إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النبي الأعظم يخبر أنه من أهل النار وهم يقولون أنه صحابي جليل!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النبي الأعظم يخبر أنه من أهل النار وهم يقولون أنه صحابي جليل!

    النبي الأعظم يخبر أنه من أهل النار وهم يقولون أنه صحابي جليل ..سمرة بن جندب !


    سير أعلام النبلاء المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ) المحقق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م عدد الأجزاء : 25 (23 ومجلدان فهارس) (3/ 184) ( معاذ بن معاذ: حدثنا شعبة، عن أبي مسلمة ، عن أبي نضرة، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعشرة - في بيت - من أصحابه: " آخركم موتا في النار " فيهم سمرة بن جندب.قال أبو نضرة : فكان سمرة آخرهم موتا)(1).


    رجال السند كلهم ثقات والسند لا شك به
    1ـ معاذ بن معاذ :
    رواة التهذيبين راوي رقم 6740 ( معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان التميمى العنبرى ، أبو المثنى البصرى القاضى ( والد عبيد الله بن معاذ ، و مثنى بن معاذ ) المولد : 119 هـ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 196 هـ بـ البصرة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن رتبته عند الذهبي : قال أحمد : إليه المنتهى فى التثبت بالبصرة )


    2ـ شعبة بن الحجاج :
    رواة التهذيبين راوي رقم 2790 ( شعبة بن الحجاج بن الورد العتكى مولاهم الأزدى ، أبو بسطام الواسطى ثم البصرى ، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 160 هـ بـ البصرة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول : هو أمير المؤمنين فى الحديث رتبته عند الذهبي : أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة و يخطىء فى الأسماء قليلا).


    3
    ـ سعيد بن يزيد :
    رواة التهذيبين راوي رقم 2419 ( سعيد بن يزيد بن مسلمة الأزدى ، و يقال الطاحى ، أبو مسلمة البصرى القصير ...روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة ).


    4
    ـ المنذر بن مالك بن قطعة العبدى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 2419 ( المنذر بن مالك بن قطعة العبدى ، العوقى ، البصرى ، أبو نضرة ( مشهور بكنيته ، و العوقة بطن من عبد القيس )الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الوفاة : 108 أو 109 هـ روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة يخطىء ).



    وقد يشكل السلفي بالتشكيك في سمع أبي نضرة من أبي هريرة فنقول :
    أقول ـ أسد الله الغالب ـ : وقد أدرك طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشى التيمى كما قال المزي وطلحة مات سنة 36 هـ وقد مات أبو نضرة سنة 108 هـ كما في رواة التهذيبين راوي رقم 2419 وبهذا يثبت جزما أنه عاصر أبا هريرة وهذا يؤكد السماع ومسلم بن الحجاج ومن هم على مذهبه يكتفون بالمعاصرة لتصحيح السند


    العلائي يصرح بحدوث السماع :
    جامع التحصيل في أحكام المراسيل المؤلف : أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي أبو سعيد العلائي المحقق : حمدي عبد المجيد السلفي الناشر : عالم الكتب – بيروت الطبعة : الثانية 1407 – 1986 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : مركز التراث - (1 / 287) رقم 800 - المنذر بن مالك أبو نضرة العبدي روى عن علي وأبي ذر رضي الله عنهما وغيرهما من قدماء الصحابة وذلك مرسل قاله في التهذيب وقد سمع من بن عباس وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وطبقتهم رضي الله عنهم).



    الأرنؤوط يصحح السند وهذا يؤكد أنه يرى صحة السماع :
    صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (12 / 395)ح 5583 - أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا وكيع قال : أخبرنا سفيان عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تباشر المرأة المرأة ولا الرجل الرجل إلا الوالد الولد )قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين ).


    وقد يقال مثل ذلك في الألباني :
    سنن ابن ماجه المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني الناشر : دار الفكر – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها - (1 / 530)ح 1658 (حدثنا مجاهد بن موسى . حدثنا القاسم بن مالك المزني . حدثنا الجريري عن أبي نضرة عن أبي هريرة ....قال الشيخ الألباني : حسن صحيح).


    5ـ أبو هريرة الدوسى اليمانى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 8426 ( أبو هريرة الدوسى اليمانى ( حافظ الصحابة ، اختلف فى اسمه و اسم أبيه اختلافا كثيرا ) الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 57 هـ ( 58 أو 59 هـ قيل ذلك ) روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ، كان حافظا متثبتا ذكيا مفتيا ، صاحب صيام و قيام )




    السند صحيح كل رجاله ثقات متصل والحديث له عدة طرق منها :
    الخصائص الكبرى أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي دار النشر / دار الكتب العلمية - بيروت - 1405هـ - 1985م.عدد الأجزاء / 1- (2 / 216)( وقال عبد الرزاق أنا معمر سمعت ابن طاؤوس وغيره يقولون قال النبي {صلى الله عليه وسلم} لأبي هريرة ولسمرة بن جندب ولرجل آخر ( آخر موتاكم موتا بالنار ) فمات الرجل قبلهما وبقي أبو هريرة وسمرة فكان إذا اراد الرجل أن يغيظ أبا هريرة يقول ما ت سمرة فإذا سمعه غشي عليه وصعق ثم مات أبو هريرة قبل سمرة ).

    القول الأقوم في معجزات النبي الأكرم - (1 / 385)( أخبرنا أبو طاهر الفقيه أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان حدثنا أحمد بن يوسف حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر قال سمعت ابن طاووس وغيره يقولون قال النبي لأبي هريرة ولسمرة بن جندب ولرجل آخر آخركم موتا في النار فمات الرجل قبلهم وبقي أبو هريرة بالمدينة فكان إذا أراد الرجل أن يغيط أبا هريرة يقول مات سمرة بن جندب يعني فإذا سمعه غشي عليه وصعق ومات أبو هريرة قبل سمرة فقتل سمرة بشرا كثيرا هذا مرسل وهو يؤكد ما قبله )

    شرح مشكل الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى - 1415 هـ، 1494 م عدد الأجزاء: 16 (15 وجزء للفهارس) (14/ 485 إلى 487) بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ لِلنَّفَرِ الَّذِينَ كَانَ فِيهِمْ سَمُرَةُ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ " ح 5776 - حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ التَّمَّارُ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي مَسْلَمَةَ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَشْرَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فِيهِمْ سَمُرَةُ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ ". [ص:486]
    ح 5777 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، حَدَّثَنَا أَبُو هِلَالٍ الرَّاسِبِيُّ، حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الْوَازِعِ، عَنْ أَبِي أَمِينٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: كُنْتُ أَنَا وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، وَسَمُرَةُ، فَانْطَلَقْنَا نَطْلُبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقِيلَ: تَوَجَّهَ نَحْوَ مَسْجِدِ التَّقْوَى، فَأَتَيْنَاهُ، فَإِذَا هُوَ قَدْ أَقْبَلَ وَاضِعًا يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وَالْأُخْرَى عَلَى كَاهِلِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَلَمَّا رَأَيْنَاهُ، جَلَسْنَا، فَقَالَ: " مَنْ هَؤُلَاءِ؟ "، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: هَذَا أَبُو هُرَيْرَةَ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، ثُمَّ سَمُرَةُ ,
    ح 5778 - وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، وَحَدَّثَنَا أَبُو هِلَالٍ الرَّاسِبِيُّ، عَنْ جَابِرٍ أَبِي الْوَازِعِ، عَنْ أَمِينٍ - هَكَذَا فِي كِتَابِ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَائِلِ عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ، وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ يَقُولُ: عَنْ أَبِي أَمِينٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ
    ح 5779 - وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ عَوْفٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ: كُنْتُ إِذَا قَدِمْتُ عَلَى أَبِي مَحْذُورَةَ سَأَلَنِي عَنْ سَمُرَةَ، وَإِذَا، قَدِمْتُ عَلَى سَمُرَةَ، سَأَلَنِي عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ، فَقُلْتُ لِأَبِي مَحْذُورَةَ: إِنَّكَ تَسْأَلُ عَنْهُ، وَيَسْأَلُ عَنْكَ؟ قَالَ: كُنْتُ أَنَا، وَأَبُو هُرَيْرَةَ، وَسَمُرَةُ فِي بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخَذَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ، فَقَالَ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ "، فَمَاتَ أَبُو هُرَيْرَةَ، ثُمَّ مَاتَ أَبُو مَحْذُورَةَ، ثُمَّ مَاتَ سَمُرَةُ
    ح5780 - وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ سَعِيدٍ، [ص:488] عَنْ رَجُلٍ، يُقَالُ لَهُ: حُجْرٌ قَالَ: قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ عَلَى أَبِي مَحْذُورَةَ، فَقَالَ: مِمَّنْ أَنْتَ؟ فَقُلْتُ: مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ: مَا فَعَلَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ؟ قُلْتُ: هُوَ حَيٌّ. قَالَ: مَا عَلَى الْأَرْضِ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ أَطْوَلَ حَيَاةً مِنْهُ، إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِي وَلَهُ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ " , وَحَدَّثَنَا مَرَّةً أُخْرَى، فَقَالَ: قَالَ لِي وَلِحُذَيْفَةَ وَلَهُ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ " )

    وسير أعلام النبلاء المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ) المحقق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م عدد الأجزاء : 25 (23 ومجلدان فهارس) (3/ 184) ( روى إسماعيل بن حكيم، عن يونس، عن الحسن، عن أنس بن حكيم، قال: كنت أمر بالمدينة، فألقى أبا هريرة، فلا يبدأ بشئ حتى يسألني عن سمرة، فإذا أخبرته ب ؟ ياته، فرح، فقال: إنا كنا عشرة في بيت، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجوهنا، ثم قال: " آخركم موتا في النار " فقد مات منا ثمانية، فليس شئ أحب إلي من الموت)

    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10- (8 / 514)ح 14077 - وعن أبي يونس قال : كنت تاجرا بالمدينة فإذا قدمت المدينة سألني ص . 515 أبو هريرة عن سمرة بن جندب وإذا قدمت البصرة سألني سمرة عن أبي هريرة فقال أبو هريرة : كنا سبعة في بيت فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : " آخركم موتا في النار " . فلم يبق إلا أنا وسمرة قلت : لعله أراد نار الدنيا فإن سمرة مات كذلك والله أعلم رواه الطبراني في الأوسط وفيه علي بن زيد بن جدعان وقد وثق وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح).

    تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 2003 م عدد الأجزاء: 15 (2/ 502)

    التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة - السفر الثاني المؤلف: أبو بكر أحمد بن أبي خيثمة (المتوفى: 279هـ) المحقق: صلاح بن فتحي هلال الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر – القاهرة الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م عدد المجلدات: 2 (في ترقيم مسلسل واحد) (1/ 493)ح2020- حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى بْنُ مُعَاذ بْنِ مُعَاذ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: حَدَّثَنا شُعْبَة، عَنْ أَبِي مَسْلَمَة، عَنْ أَبِي نَضْرَة، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قَالَ لعَشْرَة مِنْ أَصْحَابِه فِيهِمْ سَمُرَة كَلامًا قَدْ ذَكَرَهُ أَبُو نَضْرَة.

    الوافي بالوفيات المؤلف: صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (المتوفى: 764هـ) المحقق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى الناشر: دار إحياء التراث – بيروت عام النشر:1420هـ- 2000م عدد الأجزاء: 29 (15/ 277) ( سمرة بن جندب الفزاري. لَهُ صحبة ورواية. ولي إمرة الكوفة والبصرة ستّة أشهر هنا وسنة أشهر هنا خلافةٌ لزياد. عن أبي هريرة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لعشرة من أصحابه: أخركم موتاً فِي النار فيهم ).


    زعموا أنه سقط في قدر كذبا :
    الوافي بالوفيات المؤلف: صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (المتوفى: 764هـ) المحقق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى الناشر: دار إحياء التراث – بيروت عام النشر:1420هـ- 2000م عدد الأجزاء: 29 (15/ 277)( وَقيل سقط فِي قدر مَمْلُوءَة مَاء حارّاً كَانَ يتعالج بِهِ من كزاز شَدِيد أَصَابَهُ ) والجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التِّلمساني المعروف بالبُرِّي (المتوفى: بعد 645هـ) نقحها وعلق عليها: د محمد التونجي، الأستاذ بجامعة حلب الناشر: دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى، 1403 هـ - 1983 م عدد الأجزاء: 2(1/ 357) ( سقط في قدر مملوءة ماء حارَّا، كان يتعالج بالقعود عليها من كُزاز شديد أصابه. فسقط في القدر الحار، فمات ).


    اجتهاد مقابل النص :
    الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8- (3 / 178)رقم 3477 وتهذيب الكمال - (12 / 133)( كان سمرة فيما علمت عظيم الأمانة صدق الحديث يحب الإسلام وأهله قال أبو عمر وكان سمرة من الحفاظ المكثرين عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وكانت وفاته بالبصرة سنة ثمان وخمسين سقط في قدر مملوءة ماء حارا )

    الاستيعاب - (1 / 197)(وكان سمرة من الحفاظ المكثرين عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وكانت وفاته بالبصرة في خلافة معاوية سنة ثماني وخمسين سقط في قدر مملوءة ماء حارا كان يتعالج بالقعود عليها من كزاز شديد أصابه فسقط في القدر الحارة فمات فكان ذلك تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم له ولأبي هريرة ولثالث معهما : " آخركم موتا في النار).


    أقول ـ أسد الله الغالب ـ وهذا من الكذب الجلي لأن من يسقط في القدر مملوءة ماء حار لا يكون في النار ! وهو ضعيف سندا ففي إحياء علوم الدين - (2 / 385)( وقال ابن عبد البر إنه سقط في قدر مملوء ماء حارا فمات روى ذلك بإسناد متصل إلا أن فيه داود بن المخبر وقد ضعفه الجمهور ) ولا توجد رواية أصلا بسند متصل ولو ضعيفة تقول بذلك .


    تعليق طريف جدا :
    دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) حققه: الدكتور محمد رواس قلعه جي، عبد البر عباس الناشر: دار النفائس، بيروت الطبعة: الثانية، 1406 هـ - 1986 م عدد الأجزاء: 2 (ص: 555) قِصَّةُ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ح 497 - حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ وَحَبِيبُ بْنُ الحَسَنِ قَالَا: ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ثنا [ص:556] حَجَّاجٌ ثنا حَمَّادٌ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ: كُنْتُ إِذَا قَدِمْتُ عَلَى أَبِي مَحْذُورَةَ سَأَلَنِي عَنْ سَمُرَةَ وَإِذَا قَدِمْتُ عَلَى سَمُرَةَ سَأَلَنِي عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ فَسَأَلْتُ أَبَا مَحْذُورَةَ قَالَ: إِنِّي كُنْتُ أَنَا وَسَمُرَةُ وَأَبُو هُرَيْرَةَ فِي بَيْتٍ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " آخِرُكُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ فَمَاتَ أَبُو هُرَيْرَةَ ثُمَّ مَاتَ أَبُو مَحْذُورَةَ ثُمَّ مَاتَ سَمُرَةُ فِي الْحَرِيقِ قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا نَوْعٌ يَتَّسِعُ فِيهِ الْأَخْبَارُ وَهُوَ أَوْفَى مِنْ أَنْ يُحْصَى فَاقْتَصَرْنَا مِنْهُ عَلَى هَذَا).
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X