 1986م منقحة ومصححه المكتب الإسلامي (ص: 80) (وقول ابن عباس هذا في حكم المرفوع من وجهين: الأول: أنه أمر غيبي لا يقال من مجرد الرأي. الثاني: أنه ورد في تفسير الآية، وما كان كذلك فهو في حكم المرفوع كما تقرر في محله).
التعليقات البازية على كتاب التوحيد إعداد علي بن حسين بن أحمد فقيهي عضو الدعوة بمدينة الرياض (ص: 43)4- قوله (ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفاً ) وهذا الموقوف له حكم المرفوع لأنه لا يقال من جهة الرأي فهو مرفوع من جهة المعنى إلى النبي صلى الله عليه وسلم).
نواهد الأبكار وشوارد الأفكار = حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) الناشر: جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين المملكة العربية السعودية (3 رسائل دكتوراة) عام النشر: 1424 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 3 أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين (1/ 50) (وقد يجاب بأن ذلك ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه ، وكلام الصحابي في القرآن -خصوصا في النزول- له حكم المرفوع، فجاز إطلاق النص عليه بهذا الاعتبار).
عدالة الصحابة رضى الله عنهم في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية ودفع الشبهات الدكتور عماد السيد الشربيني مدرس الحديث وعلومه بجامعة الأزهر1425 هـ - 2005 م (ص: 76، بترقيم الشاملة آليا) (لأن سنة الصحابة وهى ما جاء عنهم من قول أو فعل أو تقرير إذا كان مما لا يقال من قبل الرأى ، ومما لا مجال للإجتهاد فيه ، فله حكم المرفوع المسند تحسيناً للظن بهم ) .
المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة المؤلف : السَّخاوي، عبد الرحمن الناشر : دار الكتاب العربي (ص: 264) (فقول الصحابي السنة كذا له حكم المرفوع على الصحيح)
شرح العقيدة الواسطية المؤلف : عبد الله بن محمد الغنيمان مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam*؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 31 درسا] (8/ 11، بترقيم الشاملة آليا) (وهذا التفسير جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وله حكم المرفوع).
موسوعة توحيد رب العبيد (8/ 139) (وقال الشارح: له حكم الرفع، وهو مرسل تابعي، وألحق ابن العربي بالصحابة ما يجيء عن التابعي مما لا مجال للاجتهاد فيه، فنص على أنه في حكم المرفوع).
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد - الجزء الأول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة الثالثة، 1423هـ 2002م[الترقيم الصحيح للصفحات هو ما يظهر بشكل (ص -رقم الصفحة-) مثل (ص -6-) داخل الكتاب] مركز الكتب الالكترونية www.ebooks-center.net (16/ 74) (أخرجه أبو داود رقم (4700) والترمذي (رقم2160) وأبو يعلى رقم (2329) مرفوعاًوأخرجه موقوفاً البيهقي في سننه (9/3)، وهو في حكم المرفوع).
وشرح العقيدة الطحاوية - صالح الفوزان (ص: 111) ( أخرجه أبو داود رقم (4700) والترمذي (رقم2160) وأبو يعلى رقم (2329) مرفوعاًوأخرجه موقوفاً البيهقي في سننه (9/3)، وهو في حكم المرفوع).
حاشية كتاب التوحيد لابن قاسم (9/ 8) (وألحق ابن العربي بالصحابة ما يجيء عن التابعي مما لا مجال للاجتهاد فيه، فنص على أنه في حكم المرفوع ).
فتحُ البيان في مقاصد القرآن المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت عام النشر: 1412 هـ - 1992 م عدد الأجزاء: 15 (1/ 12)(تفسير الصحابي مطلقاً في حكم المرفوع)
إقامة البرهان للتويجري (ص: 3)(وهذا الأثر له حكم المرفوع لأن فيه إخبارا عن أمر غيبي وذلك لا يقال من قبل الرأي).
تفسير ابن كثير (1/ 541)(وهذا إسناد صحيح، وقول الصحابي: "من السنة كذا" في حكم المرفوع عند الأكثرين، ولا سيما قول ابن عباس تفسيرا للقرآن، وهو ترجمانه).
تفسير ابن كثير (3/ 177) (وهذه إذا لم يثبت كونها قرآنا متواترًا، فلا أقل أن يكون خبرا واحدا، أو تفسيرًا من الصحابي، وهو في حكم المرفوع).
تفسير ابن كثير (6/ 471)(وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح).
هامش معالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ] المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com (1/ 183) (والحديث والله أعلم موقوف على ابن عمر، وهو في حكم المرفوع انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم الحديث (1118).
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 (7/ 231) ( وقول الصحابي ذلك ونحوه مما لا مجال للرأي فيه حكمه حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه و سلم ) و (13/ 88) و(26/ 171) و(27/ 126)
التفسير القيم لابن القيم (1/ 350)(أنه مروي عن عائشة وابن عباس ولم يعلم لهما مخالف من المفسرين وقد قال الحاكم أبو عبد الله تفسير الصحابي عندنا في حكم المرفوع).
تفسير ابن باديس ((في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير)).المؤلف: عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي (المتوفى: 1359هـ) المحقق: علق عليه وخرج آياته وأحاديثه أحمد شمس الدين.الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان. الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م.عدد الأجزاء: 1 أعده للشاملة/ أبو ياسر الجزائري (ص: 175) (وهذا الحديث وإن كان موقوفا على معاذ، فهو في حكم المرفوع، لأنه بمغيب مستقبل، وهذا ما كان يعلمه الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، إلاّ بتوقيف من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ). (ص: 31) (ومثل هذا لا يقال بالرأي فهو في حكم المرفوع).
طبقات الشافعية الكبرى المؤلف : عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي عدد الأجزاء : 10 مصدر الكتاب : موقع مشكاة للكتب الإسلامية http://www.almeshkat.netوالفهارس التي اعتمدت عليها من موقع الإيمان http://www.al-eman.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] قام بفهرسته و تنسيقه أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - لملتقى أهل الحديث (3/ 2، بترقيم الشاملة آليا)وذكر النووى فى خطبة شرح المهذب أن الصحيح المشهور أن قول الصحابى من السنة كذا فى حكم المرفوع وأنه مذهب الجماهير وأن أبا بكر الإسماعيلى قال له حكم الموقوف على الصحابى)
سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - المؤلف : علي محمد محمد الصلابي الطبعة : الأولى 1426هـ - 2005م مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت
http://www.slaaby.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث (3/ 16، بترقيم الشاملة آليا) ( البخاري، فتح الباري (8/667)، موقوف على ابن عباس من حكم المرفوع قاله الألباني -رحمه الله- في شرح العقيدة الطحاوية، ص 80).
معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول المؤلف : حافظ بن أحمد حكمي الناشر : دار ابن القيم – الدمام الطبعة الأولى ، 1410 – 1990 تحقيق : عمر بن محمود أبو عمر عدد الأجزاء : 3 (1/ 301) (وهذا الموقوف له حكم المرفوع عند المحدثين لأنه لا يقال من قبل الرأي) .
العزفُ على أنوار الذِّكر معالم الطريق إلى فقه المعنى القرآنيّ في سياق السورة إعداد:محمود توفيق محمد سعد أستاذ البلاغة والنقد ورئيس القسم في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف شبين الكوم (ص: 17) (ومثل هذا لا يكون من أمِّ المؤمنين أو أحدٍ من الصحابة غيرها من عند نفسه بل هو في حكم المرفوع).
شرح العقيدة الطحاوية للحوالي (ص: 894) (قال عبدالله بن مسعود وهذا مما له حكم المرفوع: (إن منازل النَّاس من رؤية الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى في الجنة كمنزلتهم منه في الحضور إِلَى صلاة الجمعة ) فمن يبكر إِلَى صلاة الجمعة ويكون في الصف الأول؛ فإنه يكون يَوْمَ القِيَامَةِ في مقدمة من يرى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى).
أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في ابوي الرسول عليه السلام لعلي بن سلطان محمد القاري (ص: 69) (ومن المقرر في علم الأصول أن نقل الصحابي في سبب النزول ولو كان موقوفا فهو في حكم المرفوع الموصول).
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2 (2/ 432) (وما صح عن ابن مسعود بتشهيد الرجل في الصلاة ثم يصلي على النبي ثم يدعو لنفسه فهذا الترتيب منه لا يكون من قبل الرأي فيكون في حكم المرفوع)
بذل النصح والتذكير لبقايا المفتونين بالتكفير والتفجير (ص: 23) ((وهذا لو لَم يرد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي، هو وعيد شديد لقتل المسلم بغير حقٍّ)).
موسوعة الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعها وقدم لها ورتبها الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (4/ 438) (وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح).
كتاب بأي عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهادا؟ (ص: 15) ( وهذا لو لم يرِد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي).
تنبيهات على كتاب التوحيد (ص: 31)(لأن الموقوف على سمرة رضي الله عنه في حكم المرفوع أصلاً ، فإن مثل هذا من أخبار الغيب فلا يتلقى إلا بالوحي).
كتاب مع الشيعة الاثني عشرية في الأصول والفروع (2/ 336) (وأشرنا إلى أن مثل هذا التفسير يأخذ حكم المرفوع) .
تَنْقِيْحُ التَّحْقِيْقِ فِيْ أَحَادِيْثِ التَّعْلِيْقِ المؤلف : شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي الحنبلي تحقيق : أيمن صالح شعبان دار الكتب العلمية بيروت. الطبعة الأولى عام 1998م (3/ 156) (وهو موقوف في حكم المرفوع والله أعلم)
يتبع :