ابن حبان يتوسل إلى الله بالإمام الرضا عليه السلام فتقضى حوائجه!
الثقات المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم،الدارمي، البُستي طبع بإعانة: وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية تحت مراقبة: الدكتور محمد عبد المعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة: الأولى (8/ 456) ( • عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا وَهُوَ عَليّ بن مُوسَى بن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب أَبُو الْحسن من سَادَات أهل الْبَيْت وعقلائهم وَجلة الهاشميين ونبلائهم يجب أَن يعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَنهُ غير أَوْلَاده وشيعته وأبى الصَّلْت خَاصَّة فَإِن الْأَخْبَار الَّتِي رويت عَنهُ وَتبين بَوَاطِيلُ إِنَّمَا الذَّنب فِيهَا لأبى الصَّلْت ولأولاده وشيعته لِأَنَّهُ فِي نَفسه كَانَ أجل من أَن يكذب وَمَات عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا بطوس من شربة (8/ 457) ( سقَاهُ إِيَّاهَا الْمَأْمُون فَمَاتَ من سَاعَته وَذَلِكَ فِي يَوْم السبت آخر يَوْم سنة ثَلَاث وَمِائَتَيْنِ وقبره بسنا باذ خَارج النوقان مَشْهُور يزار بِجنب قبر الرشيد قد زرته مرَارًا كَثِيرَة وَمَا حلت بِي شدَّة فِي وَقت مقَامي بطوس فزرت قبر عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا صلوَات الله على جده وَعَلِيهِ ودعوت الله إِزَالَتهَا عَنى إِلَّا أستجيب لي وزالت عَنى تِلْكَ الشدَّة وَهَذَا شَيْء جربته مرَارًا فَوَجَدته كَذَلِك أماتنا الله على محبَّة المصطفي وَأهل بَيته صلى الله عليه وسلم الله عَلَيْهِ وَعَلَيْهِم أَجْمَعِينَ )
https://www.alwahabiyah.com/images/*...501/132/01.jpg
و
https://www.alwahabiyah.com/images/*...501/132/02.jpg
https://www.youtube.com/watch?v=fEX4CMiXcz8
إمام الأئمة ابن خزيمة يتضرع ويعظم ...:
تهذيب التهذيب المؤلف: ابن حجر أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاتي الشافعي أصل التحقيق: (15) رسالة ماجستير، كلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الناشر: جمعية دار البر - الإمارات العربية المتحدة، دبي الطبعة: الثانية، (9/ 551) ( قال: وسمعتُ أبا بكر محمد بن المؤمّل بن الحسن بن عيسى، يقول: خرجنا مع إمام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة، وعديلُه أبو عليّ الثقفي، مع جماعة مِن مشايخنا، وهم إذْ ذاك متوافرون، إلى زيارة قبر عليّ بن موسى الرِّضَا بطُوس، قال: فرأيتُ مِن تعظيمِه - يعني: ابن خُزيمة - لتلك البُقْعَةِ، وتواضُعِه لها، وتضرُّعِه عندها، ما تحيَّرنا مِن ذلك) تهذيب التهذيب المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر شهاب الدين العسقلاني الشافعي باعتناء: إبراهيم الزيبق، عادل مرشد الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى(3/ 195) و تهذيب التهذيب المؤلف: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، حيدرآباد الدكن – الهند الطبعة: الأولى(7/ 388)
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، المصري، المدني الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة(5/ 188 ط مركز دراسات المدينة)( أنَّ إمام الأئمةِ أبا بكرِ ابنَ خزيمةَ، وعديلَه أبا عليٍّ الثقفيَّ في جماعةٍ من المشايخ توجَّهوا لزيارةِ قبرِه بطوس، فكانَ مِن تعظيم ابنِ خزيمةَ لتلكَ البقعةِ وتواضعِهِ لها وتضرُّعِهِ عندها ما تحيَّرنا منه ). التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين السخاوي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، تنبيه: هذه الطبعة هي إعادة صف لنشرة طرابزوني، وينقصها ثلث الكتاب، وقد طُبع تامًا عن مركز بحوث المدينة (منشور بالشاملة) (2/ 303)
بحث: أسد الله الغالب
الثقات المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم،الدارمي، البُستي طبع بإعانة: وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية تحت مراقبة: الدكتور محمد عبد المعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة: الأولى (8/ 456) ( • عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا وَهُوَ عَليّ بن مُوسَى بن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب أَبُو الْحسن من سَادَات أهل الْبَيْت وعقلائهم وَجلة الهاشميين ونبلائهم يجب أَن يعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَنهُ غير أَوْلَاده وشيعته وأبى الصَّلْت خَاصَّة فَإِن الْأَخْبَار الَّتِي رويت عَنهُ وَتبين بَوَاطِيلُ إِنَّمَا الذَّنب فِيهَا لأبى الصَّلْت ولأولاده وشيعته لِأَنَّهُ فِي نَفسه كَانَ أجل من أَن يكذب وَمَات عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا بطوس من شربة (8/ 457) ( سقَاهُ إِيَّاهَا الْمَأْمُون فَمَاتَ من سَاعَته وَذَلِكَ فِي يَوْم السبت آخر يَوْم سنة ثَلَاث وَمِائَتَيْنِ وقبره بسنا باذ خَارج النوقان مَشْهُور يزار بِجنب قبر الرشيد قد زرته مرَارًا كَثِيرَة وَمَا حلت بِي شدَّة فِي وَقت مقَامي بطوس فزرت قبر عَليّ بن مُوسَى الرِّضَا صلوَات الله على جده وَعَلِيهِ ودعوت الله إِزَالَتهَا عَنى إِلَّا أستجيب لي وزالت عَنى تِلْكَ الشدَّة وَهَذَا شَيْء جربته مرَارًا فَوَجَدته كَذَلِك أماتنا الله على محبَّة المصطفي وَأهل بَيته صلى الله عليه وسلم الله عَلَيْهِ وَعَلَيْهِم أَجْمَعِينَ )
https://www.alwahabiyah.com/images/*...501/132/01.jpg
و
https://www.alwahabiyah.com/images/*...501/132/02.jpg
https://www.youtube.com/watch?v=fEX4CMiXcz8
إمام الأئمة ابن خزيمة يتضرع ويعظم ...:
تهذيب التهذيب المؤلف: ابن حجر أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاتي الشافعي أصل التحقيق: (15) رسالة ماجستير، كلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الناشر: جمعية دار البر - الإمارات العربية المتحدة، دبي الطبعة: الثانية، (9/ 551) ( قال: وسمعتُ أبا بكر محمد بن المؤمّل بن الحسن بن عيسى، يقول: خرجنا مع إمام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة، وعديلُه أبو عليّ الثقفي، مع جماعة مِن مشايخنا، وهم إذْ ذاك متوافرون، إلى زيارة قبر عليّ بن موسى الرِّضَا بطُوس، قال: فرأيتُ مِن تعظيمِه - يعني: ابن خُزيمة - لتلك البُقْعَةِ، وتواضُعِه لها، وتضرُّعِه عندها، ما تحيَّرنا مِن ذلك) تهذيب التهذيب المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر شهاب الدين العسقلاني الشافعي باعتناء: إبراهيم الزيبق، عادل مرشد الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى(3/ 195) و تهذيب التهذيب المؤلف: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، حيدرآباد الدكن – الهند الطبعة: الأولى(7/ 388)
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، المصري، المدني الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة(5/ 188 ط مركز دراسات المدينة)( أنَّ إمام الأئمةِ أبا بكرِ ابنَ خزيمةَ، وعديلَه أبا عليٍّ الثقفيَّ في جماعةٍ من المشايخ توجَّهوا لزيارةِ قبرِه بطوس، فكانَ مِن تعظيم ابنِ خزيمةَ لتلكَ البقعةِ وتواضعِهِ لها وتضرُّعِهِ عندها ما تحيَّرنا منه ). التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين السخاوي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، تنبيه: هذه الطبعة هي إعادة صف لنشرة طرابزوني، وينقصها ثلث الكتاب، وقد طُبع تامًا عن مركز بحوث المدينة (منشور بالشاملة) (2/ 303)
بحث: أسد الله الغالب